يوم 21 سبتمبر 2020 الإثنين 5:17 صباحًا

تاويل الاحلام

pictures صورة

فسر احلامك بنفسك

سبعة عشرة و سيلة لتعبير رؤياك

ان الرؤى التي يراها الانسان بمنامه هي انعكاس لما و قع بحياته من خير او شر ، و تعبير عما يجول بنفسه من دوافع و رغبات ، بل هي و سيلة لتهيئة نفسه لما سيقع من خير او شر ،والرؤى كذلك و سيلة من و سائل قراءة ما بالغيب من الامور التي يختارها الله له على اي نحو .

والملاحظ كثرة المنتديات التي تحاول تفسير الاحلام ، و ربما يستطيع الانسان ان يفسر رؤياه بنفسه .

وهذه بعض الوسائل المعينة لتفسير الاحلام و الرؤى تفسيرا صحيحا ممكن اتباعها

1/ اتق الله باليقظة و اقوى ،واعلم اخي انه ليس كل رؤيا تفسر:

فهذا امام اهل التاويل ابن سيرين كان يسال عن ما ئة رؤيا من تفسير القران الكريم فلا يجيب بها بشيء الا ان يقول اتق الله و اقوى باليقظة , فانه لا يضرك ما رايت بالنوم و كان يجيب باثناء هذا و يقول انما اجيبه بالظن , و الظن يخطئ و يصيب .

2/ حدد ما هو الحدث المهم بالحلم:

ضع يدك – من الرؤيا – على المهم منها – او الذي تراه يرمز الى اي من امور الواقع – او ما تعلقت امثاله ببشارة او نذارة ، او تنبيه ، او منفعة بالدنيا او بالاخرة، و اطرح ما سوى هذا من الحشو و الخلط و الامور التي لا تنتظم و التي لا معنى لها .

3/ حلل ما رايته مستنبطا بدلالة اصول التعبير التالية

اولا القران الكريم

اعرض الرؤيا على كتاب الله فقد تجد تاويلها ببعض اياته مثل: اللباس الجديد ربما يصبح بشرى بزواج، لقوله تعالى: [هن لباس لكم و انتم لباس لهن]،والحبل تعبره بالعهد، لقوله سبحانه و اعتصموا بحبل الله “.

و السفينة تعبرها بالنجاة لقوله تعالى انا نجيناه و اصحاب السفينة”. ” و الخشب تعبره بالنفاق لقوله عزوجل كانهم خشب مسندة ”

و الحجارة تعبرها بالقسوة لقوله جل ذكره هي كالحجارة او اشد قسوة ”

و الطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى فالتقطه ال فرعون ليصبح له عدوا و حزنا”

و الرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى مثل الذين كفروا بربهم اعمالهم كرماد اشتدت فيه الريح ”

و الماء يعبر بالفتنة لقوله تعالى لاسقيناهم ما ءا غدقا لنفتنهم به ”

واكل اللحم النيء يعبر بالغيبة لقوله تعالى ايحب احدكم ان يكل لحم اخيه ميتا” .

و النعاس يعبر بالامن لقوله تعالى اذ يغشيكم النعاس امنة منه)

و البقل و القثاء و الفوم و العدس و البصل يعبرلمن اخذه بانه ربما استبدل شيئا ادنى بما هو خير منه من ما ل او رزق او علم او زوجة او دار لقوله تعالى فادع لنا ربك يظهر لنا مما تنبت الارض من بقلها و قثاءها و فومها و عدسها و بصلها قال اتستبدلون الذي هو ادنى بالذى هوخير)

و الشجرة الطيبة تعبربالكلمة الطيبة، و الخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى و مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة. . . ” الاية

و البستان يدل على العمل ، و احتراقه يدل على حبوطه ، لقوله تعالى فاصابة اعصار به نار فاحترقت

والبيض يعبربالنساء لقوله تعالى كانهن بيض مكنون ،، و ايضا اللباس لقوله سبحانه و تعالى هن لباس لكم ” و النور يعبر بالهدى ، و الظلمة بالضلال يظهرهم من الظلمات الى النور ”

وهكذا ..

