معلومات اول مرة تعرفها عن الخلافة العباسية , مؤسس الدولة العباسية

معلومات اول مره تعرفها عن الخلافه العباسيه , مؤسس الدوله العباسية

10718 معلومات اول مرة تعرفها عن الخلافة العباسية - مؤسس الدولة العباسية لك عمري

الدوله العباسيه او الخلافه العباسيه او العباسيون هو الاسم الذي يطلق على ثالث خلافه دينيه فالتاريخ، و ثاني السلالات الحاكمه الاسلامية. استطاع العباسيون ان يزيحوا بنى اميه من دربهم و يستفردوا بالخلافة، و ربما قضوا على تلك السلاله الحاكمه و طاردوا ابنائها حتي قضوا على اغلبهم و لم ينج منهم الا من لجا الى الاندلس، و كان من ضمنهم عبدالرحمن بن معاويه بن هشام بن عبدالملك بن مروان بن الحكم، فاستولي على شبة الجزيره الايبيرية، و بقيت فعقبة لسنه 1029م.
تاسست الدوله العباسيه على يد المتحدرين من سلاله اصغر اعمام نبى الاسلام محمد بن عبدالله، الا و هو العباس بن عبدالمطلب، و ربما اعتمد العباسيون فتاسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الامويين لاستبعادهم اياهم من مناصب الدوله و المراكز الكبرى، و احتفاظ العرب بها، ايضا استمال العباسيون الشيعه للمساعدة على زعزعه كيان الدوله الاموية. نقل العباسيون عاصمه الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق ، الى الكوفة، بعدها الانبار قبل ان يقوموا بتشييد مدينه بغداد لتكون عاصمه لهم، و التي ازدهرت طيله ثلاث قرون من الزمن، و اصبحت اكبر مدن العالم و اجملها، و حاضره العلوم و الفنون، لكن نجمها اخذ بالافول مع بداية غروب شمس الدوله العباسيه ككل. تنوعت الاسباب التي ادت لانهيار الدوله العباسية، و من ابرزها: بروز حركات شعوبيه و اسلاميه مختلفة فهذا العصر، و ربما ادت النزعه الشعوبيه الى تفضيل الشعوب غير العربية على العرب، و قام جدل طويل بين طرفى النزاع، و انتصر لكل فريق ابناؤه. و الى جانب الشعوبيه السياسية، تكونت فرق اسلاميه متعدده عارضت الحكم العباسي. و كان محور الخلاف بين هذي الفرق و بين الحكام العباسيين هو «الخلافة» او امامه المسلمين. و كان لكل جماعة منهم مبادئها الخاصة و نظامها الخاص و شعاراتها و طريقتها فالدعوه الى هذي المبادئ الهادفه لتحقيق اهدافها فاقامه الحكم الذي تريد. و جعلت هذي الفرق الناس طوائف و احزابا، و اصبحت المجتمعات العباسيه ميادين تتصارع بها الاراء و تتناقض، فوسع هذا من الخلاف السياسى بين مواطنى الدوله العباسيه و ساعد على تصدع الوحده العقائديه التي هي اساس الوحده السياسية.[2] و من العوامل الداخلية التي شجعت على انتشار الحركات الانفصالية، اتساع رقعه الدوله العباسية، هذا ان بعد العاصمه و المسافه بين اجزاء الدوله و صعوبه المواصلات فذلك الزمن، جعلا الولاه فالبلاد النائيه يتجاوزون سلطاتهم و يستقلون بشؤون و لاياتهم دون ان يخشوا الجيوش القادمه من عاصمه الخلافه لاخماد حركتهم الانفصاليه و التي لم تكن تصل الا بعد فوات الاوان، و من ابرز الحركات الانفصاليه عن الدوله العباسية: حركة الادراسه و حركة الاغالبة، و الحركة الفاطمية.
انتهي الحكم العباسى فبغداد سنه 1258م عندما اقدم هولاكو خان التترى على نهب و حرق المدينه و قتل اغلب سكانها بما فيهم الخليفه و ابنائه. انتقل من بقى على قيد الحياة من بنى العباس الى القاهره بعد تدمير بغداد، حيث اقاموا الخلافه مجددا فسنه 1261م، و بحلول ذلك الوقت كان الخليفه ربما اصبح مجرد رمز لوحده الدوله الاسلاميه اسلاميا، اما فالواقع فان سلاطين المماليك المصريين كانوا هم الحكام الفعليين للدولة. استمرت الخلافه العباسيه قائمة حتي سنه 1519م، عندما اجتاحت الجيوش العثمانيه بلاد الشام و مصر و فتحت مدنها و قلاعها، فتنازل احدث الخلفاء عن لقبة لسلطان ال عثمان، سليم الاول، فاصبح العثمانيون خلفاء المسلمين، و نقلوا مركز العاصمه من القاهره الى القسطنطينية.

العصر العباسى الاول: شباب الدوله و صعودها
التاسيس (750 – 785)[عدل]
Crystal Clear app kdict.png

