يوم 13 أغسطس 2020 الخميس 2:40 صباحًا

رش المنزل بالماء والملح , حكم الشرع في رش البيت بالماء و الملح لطرد الاذى

pictures صورة

قبل الجواب عن السؤال لابد من تقرير بعض الامور المهمة

ان الاسباب على قسمين

(1 اسباب شرعي و هو ما جعله الله سببا بالشرع بنص اية او حديث مثل الدعاء و الرقى بالقران .

وهذا النوع مع انه شرعي الا انه لا يجوز الاعتماد عليه من دون الله .

(2 اسباب طبيعي و هو ما كان تاثيره بالمسبب و اضحا يدركه الناس بو اقعهم الحسي .

مثل الطعام اسباب للشبع

ومثل الدواء المشروب يعالج المرضى .

ويشترط بفي الاسباب =الطبيعي ان يصبح النفع مباشرا

مثل الكي بالنار .

وعليه فلا يقبل قول لابس الحلقة اذا قال انني انتفعت فيها .

كيف يعلم ان الشيء اسباب

اما عن طريق الشرع ، و اما عن طريق القدر .

مثل ان يجرب علاجا معينا فيجده نافعا .

ضوابط اعتبار الاسباب بالشرع

الواجب تجاه الاسباب امور ثلاثة

(1 ان لا يجعل منها سببا الا ما ثبت انه اسباب شرعا او قدرا .

(2 ان لا يعتمد العبد عليها بل يعتمد على مسببها و مقدرها .

(3 ان يعلم ان الاسباب مهما عظمت و قويت فانها مرتبطة بقضاء الله و قدره .

وبعد ذلك التقرير نجد ان رش الماء و الملح بزوايا المنزل ليس سببا جاء فيه الشرع ، و ذلك من جعل ما ليس بسبب سببا .

اما قول ابي الحسن الجرجاني

الذي اعرفه انه لا حرج و هو امر مجرب على ان يصاحب الرش قراءة القران الكريم و الله اعلم بالصواب .

فلا ادري ما هو دليلة على ذلك الفعل .

والله اعلم .

لقد و جدت كلام ابن القيم بالوابل الصيب ص117 و ذلك نصه

وقال ابو النضر هاشم بن القاسم كنت ارى بداري …. فقيل ياابا النضر تحول عن جوارنا . قال فاشتد على ، فكتبت الى الكوفة الى ابن ادريس و المحاربي و ابي اسامة ، فكتب الى المحاربي ان بئرا بالمدينة كان يقطع رشاؤها ، فنزل بهم ركب ، فشكوا هذا اليهم ، فدعوا بدلو من ماء بعدها تكلموا بهذا الكلام فصبوه بالبئر فخرجت نار من البئر فطفئت على راس البئر . قال ابو النضر فاخذت تورا من ماء ، بعدها تكلمت به بهذا الكلام ، بعدها تتبعت فيه زوايا الدار فرششته ، فصاحوا بي احرقتنا نحن نتحول عنك .

وهو بسم الله ، امسينا بالله الذي ليس منه شئ ممتنع ، و بعزة الله التي لا ترام و لا تضام ، و بسلطان الله المنيع نحتجب ، و باسمائه الحسنى كلها عائذ من الابالسة ، و من شر شياطين الانس و الجن ، و من شر معلن او مسر ، و من شر ما يظهر بالليل و يكمن بالنهار ، و يكمن بالليل و يظهر بالنهار ، و من شر ما خلق و ذرا و برا ، و من شر ابليس و جنوده ، و من شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم .

اعوذ بالله بما استعاذ فيه موسى و عيسى و ابراهيم الذي و ب، من شر ما خلق و ذرا و برا ، و من شر ابليس و جنوده ، و من شر ما يبغي .

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ” و الصافات صفا . فالزاجرات زجرا . فالتاليات ذكرا . ان الهكم لواحد . رب السماوات و الارض و ما بينهما و رب المشارق . انا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب . و حفظا من كل شيطان ما رد . لا يسمعون الى الملا الاعلى و يقذفون من كل جانب . دحورا و لهم عذاب و اصب . الا من خطف الخطفة فاتبعه شهاب ثاقب ” . الصافات 1-10

قال صاحب كتاب النذير العريان لتحذير المرضى و المعالجين بالرقى و القران فتحي بن فتحي الجندي ص88-89

قلت هذي القصة لم نقف لها على اسناد و ما اخالها تصح ، و الا فاين سورة البقرة التي ما قرئت ببيت الا فر منه الشيطان – فلماذا لم يقراها ابو النضر و لماذا لم يفته بقراءتها المفتون و ما بالهم عادوا بفتياهم الى الركب المزعوم ، و لم يعودوا الى سنة النبي المعصوم صلى الله عليه و سلم و الله لو لم يكن بذلك الا تسويغ الاعراض عن هدي النبي صلى الله عليه و سلم لكفى بالنهي عنه لانه يفتح بابا الى الفتنة .ا.ه.

وانا اميل الى ذلك الراي الذي ذكره المؤلف فتحي – جزاه الله خيرا – .

