يوم 14 أغسطس 2020 الجمعة 11:24 مساءً

كيفية بناء منزل , خطوات واضحة لطرق انشاء بيت صغير

pictures صورة

 

كل ما تريده عند بناء منزلك المرحلة الاولى مرحلة اختيار الارض و المهندس و التخطيط .

الخطوة الاولى اختيار الارض المناسبة من حيث الطول و العرض و اختيار الشوارع و الجهات .

الخطوة الثانية = اختيار المهندس الجيد فعديد من المهندسين و خاصة الاجانب يغري البعض برخص السعر و بالحقيقة انه يضع كميات كبار من الحديد و يترك حاجات عديدة لا يهتم فيها ، فما يقوم فيه مجرد نسخ من بعض المخططات ،.

الخطوة الثالثة اعطاء المهندس ما تريده بهذا المبنى و فق امكانياتك و رغباتك و احتياجاتك ، و هذي نقطة مهمة ان تفكر فيما تحتاجه بمنزلك دون النظر بتقليد الاخرين و اهمال متطلباتك .

الخطوة الرابعة يصبح التخطيط و فق المساحة المراد البناء عليها ، و مراعاة اطوال الارض فكل ارض لها تخطيط مناسب لها ، و على سبيل المثال لا الحصر الارض المستطيلة ذات العمق الداخلي فاروع تخطيط لها ان يصبح هنالك ملاحق خلفية و المبنى بالوسط و الساحات بالامام و الحدائق او العكس حسب الطلب ، و الارض المربعة يصبح تخطيطها على شكل صندوق متساوي بالعرض و الطول للمبنى ، و الارض التي يصبح طولها اكثر من عرضها يناسبها تخطيط المبنى على شكل حرف L بالانجليزي .

الخطوة الخامسة اعط المهندس طلباتك و انظر الى تخطيطها بعدين تصور المبنى بهذه الكيفية هل يلبي احتياجاتك و رغباتك او لا ، كرر الطلب من المهندس حتى تصل الى التخطيط المناسب ، لاحظ ان المجالس لها اشكال عديدة منها المفتوح دون ابواب على المداخل ، و منها من يصبح مدخل الفيلا يقسمها نصفين يصبح واحد مجلس عربي و الاخر كلاسيك ، و منها ما يصبح تقليدي بالابواب ، الصالات لها اشكال كثيرة منها ما يصبح الدرج فيها حلزوني ، او ملاصق للجدار ما ئل ، او ملاصق للجدار مستقيم و غيرها عديدة ، و اختيار الصالة جانبية او بو سط المبنى او غير هذا ، دورات المياه اطلبها حسب حاجتها بمعنى لا تضع دورة المياه كما يريد بعض المهندسين حين يضع مساحة جميع دورات المياه مثل بعضها دون اختلاف ، فانت لا تحتاج بدورة مياه مجلس الرجال سوى كرسي افرنجي فلماذا تضيع مساحة عليك انت بحاجة لها ، الغرف هنالك مقاسات مناسبة لها حسب عدد المستخدمين ، ياتي اختيار النوافذ و مواقعها لابد ان تجلس مع المهندس و تختار كيف يصبح شكل النوافذ و موقعها و تحسب سلبيات ذلك و ذاك ، لانك اذا لم تحدد هذا بالوجه المطلوب و النهائي تدخل بدائرة الهدم بدون فوائد . ملاحظة هامة بما ان البلدية قامت باعطائك اكثر من 25 ملاحق علوية من المسطح المبني فانه ممكن الاستفادة من هذا ان تضع الجناح الاساسي دورين اي تضع درج صغير يؤدي الى غرفة علوية بالسطح و دوره مياه ، او جناح احد الغرف ، و ذلك يشبه ما تقوم فيه بعض الشقق المفروشة الفخمة .

