دعاء لنوم مريح , نامي وانتي في امان



 

ايها الاخوه الكرام: الناس ينامون يشعرون بالتعب فينامون فقط، لكن الليل عند رسول الله عباد:

((كان النبى صلي اللهم علية و سلم اذا اوي الي فراشة قال: اللهم باسمك احيا و اموت و اذا اصبح

 

قال الحمد للة الذي احيانا بعد ما اماتنا و الية النشور)) [ صحيح البخارى عن حذيفة]

ادرك ان الانسان فالليل يموت موتا مؤقتا، و لعلة يموت فلا يستيقظ.

(( اذا اوي الي فراشة قال: اللهم باسمك احيا و اموت ))

لكن الدعاء الطويل:

((قال النبى صلي اللهم علية و سلم: اذا اوي احدكم الي فراشة فلينفض فراشة بداخله ازارة فانه

 

لا يدرى ما خلفة علية بعدها يقول: باسمك رب و ضعت جنبى و بك ارفعة ان امسكت نفسى فارحمها

 

وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ بة عبادك الصالحين ))

[صحيح البخارى عن ابى هريرة]

النوم من نعم الله

باسمك ربى لها معنيان؛ المعني الاول: ان النوم من نعم الله عز و جل، اعرف انسانا

 

لا يستطيع النوم، و الله لو ان الدنيا كلة بيدة لدفعها مقابل ان ينام، سنوات طويله مرض نادر جدا جدا لا ينام صاحبه.

” باسمك رب ” ذلك النوم نعمه منك يا ربي، و ينبغى ان انام و فق منهج رسولك، اذا قلت: قبل ان تشرب الماء، فهذا الماء من نعم الله الكبرى، الناس فالبحر يموتون عطشا، لو ان ماء الارض ملح اجاج ما ذا نفعل؟ من جعلة عذبا فراتا؟ فالمعني الاول باسمك ربى ان هذة نعمه من عندك يا رب، و ينبغى ان اتعامل فيها و فق منهجك، فكان علية الصلاه و السلام يشرب ثلاثا، و يشرب جالسا، و يشرب و يسمي، فكلما قلت: بسم الله قبل ان تفعل شيئا يجب ان تذكر شيئين؛ ان ذلك الذي انت مقدم علية نعمه من نعم الله، و هى من خلق و اكرام الله، بعدها انك ينبغى ان تاخذها و فق منهج الله، اما العبارات حينما تردد دون ان نفقة معناها تفقد مضمونها، تفرغ من مضمونها، بسم الله ما ذا تعني؟ و ربما يظن ان هذة نعمه فلان فيشرك و هو لا يشعر، بسم الله و هو يشعر فهذة النعمه فعلا يخالف منهج الله عز و جل، فحينما تقول: بسم الله يجب ان تذكر شيئين، انها نعمه و الفضل للة عز و جل، و ان تعاملك معها ينبغى ان يصبح و فق منهج الله.


النوم من نعم الله العظمي :


((قال النبى صلي اللهم علية و سلم اذا اوي احدكم الي فراشه… يقول باسمك رب و ضعت جنبي))


الاعصاب فالنوم تتباعد، فالسياله العبنوته تقف عند التباعد فتنام، الانسان ان لم ينم يهد كيانه، تتعب اعصابه، لكن لو جاء صوت كبير جدا جدا او صاخب، هذة السياله تتجاوز ذلك الفاصل، فكل نوعيات المهدئات تباعد بين الاعصاب، الاعصاب عباره عن قطع متباعده او متقاربة، و جميع المنشطات تقرب هذة الفواصل، فالانسان حينما يتعب تتباعد فواصل اعصابة فياوى الي فراشه، و النوم من نعم الله العظمى، لكن النوم عند رسول الله صلي الله علية و سلم عبادة، قال النبى صلي اللهم علية و سلم:


(( اذا اوي احدكم الي فراشه… يقول باسمك رب و ضعت جنبى و بك ارفعة ))


لى صديق اوي الي فراشة فخلال الليل مست زوجتة يدة فاذا هى بارده فقامت مذعوره انه ميت!


((باسمك رب و ضعت جنبى و بك ارفعة ))


احتمال كبير ان ينام الانسان دون ان يستيقظ.


لنا اخ كريم رحمة الله اوي الي فراشة و من عادتة ان يذهب الي صلاه الفجر فالمسجد و اهلة ربما ينامون، علي اكل الافطار طرقوا باب غرفتة فاذا هو ميت، فاحتمال الا يستيقظ الانسان، و النبى نبهنا الي ذلك.