الاربعه ممالك الكبري فعام 800 بعد الميلاد : الدوله العباسيه و عاصمتها بغداد (اخضر) و الدوله الامويه (اخضر فاتح) فالاندلس، و امبراطوريه شارلمان (بنفسجي)، و الدوله البيزنطيه (بني).
اصيبت الدوله الامويه بالضعف اثر و فاه عاشر خلفائها هشام بن عبدالملك يوم 10 يناير سنه 743م، الموافق به 9 ربيع الاول سنه 125ة و تعاقب من بعدة اربع خلفاء هم الوليد بن يزيد الذي قتلتة الاسرة الامويه لانشغالة عن الدوله و امور السياسة و يزيد بن الوليد و ابراهيم القاسم و مروان بن محمد، و تميزت فتراتهم بانقسام داخلى حاد و استشراء الحروب الداخلية، فضلا عن الوضع الاقتصادى المتردي،[3] ما ساهم فتقويه الجماعات و الاحزاب الدينيه و الحركات السياسية المعارضه لحكمهم و التي كانت منتشره بشكل اساسى فالعراق و ايران، البعيده عن حاضره الخلافه فدمشق.[4] و ابرز تلك الاحزاب التي عارضت بنى اميه الحزب القائل باحقيه سلاله على بن ابي طالب بالخلافه و الحزب القائل باحقيه سلاله عباس بن عبدالمطلب عم النبى محمد بالخلافة.
كان الحزب الاول ربما اطلق عده ثورات اثناء الحكم الاموي، ادت الى مقتل الكثير من موالية و قادته، فقتل الحسين بن على عام 680م و قتل زيد بن على عام 740م بعد ان ثار فالكوفة. اما الحزب العباسى فقد تطور تطورا تدريجيا و التزم الهدوء طوال عهود القوه الامويه و استغل ضعف الاقتصاد لتفجير ثورته؛ فضلا عن هذا يري الباحث عبدالعزيز الدورى ان العباسيين ربما استغلوا كذلك التمييز العنصرى و الطبقى الذي كان يمارسة الامويون بين العرب و غير العرب فالوظائف و الضرائب و الجيش، فكونوا بذلك قاعده شعبية عريضه لدي غير العرب خصوصا فاوساط فلاحى الريف و عمال المدن الفقراء. و ذهب الدردورى و عدد احدث من الباحثين العرب و المستشرقين لاستخلاص قاعده مفادها بان الدعوه العباسيه كانت «ثوره اسلاميه و اجتماعيه و اقتصادية» و يراها البعض كذلك «ثوره الفرس ضد العرب».[5]

مخطط بناء بغداد و توسعها بين عامي 767 و 912م الموافق 150 و 300ه.
ويمكن ارجاع نضوج الدعوه العباسيه الى محمد بن على بن عبدالله بن عباس و ابنة ابراهيم الذي سجنة احدث الامويين مروان بن محمد فمدينه حران الى ان توفى عام 746م،[6] فتولي اخاة ابو العباس شؤون الحركة العباسيه بناء على دعوه ابو مسلم الخراساني؛ و ربما قام ابو مسلم باعلان قيام الدوله العباسيه فخرسان و حارب نصر بن سيار الوالى الاموى بها و انتصر عليه، بعدها احتل مدينه مرو و منها انتقل ابو العباس الى الكوفه فاغسطس سنه 742م بشكل سري، و ظل مختفيا حتي 29 اكتوبر 750م، الموافق به 12 ربيع الاول سنه 132ة حين بايعة اهل الكوفه بالخلافة، لتدخل عملية خلق الدوله العباسيه مرحلتها الاخيرة، اذ التقي اثر هذا الجيش الاموى بقياده مروان بن محمد و جيش العباسيين بقياده ابي العباس قرب نهر الزاب شمال العراق بين الموصل و اربيل، و كانت الغلبه للعباسيين، الذي اتموا فتح العراق و انتقلوا منها الى بلاد الشام فمصر حيث طاردوا فلول الجيش الاموى و قتلوا الخليفه مروان بن محمد فمعركه بوصير. و بفتحهم مصر دانت لهم سائر الامصار التي كانت تابعة للامويين و تاسست الدوله العباسية، ثالث مراحل تاريخ الخلافة، بعد الراشديه و الاموية، و بويع ابو العباس بالخلافه و لقب بالسفاح لكثرة سفكة الدماء،[7] خصوصا لدي دخولة دمشق حاضره الامويين، اذ نهب بيوت الاسرة الامويه و المقربين منها و احرق قصورهم بعدها نبش قبور خلفائهم، و لم ينج من الاسرة الامويه سوي عبدالرحمن بن معاويه بن هشام بن عبدالملك الذي انتقل الى المغرب بعدها دخل الاندلس فاستقل فيها مؤسسا حكما امويا فيها. اما ابو العباس السفاح فقد نقل عاصمه الدوله من حران التي كان مروان بن محمد ربما نقل اليها عاصمه الدوله الاموية، الى الكوفه رغم انه لم يلبث فيها الا قليلا حتي انتقل للعيش فالانبار، و اثر و فاتة عام 754 و دفنة فالانبار اخذت البيعه لاخية ابي جعفر المنصور و الذي كان السفاح ربما عينة و ليا للعهد.[8]
كانت فتره حكم المنصور توطيدا لدعائم الدوله الجديدة، فقضي على الثورات المتلاحقه التي هددتها، و قتل ابو مسلم الخراسانى مع كونة اسباب حصول العباسيين على الخلافه خوفا من امتداد نفوذه، و قضي على ثوره المدينه المنوره التي بايع اهلها محمد بن عبدالله بن الحسن الملقب بالنفس الزكيه بالخلافة، و قضي على ثورات شبيهه فالبصره و واسط و الاهواز، كما قام بخلع ابن اخية عيسي بن موسي من و لايه العهد بعد ان استغلة لسنوات فتوطيد حكمة و القضاء على مخالفية و يصفة الباحث عبدالقادر عياش بالقول بان ابو جعفر المنصور اعظم رجل من العباسيين شده و باسا و يقظه و ثباتا، شحن الثغور و الاطراق و امن السبل و عرف بميلة الى الاقتصاد فالنفقات حتي امتلات خزائنة تاركا لابنة المهدى ثروه جعلتة ينفق فسعة.[9] و من الاعمال العمرانيه الهامه التي ارتبطت فيه تشييدة مدينه بغداد على نهر دجله و نقلة عاصمه الخلافه اليها، و ظل مقيما فيها الى ان توفى ف7 اكتوبر سنه 775م، الموافق به 6 ذى الحجه سنه 158ه،[10] فقصر الخلد الذي اشادة مقابل نهر دجلة. اما على الصعيد الدينى فقد توفى اثناء عهدة الامام ابو حنيفه النعمان مؤسس المذهب الحنفى لدي السنة، و ربما تلي المنصور فالخلافه ابنة محمد المهدى و الذي اهتم بالخدمات الداخلية فنظم البريد و الطرقات و اصلح الزراعه و نقل عن رفاة الشعب و عداله القضاء الذي كان يراسة بنفسه، كما نقل عن المهدى و رعة و ميلة للالتزام بالشريعة، و العنايه بالفقراء و اصحاب الامراض و المساجين فجميع انحاء الدولة، ممهدا بذلك بدء العصر الذهبى لسلاله ال العباس.[11]
العصر الذهبى (785 -847)
Crystal Clear app kdict.png