ثانيا الحديث الشريف

وايضا تعرض الرؤى على ما جاء بالاحاديث الشريفة.

كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لان النبي صلى الله عليه و سلم سماه فاسقا .

و الفارة تعبر بالمراة الفاسقة لان النبي صلى الله عليه و سلم سماها فويسقة .

و الضلع و القوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه و سلم ” المراة خلقت من ضلع ” و قوله ” و يحك يا انجشه رويدا سوقك بالقوارير” .رواهما ا لشيخا ن . ، و القميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه و سلم “رايت الناس عرضوا على و عليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ، و منها ما يبلغ دون هذا ، و عرض على عمر

بن الخطاب و عليه قميص يجتره ” ، قالوا فما اولته يارسول الله قال ” الدين ” اخرجه الشيخان .

و اللبن يعبر بالعلم لان النبي صلى الله عليه و سلم اوله بالعلم ، و يعبر بالفطرة لحديث الاسراء .

و المراة السوداء الثائرة الراس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه و سلم ” رايت كان امراة سوداء ثائره الراس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة – و هي الجحفة – فاولت ان و باء المدينة نقل اليها)ا رواه البخاري . ” والغيث يعبر بالهدى و العلم لقوله صلى الله عليه و سلم “مثل ما بعثني الله فيه من الهدى و العلم كمثل غيث . . . ” الحديث متفق عليه .

و الصراط المستقيم يعبر بالاسلام ، و الاسوار تعبر بحدود الله ، و الابواب المفتحة محارم الله لحديث النواس “ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، و على جنبتي الصراط سوران فيهما ابواب مفتحة، و على الابواب ستور مرخاة، و على باب الصراط داع ، الحديث رواه احمد و الترمذي و غيرهما . ” و الدار تعبر بالجنة ، و المادبة تعبر كذلك بالاسلام ، و الداعي الذي يدعو الى المادبة محمد صلى الله عليه و سلم ، فمن اجاب الداعي و دخل الدار، فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة – ان شاء الله – لحديث البخاري “جاءت ملائكة الى النبي صلى الله عليه و سلم و هو نائم . . و به مثله كمثل رجل بنى دارا و جعل بها ما دبة و بعث داعيا ، فمن اجاب الداعي دخل الدار و طعام من المادبة ، و من لم يجب الداعي لم يدخل الدار و لم ياكل من المادبة ا .

و الابل تعبر بالعز، و الغنم بالبر كة، و الخيل بالخير لحديث ابن ما جه “الابل عز لاهلها، و الغنم بركة ، و الخير معقود بنواصي الخيل الى يوم القيامة” .

و الكلب يعود بقيئه يعبر برجل يعود بهبته للحديث المتفق على صحته “العائد بهبته كالكلب يعود بقيئه .

و الاترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرا القران. و التمرة بالمؤمن الذي لايقرم القران . و الريحانة بالمنافق الذي يقرا القران . و الحنظلة بالمنافق الذي لا يقرا القران . لقوله صلى الله عليه و سلم “مثل المؤمن الذي يقرا القران مثل الاترجة: ريحها طيب و طعمها طيب ، و مثل المؤمن الذي لا يقرا القران كمثل التمرة لا ريح لها و طعمها حلو، و مثل المنافق الذي يقرا القران كمثل الريحانة: ريحها طيب و طعمها مر، و مثلا المنافق الذي لا يقرا القران كمثل الحنظلة ليس لها ريح و طعمها مر” متفق عليه .

و الظلم يعبر بالظلمات و العكس ، و الشح بالهلاك و سفك الدماء لقوله صلى الله عليه و سلم “اتقوا الظلم ، فان الظلم ظلمات يوم القيامة، و اتقوا الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم ، حملهم على ان سفكوا دمائهم ، و استحلوا محارمهم ” رواه مسلم .

