يوم 22 سبتمبر 2020 الثلاثاء 6:17 صباحًا

ما هو زيت اركان , الذهب السائل بخواصه العلاجية الخطيرة بين يديك

pictures صورة



زيت الاركان «الذهب السائل» ، زيت يستخرج من لوز شجر الاركان و هو شجر نادر يتواجد بسهل سوس المغربي و يعمر مدة 200 سنة و انه زيت يستعمل بكثرة بالمطبخ التقليدي لهذه المنطقة، كما يستعمل لخواصه التجميلية و العلاجية.

لمكونات

يحتوي زيت الاركان على 42.8 من حمض الاولييك، 36.8 من حمض اللينولييك، 6.0 من حمض الستيياريك، 12.0 من حمض البالميتيك و اقل من 0.5 من حمض اللينولينيك، و هي من اهم الحموض الدهنية الرئيسية Essential fatty acid الاوميغا6 و الاوميغا9 #تحويل Essential fatty acid

و بالاضافة الى هذي الاحماض الدهنية الرئيسية فانه يحتوي على التوكوفيرول الشكل الفعال لفيتامين اي=Vitamin E #تحويل Vitamin e، السكوالين، الستيرويدات، الكاروتين و الفينولات.

الانواع

يوجد نوعان من زيت الاركان بشكل عام:

زيت خاص بالاكل و زيت خاص بالتجميل،

ولكن من حيث الجودة ممكن ان نتحصل على 4-5 نوعيات من حيث الجودة لكل من الزيت الخاص بالطعام،و 4-5 نوعيات من حيث الجودة للزيت الخاص بالتجميل. و هذا تبعا لنوعية الثمار التي يستخلص الزيت منها و تبعا لكيفية جنيها – قطفها و كيفية تخزينها بعدها لكيفية العصر و التصفية و التنقية بعدها انتهاء لكيفية تخزين الزيت نفسه.

1 فالاول الذي يستخدم عادة بتحضير الاكل و المكون الرئيسي لاملو، لونه بني داكن و ذو طعم قوي و هذا راجع الى تحميص لوز شجر الاركان قبل ان يتم استخلاص الزيت منه.

2 و اما بالنسبة للثاني ذو اللون الاصفر الذهبي بسبب استخلاص الزيت من لوز شجر الاركان دون تحميص، فانه يستخدم كمرطب للبشرةويدخل كمركب مهم بالصناعات التجميلية الراقية.

خصائص الزيت الخاص بالطعام

يتم تحضيره بعصر الثمار بعد تحميصها و تحميص و عصر ما تبقى من العصرة الاولى على البارد ممكن تمييزهذا الزيت بلونه البني المائل للحمرة ،ورائحته القوية الواخزة و الواضحة. و يصبح سعره ارخص نوعا ما . ان لهذا الزيت طعم يجمع بين طعمي اللوز و البندق، و له فائدة كثيرة على مسوى النسيج الضام و ضبط مستوى الكولسترول بالجسم و فائدة للقلب، و خواص مضادة للاورام.

خصائص الزيت الخاص بالتجميل

حيث يتم تحضيره بكيفية العصر على البارد وهي الكيفية المعتمدة لتحضير الدرجة التجميلية من زيت الاركان)، و كيفية العصر على البارد هي المثلى التي تحافظ على العناصر المغذية و الفيتامينات بالزيت المعد للاستخدام التجميلي – ممكن تمييز ذلك الزيت من لونه حيث يصبح لونه اصفر ذهبي،و ذو رائحة خفيفة متميزة. و يصبح عادة اغلى سعرا

ان ذلك الزيت استعمل منذ القدم من قبل النساء الامازيغيات كمرطب للبشرة الجافة و كمضاد للتجاعيدوكمغذي و مرمم للشعر المتعب، و هذا لاحتوائه على الاحماض الدهنية الرئيسية ،الاوميغا-6 ،الاوميغا-9 و مضادات الاكسدة خصوصا فيتامين اي =Vitamin E http://en.wikipedia.org/wiki/Vitamin_e

ويستخدم كمكون اساسي بمستحضرات الترائع الراقية: كمرطب و مغذي و مرمم للبشرة و الشعر و الاظافر. فهو يغذي و يرمم و ينعم الشعر التالف و المتعب و المتقصف_ذو النهايات المتكسرة كما انه يعيد النضارة و الحيوية للشعر و البشرة بشكل عام. و كعامل مساعد على شد البشرة و التخلص من التجاعيد و خطوط التمطط على البطن و الفخذين. تبدا النتائج بالظهور اثناء ايام قليلة من الاستعمال عادة 7-15يوم و يزداد التحسن مع الاستخدام المستمر.

اروع وقت لاستعمال زيت الارجان و اروع امتصاص له يصبح على بشرة نظيفة تماما و على شعر نظيف تماما، خصوصا بعد الاستحمام فهو يمتص بسهولة و لا يترك اثرا و تكون الفوائد اروع و النتائج اسرع بالظهور.

361 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.