علامات العين والحسد بين الزوجين , حرصي علي جوزك مالعين



 

العين و الحسد

يقول تعالى: ( و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون

 

انة لمجنون و ما هو الا ذكر للعالمين) القلم، ايه (51)

 

ما هى العين؟

يقول ابن القيم فكتابه: ان العين هى سهام تظهر من نفس العائن نحو

 

المعين بحيث تصيبة تاره و تخطئة تاره اخرى.

هناك بعض المصطلحات المصاحبه للعين و هي:

 

1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.

 

2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشده الاصابه بالعين.

 

3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.

اعراض العين

1.اعراض جسمية: عاده تخرج قبل الرقيه الشرعية:

ا‌- العين تؤدى الي صفار الوجة و شحوبه.

 

ب‌- العين تؤدى الي الحراره الشديدة.

ج- العين تؤدى الي تصبب العرق، خاصه فمنطقه الظهر.

د- العين تؤدى الي خفقان القلب.

ه- العين تؤدى الي ظهور كدمات زرقاء او خضراء.


2.اعراض اجتماعية:


ا‌- العين تؤدى الي فقدان المال و التجارة.

ب‌- العين تؤدى الي كرة لاهل و الاصدقاء و المعارف.

ج – العين تؤدى الي فقدان المنصب و الوظيفة.


الامراض التي تسببها العين


ا‌- العين تؤدى الي الجلطة.

ب‌- العين تؤدى الي الربو.

ج – العين تؤدى الي الشلل.

د – العين تؤدى الي العقم.

ه- العين تؤدى الي السكر.

و – العين تؤدى الي الضغط.

ز – العين تؤدى الي عدم انتظام الدوره الشهريه لدي النساء.

ح – العين تؤدى الي بعض الامراض النفسية.


كل انسان معرض للاصابه بالعين، فقد قال رسول الله علية الصلاه و السلام: (اذا راي احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركه فان العين حق)

تشتهر بعض الارياف بالعين، كان العين عندهم مهنه يتعلمونها و يتوارثونها. و يذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين، و ممكن ان تورث من الاباء الي الابناء.

اقسام العين


تقسم العين الي ثلاثه اقسام، و ذلك ليس تقسيما قطعيا:


1.العين المعجبة: و هى التي يصبح مسؤولا عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط فالاعجاب بنعمه ما ، دون ان يباركها، فبذلك يفسدها ياذن الله، فيقول تعالي فسوره الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا).

يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ، و ان الذي يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الي الدعاء للذى يعجبة بالبركه فيصبح هذا رقيه منه).


2.العين الحاسدة: تكمن فتمنى زوال النعمه عن المحسود، و تكون مكلله بالصفات الذميمه كالغيرة، و الحقد، و الكراهية. قال الشاعر:

ايا حاسدا لى علي نعمتي….اتدرى علي من اسات الادب

اسات علي الله فحكمه….لانك لم ترض لى ما و هب

فاخزاك ربى بان زادني….وسد عليك و جوة الطلب


3.العين القاتله (السمية): من اكثر نوعيات العين ضررا؛ فهى تظهر من العائن الي المعيون مباشره بقصد الضرر به. فقد قال علية السلام: ( علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)

ما هو الحسد؟


قال تعالى: (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما) سوره النساء، ايه (54) الحسد حسب و رود معناة فكتاب بدائع الفائدة لابن قيم يعرف بانة بغض نعمه الله علي المحسود و تمنى زوالها.


مراتب الحسد


1.الحسد بتمنى زوال النعمه علي المنعم علية و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:

وداريت جميع الناس لكن حاسدي

مداراتة عزت و عز منالها

وكيف يدارى المرء حاسد نعمة

اذا كان لا يرضية الا زوالها


2.الحسد بتمنى زوال النعمه عن المنعم علية و حصول الحاسد عليها.


3.الحسد بتمنى حصولة علي كالنعمه التي عند المنعم علية حتي لا يحصل تفاوت بينهما، فان لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.


4.حسد الغبطة: هو حسد مجازى يكمن فتمنى الحصول علي كالنعمه التي عند المنعم علية من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)

اعراض الحسد


يقع الحسد فالغالب على:

1.النفس

ا‌- كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الي المدرسة، و الجامعة، و الكلية، و العمل.

