جميع انواع الحمام الاسترالى , الشكل الغريب لحمام الزينة

صورة جميع انواع الحمام الاسترالى , الشكل الغريب لحمام الزينة

pictures صورة

حمام الزينة
حمام الزينه يشتمل الانواع رائعة الشكل، و يتم تربيته لاغراض عديده فمنها ما يربي لسرعه طيرانة كحمام القزاز، و منها ما يربي لجمال شكلة كالحمام الهزاز و النمساوي، و منها ما يربي لطيرانة الى مسافات بعيده و يعود ثانيا الى مسكنة كالحمام الزاجل المراسلة)، و منها ما يربي لكيفية طيرانة الغريبة كحمام الشقلباظ، و منها ما يربي لجمال صوتة كالحمام اليمنى، كما تربي تلك الانواع للربح المادى في المسابقات و المعارض.

الانواع التي تربى بغرض الطيران:
حمام الشقلباظ او القلاب
ومنة الشرقى و التركي، يكتسب طائر ذلك النوع من نوعيات الحمام اي لون “فمنة الابيض و الفضي و الازرق الرمادى و السماوى مع احتفاظ الصدر و الراس باللون الابيض، و هو له القدره على اداء بعض الحركات الشقلباظية، فيتقلب الحمام خلال الطيران و يغير وضع جسمة عده مرات ثم يعود الى الوضع الطبيعي للطيران و يتعلم هذا منذ الصغر، و يطير لارتفاعات شاهقه في الجو، و ربما تصل حركاتة الى الشكل الجنوني، حتى انه ربما يصطدم بالبنايات العالية.
والقلاب الشرقى موطنة الاصلي اسيا الوسطي العراق تركيا كردستان ، و يتميز بزياده عدد ريش الذيل لدية من 14 18 ريشة، و هو يسقط جناحية كما يرفع الذيل للاعلى.
اما القلاب التركي فموطنة كما هو و اضح من اسمه تركيا، و هو من اروع الانواع من حيث الشكل الخارجى و الحركات الاستعراضيه التي يؤديها في الهواء.
حمام البهلوان الاحمر – الاسود – الاصفر:
يوجد منه نوعان احدهما ذو و جة قصير و منقار ذلك النوع يشابة منقار حمام الشقلباظ الا انه اغلظ و اقصر، و الاخر ذو و جة طويل و يربي ذلك النوع للاستمتاع بمنظرة الرائع.
حمام السكران الازرق الاسود الفضى و المنقط و الاحمر
سلالتة صغار الحجم و له القدره على الطيران لعده ساعات بلا انقطاع، مما يعطية القدره على الدخول في مسابقات تنافسية.
الحمام القزاز:
ويعرف بالحمام الغاوى لانة يغوي بعضة و يطير في جماعات، و يمتاز بمنقارة القصير، و مظهر و جهة الذى يشبة البومة، و راسة غير مزين بزوائد، و يوجد فوق انفة نمو لحمي كشاكيش ، و من صفاتة معرفه المكان الذى يربي فيه فلا يالف غيرة الا بصعوبه و من صفاتة ايضا قدرتة على اغواء حمام الغير بان يطير معه و يحط الحمام الغريب معه، فيقتنص صاحب الغيه ما جاء مع حمامة من الحمام الغريب، و الحمام القزاز لا يحتضن بيضة و لا يطعم صغارة بعناية، و لذلك يفرخ الهواه بيضة تحت الحمام البلدى .
الانواع التي تربي للاشتراك في المعارض و المسابقات:
البوتر النفاخ

وهو نوع من الحمام ظهر في انجلترا منذ عام 1735، و لذلك فهو يتناسب مع البيئات الباردة و المعتدلة، اللون السائد فيه هو الابيض و الجناح ازرق او اسود، و له القدره على نفخ جسمة خلال العرض و يوجد منه نوعيات عديده منها البوتر الانجليزي، و هو طويل الجسم، تتباين حجم حوصلته، و البوتر القزم و هو من اباء رديئه بسبب اهمالها للبيض.

التربيت
لة ريش يشبة الطاووس يمتد على طول العنق من الخلف و ينتهى على مظهر عرف مع صغر حجم المنقار.
الكشكات او الفراشه

وجة الطائر يتخذ شكلا كامل الاستداره مع وجود منقار صغير جدا، و له خصله من الريش على صدره، في بعض الافراد يوجد لها سروال، منقارة يشبة منقار الببغاء . و حجمة صغير بالنسبة للانواع الاخرى= و هو نوع يعتنى بتربيه صغاره.