هارون الرشيد يستقبل و فد شارلمان؛ بريشه يوليوس كوركت 1846.
توفى محمد المهدى عام 785م و اخذت البيعه لابنة موسي الهادي، غير ان حكمة لم يطل اذ توفى مسموما عام 786 مفسحا المجال امام اخية هارون الذي خلع عليه و الدة لقب «الرشيد» فاعقاب احدي الغزوات التي انتصر بها على البيزنطيين، لاستلام السلطة. اهتم هارون الرشيد بالاصلاحات الداخلية فبني المساجد ال كبار و القصور الفخمه و فعهدة استخدمت القناديل لاول مره فاضاءه الطرقات و المساجد، و تطورت العلوم خصوصا الفيزياء الفلكيه و التقنية، و ابتكرت عدد من الاختراعات كالساعة المائية. اعتني الرشيد كذلك بالزراعه و ما سسه نظامها، فبنت حكومتة الجسور و القناطر ال كبار و حفرت الترع و الجداول الموصله بين الانهار، و اسس ديوانا خاصا للاشراف على تنفيذ تلك الاعمال الاصلاحية، و من اعمالة كذلك تشجيع التبادل التجارى بين الولايات و حراسه طرق التجاره بين المدن، و ربما شيد مدينه الواقفه قرب مدينه الرقه على ضفاف الفرات لتكون مقرا صيفيا لحكمه،[12] و ربما نقل ابن خلكان ان الرشيد ربما حج تسع مرات و كان يصلى فاليوم ما ئه ركعة.[12] راسل الرشيد شارلمان، امبراطور الامبراطوريه الرومانيه المقدسه و ينسب المؤرخون صداقه قامت بين الرجلين و تبادل الهدايا حتي قدم الخليفه مفتاح القدس لشارلمان. ايضا فقد اهتم هارون الرشيد بالفتوح و توسيع رقعه الدوله خصوصا فالقوقاز و اسيا الوسطي و الاناضول،[13] و ربما سجل عهدة عام 782م احدث محاوله عربية لفتح القسطنطينية، التي استمرت عصيه على الفتح الى ان استطاع السلطان العثمانى محمد الثاني فتحها عام 1453م.

دينار عباسى ذهبى ضرب ففسطاط مصر عام 823 اثناء خلافه المامون.
اثناء بداية خلافته، اعتمد الرشيد على البرامكه و عهد الى يحيي البرمكى بالوزارات، ما نحا اياة صلاحيات مطلقة، و استمر الوضع على ما هو عليه حتي عام 805م حين تخوف الرشيد من امتداد نفوذهم و زياده اموالهم و ميل الناس اليهم، فصادر اموالهم و قتل قادتهم و سجن القسم الاكبر منهم.[14] و يختلف المؤرخون فتصنيف علاقات هارون الرشيد النسائية، فبينما يجزم البعض انه كان «زير نساء»، يرفض البعض الاخر هذي الفكرة.
توفى هارون الرشيد عام 809م فخراسان و اخذت البيعه لابنة الامين و فقا لوصيه و الدة التي نصت كذلك ان يخلف المامون اخاة الامين، الا ان الخليفه الجديد سريعا ما خلع اخاة من و لايه العهد و عين ابنة موسي الناطق بالحق و ليا للعهد، و كان المامون انذاك فخراسان، فلما اخذ العلم بان اخاة ربما خلعة عن و لايه العهد اخذ البيعه من اهالى خراسان و توجة بجيش لمحاربه اخيه، و ربما استمرت الحروب بينهما اربع سنوات، الى ان استطاع المامون محاصره بغداد و التغلب على الامين و قتلة عام 813م، ظافرا بالخلافة.[15]