الخطوة السادسة و بعد خروج فسح البناء و اخذ التقرير المساحي و الاتفاق مع المقاول المنفذ ، يتم مسح الارض و تنظيفها من المخلفات ، و ربما تحتاج الارض الى الحفر لمن يرغب عمل بدروم او تنزيل الارض حتى يصل الى العزا الارض الصلبة ، و احذر لا تنزل الارض اي تكسر الحصى لان هذا يضرك بالدفان و يكلفك بالحفر ، و بامكانك الرد على من يقول تنزل مترين ان تقلل من طول الارقاب المؤدية الى الميده .

المرحلة الثانية = مرحلة البناء

تبدا بوضع الخنزيرة و هي تحديد مساحة الارض ، و اخذ المقاسات كما هي بالتقرير المساحي .

تخطيط القواعد و تحديد مقاساتها بالرمل الابيض و القواعد نوعان

النوع الاول ان تحفر بالارض و تنزل الحديد بعدها تصب الخرسانة .

النوع الثاني عمل صندوق من خشب البليوت و هو الاروع للقواعد فوق الارض مباشرة بدون حفر . مقاسات القواعد تختلف باختلاف كبر مساحة المبنى و صغرها .

ياتي بعد هذا صبه النظافة للقواعد و الخزان فقط فلا تدخل البياره بصبات النظافة لان صبها يمنع تسرب الماء منها ، و صبه النظافة من اجل عزل الحديد عن الارض التراب .

بناء الخزان بالبلك عرض 20سم حسب مساحة الخزان ، بعدها تلييس الخزان بعدها عمل عازل له بعوازل مخصصة عن طريق شركات او عمالة ، بعدها وضع التسليح بعدها التخشيبة و يفضل ان تكون من خشب البليوت حتى لا تلجا الى تلييس الخزان مرة ثانية =، و لا تنسى اضافة ما دة السيكا الى سيارات الصبة او طلبها من المصنع ، او و ضعها بالخلطة اذا كان الصب عن طريق العمالة و يلاحظ هنا اني بدات بالاستعجال بعمل الخزان لانه مهم لتخزين الماء و الرش الذي تحتاجه و له اهمية كبرى بعد هذا يتم سقف الخزان بوضع طبقتين من الحديد و البعض يضع طبقة واحدة حسب مساحة الخزان و يتاكد وضع الطبقتين اذا كان الخزان تحت مدخل سيارة تنبه لذا اخي الكريم ، عموما التخطيط السليم للخزان ان يصبح مستطيل حتى يصبح تسليحه ممتاز و لا يصبح عريض الا عند الحاجة.

يتم تجهيز القواعد بالتخشيبة البليوت اروع بعدها يوضع تسليحها من الحديد و هنالك طرق للتسليح منها ، ادخال التشريك بشكل صندوقي اي شبك كامل ملتف حول نفسه ، و منها تشبيك دون لف ، و الاخير لمن يريد يختصر بالحديد ، كن حذرا بان بعض المهندسين يبالغ بمساحات القواعد ، و خاصة قواعد السور التي يضعها بعض المهندسين كسلا مثل قواعد المبنى مع انه لا يوجد عليها حمولة او مباني .

بعد هذا يتم صب القواعد و هذا باختيارك صبها عن طريق شركات اي بالبمب او عن طريق العمالة ، العمالة ارخص و لكنها ليست اجود .

يتم صب قاعدة دائرية للبياره عرضها 30 سم الى 40 و الاروع قسمتها من النصف اذا كانت مساحتها كبار ، بعدها يبنى جدار لها من جميع الجوانب و تكون الجوانب المحيطة بالفيلا مسكرة تماما ، و الجدار الذي من جهة الشارع فيه فتحات بين البناء حتى يسهل خروج المياه ، بعدها يخشب سقف البياره و يصب مع القواعد او بعدين ، و بما ان الحديث عن البياره فهنالك عمالة متخصصة تنفس البياره و تضع بها الملح و الفحم من اجل تسهيل تصريف المياه منها مستقبلا .

بعد فك خشب القواعد يتم رفع الارقاب لربطها بالميده ، و الارقاب حسب ارتفاع او انخفاض المبنى حسب الطلب و التخطيط .

بعد هذا من يريد عزل القواعد و الرقاب بمادة القار و هو نوعان حار و بارد ، و فوائد هذا هو عدم تاكل الصبه بسبب التربة او تسرب المياه و الاملاح ، و يتم هذا عن طريق مؤسسات متخصصة او عمالة .

