صبغ الشيب , طلعلي شعر ابيض اووو

حكم صبغ الشيب

 

الجواب :

اولا : صبغ الشيب سنه جاء فيها الاسلام ، و تكون فشيب الراس و اللحيه للرجال

 

، و للنساء فشعر الراس .

 

عن ابى هريره رضى الله عنة قال : قال النبى صلي الله علية و سلم : ” ان اليهود

 

والنصاري لا يصبغون فخالفوهم ” . رواة البخارى ( 3275 ) و مسلم ( 2103 )

 

وعن ابى امامه رضى الله عنة قال : يا معشر الانصار حمروا و صفروا و خالفوا الاعاجم

 

. رواة احمد ( 21780 ) . و الحديث : حسن اسنادة الحافظ ابن حجر ف” الفتح ” ( 10 / 354 ) .

 

ثانيا : اما تغيير الشيب بالسواد فهذا حرام و هو قول جمهور العلماء يحرمونة تحريما باتا ،

 

وذلك لحديث الرسول صلي الله علية و سلم لما راي ابا قحافه ، يقول جابر : ” قال رسول

 

الله صلي الله علية و سلم لما راي راسة كانها الثغامه بياضا غيروا ذلك .. ” . رواة مسلم ( 2102 ) .

 

ولحديث : ” يصبح اقوام يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحه الجنه “. رواة ابو داود ( 4212 ) و النسائي ( 5075 ) .

والحديث قال ابن حجر : اسنادة قوى ، الا انه اختلف فرفعة و وقفة و علي تقدير ترجيح و قفة فمثلة لا يقال بالراى فحكمة الرفع . ” فتح البارى ” ( 6 / 499 ) .

ثالثا : اما الكتم قال ابن حجر :

والكتم نبات باليمن يظهر الصبغ اسود يميل الي الحمره و صبغ الحناء احمر فالصبغ بهما معا يظهر بين السواد و الحمره . ” فتح البارى ” ( 10 / 355 ) .

رابعا : هل صبغ الصحابه بالكتم ؟

نعم فعلوة و فعلة رسول الله صلي الله علية و سلم .

عن عثمان بن عبدالله بن و هب قال : دخلنا علي ام سلمه رضى الله عنها فاخرجت الينا شعرا من شعر رسول الله صلي الله علية و سلم مخضوبا ( احمر ) . رواة البخارى ( 5558 ) زاد ابن ما جة ( 3623 ) و احمد ( 25995 ) : ” بالحناء و الكتم ” .

وقد قال رسول الله صلي الله علية و سلم: ” ان اقوى ما غيرتم بة الشيب الحناء و الكتم ” . رواة الترمذى ( 1753 ) و ابو داود ( 4205 ) و ابن ما جة ( 3622 ) . و الحديث : قال الترمذى عنة : حسن صحيح .

وقد خضب ابو بكر رضى الله عنة بالحناء و الكتم . رواة مسلم ( 2341 ) .

خامسا : يلاحظ ان الاحاديث التي ذكرت الكتم جعلتة مقرونا بالحناء لان المراد بالاحاديث صبغ الشعر بالكتم مخلوطا بالحناء .

يقول ابن القيم :

ان النهى هو عن التسويد البحت فاما اذا اضيف الي الحناء شيء احدث كالكتم و نحوة فلا باس بة فان الكتم و الحناء يجعل الشعر بين الاحمر و الاسود ، بخلاف الوسمه فانها تجعلة اسود فاحما ، و ذلك هو الصحيح . ” زاد المعاد ” ( 4 / 336 ) .

والوسمه : نبيت يخضب بة .

بهذا نعلم ان الكتم لا يستعمل و حدة لانة يعطى اللون الاسود الفحم الخالص . و لكن يستخدم مع الحناء ليعطى لونا اسود مشربا بالحمره ، و كذا نجمع بين الاحاديث . و الله تعالي اعلم .

صبغ الشيب

طلعلى شعر ابيض اوو

صبغات الشيب




صبغ الشيب , طلعلي شعر ابيض اووو