السفير البيزنطى البطريرك يوحنا الرابع القسطنطينى «النحوي» يقف بين امبراطور الروم «ثيوفيلوس» (يمين) و الخليفه العباسى المامون (يسار) فسنه 829م.
تفرد عهد المامون بتشجيع مطلق للعلوم من فلسفه و طب و رياضيات و فلك و اهتمام خاص بعلوم اليونان، و ربما اسس الخليفه عام 830م جامعة بيت =الحكمه فبغداد و التي كانت من كبريات جامعات عصرها، و اخترع فعهدة الاسطرلاب و عدد من الالات التقنيه الاخرى، و حاول العلماء قياس محيط الارض ما يدل على الاعتراف بكرويتها من ناحيه و تطور العلوم من ناحيه ثانية؛ و ربما تكون عمليات الترجمة التي رعاها هو و حاشيتة و ولاته، ابرز سمات عهده، اذ نقلت خلالها العلوم و الاداب السريانيه و الفارسيه و اليونانيه الى العربية،[16] اكتسبت من خلالة اللغه العربية مكانه مرموقه اذ تحولت من لغه شعر و ادب فحسب الى لغه علم و فلسفة. و ايضا فقد ساهمت عمليات الترجمة فارساء منسوب ثقافى عال فالدولة، و ربما اثر الانفتاح الثقافى على المعتقدات الدينية، فقال المامون بخلق القران و اجبر الناس على الحذو فهذه الصيغة،[17] كما اعلن المعتزله عقيده الدوله الرسمية، بعدها عهد بولايه العهد قسطا من الزمن لعلى الرضا الشيعى و اخذ الشعار الاخضر بدلا من الشعار الاسود، بعدها عاد الى شعار بنى العباس الاسود و عين اخاة و ليا للعهد. و زار المامون مصر و دمشق و الجزيره السورية و توفى و دفن بطرسوس شمال بلاد الشام ف10 اغسطس سنه 833م، الموافق به 19 رجب سنه 218ة و اخذت البيعه لاخاة محمد المعتصم بالله الذي بني مدينه سامراء و فتح عموريه قرب انقره مسقط راس العائلة الامبراطوريه البيزنطية، و استمرت عمليات الترجمة و النهضه العلميه فعهدة كما افتتحها سلفة المامون، و لعل قضاءة على ثوره بابك الخرمى التي اسست دوله شاسعه فاذربيجان و جوارها منذ عهد المامون ابرز اعماله؛ اذ ان بابك الخرمى ربما مزج بين الاسلام و المجوسيه و اسس دينا هجينا و عمد الى اصلاحات اقتصاديه و اجتماعيه جذريه ما ساهم فبقاءة عصيا على الدوله العباسيه عشرين عاما،[18] الى ان استطاع القائد التركي افشين القضاء عليه، و من الثورات الثانية =ثوره الزط جنوب العراق و اجلاء المعتصم اياهم الى الاناضول.[19]
كانت و الده المعتصم تركية، لذا فقد احاط نفسة بالحرس التركي كما فعل اخاة المامون مع الفرس، و كان قوام الحرس التركي بداية عهد المعتصم اربعه الاف رجل، غير انه استقدم المزيد من قبائلهم عاما فعاما ما اثار قلاقل و اضطرابات فبغداد اضطر معها الخليفه لنقل عاصمتة الى سامراء، و اثر و فاتة عام 842م بويع ابنة الواثق بالله و استمر فسياسة و الدة القائمة على استيراد القبائل التركيه و منحهم الوظاف العاليه فالدوله و جعلهم قوام الجيش فعليا، و كان الواثق ربما خلع على القائد التركي اشناس لقب «السلطان» ما مهد لضعف الدوله و زوال سيطره الخلفاء عليها، و اثر و فاتة عام 847م بويع اخاة ابو الفضل جعفر المتوكل على الله بالخلافة، و الذي يحدد اغلب المؤرخين تاريخ خلافتة بدءا لانحطاط الدوله العباسية.
العصر العباسى الثاني: عصر الحرس التركي
Crystal Clear app kdict.png
طلائع الانهيار (847 – 862)

الدول الاسلاميه المتعدده التي نشات بعد ضعف الدوله العباسيه و زوال هيبه الخلافه فبغداد.
لم يستطع العباسيون الحفاظ على و حده الدوله كما فعل اسلافهم الامويين، فاستقل عبدالرحمن الداخل بالاندلس منذ قيام الدولة، و فخلافه موسي الهادى استطاع ادريس بن عبدالله بن الحسن الفرار من مذبحه لحقت باسرتة و انصارها فالمدينه المنوره اثر مطالبه و الدة بالخلافة، و اتجة الى المغرب حيث اسس الدوله الادريسيه المستقله و عاصمتها فاس، و فعهد المامون تولي ابراهيم بن الاغلب و لايه افريقيه التي تشمل ليبيا و تونس و شمال الجزائر، و بقى حكم هذي الولايه محصورا فذريتة حتي ظهور الدوله الفاطمية، و لم يحفظ بنو الاغلب للخلفاء العباسيين سوي الخطبة و سك اسم الخليفه على النقد، و بذلك فان الدوله العباسيه منذ عهود قوتها لم تحفظ و حده اراضيها الادارية، و هو الامر الذي سيكرس رسميا و فكل جهات الدوله اثناء عصور التراجع و الانحطاط.[20]
ابرز اوجة عصور الانحطاط، سوي استقلال الولاه و السلاطين فشؤون و لايتهم بل و تاسيسهم دول مستقله تماما فبعضها، كان تدخل الجيش فتعيين الخلفاء.[21] توفى اول السلاطين الاتراك اشناس عام 844م و خلفة و صيف التركي، و عندما توفى الواثق عام 847م ما كانت مبايعه المتوكل على الله لتتم لولا رغبه السلطان و صيف، فو قت كانت الاسرة العباسيه و المقربين منها، تميل لمبايعه محمد بن الواثق بالخلافة.[22]

ضريح الحسين بن على فكربلاء، و يسمية الشيعه «العتبه الحسينيه المقدسة»، كان ربما تعرض للهدم اثناء خلافه المتوكل على الله عام 850م.
حاول المتوكل على الله الثوره على و اقعه، فقتل عددا من قواد الجيش كابن الزيات و ايناخ، و نقل عاصمه الدوله الى دمشق عام 858م الا انه اضطر العوده الى سامراء بعد شهرين فقط بضغط الاتراك،[23] و قام كذلك بتحويل المذهب الرسمي من المذهب المعتزلى الى المذهب السنى الشافعي، ما كنقله كبار لدي الدوله العباسيه التي طرات عليها عده مراحل من التطورات الدينية، اذ بدات مع تقارب مع الشيعه و سرعان ما انقلبت عليهم،[24] و اعتمدت الاعتزال كعقيده الدوله منذ عهد المامون. و كان المتوكل على الله ربما امر عام 850م بهدم ضريح الحسين بن على فكربلاء و ضريح على بن ابي طالب فالنجف و منع الناس من زيارتهما،[25] كما امر بهدم كل الكنائس فالعراق و مناطق ثانية =و ايضا الكنس اليهوديه مع وضع شارات معينة على لباس المسيحيين و اليهود و منعهم من ركوب الخيل،[26] و على الرغم من دعواتة المتلاحقه للعمل بالشريعه الاسلاميه الا ان ما اقدم عليه يتنافي مع قواعدها، حيث كفل نظام اهل الذمه الاسلامي حقوقا و كرامه اوسع لليهود و المسيحيين.
اخيرا اتفق بعض الجند الاتراك مع ابنة المنتصر بالله على قتلة فمجلس شرابة يوم 10 ديسمبر سنه 861م، الموافق به 3 شوال سنه 247ة غير ان خلافه المنتصر بالله لم تطل اذ سرعان ما قضي عليه الاتراك بالسم فما يو 862م، و بويع ابو العباس احمد المستعين بالله ابن المعتصم بالله بالخلافة،[27] لان رجال السلطان لم يرد ان يبايع احد اولاد المتوكل خليفة.
عهد الفتن و الحروب الداخلية (862 – 1055)
Crystal Clear app kdict.png