ثم ياتي بعد هذا الدفان الولي للقواعد و الارقاب ، و الدفان نوعيات افضلها الرمل و اقواها ، و احذر ان تدفن بالحصى الكبير جدا جدا فهذا يحدث هضوب بعد هذا بالمبنى ، و من نوعيات الدفان التراب المخلوط بالحصى الصغير المفتفت ، و هنالك ناس تضع الحصى الغير كبير تحت بالقرب من القواعد ثلثي الدفان من هذا بعدها تضع الرمل بالمرحلة الاخيرة ، بعد هذا يتم الرش حتى يتسرب الرمل لسد الفراغات .

بعد هذا يتم عمل اهم عمل بالمبنى و هو وضع كرسي الميده و يصبح ببناء بلكة او بلكتين حسب الارتفاع ، و هنالك من يبني من تحت اي من القواعد جدار خاص للميده بعد الانتهاء من القواعد ، يتم بعد هذا تخشيب الميده الاروع بليوت بعدها يتم تسليحها و لها نوعيات بالتسليح العادي و هو ربط الاسياخ بكانات، و الاخر الامريكي بعمل ميازين للحديد ، و الميده لها مقاسات بالعرض حسب ما تريد البناء عليها فمن يرغب ببناء جدارين لابد ان يصبح عرض الميده 30سم و ربما تكون 35 لمن يريد زيادة العزل بشكل كبير ، و تكون الميده 20 سم لمن يرغب بوضع البلك المعزول مصنعيا سواء اسود او طوب احمر . و الاسباب =بان الميده اهم عمل بالمبنى لانها الاساس لشكل البيت العام ، و فيها تخرج المقاسات النهائية لجميع المبنى ، و لانها بداية اعمال السباك حيث يمدد المواسير الخاصة بالمجاري و المياه ، و الكهربائي يقوم بمد مواسير للكيبل من تحت الميده حتى لا يضطر الى التكسير لاحقا و ذلك الكيبل يمد من العداد الخارجي بالشارع الى الطبلون الداخلي بالمنزل ، و حاول اخي الكريم ان لا يصبح الطبلون بمكان بارز بل بمكان ميت حتى لا يخرب المنظر العام للبيت ، و توضع مواسير للطبلون بالدور الارضي و الدور العلوي .

ثم تصب الميده حسب الكيفية المراده بعدها يفك الخشب بعد هذا و تعزل الميده كما ذكرنا بالقواعد ، بعدها يبدا الدفان للميده و الاروع الرمل الاحمر و تغرق الارض بالماء بعد الدفان حتى ياخذ المبنى شكله الحقيقي و ترص لمن يرغب بذلك حتى لا يحدث هضب بالمبنى .

ملاحظة لا ينصح بصب الارضية بعد الميده بل يتم صب الارضية بعد الانتهاء من العظم حتى يتماسك الدفان و ياخذ شكله الطبيعي ، و حتى لا تكسر الصبة بسبب كثرة العمال عليها .

بعد هذا تقوم الاعمدة و تختلف ارتفاعاتها بسبب ما سيضعه من يريد البناء ، فمن يريد وضع تكييف مركزي او تمديدات للصحرواي فهو يحتاج الى تمديد دكت 40سم و وضع جبس بعد هذا فلابد ان يصبح الارتفاع 3،5 الى 3،40 و من يريد عمل عادي يصبح 3،20 ، و لابد التنبيه انه يفضل خشب جديد عند تخشيب الاعمدة ، و الخشب العادي اروع من البليوت حتى يمسك التلييس جيدا بالخشب العادي مع صعوبته بالبليوت ، بعدها تصب الاعمدة بعد هذا بالبمب او العمالة .

ثم يبدا البناء و هو عدة نوعيات تختلف من حيث التكلفة

اولا بناء جدارين بمساحة 30 سم الجدار الخارجي مقاس 10 سم بلك اسود و بالوسط 5 سم عازل يصبح فلين او صوف صخري و بناء بلك اسود 15 سم من الداخل ، و يلاحظ ان ذلك مكلف من حيث كبر الميده 30 سم و الاعمدة و البلك ، و لكنه ممتاز من حيث العزل لمن يملك القدرة على هذا .