من يبدا نومة بالدعاء و يتوفي فهذا الليل يتوفاة الله علي الفطره :


(( باسمك رب و ضعت جنبى و بك ارفعة ان امسكت نفسى ))


ان توفيتنى لان الله سبحانة و تعالي يقول:


﴿ الله يتوفي الانفس حين موتها و التي لم تمت فمنامها فيمسك التي قضي عليها الموت و يرسل الاخري الي اجل مسمى﴾


[سوره الزمر الايه : 42]

ليس الي ما لا نهاية، الي اجل مسمى، استيقظ مئه و ثمانيه و ثلاثون ليلا بقى له! كلما استهلك يوما نقص عمره.


﴿ الله يتوفي الانفس حين موتها و التي لم تمت فمنامها فيمسك التي قضي عليها الموت و يرسل الاخري الي اجل مسمى﴾


ارايتم الي النوم كيف انه عبادة! انسان يبدا نومة بهذة الادعيه اذا هو مع الله، لو ان الله توفاة فهذا الليل يتوفاة علي الفطرة.


(( اذا اتيت مضجعك فتوضا و ضوءك للصلاه بعدها اضطجع علي شقك الايمن بعدها قل اللهم اسلمت و جهى اليك و فوضت امرى اليك و الجات ظهرى اليك رغبه و رهبه اليك لا ملجا و لا منجا منك الا اليك اللهم امنت بكتابك الذي انزلت و بنبيك الذي ارسلت فان مت من ليلتك فانت علي الفطره و اجعلهن احدث ما تتكلم بة قال فرددتها علي النبى صلي اللهم علية و سلم فلما بلغت اللهم امنت بكتابك الذي انزلت قلت و رسولك قال لا و نبيك الذي ارسلت ))


[ صحيح البخارى عن البراء بن عازب]

علي الانسان ان يجمع بين الخوف و الرجاء خلال الدعاء :


المؤمن ينام علي الشق الايمن


وقد قرات بحثا طويلا عن النوم علي الشق الايمن، المؤمنون ينامون علي الشق الايمن، و الاغنياء ينامون علي شقهم الايسر، ياكلون كثيرا مركز الثقل علي الشق الايسر، و الملوك ينامون علي ظهورهم، و الفقراء علي بطونهم، اما المؤمنون فعلي شقهم الايمن، بالتاكيد انت لست مسؤولا بعد النوم كيف تنام، لكن اذا بدات النوم ينبغى ان تبدا النوم علي شقك الايمن.


(( اللهم اسلمت و جهى اليك و فوضت امرى اليك و الجات ظهرى اليك رغبه و رهبه اليك))


دائما الحاله الصحيه فالتعامل مع الله انت هنا بين الرغبه و الرهبة، ان خفتة خوفا اعاقك عن ان تحبه، ذلك خوف مرضي، و ان احببتة حبا منعك ان تطيعه، هذة محبه مرضية، ينبغى ان تجمع بين الخوف و الرجاء.


(( رغبه و رهبه اليك لا ملجا و لا منجا منك الا اليك ))


حاله نادره جدا جدا !


الله عز و جل قوى و جبار و منتقم.


﴿ان بطش ربك لشديد﴾


[ سوره البروج]

فالانسان ينبغى ان يخاف من الله، كيف انجو من بطشة و من عقابة و من بلائه؟ بالاقبال عليه، لا تنجو منة الا بالاقبال عليه:


((لا ملجا و لا منجا منك الا اليك اللهم امنت بكتابك الذي انزلت و بنبيك الذي ارسلت فان مت من ليلتك فانت علي الفطرة))


فاذا مت مت مؤمنا:


(( اللهم اسلمت و جهى اليك و فوضت امرى اليك و الجات ظهرى اليك – ذلك التوكل، انت ضعيف لكنك بالله قوى جدا جدا – رغبه و رهبه -محبه و خشية- لا ملجا و لا منجا منك الا اليك اللهم امنت بكتابك الذي انزلت و بنبيك الذي ارسلت فان مت من ليلتك فانت علي الفطره ))


من ادعيه النبى الكريم قبل ان ياوى الي فراشة :


((عن سهيل قال: كان ابو صالح يامرنا اذا اراد احدنا ان ينام ان يضطجع علي شقة الايمن بعدها يقول اللهم رب السماوات و رب الارض و رب العرش العظيم ربنا و رب جميع شيء فالق الحب و النوي و بيت =التوراه و الانجيل و الفرقان اعوذ بك من شر جميع شيء انت اخذ بناصيتة اللهم انت الاول فليس قبلك شيء و انت الاخر فليس بعدك شيء و انت الظاهر فليس فوقك شيء و انت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين و اغننا من الفقر))


[ صحيح مسلم عن سهيل]