و النخلة تعبربالمسلم لقوله صلى الله عليه و سلم “ان من الشجرة شجرة لا يسقط و رقها و انها مثل المسلم ، حدثوني ما هي قال ابن عمر: فوقع الناس بشجر البوادي ، و وقع بنفسي انها النخلة، بعدها قالوا حدثنا ما هي يارسول الله قال هي النخلة” متفق عليه.

و حامل المسك يعبر بالجليس الصالح ، و نافخ الكيريعبر بالجليس السؤ للحديث المتفق عليه “مثل الجليس الصالح و الجليس السؤ،.

ثالثا تاويلات الصحابة

فالصحابة اعلام الهدى ربما الهمهم الله الرشد ، و مدهم بنور البصيرة ،وكان من ابرزهم ابو بكر و عمر و عثمان و على و غيرهم رضي الله عنهم اجمعين .

رابعا بظاهر الاسم

فمثلا اسم فاضل يدل على الفضل، و راشد يدل على الرشد ،وسعيد بالسعادة الى غير هذا من الاسماء

خامسا دلالة المعنى ، او و صفه

فالياسمين و الورد ربما يدلان على قلة البقاء او قصر العمر لذبولهما بسرعة.

والنار تعبربالفتنة ، لان النار تقسد كل ما تمر عليه و تتصل فيه ، و ايضا الفتنة . و النجوم بالعلماء، لحصول هداية اهل الارض فيها . و الحديد و نوعيات السلاح يعبران بالقوة و النصر. و الرائحة الطيبة تعبربالثناء الحسن و طيب القول و العمل . و الرائحة الخبيثة بالعكس . و الديك رجل عالي الهمة بعيد الصيت . و الحية عدو او صاحب بدعة يهلك بسمه .

*وخروج المريض من داره ساكتا يعبر بموته ، و متكلما يعبر بحياته . و الخروج من الابواب الضيقة يعبر بالفرج و النجاة . و السفر من مكان الى مكان يعبر بالانتقال من حال الى حال . و موت الرجل يعبر بتوبته و رجوعه الى الله ، لان الموت رجوع الى الله . و الزرع و الحرث بالعمل . و الكلب عدو ضعيف كثير الصخب . و الاسد رجل قاهر مسلط . و الثعلب يعبر برجل غادر ما كر محتال مراوغ عن الحق . و كل زيادة محمودة باعضاء الجسم فزيادة خير، و كل زيادة متجاوزة للحد بذلك فشر. و كل صعود و ارتفاع فمحمود، و كل سقوط و خرور من علوالى اسفل فمذموم .

سادسا من اللغة و معانيها

فالسن رمز لسن الانسان، اي: عمره. فقلع ضرس ، او سن او ناب يدل على و فاة قريب او شخص تعرفه.

الفك العلوي للرجال و السفلي للنساء الرجال قوامون على النساء و اذا كان القلع يدل على الموت فان التركيب يدل على الولادة او الحمل.

سابعا من الامثال السائدة

فاليد الطويلة تدل على معروف و خير، كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لزوجاته:

[اولكن لحوقا بي اطولكن يدا] اي اكرمكن و اكثركن صدقة. فكانت زينب رضي الله عنها.

والزرع و الحرث يدل على العمل .

والخروج من الابواب الضيقة يعبر بالفرج و النجاة.

وقول ابراهيم عليه السلام لاسماعيل ” غير اسكفة الباب ” اي طلق زوجتك و قول لقمان لابنه ” بدل فراشك ” يعني زوجتك

ثامنا بضد الشيء بعكسه

فالبكاء ربما يؤول بالفرح “اقر الله عينيك” اي ابكاك بدمع بارد و لا يصبح الا عند الفرح

والضحك ربما يدل على الحزن لقولهم “شر البلية ما يضحك” و هكذا.