صحن مسجد ابن طولون مؤسس الدوله الطولونيه فالقاهرة، و يعتبر من المساجد الالفية.(**)
شهدت خلافه المستعين بالله قيام الدوله الطاهريه فخراسان، كما استقلت طبرستان تحت حكم الحسن بن زيد الملقب ب«الداعى الى الحق»، و حصرت و ظيفه السلطان بعائلة بغا التركي، ما مهد لظهور الفتن بين الاتراك انفسهم، فحاصر المتمردون قصر الخليفه فسامراء فهرب الى بغداد، عندها بايع الجند الثوار المعتز بالله خليفة، فارسل جيشا بخمسين الف مقاتل الى بغداد، التي قام اهلها بخلع المستعين و مبايعه المعتز، حقنا للدماء، بل ان المستعين نفسة بايع المعتز، الا ان الخليفه الجديد قتل سلفه.

فارس صفاري، احد الدول التي نشات فكنف الدوله العباسية، بلباسة الكامل.
وفى خلافه المعتز بالله قامت الدوله الطولونيه فمصر، و التي لم تترك للخليفه سوي الخطبة و السكة، و استولي يعقوب الصفار على بلاد فارس، ما دفع المؤرخ محمد فريد بك للقول بان املاك الخلافه العباسيه لا تزيد عن ربع ما كانت قبلا لدوله بنى امية. و رغم مسالمه المعتز للاتراك و تعيين من شاؤوا فمناصب الدوله العليا، الا انهم ربما خلعوة عام 870م لتردى الوضع الاقتصادى و نضوب خزينه الدولة، و بايعوا المهتدى بالله بن الواثق بالخلافة، و ربما ما ت المعتز فسجنة من العطش و الجوع

قلعه حلب، مركز حكم الحمدانيين.

صحن مزخرف يعود للدوله البويهية: على الرغم من انشغال البويهيين بالحروب الداخلية، الا انهم تركوا اثارا تدل على عنايتهم بالفنون.

خزان مياة صناعي فالقيروان من عهد الدوله الاغلبية.