الله رب السموات و الارض و رب الكون بكل مجراته


ارايت الي ذلك الشمول؟ “رب السماوات و رب الارض” الكون كله! الكون كم مجرة؟ من حدث العلماء ان الكون يزيد عن مليون مليون مجرة، و المجره بها تقريبا مليون مليون نجم، مجرتنا درب التبابنه مجره متوسطة، المجموعه الشمسيه كلها علي شكل عضله او مغزل، المجموعه الشمسيه باكملها نقطة، هذة المجموعه ما قطرها؟ بيننا و بين القمر ثانيه و احدة، و بيننا و بين الشمس ثمانى دقائق، المجموعه الشمسيه قطرها ست عشره ساعه زمنية، الضوء يقطع فالثانيه الواحده ثلاثمئه الف كيلو متر، الدقيقه ضرب ستين، الساعه ضرب ستين، اليوم ضرب اربع و عشرين، ثلاثمئه و خمسه و ستون يوما ضرب ثلاثمئه و خمسه و ستون، ثلاث عشره ساعه قطر المجموعه الشمسية، اما المجره المتوسطه فقطرها مئه و خمسون الف سنه ضوئية، هذة مجره متوسطة، مليون مليون مجرة، و جميع مجره بها مليون مليون نجم، ما معني اللهم رب السماوات و الارض؟


(( اللهم رب السماوات و رب الارض و رب العرش العظيم ربنا و رب جميع شيء فالق الحب و النوي و بيت =التوراه و الانجيل و الفرقان اعوذ بك ))


المجرات، السماوات و الارض، الرزاق، فالق الحب و النوى، الهادي، خلق و رزق و هدى.


الانسان فنعم ثلاث؛ نعمه الايجاد و نعمه الامداد و نعمه الهدي و الرشاد :


الانسان فنعم ثلاث: الايجاد و الامداد و الرشاد


كنت اقول دائما انت فنعم ثلاث؛ نعمه الايجاد و نعمه الامداد و نعمه الهدي و الرشاد:


﴿ هل اتي علي الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ﴾


[سوره الانسان]

من منا كان علي قيد الحياة عام الف و تسعمئة؟ من منا له اسم؟ من هو فلان عام الف و تسعمئة؟ لم يكن شيئا مذكورا، و سياتى يوم لا نعود شيئا مذكورين اطلاقا! فهو الذي اوجدنا، فالق الحب و النوي هو الذي امدنا بالرزق و هادينا، بيت =التوراه و الانجيل و القران.

توظيف الله سبحانة و تعالي شر الانسان للخير المطلق :


(( اعوذ بك من شر جميع شيء انت اخذ بناصيتة ))


لكن انت اخذ بناصيتي، لا يوجد جهه بالارض الا بيد الله.


﴿ الله خالق جميع شيء و هو علي جميع شيء و كيل ﴾


[ سوره الزمر]

هذا المعني مريح، هنالك قوي جبارة، و اقطاب فالعالم طاغية، و احقاد كبيرة، الشر لا يعلمة الا الله و هو نتيجه البعد عن الله عز و جل.


قرات خبرا بجريدة: قبل سنوات تم فاستراليا اعدام عشرين مليون راس غنم بالرصاص و دفنت للحفاظ علي اسعار اللحم المرتفعه فالعالم! و هؤلاء الشعوب التي تموت من الجوع!! قلوب قاسيه كالصخر.


﴿ الله خالق جميع شيء و هو علي جميع شيء و كيل ﴾


(( اعوذ بك من شر جميع شيء انت اخذ بناصيتة ))


هذا المعني مريح جدا، ذلك الشر من مخلوق لكن الله سبحانة و تعالي يوظف شرة للخير المطلق.


الدين هم بالليل و ذل بالنهار :


الدين هم بالليل ذل بالنهار


ثم يقول:


((اللهم انت الاول فليس قبلك شيء و انت الاخر فليس بعدك شيء و انت الظاهر فليس فوقك شيء و انت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين و اغننا من الفقر))


الدين كما تعلمون هم بالليل و ذل بالنهار، اي ليل النبى علية الصلاه و السلام ليل ابيض، ليل عباده و قرب من الله عز و جل، حتي النوم عبادة!


(( عن على رحمة الله عن رسول الله صلي اللهم علية و سلم انه كان يقول عند مضجعه: اللهم انى اعوذ بوجهك الكريم و كلماتك التامه من شر ما انت اخذ بناصيتة اللهم انت تكشف المغرم و الماثم اللهم لا يهزم جندك و لا يخلف و عدك و لا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك و بحمدك))


[سنن ابى داود عن علي]

المغرم الدين، و الماثم الاثم، الم يقل الله عز و جل:


﴿ و ان جندنا لهم الغالبون﴾


[سوره الصافات]

ان لم يغلبوا ليسوا جند الله، لو انهم جند الله حقيقه لا ممكن ان يغلبوا.


