ارتباط قوي بين مفهوم التعليم وارتباطه بايمان الفرد , تعريف العلم والايمان



ارتباط قوى بين مفهوم التعليم و ارتباطة بايمان الفرد, تعريف العلم و الايمان

العلم النافع يهدى الي الايمان و يرسخه، و هو السبيل الي اتباع النهج القويم، و الالتزام بالعقيده الاسلاميه الصحيحه و اركانها.


و الايمان يدعو الي طلب العلم و يحفظة كى لا يضل عن الغايات النبيلة،و لذا ينبة دائما الي تعلم جميع من العلوم الدينيه و الدنيويه .

عرف العديد من العلماء الايمان بانه: (النية، و القول، و العمل) كما و عرفوة بانه: تصديق و اعتقاد بالقلب، و الاقرار باللسان، و العمل بالاركان، يزيد بطاعه الله كالصلاه و الصيام و الزكاة، و ينقص بالعصيان،


اركان بناء الايمان فالقلب


ان الايمان يقوم علي ثلاثه اركان متكاملة، لكل ركن منها نصيب و دور فاقامه بناء الايمان فقلب جميع مؤمن و حياته:.

1- النطق بالشهادتين :


الانتماء التام و الاعلان عن الدخول فالاسلام و انتبسابة لاهله، و هو اظهار النيه للعمل بشريعه دين الاسلام و احكامه، من صلاه و زكاة، و بعد ان نطق الانسان الشهادتين فانة يكون عضوا فجماعه المسلمين له ما لهم و علية ما عليهم، و من هنا و جب علي المسلمين نطقهم بالشهادتين و الاعلان عنهما، و فحال عدم الاعلان عنهما لوجود ضروره كالخرس، او لاخفاء الايمان حيث كان بعض الصحابه رضوان الله عليهم يفعلون هذا بمكه خوفا من المشركين، حيث كان النبى (علية الصلاه و السلام) حين يدعو العرب الي الاسلام فيقول لهم: “قولوا : لا الة الا الله تفلحوا “.


وعندما يريد الرجل الدخول فالاسلام يقول له النبي (علية الصلاه و السلام) : ” اشهد ان لا الة الا الله، و ان محمد رسول الله “.وقد قال الله تعالي : (ومن اقوى قولا ممن دعا الي الله و عمل صالحا و قال اني من المسلمين)، و من هنا فاذا قال المسلم: لا الة الا الله فان له ما للمسلمين من حقوق، و علية ما عليهم من و اجبات. فقد قال النبي (علية الصلاة) : ” امرت ان اقاتل الناس حتي يشهدوا ا، لا الة الا الله، و ان محمد رسول الله، و يقيموا الصلاة، و يؤتوا الزكاة، فاذا فعلوا هذا عصموا مني دماءهم و اموالهم الا بحق الاسلام و حسابهم علي الله تعالي “.

2- العمل:

علي المسلم ان يعمل باركان الاسلام لان العمل هو عملة بالاركان و ذلك ما يعنى اداء كل الفرائض كالصلاه و الزكاه لتعبير المسلم عن الالتزام بالشهادتين فيسارع الي طاعه الله تعالي و يترك ما يغضبة سبحانة و تعالي لان الايمان يزيد و ينقص، يزيد بالطاعه و ينقص بالمعصية و ربما قال الله تعالي (واذا تليت عليهم ءاياتة زادتهم ايمانا) فان الايمان يبدا فالقلب ضعيفا كانة بذره صغيره فان رواة صاحبة و سقاة بالصلاه و الزكاه و الصيام و الحج و الاعمال الصالحه و نقاه من جميع سيئه و معصيه نمي الايمان و زاد و اصبح كالشجره لها اصول و فروع و ثمرة و ظل فان ترك صاحب الايمان ايمانه و اهملة ضعف و ما تت البذره و لم تثمر.


3-الايمان :

ويعتبر الايمان الركن الثالث فهو اعتقاد القلب و هو اهم هذة الاركان الثلاثه لان الانسان اذا نطق بالشهادتين دون تصديق لهما كان منافقا و المنافق جزاؤة عند الله تعالي الدرك الاسفل من النار قال الله تعالي (ان المنافقين فالدرك الاسفل من النار و لم تجد لهم نصيرا).


و لذا جعل الله تعالي الايمان بالقلب سببا فدخول الجنه حيث يقول سبحانة و تعالي (ان الله لا يغفر ان يشرك بة و يغفر ما دون هذا لمن يشاء).


حيث قال الرسول صلوات الله علية و سلامة (ان الله تعالي يوم القيامة يقول : اخرجوا من النار من قال لا الة الا الله و فقلبة و زن شعير من ايمان و من كان فقلبة و زن ذره من ايمان

الملخص


الايمان بالله هو انك امنت و صدقت بان هنالك قوي كبري تتنزة عن جميع هوي و غرض هى التي خلقت ذلك الكون و سخرتة لك فاذا دخل الايمان القلب فلا يجب ان نقيس علمنا بعلم الله


ارتباط قوي بين مفهوم التعليم وارتباطه بايمان الفرد , تعريف العلم والايمان