قبر البخاري، احد اشهر من جمع الحديث النبوى فاوزباكستان، كانت و فاتة فخلافه المعتمد على الله.
حاول الخليفه الجديد كسر شوكه الاتراك، فقتل قائدهم بايكال بعد اشهر من تولية الخلافة، فقتلة الاتراك و لم يمض على خلافتة عام واحد بعد؛ و بويع المعتمد على الله بن المتوكل على الله خليفة، و فعهدة ثار الزنوج فالبصره و واسط و عاثوا فسادا فبغداد نفسها، احتجاجا على سوء الاوضاع الاقتصاديه و المعامله الاجتماعيه الدونية،[31] كما اكمل الطولونيون استقلالهم بمصر ما نعين السياده الاسميه للخليفه المتمثله بذكر اسمه فالخطبة، و ربما استطاع الطولونيون السيطره على اغلب بلاد الشام فلم يبق للعباسيين سوي العراق. و يعود لخلافه المعتمد و فاه الامامين بخارى و مسلم الذين اشتهرا بجمع الاحاديث النبوية، و ظهور طائفه الاسماعيلية.
توفى المعتمد على الله عام 892م، و بويع المعتضد بالله خليفة، و كانت خلافتة و خلافه ابنة المكتفى بالله تحسنا فالاوضاع الاقتصاديه و السياسية على السواء،[32] كما استعاد العباسيون مصر و هزموا الاسماعيليه فعده مواقع، و ظهرت الدوله السامانيه التي استعادت طبرستان و سيطرت على بلاد فارس و خراسان مع حفظ السلطة الاسميه للخليفة، كما اعيدت عاصمه الدوله الى بغداد.
واثر و فاه المكتفى فاغسطس 908م، بويع المقتدر بالله خليفة، الا انه خلع مرتين: الاولي لدي بداية عهدة و بويع عبدالله بن المعتز الا انه قتل فاليوم الاتي اثناء الفتن بين انصارة و انصار المقتدي،[33] فكانت خلافتة يوما واحدا و لم يعتبرة كل المؤرخين خليفة، و الثانية =عام 929م حيث خلعة الجند و رجال الدوله بسبب سيطره النساء و الخدم على الدوله الا انه عاد بعد ثلاثه ايام، و استمر فالخلافه حتي قتل عام 932م اثناء معركه بينة و بين مؤنس التركي احد قواد الجيش،[34] و اصبح اخاة القاهر بالله خليفة، الا ان مؤنس نفسة خلعة بعد عامين و سمل عيناة و سجنه، و فخلافتة ظهرت الدوله البويهيه فبلاد فارس و خراسان، كما استقلت تونس و الجزائر و ليبيا نهائيا مع ظهور الدوله الفاطميه التي قضت على حكم الدوله الاغلبية، و بنو رستم و بنو مدرار، و الذين و ان استقلوا فعليا عن الدوله العباسيه الا انهم حفظوا سيادتها الاسمية.
وفى خلافه الراضى بالله، ظهرت الدوله الاخشيديه فمصر و سيطرت على اجزاء و اسعه من بلاد الشام و اصبح نفوذ امير الامراء من القوه بحيث انه عندما ما ت الراضى بالله عام 940م لم تتم مبايعه الخليفه مباشره خلافا للعرف القائم منذ عهد ابو بكر، بل انتظر اسبوعا لحين عوده بجكم امير الامراء من و اسط و مبايعتة المتقى لله.[35]
السنوات اللاحقه اصبحت صراعا على منصب امير الامراء، فتوالي بعد بجكم، ابن البريدى الذي خلعة الشعب فبغداد لظلمه، بعدها كورتكين فابن رابق، الذي هرب و الخليفه الى الموصل احتماء لدي الحمدانيين من بطش ابن بريدى العائد الى بغداد؛[36] و لم يلبث ناصر الدوله بن حمدان ان قتل ابن رابق و تولي اماره الامراء بنفسة و اعاد الخليفه الى بغداد، تلاة تورون الذي سجن الخليفه و سمل عينية و بايع المستكفى بالله عام 944م، الا انه خلع عام 946م، و ربما توالي فخلافتة القصيرة ثلاثه فمنصب امير الامراء، هم تورون و ابن شيرزاد و معز الدوله بن بوية مؤسسا الدوله البويهية،[37] و ربما خلع معز الدوله الخليفه و عين المطيع لله خليفة؛ و ربما شهدت خلافتة امتداد نفوذ الفاطميين من تونس الى مصر و بلاد الشام، بحيث اصبح العالم الاسلامي مقسما على ثلاثه خلفاء فان واحد، فقرطبة و القاهره و بغداد، اضعفهم سلطة خليفه بغداد.
لم تكن خلافه المطيع لله الذي بويع عام 946م مختلفة عما سبقة من عهود، اذ استمرت الحروب بين البويهين و الحمدانيين و الجند الاتراك، و اغار البيزنطينيون على حدود الدوله و استعادوا اجزاء من الاناضول و كيليكيا كانوا ربما فقدوها سابقا، و ثار الاتراك بقياده سبكتكين عام 974م على الدوله البويهيه و خلعوا الخليفه و بايعوا ابنة الطائع لله،[38] و كانت خلافتة تفتقر الى الاستقرار السياسى مع تتالى الحروب و الفتن بين بنى البوية من ناحيه و الاتراك من ناحيه ثانية =حتي خلعة عام 991م، و بويع اثرة القادر بالله خليفه و ربما مكث بالحكم اربع عقود، شهدت قيام الدوله الغزنويه و انهيار الخلافه الامويه فالاندلس، و استمرار الحروب بين البويهيين و الاتراك، بعدها سادت فتره من الهدوء بعد ان قبض بهاء الدوله البويهى على الحكم، و ايضا فعهد خليفتة سلطان الدوله و اخاة شرف الدوله و الذي بوفاته، ضعفت الدوله البويهيه و عظم امر الاتراك، و وصلت ذورتها فاواخر خلافه القادر، حين قام ارسلان بن عبدالله البساسيرى بالخطبة للخيفه الفاطمى فبغداد،[39] فاستنجد الخليفه العباسى بطغرل بك قائد السلاجقة، فدخل بغداد عام 1055م، و ثبت الخليفه العباسي، و ابتدا عصر ال سلجوق فبغداد.
شهدت تلك المرحلة كذلك خصوصا اثناء القرن العاشر هجره قبائل كرديه من جوار بحر قزوين للاستقرار فالعراق و شمال بلاد الشام؛ و ازدهار هجره القبائل ادي الى تعاسه الوضع الاقتصادى و الاجتماعى فضلا عن تكاثر الحروب الداخلية و الخارجية. احدي امثله هذا الدوله العقيليه و الدوله المروانيه اللتين و رثتا الدوله الحمدانيه بعد انهيارها عام 979، و غلب الطابع العربي على الاولي بينما الطابع الكردى على الثانية، و ربما اقتتلا طويلا للسيطره على الجزيره السورية، كما قادت الدوله العقيليه حروبا عده ضد الدوله البويهيه فبغداد. اما الحروب الخارجية، فتتمثل بغارات الامبراطوريه البيزنطيه على حلب و انطاكيه و احتلالهما قسطا من الزمن، بنتيجة تشقق الوضع الداخلي.[40]
العصر العباسى الثالث: عصر ال سلجوق
السلطنه السلجوقيه فاوجها (1055 – 1092)
Crystal Clear app kdict.png

رسم للسلطان السلجوقى الب ارسلان، الذي بلغت الدوله فعهدة اوجها.
وفق اكثر النظريات انتشارا، فان السلاجقه هم جمهره من القبائل التركيه الرحل المحاربة، كانت تستقر فالصين و انتقلت منها الى بخاري حيث اعتنقت الاسلام فعهد مؤسسها سلجوق،[41] بعدها استطاعت تحت زعامة طغرل بك السيطره التدريجيه على املاك الدوله الغزنويه بعدها الدخول الى بغداد بناء على طلب الخليفة، الذي عين طغرل بك سلطانا و خطب باسمه ف15 ديسمبر سنه 1055م، الموافق به 22 رمضان سنه 447ه، و لقبة «بملك المشرق و المغرب» و زوجة ابنته.[42]
واثر و فاتة عام 1063م، كان طغرل بك ربما حقق استقرارا سياسيا و اقتصاديا فالاوضاع، و ربما خلفة الب ارسلان الذي امتد حكمة حتي القدس و استطاع عقب انتصارة فمعركه ملاذكرد تاسيس دوله سلجوقيه فالاناضول هي الاولي من نوعها؛[43] غير انه قتل فاحدي معاركة عام 1064م و تلاة ابنة جلال الدوله ملكشاه، الذي شهدت سلطنتة و فاه الخليفه القائم بامر الله بعد خلافه استمرت خمسه و اربعين عاما تعكس الاستقرار و تحسن الاوضاع المعيشية، و بويع المقتدى بامر الله بالخلافة. و ربما اهتم ملكشاة بالعلوم و الفنون و شيد فبغداد مرصدا فلكيا و مسجدا كبيرا دعى «جامع السلطان»،[44] و ربما برز فعهدة كذلك عمر الخيام و ثار القرامطه فالبصره عده مرات، و بوفاتة عام 1092م اخذت الدوله السلجوقيه بفقدان قوتها، اذ تفرقت الى عده دول مستقله فبلاد الشام و العراق و بلاد فارس و غيرها، بل تحولت الساحه الى دسائس و تحالفات بين الملوك السلاجقه ضد بعضهم البعض بهدف توسيع امارتهم.
لا شك ان تكلفه هذي الحروب الداخلية المستمرة، لم تؤثر فقط على الاستقرار الاجتماعى فالبلاد، بل على الوضع الاقتصادى كذلك بسبب كلفتها الباهظة، ما سهل تحقيق انتصار الحمله الصليبية الاولي عام 1098م، و كان المستظهر بالله حينها يشغل منصب الخليفه منذ عام 1094م.[45]
حروب السلاجقه و غروب دولهم (1092 – 1136)
Crystal Clear app kdict.png

