اركان الحج والعمرة , لمن لا يعرف ما هي اركان الحج والعمرة






لي اركان يجب التاليان فيها جميعا ، و لا يصح الحج بترك شيء منها ، و لا يقوم غيرها مقامها ، و الي و اجبات يصح الحج بترك شيء منها و يجبر المتروك بدم ، و الي سنن و مستحبات يكمل فيها اجر الحاج و ثوابة عند الله .


اركان الحج


للحج اركان اربعه عند جمهور اهل العلم و هى :


1- الاحرام و هو نيه الدخول فالنسك لقول الرسول- صلي الله علية و سلم- : ( انما الاعمال بالنيات و انما لكل امرىء ما نوي ) ، و له زمان محدد و هى اشهر الحج التي و رد ذكرها فقولة تعالي { الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال فالحج } (سوره البقره الايه 197) ، و مكان محدد و هى المواقيت التي يحرم الحاج منها .


2- الوقوف بعرفه لقول النبى – صلي الله علية و سلم- : ( الحج عرفه ، من جاء ليله جمع قبل طلوع الفجر فقد ادرك ) رواة ابوداود و غيره، و المقصود بجمع: المزدلفة، و يبتدئ و قتة من زوال شمس يوم التاسع من ذى الحجه و يمتد الي طلوع فجر يوم النحر ، و قيل يبتدىء من طلوع فجر اليوم التاسع .


فمن حصل له فهذا الوقت و قوف بعرفه و لو لحظه و احده فقد ادرك الوقوف، لحديث عروه بن مضرس رضى الله عنة قال : اتيت رسول الله- صلي الله علية و سلم- المزدلفه حين خرج الي الصلاه ، فقلت : يا رسول الله انى جئت من جبل طيئ ، اكللت راحلتى ، و اتعبت نفسى ، و الله ما تركت من حبل الا و قفت علية ، فهل لى من حج ؟ فقال رسول الله – صلي الله علية و سلم- : ( من شهد صلاتنا هذة ، و وقف معنا حتي ندفع ، و ربما و قف قبل هذا بعرفه ليلا او نهارا فقد تم حجة ، و قضي تفثة ) رواة ابو داود و غيرة .


وفى اي مكان و قف من عرفه اجزاة لقول النبى – صلي الله علية و سلم- : ( و قفت ههنا و عرفه كلها موقف ) اخرجة مسلم .


3- طواف الافاضه لقولة سبحانة :{ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق } (سوره الحج الايه 29) و لان النبى – صلي الله علية و سلم- قال – حين اخبر بان صفيه رضى الله عنها حاضت – ( احابستنا هى ؟، فقالوا : يا رسول الله انها ربما افاضت و طافت بالبيت بعدها حاضت بعد الافاضه ، قال : فلتنفر اذا ) متفق علية ، مما يدل علي ان ذلك الطواف لا بد منة ، و انه حابس لمن لم يات بة ، و وقتة بعد الوقوف بعرفه و مزدلفه و لا احدث لوقتة عند الجمهور بل يبقي علية ما دام حيا ، و انما و قع الخلاف فو جوب الدم علي من اخرة عن ايام التشريق او شهر ذى الحجه .


4- السعى بين الصفا و المروه لقوله- صلي الله علية و سلم- : ( اسعوا فان الله كتب عليكم السعى ) رواة احمد و لقول عائشه رضى الله عنها : ” طاف رسول الله – صلي الله علية و سلم- و طاف المسلمون- تعنى بين الصفا و المروه – فكانت سنه ، فلعمرى ما اتم الله حج من لم يطف بين الصفا و المروه “رواة مسلم .


وهذا السعى هو سعى الحج ، و وقتة بالنسبه للمتمتع بعد الوقوف بعرفه و مزدلفه و طواف الافاضه ، و اما القارن و المفرد فلهما السعى بعد طواف القدوم .


فهذة الاركان الاربعه : الاحرام ، و الوقوف بعرفه ، و طواف الافاضه ، و السعى بين الصفا و المروه لا يصح الحج بدونها ، و لا يجبر ترك شيء منها بدم و لا بغيرة ، بل لا بد من فعلة ، كما ان الترتيب ففعل هذة الاركان شرط لا بد منة لصحتها ؛ فيشترط تقديم الاحرام عليها جميعا ، و تقديم و قوف عرفه علي طواف الافاضه ، اضافه الي التاليان بالسعى بعد طواف صحيح عند جمهور اهل العلم .


واجبات الحج


واما و اجبات الحج التي يصح بدونها فهى :


1- يصبح الاحرام من الميقات المعتبر شرعا لقولة – صلي الله علية و سلم- حين و قت المواقيت : ( هن لهن و لمن اتي عليهن من غير اهلهن لمن كان يريد الحج و العمره ) رواة البخارى .


