لطالما كان ذلك السؤال مثيرا للحديث بين الناس خاصه ، فتيات حواء ، و لغياب المعلومه الواضحه ، و المصدر الموثوق فاننا نضع بين
ايديكم حكما شرعيا ، مما و افق علية الكتاب ، و سنه النبى (صلي الله علية و سلم) ، كى تتضح الامور لكل سائل و سائله ،
فكما قال النبى محمد (صلي الله علية و سلم): ” انما شفاء العى السؤال ” .<حديث صحيح> اي : انه لا يجب ان يتورع احد عن
سؤال ما جهلة ، او لم يكن بة سابق علم له ، و قبل عرض الفتوي بين ايديكم يجب ان نوضح ان ذلك الحكم لا علاقه له (بالنمص)
المحرم شرعا ، و المقصود بة ازاله شعر الحاجب ، لكن هنا نوضح حكم ازاله الشعر الموجود بين الحاجبين ، فنقول و بالله التوفيق :
اختلف الفقهاء فهذة المساله علي ثلاثه اقوال مختلفة:
فكان القول الاول :
التفصيل ، فيجوز ازاله ما بين الحاجبين ، ان حصل بة تشوية ، او ضرر ، او اذيه ، و يحرم ان كان لمجرد تغيير ملامح الوجة ، طلبا للحسن و الجمال.
واستدل صاحب ذلك القول بانة فالحاله الاولي ، يعتبر من باب ازاله العيوب ، و هى جائزه ، اما فالحاله الثانيه ، فهو من تغيير خلق الله طلبا للحسن .
اما القول الثاني :
جواز نتف ما بين الحاجبين مطلقا ، و اختارت ذلك القول اللجنه الدائمه بعضويه شيخنا عبد العزيز بن باز، و فضيله الشيخ عبد الرزاق عفيفى ، و فضيله الشيخ عبد الله بن غديان ، و فضيله الشيخ عبد الله بن قعود .
واستدل هؤلاء ، بان ما بين الحاجبين ليس من الحاجبين .
واخيرا القول الثالث :
انة لا يجوز، و هو قول ابن جرير الطبري، و لم ار لغيرة من المتقدمين كلاما فهذة المسالة.
قال الطبري: “لا يجوز للمراه تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزياده او نقص؛ التماس الحسن، لا للزوج و لا لغيره، كمن تكون مقرونه الحاجبين، فتزيل ما بينهما توهم البلج او عكسه”.
فى النهايه نخلص الي هذة المناقشه و الترجيح، و التي بها الحكم الشرعى الاقرب و الاصح :
نحتاج اولا الي تعريف الحاجبين فاللغة:
الحاجب فاللغة: من الحجب؛ اي: المنع، و جميع شيء منع شيئا فقد حجبه.
والحاجبان: العظمان اللذان فوق العينين بلحمهما و شعرهما ، سميا بذلك؛ لكونهما كالحاجبين للعين فالذب عنها.
بناء علي ذلك، فما قالة اصحاب القول الثاني و جية جدا جدا ، لكن يشكل علية ان ما بين الحاجبين ، و ان لم يكن من الحاجبين ، الا انه من جمله الوجه، و شيخنا ابن باز يحرم الاخذ من جميع الوجة ، و ذلك يقتضى ان يقول بالمنع.
وعلي جميع حال، فالاقرب – و الله اعلم – هو القول الاول؛ فما فية من تفصيل
هو الصحيح ان شاء الله.
- هل حرام ازالة الشعر بين الحواجب