ب‌- الحسد يؤدى الي الانطواء و العزلة.

ج – الحسد يؤدى الي الاعتداء علي الاخرين.

د- الحسد يؤدى الي عدم اهتمام الشخص بمظهره.

ه- الحسد يؤدى الي الاختناق، و لا يستقر للشخص حال او فكر.


2.المال

ارتباك المحسود فالتعامل مع غيرة فالمال.

يصاب بالخبل فجلب و عرض البضائع للتداول.

3.البدن

ا‌- الحسد يؤدى الي ان يصاب المحسود بالخمود.

ب‌- الحسد يؤدى الي الخمول.

ج – الحسد يؤدى الي الكسل.

د- الحسد يؤدى الي الهزال.

ه- الحسد يؤدى الي قله الشهية.

و- الحسد يؤدى الي كثره التنهد، و التاوه، و الشكوه من بعض الاوجاع.

ومن اعراضة علي الشخص نفسه:


اولا: المصاب بالعين يصعب علية النوم كثيرا ، فغالباا ما تجدة يعانى من الارق المستمر، مع رغبتة الشديده فالنوم .

ثانيا: حدوث دوخة، او اغمائه للمصاب بالعين .

ثالثا: شيوع الخدران فجسد المصاب بالعين .

رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءه حتي انهائها .

خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، و يبقي يطاردهم .

سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع فنبضات القلب دون سابق جهد او ممارسه اي عمل .

سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الاصابه بالعين الناتجه عن انعدام الشهيه .

ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .

تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابى العين .

عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث فاجسادهم تغيرات طفيفه ؛ كسقوط شعر الراس و تقيحات فجلودهم ، و الاصابه بامراض مزمنه .

احد عشر : من اعراض العين المنتشره بكثرة: التوتر، و الشعور بضيق فالعلاقه الزوجية من دون اي اسباب يذكر

اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابى العين

ثلاثه عشر : مصاب العين يلازمة الم قوى فالراس .

اربعه عشر : يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاه و قراءه القران .

خمسه عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .

سته عشر : حكه مفاجئه فجسم المصاب بالعين، اضافه الي التقيؤ، و اخراج البلغم، و شحوب فالوجة و الجسد.

سبعه عشر : العزله و النفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحه لمصاب العين .

ثمانيه عشر : بروده و احساس بوخز و الم فاطراف المصاب بالعين .

تسعه عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعه حولة و تنظر اليه، و كثيرا ما يحلم بالعيون .

علاج العين و الحسد

1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الوارده فالحديث الاتى : عن عائشه رضى الله عنها عن الرسول علية السلام قال: ( كان يؤمر العائن ، فيتوضا ، بعدها يغتسل منة المعين)، اي ان يتوضا العائن، و يغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.


2.عدم معرفه العائن او الحاسد: علي المصاب ان يرقى نفسة بقراءه ما يلى علي ماء يكفى للشرب منة و مسح جسدة منة مدة سبعه ايام، و يداوم علية ، فانة باذن الله يشفى:


ا‌- الفاتحه 7 مرات.

ب‌- الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) فكل مره 3 مرات.

ج – الصمد 7 مرات.

د -و تقرا الايات الاتيه علي الماء جميع و احده 7 مرات:


• ( و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير) البقره (109)


• (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)


• ( و لا تمدن عينيك الي ما متعنا بة ازواجا منهم زهره الحياة الدنيا لنفتنهم فية و رزق ربك خير و ابقى) طة (131)


• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا) الكهف (39)


• (تبارك الذي بيدة الملك و هو علي جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير) الملك (14)


• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون) القلم (51)


• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله علي من يشاء و الله عليم حكيم) التوبه (14 ، 15)


• ( يايها الناس ربما جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمه للمؤمنين) يونس (57)


• ( و اوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لايه لقوم يتفكرون) النحل (68 ، 69)


• ( و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا) الاسراء (82)


• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)


• (ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يؤمنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)


والله الشافى باذنه.

علامات العين و الحسد بين الزوجين

حرصى على جوزك ما لعين

علامه العين و الحسد بين الازواج

 

  • اعراض لمراة الحاسده في الجوز


علامات العين والحسد بين الزوجين , حرصي علي جوزك مالعين