اركان الحج والعمرة , لمن لا يعرف ما هي اركان الحج والعمرة

صورة اركان الحج والعمرة , لمن لا يعرف ما هي اركان الحج والعمرة

pictures صورة

لي اركان يجب التاليان بها كلا ، و لا يصح الحج بترك شيء منها ، و لا يقوم غيرها مقامها ، و الى و اجبات يصح الحج بترك شيء منها و يجبر المتروك بدم ، و الى سنن و مستحبات يكمل بها اجر الحاج و ثوابة عند الله .
اركان الحج
للحج اركان اربعه عند جمهور اهل العلم و هي
1 الاحرام و هو نيه الدخول في النسك لقول الرسول صلى الله عليه و سلم انما الاعمال بالنيات و انما لكل امرىء ما نوي ، و له زمان محدد و هي اشهر الحج التي و رد ذكرها في قوله تعالى الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج سورة البقره الايه 197 ، و مكان محدد و هي المواقيت التي يحرم الحاج منها .
2 الوقوف بعرفه لقول النبى – صلى الله عليه و سلم الحج عرفه ، من جاء ليلة جمع قبل طلوع الفجر فقد ادرك رواة ابوداود و غيره، و المقصود بجمع: المزدلفة، و يبتدئ و قتة من زوال شمس يوم التاسع من ذى الحجه و يمتد الى طلوع فجر يوم النحر ، و قيل يبتدىء من طلوع فجر اليوم التاسع .
فمن حصل له في ذلك الوقت و قوف بعرفه و لو لحظه واحده فقد ادرك الوقوف، لحديث عروه بن مضرس رضى الله عنه قال اتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم المزدلفه حين خرج الى الصلاة ، فقلت يا رسول الله انا جئت من جبل طيئ ، اكللت راحلتى ، و اتعبت نفسي ، و الله ما تركت من حبل الا و قفت عليه ، فهل لى من حج فقال رسول الله – صلى الله عليه و سلم من شهد صلاتنا هذه ، و وقف معنا حتى ندفع ، و ربما و قف قبل هذا بعرفه ليلا او نهارا فقد تم حجة ، و قضي تفثة رواة ابو داود و غيرة .
وفى اي مكان و قف من عرفه اجزاة لقول النبى – صلى الله عليه و سلم و قفت ههنا و عرفه كلها موقف اخرجة مسلم .
3 طواف الافاضه لقوله سبحانة ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق سورة الحج الايه 29 و لان النبى – صلى الله عليه و سلم قال – حين اخبر بان صفيه رضى الله عنها حاضت – احابستنا هي ، فقالوا يا رسول الله انها ربما افاضت و طافت بالبيت ثم حاضت بعد الافاضه ، قال فلتنفر اذا متفق عليه ، مما يدل على ان ذلك الطواف لا بد منه ، و انه حابس لمن لم يات به ، و وقتة بعد الوقوف بعرفه و مزدلفه و لا احدث لوقتة عند الجمهور بل يبقي عليه ما دام حيا ، و انما و قع الخلاف في و جوب الدم على من اخرة عن ايام التشريق او شهر ذى الحجه .
4 السعى بين الصفا و المروه لقوله صلى الله عليه و سلم اسعوا فان الله كتب عليكم السعى رواة احمد و لقول عائشه رضى الله عنها ” طاف رسول الله – صلى الله عليه و سلم و طاف المسلمون تعني بين الصفا و المروه – فكانت سنه ، فلعمري ما اتم الله حج من لم يطف بين الصفا و المروه “رواة مسلم .
وهذا السعى هو سعى الحج ، و وقتة بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفه و مزدلفه و طواف الافاضه ، واما القارن و المفرد فلهما السعى بعد طواف القدوم .
فهذه الاركان الاربعه الاحرام ، و الوقوف بعرفه ، و طواف الافاضه ، و السعى بين الصفا و المروه لا يصح الحج بدونها ، و لا يجبر ترك شيء منها بدم و لا بغيرة ، بل لا بد من فعلة ، كما ان الترتيب في فعل هذه الاركان شرط لا بد منه لصحتها ؛ فيشترط تقديم الاحرام عليها كلا ، و تقديم و قوف عرفه على طواف الافاضه ، اضافه الى التاليان بالسعى بعد طواف صحيح عند جمهور اهل العلم .
واجبات الحج
واما و اجبات الحج التي يصح بدونها فهي