2- الوقوف بعرفه الي الغروب لمن و قف نهارا لان النبى – صلي الله علية و سلم- و قف الي الغروب و قال : ( لتاخذوا عنى مناسككم ) .


3- المبيت بمزدلفه ليله النحر و اجب عند اكثر اهل العلم لانة – صلي الله علية و سلم- بات فيها و قال : ( لتاخذ امتى نسكها فانى لا ادرى لعلى لا القاهم بعد عامى ذلك ) رواة ابن ما جه و غيرة ، و لانة – صلي الله علية و سلم- اذن للضعفه بعد منتصف الليل فدل هذا علي و جوب المبيت بمزدلفه ، و ربما امر الله بذكرة عند المشعر الحرام .


ويجوز الدفع الي مني فاخر الليل للضعفه من النساء و الصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس ، و هذا ليرموا الجمره قبل و صول الناس ، قال ابن عباس رضى الله عنهما : ” كنت فيمن قدم النبى – صلي الله علية و سلم- فضعفه اهلة من مزدلفه الي مني ” متفق علية ، و عن عائشه رضى الله عنها قالت : ” ارسل رسول الله – صلي الله علية و سلم- بام سلمه ليله النحر فرمت الجمره قبل الفجر بعدها افاضت ” رواة ابو داود .


4- المبيت بمني ليالى ايام التشريق لانة – صلي الله علية و سلم- بات فيها و قال: ( لتاخذوا عنى مناسككم ) ، و لانة اذن لعمة العباس ان يبيت بمكه ليالى مني من اجل سقايتة ، و رخص كذلك لرعاه الابل فترك المبيت مما دل علي و جوب المبيت لغير عذر .


5- رمى الجمار: جمره العقبه يوم العيد ، و الجمرات الثلاث ايام التشريق، لان ذلك هو فعل النبى – صلي الله علية و سلم- ، و لان الله تعالي قال : {واذكروا الله فايام معدودات فمن تعجل فيومين فلا اثم علية و من تاخر فلا اثم علية لمن اتقي } (سوره البقره الايه 203) ، و رمى الجمار من ذكر الله ، لقولة علية الصلاه و السلام : ( انما جعل الطواف بالبيت، و بالصفا و المروه ، و رمى الجمار لاقامه ذكر الله )رواة ابوداود و غيره


6- الحلق و التقصير لان النبى صلي الله علية و سلم- امر بة فقال : ( و ليقصر و ليحلل ) متفق علية ، و دعا للمحلقين ثلاثا و للمقصرين مره .


7- طواف الوداع لامرة – صلي الله علية و سلم- بذلك فقولة : ( لا ينفرن احد حتي يصبح احدث عهدة بالبيت ) رواة مسلم ، و قول ابن عباس : ” امر الناس ان يصبح احدث عهدهم بالبيت الا انه خفف عن المراه الحائض ” .


وهذة الواجبات يصح الحج بترك شيء منها و يجبر المتروك بدم (شاه او سبع بدنه او سبع بقره ) تذبح فمكه و توزع علي فقراء الحرم لقول ابن عباس رضى الله عنهما : ” من نسى من نسكة شيئا او تركة فليهرق دما ” .


سنن الحج


وما عدا هذة الاركان و الواجبات من اعمال الحج فسنن و مستحبات ، كالمبيت بمني فاليوم الثامن ، و طواف القدوم ، و الرمل فالثلاثه الاشواط الاولي ، و الاضطباع فية ، و الاغتسال للاحرام ، و لبس ازار و رداء ابيضين نظيفين ، و التلبيه من حين الاحرام بالحج الي ان يرمى جمره العقبه ، و استلام الحجر و تقبيلة ، و التاليان بالاذكار و الادعيه الماثوره ، و غير هذا من السنن التي يستحب للحاج ان يفعلها ، و ان لا يفرط بها اقتداء بالنبى – صلي الله علية و سلم – و ان كان لا يلزمة شيء بتركها .


احكام العمرة


واما العمرة، فلها اركان ثلاثه عند جمهور اهل العلم : الاحرام ، و الطواف ، و السعى . و واجباتها : الاحرام من الميقات ، و الحلق او التقصير و طواف الوداع عند من قال بوجوبة ، و ما عدا هذا سنن ، فمن ترك ركنا لم تتم عمرتة الا بة و من ترك و اجبا جبرة بدم .

  • اركان الحج بالصور

اركان الحج والعمرة , لمن لا يعرف ما هي اركان الحج والعمرة