الكروبر
يعتبر الجد الاكبر للبوتر الانجليزي، و هو طائر طويل و هو يقف عند العرض منتصبا.
المودينا
وه واحد اقدم نوعيات الحمام المشارك في كثير من المسابقات و منشاة مدينه مودينا الايطاليه و هو قصير جدا جدا و الذيل قصير و عريض و العنق غليظ و قصير.
الهزاز
ومنشاة الهند و شكلة كالطاووس الصغير، معجب بنفسه، فهو يقدم عروضا جذابه حيث يميل براسة للخلف عند المشي، و يرفع ذيلة لاعلى و يفردة كالمروحة، و يتميز كذلك بهز صدرة و رقبتة باستمرار، و يصل عدد ريش الذيل لدية من 22 الى 44 ريشة، و هو صغير الحجم و له الوان مختلفة و افضلها الاسود، ارجلة عاريه من الريش و لونها احمر، و الراس غير مزينه بزوائد، و هو يلاقى صعوبه في الطيران، و يسبب مظهر ذيل الانثى المروحى صعوبه في تلقيح الذكر لها ، و لذلك يبيض احيانا بيضا غير مخصب، و لذلك يقص الهواه ريش ذيل الانثى حتى يتمكن الذكر من تلقيحها. الحمام الهزاز يحتضن بيضة جيدا ، كما يغذي افراخة بعنايه .
الحمام النمساوي:
وهو صغير الحجم يقترب من حجم الحمام البري، و ارجلة عاريه من الريش و له ياقه من الريش حول رقبته، و على راسة قلنسوه تحيط بمؤخره الراس مسترسله على الرقبة، و لذلك يربي لجمال شكلة و الوانة الكثيرة، غير حاضن جيد للبيض و لا يعتنى بافراخة .
الحمام النفاخ “ماركينو”

يعتبر من اقدم الحمام الذى طور و انتج في اسبانيا منذ اكثر من 1000 سنه تقريبا، و منها انتقل الى بلدان اوروبا و امريكا عن طريق كندا التي كانت تستورد من هولندا في اوائل السبعينات. يتميز ذلك النوع بتعدد الوانه، و يمتاز بطول افخاذه، و راسة صغير نسبيا و منقار متوسط رفيع، و الاقدام بدون ريش و هي متوسطة الى قصيرة. و حوصلتة منتفخه و صدرة مرتفع، و الذيل الذى يشبة سرطان البحر و تمتاز منطقة الصدر بانتفاخها، و هو يقف دائما بوضع قائم، و يتميز ذلك الحمام بكيفية غير عاديه في الطيران، اما الميزه الاساسية فيه اطلاق ريشه كامل بشكل بارز يهبط في اغلب الاحيان على ذيلة مما يسبب في تكسر الريش، ذلك الى جانب كونة حمام اليف جدا جدا لا يخاف من الانسان، كما انه لا يهدا ابدا.
حمام موكى الهزاز:

تتميز اعلى جبهتة باللون الابيض، و هو حمام هزاز يقوم بحركة اهتزازيه عند الرقبة، يلقي راسة للخلف و يقف منتفخ الصدر، حجمة يتراوح ما بين المتوسط و الصغير، و مقدمه جسمة منتصبه، مع ظهر يميل نحو الحنجرة، و راس صغير. و النوع الاصيل منه يتميز بصغر حجمة و انه يمشي على اطراف اصابعه.
الحمام البخاري:
عتبر من احلى نوعيات الحمام، و اغلاة ثمنا، و هو من الانواع الاساسية لمربيى حمام الزينة، و هو يتميز بكثافه الريش في كل جسمة تقريبا، و الانواع الممتازه منه تكون=كبار الحجم و غزيره الريش و خاصة على الراس و الاقدام، و من المهم تناسق الالوان في ذلك النوع.
ومن المعروف ان ذلك النوع اخصابة ضعيف و تربيته للصغار ليست جيدة، و لكن من اليمكن تدريبة بالتدريج لتخطى هذه المشكلة حيث يلجا المربون الى قص الريش المغطى للعينين و جزء من ريش القدمين و ريش فتحه المجمع لزياده فحوله الذكر، و من الاروع ان يتم تحضين بيض البخارى و تربيه صغارة تحت ازواج اخرى= مشهود لها بالتربية، و هذا بهدف تنشئه صغيرة قويه منذ البداية.
وقد تعددت السلالات في هذه النوعيه فنجد منها سلاله ذات ريش كثيف جدا جدا و غير متراص و متراكب، و سلاله اخرى= قليلة الريش و خاصة الريش المغطى للراس، و منها ما هو ذو حجم كبير او متوسط، و لكن ما يميز البخارى الاصيل منها هو كونة منخفض الوقوف و رقبتة تميل الى الامام باتجاة الاسفل، مع وجود تشكيلات مختلفة من الريش على الراس و مؤخره الرقبه بالاضافه الى الارجل، كبير الحجم مقارنة بالانواع الاخرى، و مما يميزة مقدرتة على التحكم في انتصاب او ارتخاء ريش مؤخره الرقبة، و تجدة متعدد الالوان فمنة الاسود و الابيض و الاصفر.

 

340 مشاهدة