1 يصير الاحرام من الميقات المعتبر شرعا لقوله – صلى الله عليه و سلم حين وقت المواقيت هن لهن و لمن اتي عليهن من غير اهلهن لمن كان يريد الحج و العمره رواة البخارى .
2 الوقوف بعرفه الى الغروب لمن و قف نهارا لان النبى – صلى الله عليه و سلم و قف الى الغروب و قال لتاخذوا عنى مناسككم .
3 المبيت بمزدلفه ليلة النحر و اجب عند اكثر اهل العلم لانة – صلى الله عليه و سلم بات بها و قال لتاخذ امتى نسكها فانى لا ادرى لعلى لا القاهم بعد عامي ذلك رواة ابن ما جه و غيرة ، و لانة – صلى الله عليه و سلم اذن للضعفه بعد منتصف الليل فدل هذا على و جوب المبيت بمزدلفه ، و ربما امر الله بذكرة عند المشعر الحرام .
ويجوز الدفع الى مني في احدث الليل للضعفه من النساء و الصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس ، و هذا ليرموا الجمره قبل و صول الناس ، قال ابن عباس رضى الله عنهما ” كنت فيمن قدم النبى – صلى الله عليه و سلم في ضعفه اهلة من مزدلفه الى مني ” متفق عليه ، و عن عائشه رضى الله عنها قالت ” ارسل رسول الله – صلى الله عليه و سلم بام سلمه ليلة النحر فرمت الجمره قبل الفجر ثم افاضت ” رواة ابو داود .
4 المبيت بمني ليالي ايام التشريق لانة – صلى الله عليه و سلم بات بها و قال: لتاخذوا عنى مناسككم ، و لانة اذن لعمة العباس ان يبيت بمكه ليالي مني من اجل سقايتة ، و رخص ايضا لرعاه الابل في ترك المبيت مما دل على و جوب المبيت لغير عذر .
5 رمى الجمار: جمره العقبه يوم العيد ، و الجمرات الثلاث ايام التشريق، لان ذلك هو فعل النبى – صلى الله عليه و سلم ، و لان الله تعالى قال واذكروا الله في ايام معدودات فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه و من تاخر فلا اثم عليه لمن اتقي سورة البقره الايه 203 ، و رمى الجمار من ذكر الله ، لقوله عليه الصلاة و السلام انما جعل الطواف بالبيت، و بالصفا و المروه ، و رمى الجمار لاقامه ذكر الله رواة ابوداود و غيره
6 الحلق و التقصير لان النبى صلى الله عليه و سلم امر به فقال و ليقصر و ليحلل متفق عليه ، و دعا للمحلقين ثلاثا و للمقصرين مره .
7 طواف الوداع لامرة – صلى الله عليه و سلم بذلك في قوله لا ينفرن احد حتى يصير احدث عهدة بالبيت رواة مسلم ، و قول ابن عباس ” امر الناس ان يصير احدث عهدهم بالبيت الا انه خفف عن المرأة الحائض ” .
وهذه الواجبات يصح الحج بترك شيء منها و يجبر المتروك بدم شاه او سبع بدنه او سبع بقره تذبح في مكه و توزع على فقراء الحرم لقول ابن عباس رضى الله عنهما ” من نسى من نسكة شيئا او تركة فليهرق دما ” .
سنن الحج
وما عدا هذه الاركان و الواجبات من اعمال الحج فسنن و مستحبات ، كالمبيت بمني في اليوم الثامن ، و طواف القدوم ، و الرمل في الثلاثه الاشواط الاولي ، و الاضطباع فيه ، و الاغتسال للاحرام ، و لبس ازار و رداء ابيضين نظيفين ، و التلبيه من حين الاحرام بالحج الى ان يرمى جمره العقبه ، و استلام الحجر و تقبيلة ، و التاليان بالاذكار و الادعية الماثوره ، و غير هذا من السنن التي يستحب للحاج ان يفعلها ، وان لا يفرط فيها اقتداء بالنبى – صلى الله عليه و سلم وان كان لا يلزمة شيء بتركها .
احكام العمرة
واما العمرة، فلها اركان ثلاثه عند جمهور اهل العلم الاحرام ، و الطواف ، و السعى . و واجباتها الاحرام من الميقات ، و الحلق او التقصير و طواف الوداع عند من قال بوجوبة ، و ما عدا هذا سنن ، فمن ترك ركنا لم تتم عمرتة الا به و من ترك و اجبا جبرة بدم .

  • اركان الحج بالصور
316 مشاهدة