لا يشم رائحة الجنة , من هم الذين لا يدخول الجنة



.

الحمد للة رب العالمين، و الصلاه و السلام علي نبينا محمد، و علي الة و اصحابة اجمعين، و من اهتدي بهداهم الى

يوم الدين .


اما بعد،

اخرج ابو نعيم عن جابر رضى الله عنة مرفوعا: ((يقول الله عز و جل للجنة: طيبى لاهلك فتزداد طيبا. فذلك البرد الذي

يجدة الناس بالسحر من ذلك))

رواة ابونعيم فصفه الجنة(20)

واخرج (ابو نعيم) عن ابى هريره مرفوعا: ((رائحه الجنه توجد من مسيره خمسمائه عام)) .

رواة ابونعيم فالحليه (3073) و اصلة فصحيح مسلم (2128)

واخرج عن ابى بكره رضى الله عنة سمعت رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: ((ريح الجنه يوجد من مسيره ما ئه عام)) .


رواة الطبراني كما فمجمع الزوائد للهيثمى(2966) و فال فية محمد بن عبدالرحمن العلاف و لم اعرفة و بقيه رجالة ثقات

قال ف(حادى الارواح): (وهذة الالفاظ لا تعارض بينها بوجه، و ربما اخرجا فالصحيحين عن انس رضى الله عنة قال: ((لم يشهد عمى مع رسول الله صلي الله علية و سلم بدرا قال: فشق علية قال: اول مشهد شهدة رسول الله صلي الله علية و سلم غبت عنه, فان ارانى الله مشهدا فيما بعد مع رسول الله صلي الله علية و سلم ليرين الله ما اصنع قال: فهاب ان يقول غيرها. قال: فشهد مع رسول الله صلي الله علية و سلم يوم احد قال: فاستقبل سعد بن معاذ فقال له اين؟ فقال: و اها لريح الجنه اجدة دون احد قال: فقاتلهم حتي قتل قال: فوجد فجسدة بضع و ثمانون من بين ضربة، و طعنة، و رميه فقالت اخته: عمتى الربيع فتاة النضر: فما عرفت اخى الا ببنانه، و نزلت هذة الايه (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله علية )[الاحزاب: 23] قال: فكانوا يرون انها نزلت فيه، و فاصحابه)) رواة البخارى(2805) و مسلم(1903) حادي الارواح ص109.

قال ف(حادى الارواح) ص230 : (وريح الجنه نوعان: ريح يوجد فالدنيا تشمة الارواح احيانا لا يدركة العباد، و ريح يدرك بحاسه الشم للابدان كما تشم روائح الازهار، و غيرها، و ذلك يشترك اهل الجنه فادراكة فالاخره من قرب و بعد، و اما فالدنيا فقد يدركة من شاء الله من انبيائه، و رسله، و ذلك الذي و جدة انس بن النضر رضى الله عنة يجوز ان يصبح من هذا، و ان يصبح من الاول). انتهى.

اخوتي فالله


هل تفكرت فرائحه الجنه التي تشم من مسيره ما ئه عام و فروايه الف عام


هل تخيلت كيف تكون هذة الرائحة؟


طيب تخيل معي الان و ربما جاء يوم القيامه و قام الناس لرب العالمين


فاتت رائحه لم تجد مثلها من قبل ابدا (انها رائحه الجنة) جعلنا الله و اياكم ممن ينعم بهذا النعيم

ولكن فناس و اقفه و لا تشم اي رائحه فناس محرومه من ذلك النعيم


تعالوا نتعرف عليهم (خشيه ان نكون منهم و نحن لا نعلم)

في و احد و اقف و لم يشم هذة الرائحه … لماذا ؟ ما ذا فعل هذا


انة قتل قتيلا من اهل الذمة


من قتل قتيلا من اهل الذمه لم يرح رائحه الجنه ، و ان ريحها يوجد من مسيره اربعين عاما


الراوي: عبد الله بن عمرو المحدث:الالبانى – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحه او الرقم: 2452


خلاصه حكم المحدث: صحيح

وفي و احد و اقف و لم يجد هذة الرائحه … لماذا ؟ ما ذا فعل هذا


انة استرعاة الله رعيه ، فلم يحطها بنصحه


ما من عبد يسترعية الله رعيه ، فلم يحطها بنصحة ، لم يجد رائحه الجنة

الراوي: معقل بن يسار المحدث:البخارى – المصدر: صحيح البخارى – الصفحه او الرقم: 7150


خلاصه حكم المحدث: [صحيح]

وفي و احد تاني و اقف و لم يجد هذة الرائحه … لماذا ؟ ما ذا فعل هذا


انة قتل نفسا معاهدا له ذمه الله و ذمه رسوله

الا من قتل نفسا معاهدا له ذمه الله و ذمه رسولة ، فقد اخفر بذمه الله ، فلا يرح رائحه الجنه ، و ان ريحها لتوجد من مسيره سبعين خريفا