ملك القدس بالدوين الاول يدخل الرها ففبراير 1098.
استطاعت الحمله الصليبية الاولي تاسيس اربعه ممالك لاتينيه فالمشرق، هي اماره الرها و اماره انطاكيه و اماره طرابلس و مملكه بيت =المقدس، التي كانت تحت سلطة الخلافه الفاطميه مجددا منذ عام 1096م. لم يستطع السلاجقه ردع الصليبيين عن ساحل بلاد الشام، بيد انهم صدوا تقدمهم نحو انقره و قلب الاناضول كما اوقفوا تقدمهم تجاة حلب و العراق عموما. اما العراق و خلافتة فكانا منشغلان بالحروب الداخلية و الثورات التي يقودها القرامطه فلم يتم اعناء مقاومه الصليبيين او ردعهم ايه اهمية تذكر، و ربما نقل انه فاعقاب سقوط القدس عام 1099م زار و فد من اهالى المدينه الناجين الخليفه المستظهر بالله فاعتذر منهم مبديا عواطفه، بعدها عاد و ارسل عام 1111م جيشا صغير الحجم بقياده مودود بعد مضايقه الصليبيين لحلب.[46]
اواخر عهد المستظهر استقرت الاوضاع للسلطان محمد السلجوقى غير ان و فاتة عام 1118م فجرت الوضع مجددا بين و ريثة محمود السلجوقى و اخاة داود و بعض اعمامه؛ و اثر و فاه الخليفه المستظهر فاغسطس 1118م اصبح المسترشد بالله خليفة، و فخلافتة ظهر عماد الدين زنكى و الى الموصل و الذي و سع املاكة ضاما حلب و حمص، و تلاة ابنة نور الدين زنكى الذي ضم دمشق و مصر. اثناء نمو الدوله الزنكيه كانت حروب السلاجقه الداخلية لا تزال مستمره فانتصر مسعود السلجوقى على ابن اخية محمود، و قتل الخليفه المسترشد عام 1135م خلال محاربه مسعود مدافعا عن محمود،[47] و اصبح الراشد بالله خليفه من بعده، غير ان السلطان مسعود السلجوقى سرعان ما خلعه، فهرب الخليفه الى اصفهان حيث قتل عام 1136م و اصبح المقتفى لامر الله خليفه من بعده.
الخلفاء يستعيدون السيطره على بغداد (1136 – 1242)

الجامعة المستنصريه فبغداد، و المسماه على اسم مؤسسها الخليفه المستنصر.
استطاع المقتفى لامر الله ان يستقل بحكم بغداد و جوارها عن السلاجقه المستقلين بمحاربه بعضهم بعض، و دعم الاسرة الزنكيه التي بلغت شانا عاليا فمحاربه الصليبيين و استطاعت استعاده الرها منهم؛ و عندما توفى عام 1170م بويع ابنة المستنجد بالله بالخلافة، فاستمر بسياسة و الدة الراميه الى الحفاظ على استقلال بغداد و جوارها، و ارسي اصلاحات سياسية و اقتصاديه و اجتماعيه كثيرة، و كان فخلافتة ان خطب للعباسيين فمصر على يد الدوله الزنكيه بعد و فاه احدث الخلفاء الفاطميين العاضد لدين الله، و بذلك توحدت الخلافه الاسلاميه مجددا؛ كما شهدت خلافتة قيام السلطنه الايوبيه بقياده صلاح الدين الايوبى الذي سيطر على بلاد الشام و الحجاز و اليمن و مصر و ليبيا، و استطاع صلاح الدين فعهد الخليفه المستضيء بامر الله استعاده القدس و عدد احدث من المدن التي كانت و اقعه تحت سيطره الصليبيين عام 1187م فاعقاب معركه حطين، و تصدي للحمله الصليبية الثالثة. و تلي المستضيء ابنة الناصر لدين الله، و الذي استطاع كما فعل و الدة و جده، الحفاظ على الجزء الاكبر من العراق مستقلا تحت ادارتة الفعليه لا ادارة الوزراء او الجيش، و ربما دعا عدد من المؤرخين فتره هؤلاء الخلفاء الذين استقلو بالعراق اسم «فتره استعاده هيبه الخلافة»، و ربما توفى الناصر لدين الله، و الذي اشتهر بالحكمه و الحنكة، بعد خلافه طويله دامت خمسه و اربعين عاما فاكتوبر سنه 1225م.
فى الواقع، فان وضع العراق اثناء عهد الناصر لدين الله، كان اروع بعديد عن سائر امصار الدوله العباسية؛ فبعد و فاه صلاح الدين الايوبى عام 1193م و دفنة فدمشق، اقتسم اولادة السبعه عشر سلطنتة المتراميه الاطراف، و كما فعل السلاجقه من قبلهم، تحارب الامراء الايوبيون و شكلوا احلافا ضد بعضهم البعض،[51] و استوردوا قبائل تركيه و شركسيه دعيت لاحقا باسم المماليك؛ اما احوال اقصي المشرق الاسلامي، كبخاري و كابل و جوارهما، فكانت سيئه هي الاخرى، بسبب تعرضهما للغزو و التخريب من قبل المغول بقياده جنكيز خان. على ان ما وصل من اخبار هذا العصر فالعراق و سواه، لا تفيد باوضاع ثقافيه جيده او دعم للعلوم و الفنون من قبل الخلفاء و حاشيتهم، كما كان الحال فعصر الدوله الذهبي.
تلي الناصر ابنة الظاهر بامر الله، لكنة توفى بعد عام واحد فقط، و صارت البيعه لابنة المستنصر بالله عام 1226م و ربما اسس الجامعة المستنصرية،[52] و نقل المؤرخون انه اسس دورا لضيافه الفقراء و اعتاق الرقيق،[53] و فخلافتة سيطر المغول على بلاد فارس محاذين بذلك العراق.
خلافه المستعصم بالله و نهاية الدوله (1242 – 1258)
Crystal Clear app kdict.png