ثانيا هنالك العزل عن طريق الطوب الاحمر سواء بالفلين او بدون ، و الفلين بالطوب الاحمر غير عملي لانه متحرك ، و هنالك عده مقاسات 20 سم و 25 سم ، و عزله جيد و لا يقارن بالاول ، و يعيب الطوب الاحمر صعوبة تركيب الحجر الميكانيكي بسبب اتساع مكان البراغي لربط الحجر .

ثالثا البلك الاسود و هو نوعيات الجديد منها مقاس 25 مع الفلين يوجد بالشركات الكبرى الفلوة, المديفر ، و الفلين نوعين جفالي و هو غالي السعر يصل الى 4 ريال للحبة و فلين ابيض عادي بسعر 2،90للحبة ، و هنالك نوع احدث و هو مقاس 20 سم و يوجد بالفلين بعزل جفالي و عادي و السعر للاول 3،70 و للثاني 2،70.

رابعا بلك السيبوركس و هي بلك خفيفة بيضاء مقاومة للحرارة 40*60 سم و سعر الواحدة ما يقارب 7،80 و هي ممتازة جدا جدا بالعزل ، و عيوبها بتركيب الحجر صعبة قليلا ، و تتعب بالتلييس و تحتاج الى طرطشة خاصة بمادة خاصة ، و تتعب بحفر التمديدات لانها هشة و تحتاج الى منشار لاتقان العمل . اترك لك حرية الاختيار بما يناسب قدراتك المالية و الرغبة بعمل الحجر او دهان .

خلال البناء لاحظ ان يجب عليك تحديد الشبابيك و اختيار مقاساتها و اختيار نوعياتها دائراي مربعة مستطيلة الخ ، مع انه اصلا لابد ان تكون محددها بالمخطط ، و تحدد الاماكن التي تريد وضع ابواب لها حتى يتم صب الاعتاب ، و هنالك من يضع كتف للشبابيك و الابواب حتى تثبت جيدا ، و الكتف عبارة عن صبه 5سم من جميع الجوانب .

ويراعى بتمديد مواسير السباكة ان لا تكون باماكن الشبابيك او تمديدات التكييف .

ثم يبنى السور من جهه الجيران و يترك السور الامامي للفيلا و الذي على الشوارع حتى نهاية العظم ، و يصبح ارتفاع السور من 3،20 فما فوق حسب الاختيار .

ثم تاتي المرحلة الهامة الثانية =و هي تخشيب الشقف للدور الارضي ، فيبدا وضع الخشب و هو حسب الاختيار بليوت لمن يريد وضع جبس ، او عادي لمن يريد التلييس ، و لابد من وضع خشب جديد على الجانب الدائري للسقف احسن و اروع .

والسقف نوعان الاول عادي و هو ان يقوم الحداد بفرش الاسياخ فرش عادي ، و مقاس الصبه لا يتعدى 25 سم و له عيوب عديدة .

الثاني الهوردي و هو المعمول فيه غالبا و له مقاسات يبدا من 27 سم حتى 37 سم ، و الغالب 27 او 32 سم ، و الهوردي هو ان تعمل جسور حديدية تربط بين الاعمدة ، و يوضع بلوك هوردي حسب الاختيار احمر طوب او اسود اسمنتي ،ويرص البلك على السقف و تترك فراغات بين البلك حتى توضع الجسور الصغيرة ، و ميزه الهوردي عزل الصوت و ايضا يعطيك امكانية للبناء بالدور العلوي بحرية دون التقيد بما تحته من صبه .

بعد انتهاء اعمال الحدادة ةالاروع ان يصبح الحداد مستمر مع المقاول اي يعمل من بداية البنى الى نهايته بدلا من جلب حدادين باليومية دون معرفه ما وضع من تسليح بالاساسات .

