ورحمه الله و بركاته
الحمدلله
قال الله تعالى: ان ربك لبالمرصاد ( 14 ) سوره الفجر
اى يرصد عمل جميع انسان حتي يجازية بة قالة الحسن و عكرمه . و قيل : اي علي طريق العباد لا يفوتة احد . و المرصد و المرصاد : الطريق . و ربما مضي فسوره ( براءه ) و الحمد للة . فروي الضحاك عن ابن عباس قال : ان علي جهنم سبع قناطر ، يسال الانسان عند اول قنطره عن الايمان ، فان جاء بة تاما جاز الي القنطره الثانيه ، بعدها يسال عن الصلاه ، فان جاء فيها جاز الي الثالثه ، بعدها يسال عن الزكاه ، فان جاء فيها جاز الي الرابعه . بعدها يسال عن صيام شهر رمضان ، فان جاء بة جاز الي الخامسه . بعدها يسال عن الحج و العمره ، فان جاء بهما جاز الي السادسه . بعدها يسال عن صله الرحم ، فان جاء فيها جاز الي السابعه . بعدها يسال عن المظالم ، و ينادى مناد : الا من كانت له مظلمه فليات فيقتص للناس منة ، يقتص له من الناس فذلك قولة – عز و جل – : ان ربك لبالمرصاد . و قال الثورى : لبالمرصاد يعنى جهنم عليها ثلاث قناطر : قنطره بها الرحم ، و قنطره بها الامانه ، و قنطره بها الرب تبارك و تعالي .
قلت : اي حكمتة و ارادتة و امرة . و الله اعلم . و عن ابن عباس ، كذلك لبالمرصاد اي يسمع و يري .
قلت : ذلك قول حسن ( يسمع ) اقوالهم و نجواهم ، و ( يري ) اي يعلم اعمالهم و اسرارهم ، فيجازى كلا بعملة . و عن بعض العرب انه قيل له : اين ربك ؟ فقال : بالمرصاد . و عن عمرو بن عبيد انه قرا هذة السوره عند المنصور حتي بلغ هذة الايه ، فقال : ان ربك لبالمرصاد يا ابا جعفر قال الزمخشرى : عرض له فهذا النداء ، بانة بعض من توعد بذلك من الجبابره فللة درة . اي اسد فراس كان بين يدية ؟ يدق الظلمه بانكارة ، و يقمع اهل الاهواء و البدع باحتجاجة !
الامام ابوعبدالله محمد بن احمد القرطبى رحمة الله تعالى
تفسير القرطبي
والله اعلم
- آية ان ربك لبلمرصاد غي المنام
- حلمت اني بقول ايه ان ربك لبالمرصاد