﴿ و ان جندنا لهم الغالبون﴾


(( لا يهزم جندك و لا يخلف و عدك و لا ينفع ذا الجد منك الجد ))


الاذكياء لا ينفعهم ذكاؤهم معك، لان الذكى يؤتي من ما منه” سبحانك و بحمدك”.


بالتاكيد لست مضطرا بان تدعى جميع هذة الادعية، لكن لو دعوت باحدها قبل ان تنام صار نومك عبادة، امد الله باعمارنا جميعا، لو قبض الله الانسان فليلة ما ت علي الفطرة، ما ت مؤمنا، ما ت الي الجنة.


(( اللهم انى اعوذ بوجهك الكريم و كلماتك التامه من شر ما انت اخذ بناصيتة اللهم انت تكشف المغرم و الماثم اللهم لا يهزم جندك و لا يخلف و عدك و لا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك و بحمدك ))


الفرق الكبير بين من يعيش فالافق الاعلي و بين من يعيش فالاوحال :


اخر دعاء:


(( رسول الله صلي اللهم علية و سلم كان اذا اخذ مضجعة من الليل قال: بسم الله و ضعت جنبى اللهم اغفر لى ذنبى و اخسئ شيطانى و فك رهانى و اجعلنى فالندى الاعلى))


[ سنن ابى داود عن ابى الازهر الانمارى ]

لا اكون مرهونا للدنيا، و متعلقا فيها تعلقا شديدا يحملنى علي معصيتك:


((فك رهانى و اجعلنى فالندى الاعلى))


اجعلنى مع الرفيق الاعلى، اجعلنى احلق فافاق الكمال، و هو بالافق الاعلى.


يوجد شخص سخيف شهوانى ارضي، شخص ربانى همة خدمه الخلق و هدايتة و مرضاه الله عز و جل، ففرق كبير بين من يعيش فالافق الاعلي و بين من يعيش فالاوحال.


(( اللهم اغفر لى ذنبى و اخسئ شيطانى و فك رهانى و اجعلنى فالندى الاعلى))


العبره ان تكون مع الله اذا اويت الي فراشك :


اخواننا الكرام: لو ان و احدا منكم لم يحفظ جميع هذة الادعيه و اوي الي فراشه، لو دعا الله بلغتة المالوفه يا رب احفظنى و استرني، انت ربى لا الة غيرك، اجعل الامر بسيطا، العبره ان تكون مع الله اذا اويت الي فراشك، ان حفظتها انعم و اكرم، و ان لم تحفظها فادع دعاء من صياغتك، العبره ان تكون مقبلا علي الله عز و جل.


(( بسم الله و ضعت جنبي))


نعمه النوم لا تعدلها نعمة، و الله الاخ الذي سالنى مره لا ينام لم يترك طبيبا، قلت له: ابذل جهدك، قال: امشى حوالى عشرين كيلو مترا حتي اتعب و لا انام، عاينت مشكلتة اياما طويله لا يوجد حل، مرض نادر، لا ينام ابدا، دائما مهزوز كيانة مهدود، فاذا اوي الانسان الي فراشة و نام نوما عميقا فليشكر الله.


يوجد فندق بالمانيا مكتوب علي السرير: اذا لم تنم هذة الليله فالعله ليست ففراشنا انها و ثيرة، و لكن العله فذنوبك، اذا اقترف الانسان فالنهار ذنوبا لا ينام الليل، من ذلك الذي ينام نوما عميقا؟ المستقيم، ياوى الي فراشة و ليس فرقبتة حق لاحد، ما بني مجدة علي انقاض الاخرين، ما بني غناة علي فقرهم، و ما بني حياتة علي موتهم، الطغاه يبنون حياتهم علي موت الاخرين، يبنون مجدهم علي تحطيم الاخرين و افقار الاخرين، اروع الف مره ان تكون انسانا فالتعتيم و فقيرا و ضعيفا لكنك ناج عند الله، من ان تكون غنيا و قويا و بنيت غناك و مجدك علي انقاض الاخرين.


احيانا تحاك مؤامره لاجتياح مكان او لحرب ربما يموت بها الاف مؤلفه و ملايين مملينة، هم يقبعون فمكاتبهم و يخططون لحروب، و ليست الاخبار عنكم ببعيد، فحينما تنام و ليس فرقبتك حق لاحد تنام نوما عميقا، علامه النوم العميق ان الانسان مستقيم.” و فك رهاني” لا تكون متعلقا بالدنيا تعلقا يحجبك عن الله “واجعلنى فالندي الاعلى” اي فالرفيق الاعلى.

دعاء لنوم مريح

نامى و انتى فامان

ادعيه لنوم مريح

  • دعاء لنوم مريح
  • إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك
  • دعاء النوم
  • دعاء مريح


دعاء لنوم مريح , نامي وانتي في امان