والحجامة على انها صك و شرط ، و الطاعون حرب و الحرب طاعون ، و بالسل عدو و العدو سيل ، و الجراد جند و الجند جراد الى غير ذلك

تاسعا اختلاف الرؤبا

الرؤيا يختلف تعبيرها باختلاف الاشخاص و باختلاف العصور و البيئات و الظروف فليس

الرجل الصالح كالفاسق بالتعبير ، و ليس المراة كالرجل

فالاذان ربما يدل على الحج اخذا من قوله تعالى واذن بالناس بالحج}

والاذان ربما يدل على السرقة اخذا من قوله تعالى [ثم اذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون]
.. فاذا كان السائل من اهل الاستقامة كان التاويل بالحج

4/ الرؤيا ربما يتاخر و قوعها

قيل لجعفر بن محمد كم تتاخر الرؤيا قال راى رسول الله صلى الله عليه و سلم كان كلبا ابقع يلغ بدمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , و كان ابرص اخزاه الله , و كان تاويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

5/ الفرق بين الرؤى و الاحلام

هنالك خلط من الناس بين الرؤى و الاحلام فالرؤيا من الله و الحلم من الشيطان .

والرؤيا من الله تبشير او تحذير .

اما الحلم فهو من الشيطان يلقيها بمخيلة الانسان ،ليحزنه و يلبس عليه بدينه و يصده عن فعل الصلاح .

6/ الفرق بين الاحلام و اضغاث الاحلام

الاحلام صور و اخيلة يمليها الشيطان على الانسان ليحزنه و يلبس عليه دينه و يصده عن فعل الخير .

اما اضغاث الاحلام فهي عبارة عن صور و اخيلة لا رابط لها و لا ضابط ، يراها النائم فينزعج و يخاف و سميت اضغاث لانها خليط من الصور و الاخيلة

بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه جالس مع اناس من اصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و فيهم على بن ابي طالب و جماعة من المهاجرين و الانصار رضي الله عنهم فالتفت اليهم فقال انني سائلكم عن خصال فاخبروني فيها اخبروني عن الرجل بينما هو يذكر الشيء اذ نسيه , و عن الرجل يحب الرجل و لم يلقه و عن الرؤيتين احداهما حق و الثانية =اضغاث , و عن ساعة من الليل ليس احد الا و هو بها مروع و عن الرائحة الطيبة مع الفجر فسكت القوم فقال و لا انت يا ابا الحسن

فقال بلى و الله ان عندي من هذا لعلما اما الرجل بينما هو يذكر الشيء اذ نسيه فان على القلب طخاء كطخاء القمر فاذا سري عنه ذكر , و اذا اعيد عليه نسي و غفل .

واما الرجل يحب الرجل و لم يلقه فان الارواح اجناد مجندة , فما تعارف منها ائتلف و ما تناكر منها اختلف .

واما الرؤيتان ان احداهما حق و الثانية =اضغاث , فان بابن ادم روحين , فاذا نام خرجت روح فاتت الحميم و الصديق و البعيد و القريب و العدو فما كان منها بملكوت السموات فهي الرؤيا الصادقة , و ما كان منها بالهواء فهي الاضغاث . و اما الروح الثانية =فللنفس و القلب .

واما الساعة من الليل التي ليس بها احد الا و هو بها مروع فان تلك الساعة التي يرتفع بها البحر يستاذن بتغريق اهل الارض فتحسه الارواح فترتاع لذا .

واما الريح الطيبة مع الفجر اذا طلع خرجت ريح من تحت العرش حركت الاشجار بالجنة فهي الرائحة الطيبة خذها يا عمر .

قال الجوهري قال ابو عبيد الطخاء بالمد السحاب المرتفع يقال كذلك و جدت على قلبي طخاء و هو شبه الكرب . قال اللحياني ما بالسماء طخية بالضم اي شيء من سحاب . قال و هو مثل الطحرور و الطخاء , فممدود الليلة المظلمة , و تكلم بكلمة طخياء لا تفهم .

