6:10 مساءً الأحد 17 نوفمبر، 2019



اعراض الزلال للحامل , معاناة السيدة الحامل مع الزلال في شهور الحمل الاخيرة

 

صورة اعراض الزلال للحامل , معاناة السيدة الحامل مع الزلال في شهور الحمل الاخيرة

pictures صورة

تعانى السيدات في خلال فتره الحمل من ظهور عده اعراض و مشاكل متعلقه بالجنين او الحمل بصفه عامة و بعض هذه الاعراض قد يكون طبيعيا و الاخر قد يكون دليل على وجود خلل او الاصابة بمرض معين يتطلب استشاره الطبيب.

 

لذلك يجب على الام ان تكون مستعده لكل هذه المشاكل, و من هذه الامور التي قد تؤثر على الحمل هو الزلال, و حرصا على سلامة الحامل و الجنين نقدم لكي في هذه المقال كل ما تريدى معرفتة على زلال الحمل و تاثيره على صحتك و صحة الجنين.

ما هو زلال الحمل

كثير ما يخلط البعض الامر بين زلال الحمل و زلال البيض, فيعتقد كثير من الاشخاص ان هناك علاقه بين الحمل و تناول البيض و هذا الاعتقاد خاطيء.

 

فزلال الحمل من احد الاعراض التي تظهر على المرأة الحامل خلال فتره حملها و تكون بسبب نقص كميه البروتين و احتباس الماء في الجسم مما يؤثر على و ظائف الكلى و ايضا نقص البروتين في الجسم.

 

و لذلك يجب على الحامل توخى الحذر و عمل فحص دورى للبول لمعرفه اذا كان هناك زلال في البول ام لا و ذلك حرصا على صحة الجنين و سلامتها.

 

فيمكن ان يحدث الزلال في اول الحمل و لكنة في اغلب الحالات يكون في الشهور الاخيرة من الحمل , و لذلك ينصح بعمل قياس لنسبة البروتين من حين لاخر و ذلك من خلال حبس البول طوال يوم كامل و بعدها يمكن عمل تحليل فاذا كانت نسبة البروتين او الزلال في البول مرتفعه فذلك يستعدى متابعة عمل تحليل يوميا لانة قد يتطلب الامر تدخل سريع في الولاده للحفاظ على صحة الكليتين و ايضا حرصا على سلامة الجنين و الام.

اسباب زلال الحمل

كما ذكرنا مسبقا ان السبب الرئيسى في حدوث زلال الحمل هو نقص كميه البروتين في جسم الحامل بالاضافه الى احتباس السوائل و الماء في الجسم كما يسهم ارتفاع ضفط الدم عند الحامل ايضا في تكون الزلال.

 

فكما نعرف ان الكلى تقوم بتنقيه الدم و التخلص من سموم الجسم في شكل البول عن طريق الكبيبات الموجود بالكلى و في العاده تكون جزيئات البروتين كبيرة الحجم لكي تمر من هذه الكبيبات و لكن عند ارتفاع نسبة هذا البروتين في البول فيعد ذلك مؤشرا على وجود خلل ما في الكلي.

وفى فتره الحمل قد يكون هناك بعض الاشياء المسببه لوجود الزلال في البول مثل الاصابة بالتهابات في المثانه و المسالك البوليه او ارتفاع ضغط الدم و في بعض الحالات قد يكون وجود الزلال مرتبط بحالة من تسمم الحمل و خصوصا في الشهور الاخيرة و هي حالة تنتج من ضعف و صول الدم بشكل كافى الى المشيمه و ذلك يؤدى الى نقص كميه الاكسجين الواصله الى الجنين و هو ما قد يسبب ضعف وزن الجنين.

اعراض زلال الحمل

نتيجة ارتفاع نسبة البروتين في البول عند الحامل قد يؤدى ذلك الى ظهور بعض الاعراض التي تعمل على حبس البول في الجسم و هو الامر الذى يؤدى الى انتفاخ كاحل القدم و اليدين و تورم حول العنين فهي من اهم اعراض زلال الحمل.

 

بالاضافه الى الشعور بالام في البطن و زغلله العينين و اضطربات في الرؤية يصاحبها ضيق في التنفس و حدوث تشنجات عضليه في الجسم.

ايضا يؤثر الزلال على صحة الجنين فمن اعراض الزلال اثناء الحمل انه يعمل على منع و صول الدم بشكل كافى الى المشميه و بالتالي قله الاكسجين الواصل الى الجنين مما يؤدى الى صغر حجم الجنين عن الحجم الطبيعي له عند الولاده و في حالة عدم العلاج المبكر للحالة قد يتسبب ارتفاع الزلال عند الحامل في اجهاض الجنين او و فاته و ربما حدوث و لاده مبكرة.

ايضا من احد اعراض زلال الحمل ظهور رغوه عند التبول و قله السائل الامنيوسى الذى يحيط بالجنين, و في حالة حدوث مضاعفات و عدم التشخيص المبكر قد يؤدى زياده الزلال في البول الى حدوث تسمم الحمل.

 

 

301 مشاهدة