الراوي: ابو هريره المحدث:الالبانى – المصدر: صحيح الترمذى – الصفحه او الرقم: 1403


خلاصه حكم المحدث: صحيح


ودة ما لوا و اقف و مش شامم اي رائحة.. لماذا ؟ ما ذا فعل هذا


انة تعلم علما مما يبتغي بة و جة الله لا يتعلمة الا ليصيب بة عرضا من الدنيا

من تعلم علما مما يبتغي بة و جة الله لا يتعلمة الا ليصيب بة عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنه يوم القيامه يعنى ريحها


الراوي: [ابو هريرة] المحدث:ابن باز – المصدر: مجموع فتاوي ابن باز – الصفحه او الرقم: 240/6


خلاصه حكم المحدث: اسنادة صحيح


ما ذلك ؟ يوجد نساء فهذا الموقف و لا يجدن هذة الرائحه و ذلك النعيم


طيب تعالوا نشوف ما ذا فعلن ؟

انها سالت زوجها الطلاق ، من غير ما باس

ايما امراه سالت زوجها الطلاق ، من غير ما باس ، فحرام عليها رائحه الجنة

الراوي: ثوبان مولي رسول الله صلي الله علية و سلم المحدث:الالبانى – المصدر: صحيح الجامع – الصفحه او الرقم: 2706


خلاصه حكم المحدث: صحيح


وفي مجموعه من النساء فهذا المشهد العظيم لا يجدن رائحه الجنة


ماذا فعلن لكي يحرمن من ذلك النعيم


انهن كاسيات عاريات مميلات ما ئلات

صنفان من اهل النار لم ارهما . قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون فيها الناس . و نساء كاسيات عاريات مميلات ما ئلات . رؤوسهن كاسنمه البخت المائله . لا يدخلن الجنه و لا يجدن ريحها . و ان ريحها لتوجد من مسيره هكذا و كذا


الراوي: ابو هريره المحدث:مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحه او الرقم: 2128


خلاصه حكم المحدث: صحيح


وفي و احد فنفس الموقف و لا يجد هذة الرائحه و ذلك النعيم


… لماذا ؟ ما ذا فعل هذا


انة ادعى الي غير ابيه

من ادعى الي غير ابية ، لم يرح رائحه الجنه ، و ان ريحها ليوجد من مسيره خمسمائه عام


الراوي: عبد الله بن عمرو المحدث:الالبانى – المصدر: صحيح الجامع – الصفحه او الرقم: 5988


خلاصه حكم المحدث: صحيح

ومن ذلك … ما ذا فعل


انة الكذاب


من كذب علي نبية او علي عينية او علي و الدية لم يرح رائحه الجنة


الراوي: اوس بن ابى اوس و قيل اوس بن اوس و الد عمرو المحدث:الهيثمى – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحه او الرقم: 1/153


خلاصه حكم المحدث: اسنادة حسن

ومن ذلك كذلك ؟ … ما ذا فعل؟


انة الذي يصبغ شعرة بالسواد


يصبح قوم فاخر الزمان قوم يخضبون بهذا السواد كحواصل الحمام لا يجدون رائحه الجنة


الراوي: عبد الله بن عباس المحدث:الالبانى – المصدر: تخريج مشكاه المصابيح – الصفحه او الرقم: 4/240


خلاصه حكم المحدث: اسنادة صحيح


اخوتي فالله

* من طلب العلا سهر الليالي، و للة در الشاعر اذ يقول :

طوبي لمن سهرت بالليل عيناه……. و بات فقلق فحب مولاه


وقام يرعي نجوم الليل منفردا……. شوقا الية و عين الله ترعاه

و لذا يقول الفضيل : “حرام علي قلوبكم ان تصيب حلاوه الايمان حتي تزهدوا فالدنيا”، و قال كذلك : ” اذا لم تقدر علي قيام الليل و صيام النهار فاعلم انك محروم”.


فالمؤمن الصادق يحمل قلبا كالجمره الملتهبه ، و لذا روي الحاكم فمستدركة و الطبرانى فمعجمة بسند صحيح عن النبى صلي الله علية و سلم : ( ان الايمان ليخلق فجوف احدكم كما يخلق الثوب ، اسالوا الله ان يجدد الايمان فقلوبكم ) ، يعني ان الايمان يبلي فالقلب كما يبلي الثوب .


وختاما نسال الله ان يتقبل منا و منكم صالح العمل ، و ان يحشرنا و اياكم فمستقر رحمتة مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين ، و حسن اولئك رفيقا .

  • من لا يشم رائحة الجنة
  • من هم الذين لا يشمون رائحة الجنة
  • من هم الذين لايجدون ريح الجنة


لا يشم رائحة الجنة , من هم الذين لا يدخول الجنة