وبعد بحث طويل و جدت – بحمدالله – فتوى للشيخ محمد بن ابراهيم – رحمه الله – و فتوى ثانية =للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ، مع نقل من كتاب .

اما فتوى الشيخ محمد بن ابراهيم – رحمه الله – .

جاء بتقرير بفتاوى و رسائل الشيخ محمد بن ابراهيم 1/94

(28 الرقية بالملح ….

جاء الى شخص بملح و قال لي انفث به فنفثت بعدها سالت شيخنا فاجاب

هذا ليس به باس ، و الناس توسعوا بها – اي جنس الرقية – من جهات

الاولى البطىء ، فانها كلما كانت اجد كانت انفع ، و ما دام لها اثر فانها تصلح . و كذلك الاستخدام و الا فليس من شرطها ان تكون على معين فانها قراءة .ا.ه.

فتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – حفظه الله – بالمقال

سئل فضيلته عن حكم استعمال رش الماء و الملح بزوايا المنازل المسكونة بالجن و الشياطين و اعتبار هذا من الاسباب الحسية للاحتراز من اذاهم باذن الله تعالى ، حيث يكثر تواجدهم بالزوايا و هم يكرهون الملح و لا يستسيغونه

فاجاب – حفظه الله –

لا باس بطرح الملح بالماء حتى يذوب بعدها يرش فيه زوايا البيت من الداخل و الخارج فقد جرب هذا فوجد مفيدا بحراسة المنازل و طرد المتمردين من الجن و السلامة من اذاهم ، فانهم ربما يتسلطون على بعض القراء و المعالجين فيجوز استخدام ما ينفع بالتحرز من شرهم و اذاهم ، و هكذا يشرع قراءة بعض الاذكار و الاوراد و التعوذات بماء بعدها يرش فيه البيت الذي يتواجد به الجن و الشياطين فانه يبعدهم باذن الله تعالى و الله الشافي .ا.ه.

تكملة المسالة

لقد و جدت كلاما بخصوص المسالة بكتاب جديد ظهر بالمكتبات قبل فترة ، و عنوان الكتاب

نحو موسوعة شرعية بعلم الرقى ، تاصيل و تقعيد بضوء الكتاب و السنة و الاثر .

تاليف ابو البراء اسامة بن ياسين المعاني .

نشر دار المعالي ، و هو يقع بستة مجلدات .

وسانقل ما جاء بهذه المسالة من كلام المؤلف . و بالمناسبة المؤلف اعرفه معرفة شخصية و هو ممن كان يعمل بعلاج الناس بالرقى – جزاه الله خيرا – .

وفتوى الشيخ بن جبرين نقلتها من كتابة 5/46-47 .

وقال بالحاشية عن الفتوى

فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 .

قال ابو البراء 5/29 تحت عنوان ايذاء عمار تلك البيوت .

وذكر قصة و اقعية يقول بها

واذكر قصة تحت ذلك العنوان حدثت منذ فترة من الزمن ، حيث كانت طفلة صغار تلعب بارجاء المنزل ، الى ان شاهدت بزاوية من زوايا البيت ، و لعدم ادراكها قامت بسكب ما د حارقة على تلك المجموعة فقتلتها ، و بعد فترة و جيزة بدات اركان البيت تشتعل نارا ، و احتار اهل المنزل بذلك الامر ……

ثم قال 5/41 ثامنا النفث و التفل

ومن بعدها ينفث بماء و ملح ، و يبدا برش الماء بالزوايا العلوية للبيت مبتدئ بالمدخل الرئيس من الجهة اليمني ، و معلوم ان التيامن بفعل الامور سنة لما ثبت من حديث انس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الايمن فالايمن ….. و بعد الانتهاء من رش الماء يقوم برش الملح بالزوايا السفلية و بنفس كيفية رش الماء ، و يفضل استعمال النوع الصخري من نوعيات الملح .

ثم ذكر قصة ابي النضر بن القاسم التي بالوابل الصيب 5/45 و عقب عليها بقوله

قلت و مع عدم ثبوت الكلام انف الذكر الا ان لي و قفات الخصها بالاتي

وذكر ثلاث و قفات .ا.ه.

وقد قمت بالاتصال باحد المشايخ المعنين بامر القراءة على الناس ، و هو صاحب باع طويلا بهذا الامر ، و سالته عن هذي المسالة فاخبرني انها ثابتة بالتجربة ، و ذكر لي قاعدة بباب النفث الا و هي

انه يجوز النفث على المطعومات و المشروبات المباحة بصفة عامة .

وقد سمع ذلك الامر من الشيخ محمد بن صالح العثيمين و الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .

وسالته عن مقال الملح بالذات فاخبرني انه ثبت بالتجربة ان الملح يتاذى منه الجن .

وقال لي امرا غريبا ، ان السحرة عندما يفعلون السحر فانهم يحذرون من يعطوه السحر ان لا يقربه الملح .

اما التفصيل الذي ذكره ابو البراء برش الماء و الملح بالزوايا فقال عنه الشيخ انه من التوسع الذي لا دليل عليه .

  • رش الملح في المنام
  • تفسير حلم رش الملح

2٬332 مشاهدة