7/اقسام الرؤى و الاحلام

تنقسم الرؤى و الاحلام الى ثلاثة اقسام كما جا بالصحيح قوله صلى الله عليه و سلم الرؤيا ثلاثة

فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ،ورؤيا تحزين من الشيطان ،ورؤيا مما يحدث المرء نفسه

8/الرؤيا الصالحة:

الرؤيا الصالحة فد تسر صاحبها ،وقد تسوءه ،وقد تاتي كفلق الصبح ، و ربما تكون صريحة لا تتعب المعبر ،وقد تكون رمزية تحتاج الى اعمال الفكر كرؤيا يوسف عليه السلام ،ورؤيا الملك

عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الستارة و الناس صفوف خلف ابي بكر فقال ايها الناس انه لم يبق من مبشرات النبوة الا الرؤيا الصالحة يراها المسلم او ترى له بعدها قال الا انني نهيت ان اقرا راكعا او ساجدا فاما الركوع فعظموا به الرب و اما السجود فاجتهدوا بالدعاء فقمن ان يستجاب لكم .

عن انس بن ما لك ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة و اربعين جزءا من النبوة

وعن عبادة بن الصامت قال سالت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قوله تبارك و تعالى “لهم البشرى بالحياة الدنيا و بالاخرة” فقال هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم او ترى له .

فاذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحب لرائيها اربعة حاجات . ان يحمد الله تعالى عليها. . ان يستبشر فيها . . ان يتحدث فيها لمن يحب دون من يكره . . ان يفسرها تفسيرا حسنا صحيحا، لان الرؤيا تقع على ما تفسر فيه .

9/ لا تكذب برؤياك

عن على رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال من كذب بالرؤيا متعمدا كلف عقد شعيرة يوم القيامة .

و عنه كذلك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال من كذب بالرؤيا متعمدا فليتبوا مقعده من النار

10/اذا رايت ما تكره:

عود نفسك اذا اويت الى فراشك فاقرا اية الكرسي .

عود نفسك ان تقرا بالايتين من احدث سورة البقرة .

لا تنسى دعاء النوم .

اجمع كفيك بعدها انفث فيهما و اقرا سورة الاخلاص و الفلق و الناس ، افعل هذا ثلاث مرات .

فرغ ذهنك من كل شواغل الدنيا و همومها .

وعن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب و اصدقهم رؤيا اصدقهم حديثا و رؤيا المسلم جزء من ستة و اربعين جزءا من النبوة قال و قال الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشرى من الله عز و جل و الرؤيا تحزينا من الشيطان و الرؤيا من الشيء يحدث فيه الانسان نفسه فاذا راى احدكم ما يكره فلا يحدثه احدا و ليقم فليصل قال و احب القيد بالنوم و اكره الغل القيد ثبات بالدين .

وعن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه و سلم قال الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة فمن راى خيرا فليحمد الله عليه و ليذكره و من راى غير هذا فليستعذ بالله من شر رؤياه و لا يذكرها فانها لا تضره .

وفي رواية ومن راى سوى هذا فانما هو من الشيطان ليحزنه فلينفث عن يساره ثلاثا و ليسكت و لا يخبر فيها احدا .

11/حاجات الغالب تعبيرها بالاتي

1. الاذان بالحج، اذا راه رجل صالح و باشهر الحج، و ربما يؤول بالسرقة و قطع اليد: “فاذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون”، و ربما يعبر بعمل صالح به شهرة.

2. المراة تعبر بالدنيا.

3. الطائر الذي يظهر من الراس بعد حلقه بالروح.

4. حل الازار بالزواج.

5. فرج المراة بالارض.

6. عتبة الدار بالزوجة.

7. سقوط الاضراس بموت الابناء و الاخوان و الانداد.