ثم يعمل السباك بتمديد المواسير و تركيب مواسير الكراسي العربي و الافرنجي و ايضا البانيو و تحديد اماكنها ، و يجب ان تخبر السباك عن ما تريده بكل حمام حتى يتم التمديد و وضعه ، و يلاحظ عند صب الحمامات و المطابخ للدور العلوي ان تنزل الصبه 10سم حتى تعزل و تركب الكراسي و الصفايات بشكل ممتاز .

ثم ياتي عمل الكهربائي بتمديد الليات الكهربائية الحمراء ، و اختيار الطلبات للدور السفلي من افياش التلفزيون و تمديد الدش و الاجراس و جميع اعمال الكهرباء حتى الفرن الكهربائي يمد له كيبل قوي اذا اردت ، و تختار اماكن الفوانيس بالغرف و الممرات ، و تطلب كيف تكون الاضاءة بالمداخل .

ثم ياتي دور التكييف فمن يريد عمل تكييف مركزي لابد للشركة المنفذه من الحضور و وضع المواسير الخاصة بالتكييف ، و يتم اختيار المواقع المناسبة لها ، و بالنسبة لمكيفات الاسبلت يتم عملها عن طريق الكهربائي بوضع مواسير و تمديد لها و يتم ارشاده برغبتك باماكنها .

وبعد الانتهاء من كافة الاعمال يتم الصب عن طريق الشركة المخصصة لذا و تحسب الامتار عن طريق المقاول ، و لابد عند الصب من استعمال الهزاز و هو جهاز صغير يهز الخرسانة عند صبها حتى تاخذ مكانها الطبيعي و يمنع التخشيش اي الفراغات بالصبه ، و يراقب المقاول اعمال الصبه و يقف عليها حتى يقوم باي عمل من سريع عند حدوث اي خلل خلال الصب .

الاروع صب الاعمدة بالمبنى بعدها البناء اي بناء الغرف بعدها صب السقف و الاسباب =لان البناء بعد صب السقف يجعل هنالك فراغات بين الصبة و البناء و لا يتقن هذا العمل اي سد الفراغات سوى عامل البناء الممتاز ، و ذلك العمل اي البناء بعدها صب السقف يسهل عليك الطلبات المراد و ضعها بالمنزل كالتكييف السبلت لانه يحتاج تمديد ، و ايضا الافياش الكهربائية .

بعد هذا يتم رفع اعمدة الدور العلوي حسب الاختيار بعدها تخشيب و تسيلح الحديد ، بعدها تصب حسب الكيفية المختارة بمب او عمالة .

ثم يتم البناء و اختيار الشبابيك و نوعياتها ، و لمن يعاني من صغر مساحة البناء او اصحاب الدبلكس هنالك كيفية و هي اختيار وضع درج بالجناح الاساسي داخلي اواحد الاجنحة و جعل الجناح يتالف من دورين مثل الشقق المفروشة الفخمة ، و حتى يستفيد من المساحة المسموح له بالبناء بها بالسطح .

ثم يجهز للسقف العلوي و النهائي بالبناء و توضع القبب لمن يريد او فتحات الانارة اللكسان او فتحات التكييف ، و غيرها من المتطلبات ، بعدها يعمل السباك و الكهربائي و التكييف مثل عملهم بالدور السفلي بعدها يتم الصب بالخرسانة.

ويراعي بالبناء و ضعيه الدرج و بيت =الدرج و النوافذ المختاره لذا .

ثم يتم بعد فك خشب الجانب للدور العلوي رفع اعمدة الملاحق العلوية ، اعمدة السترة للسطح و بناء بيت =الدرج لوضع الخزان ، و هو حسب الاختيار بناء مسلح او وضع مكان لتركيب الخزانات الجاهزة و هي اروع لتعدد اشكالها و ضماناتها و قله تكلفتها .

ثم بعد الانتهاء من هذا تبنى الملاحق الارضية و لابد لها من فسح غير فسح البناء من البلدية ، بعدها تقوم بصب الارضية عن طريق العمالة و لابد من وضع شبوك حديد تباع باحجام مختلفة حتى لا يهضب المبنى .

 

413 مشاهدة