هولاكو يسجن الخليفه و يمنع عنه الاكل و الشراب حتي موتة ف20 فبراير سنه 1258م، و ربما ترك هولاكو للخليفه صحون و كاسات الذهب التي كان ياكل فيها فارغه امامة فالسجن.
توفى المستنصر فديسمبر من سنه 1242م، و تلاة ابنة المستعصم بالله احدث العباسيين فبغداد؛ و الذي شهدت خلافتة نهاية محطات مهمه فتاريخ الخلافه العباسية؛ منها فشل الحمله الصليبية السابعة و الثامنة و هما احدث الحملات الصليبية مما عجل فنهاية تلك الحقبة، و عموما فانه باستثناء الحمله الصليبية الاولي و الثالثة و الرابعة التي توجهت الى القسطنطينيه لم تحقق اي حمله صليبية نصرا هاما و طويل الامد فالمناطق التي استولت عليها. و فاعقاب الحمله الصليبية الثامنة، كانت املاك الصليبيين الرئيسية فالمشرق تقتصر على انطاكيه و طرابلس و عكا كجزر متناثره و غير متصلة جغرافيا. ايضا فقد شهدت خلافتة نهاية السلطنه الايوبيه عام 1250م بعد و فاه الملك الصالح ايوب و استلام شجره الدر السلطنه مكانة ثمانين يوما ليقوم جند زوجها بخلعها و السيطره على الحكم بانقلاب سلمي. انتخب اثرة عز الدين ايبك سلطانا.[54]

مخطوطه تصور الحصار المغولى لبغداد عام 1258، قبل اقتحامها ف10 فبراير سنه 1258م، و يخرج فالصورة نهر دجلة.
اما الحدث الثالث، فتمثل بسقوط بغداد حاضره الخلافه على يد المغول بقياده هولاكو خان التتري، حيث سار هولاكو على راس جيش ضخم بامر من امبراطور المغول منكو خان الذي امر ان يظهر معه جميع ذكر قادر على حمل السلاح فالامبراطورية، بعدها انضم للجيش قبائل ارمنيه و جورجيه و تركيه و فارسية.[55][56] و يري المؤرخ الان دمورجية ان الجيش الصليبي المرابط فانطاكيه و طرابلس كان كذلك من المشاركين فالهجوم.[57]
طالب هولاكو الخليفه المستعصم بالله بالاستسلام، و لكن الخليفه رفض محذرا المغول من العقاب الالهى الذي سيحل بهم فحال هاجموا الخلافة؛ يشير العديد من المؤرخين بان احد سبب نجاح الهجوم المغولى هو حالة الجيش العباسى الضعيفه و تسريح عدد كبير من جندة لتقليص النفقات اثناء تولى ابن العلقمى شؤون الوزارة، فضلا عن ضعف استحكامات المدينه و عدم تقويه اسوارها؛ يقول ديفيد نيكول بان الخليفه بالاضافه لفشلة بتجهيز اليه الدفاع عن المدينه بشكل جيد، فقد اساء عديدا لهولاكو بتهديدة اياه، اضافه الى و ثوقة المبالغ به لوزيرة ابن العلقمي، ما ساهم على تدمير المدينه و الخلافة، مع ان مونكو خان امر اخاة هولاكو بالمحافظة على الخلافه ان و افق الخليفه الخضوع لسلطة المغول.[58]
قبل التوجة الى بغداد، دمر هولاكو قبائل اللور و من بعدها حصل استسلام الاسماعيليين و المعروفين كذلك باسم الحشاشين بعد ان حاصر حاضرتهم قلعه الموت فشمال ايران على شواطئ بحر قزوين، و رغم هذا فقد قتل هولاكو العديد منهم باستثناء نصير الدين الطوسى و اتباعة و الذين لحقوا بجيش هولاكو المتوجة لمحاصره بغداد منذ عام 1256م. قسم هولاكو جيشة الى قسمين، و ضرب حصارا حول بغداد بدءا من يوم 29 يناير سنه 1258م؛ دمر المغول السدود و قنوات الرى ما ساهم فتدمير الزراعه و افاضه المياة داخل المدينة، بعدها ان قصف المقالع و المناجيق سهلت سقوط استحكامات العباسيين الواحده تلو الثانية =حتي احاط المغول بالمدينه من جميع جانب يوم 5 فبراير 1258م / 30 محرم 656ه؛ حاول المستعصم ان يفاوض المحاصرين لكن هولاكو رفض، و اقتحم بغداد يوم 10 فبراير 1258 م / 4 صفر 656ه، مرتكبين مذابحا بحق ابنائها، و بحسب بعض المصادر بلغ عدد القتلي من الجند و المدنيين مليونى شخص بل حتي من حاول من الاهالى الفرار عمد المعول الى قتله، و يذكر ان هولاكو امر بنقل مقر المخيم بسبب روائح الموت المنبعثة؛ كما بدؤوا عمليات سلب و نهب بعدها احراق، فتلفت المكتبات و ما تحويها و قيل ان مياة نهر دجله تحولت الى اللون الاسود لكثرة ما رمى بها من اوراق محترقة،[60] و ايضا حال المساجد و القصور و الجامعات. اما الخليفه فقد امر هولاكو بحبسة بعدها منع عنه الاكل و الشراب حتي ما ت ف20 فبراير 1258م، لتزول بذلك الخلافه العباسيه فبغداد.

 

 

  • سبب تبني الدولة العباسية منذ خلافة المأمون فكر المعتزلة؟
  • الدوله العثمانيه
  • خريطة الدولة الإسلامية في أقصى اتساعها