8. الخاتم بالمراة.

9. حاجات تؤول بضدها: الضحك، البكاء، الغلبة بالمصارعة.

12/ما يستحب بالرؤيا

يستحب بالرؤيا ما ياتي:

1. اللبن و يؤول بالفطرة و بالعلم.

2. الخضرة.

3. الطيب، و يؤول بالثناء الحسن و العيش الحسن، خاصة الطيب الاسود كالمسك.

4. الثياب البيض.

5. القيد بالارجل، و يؤول بالثبات بالدين.

6. قطع النهر، و يؤول بتجاوز بلاء و فتنة و امر صعب….الخ

13/ما يكره بالرؤيا

1. الماء و الغرق، يؤول بالفتنة و بالنار.

2. الغل الى العنق.

3. ركوب البعير، ان لم ينزل عنه يؤول بالموت ….الخ

14/تاويل الرؤيا على الغير:

وربما ترى الرؤيا و يعود تاويلها الى اخيك او صديقك ، اواحد اقاربك ، او من له علاقة بك ، و يصبح هذا اذا كانت الرؤيا لا تليق بك معانيها، و لا ممكن ان ينال مثلك موجبها، و يصبح صاحبك احق فيها منك ، كدلالة الموت مثلا لا تنقل عن صاحبها الا ان يصبح سليم الجسم باليقظة و شريكه مريضا، فيصبح لمرضه اولى فيها لدنؤ من الموت . و ربما راى النبي صلى الله عليه و سلم بالنوم مبايعة ابي جهل له ، فكان هذا لابنه عكرمة فلما اسلم ، قال صلى الله عليه و سلم “هو هذا” و راى لاسيد بن العاص و لاية مكة، فكان لابنه عتاب بن اسيد و لاه النبي صلى الله عليه و سلم مكة.

15/المشكل و الغريب من الرؤيا

يقول المناوي بشرح الفية ابن الوردي اعلم ان الرؤيا ان علمت و فهمت من اولها الى اخرها فتاويلها سهل ، و ان علم بعضها و فهم ، و اشكل البعض فيعبرماعلم ، و يفحص عن الباقي بعضا فبعضا، فان صارت ابعاضا مفهومة فذلك ، و ان لم تفهم كلها نظر بالمناسبة بين اجزائها فان كان لها مناسبة استدل بتلك المناسبة من بعضها لبعض ، و يدقق النظر باستنباط تاويلها، و ان كانت الرؤيا غريبة نادرة لم يقع مثلها فلا يتجاسر، و لا يبادر بتعبيرها، بل يتوقف بها حتى يخرج عاقبتها . و اخيرا فلكي تصيرحاذقا بتعبيررؤياك فلابد لك من حفظ الاصول الصحيحة و وجوهها و اختلافها المستنبطة بدلالات القران و السنة و المعاني و الاسماء ، و القدرة على تاليف هذي الاصول بعضها الى بعض لتستخرج معنى و اضحا مستقيما.

16/تعبير الرؤيا

الرؤيا تاتي على ما مضى و خلا و فرط و انقضى ، فتذكر الغافل بما اسلف ، و العاصي بما فرط ، او بتوبة ربما تاخرت ، و ربما تاتي بما يعيش به الانسان ، و ربما تاتي عن المستقبل ، فتاتي بخبر سياتي خير او شر ، كالموت و المطر و الغنى و الفقر و العز و الذل و الشدة و الرخاء.

17/اذا لم تستطع تعبير رؤياك

اذا لم تستطع بعد هذا كله تعبير رؤياك ما عليك الا ان تستعين بالله اولا او باحد المعبرين او بالاتصال بنا عبر الهاتف او البريد الالكتروني .

والله اعلى و اعلم

  • تفسير حلم قراءة سورة الاخلاص على الطفل الرضيع
  • تفسير حلم يوم القيامة و صعود الأرواح الى الله

1٬136 مشاهدة