علامات العين والحسد بين الزوجين , حرصي علي جوزك مالعين

صورة علامات العين والحسد بين الزوجين , حرصي علي جوزك مالعين

pictures صورة

 

العين و الحسد

يقول تعالى: وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون

 

انة لمجنون و ما هو الا ذكر للعالمين القلم، ايه 51)

 

ما هي العين؟

يقول ابن القيم في كتابه: ان العين هي سهام تظهر من نفس العائن نحو

 

المعين بحيث تصيبة تاره و تخطئة تاره اخرى.

هناك بعض المصطلحات المصاحبه للعين و هي:

 

1.العائن: هو الشخص الذى يصيب بالعين.

 

2.المعيان: هو الشخص الذى يعرف بشده الاصابة بالعين.

 

3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.

اعراض العين

1.اعراض جسمية: عاده تخرج قبل الرقيه الشرعية:

ا‌ العين تؤدى الى صفار الوجة و شحوبه.

 

ب‌ العين تؤدى الى الحراره الشديدة.

ج العين تؤدى الى تصبب العرق، خاصة في منطقة الظهر.

د العين تؤدى الى خفقان القلب.

ه العين تؤدى الى ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.اعراض اجتماعية:
ا‌ العين تؤدى الى فقدان المال و التجارة.

ب‌ العين تؤدى الى كرة لاهل و الاصدقاء و المعارف.

ج – العين تؤدى الى فقدان المنصب و الوظيفة.
الامراض التي تسببها العين
ا‌ العين تؤدى الى الجلطة.

ب‌ العين تؤدى الى الربو.

ج – العين تؤدى الى الشلل.

د – العين تؤدى الى العقم.

ه العين تؤدى الى السكر.

و – العين تؤدى الى الضغط.

ز – العين تؤدى الى عدم انتظام الدوره الشهرية لدي النساء.

ح – العين تؤدى الى بعض الامراض النفسية.
كل انسان معرض للاصابة بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: اذا راي احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فان العين حق)

تشتهر بعض الارياف بالعين، كان العين عندهم مهنه يتعلمونها و يتوارثونها. و يذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين، و ممكن ان تورث من الاباء الى الابناء.

اقسام العين
تقسم العين الى ثلاثه اقسام، و ذلك ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبة: و هي التي يصير مسؤولا عنها الشخص نفسه؛ بحيث يفرط في الاعجاب بنعمه ما ، دون ان يباركها، فبذلك يفسدها ياذن الله، فيقول تعالى في سورة الكهف: ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن اني اقل منك ما لا و ولدا).

يقول ابن حجر ان العين تكون=مع الاعجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ، وان الذى يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الى الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيكون هذا رقيه منه).
2.العين الحاسدة: تكمن في تمنى زوال النعمه عن المحسود، و تكون=مكلله بالصفات الذميمه كالغيرة، و الحقد، و الكراهية. قال الشاعر:

ايا حاسدا لى على نعمتي….اتدرى على من اسات الادب

اسات على الله في حكمه….لانك لم ترض لى ما و هب

فاخزاك ربى بان زادني….وسد عليك و جوة الطلب
3.العين القاتله السمية): من اكثر نوعيات العين ضررا؛ فهي تظهر من العائن الى المعيون مباشره بقصد الضرر به. فقد قال عليه السلام: علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)

ما هو الحسد؟
قال تعالى: ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما سورة النساء، ايه 54 الحسد حسب ورود معناة في كتاب بدائع الفائدة لابن قيم يعرف بانه بغض نعمه الله على المحسود و تمنى زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد بتمنى زوال النعمه على المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:

وداريت كل الناس لكن حاسدي

مداراتة عزت و عز منالها

وكيف يدارى المرء حاسد نعمة

اذا كان لا يرضية الا زوالها
2.الحسد بتمنى زوال النعمه عن المنعم عليه و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد بتمنى حصولة على كالنعمه التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل تفاوت بينهما، فان لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطة: هو حسد مجازى يكمن في تمنى الحصول على كالنعمه التي عند المنعم عليه من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: لا حسد الا في اثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة في الحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)

اعراض الحسد
يقع الحسد في الغالب على:

1.النفس

ا‌ كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الى المدرسة، و الجامعة، و الكلية، و العمل.

ب‌ الحسد يؤدى الى الانطواء و العزلة.

ج – الحسد يؤدى الى الاعتداء على الاخرين.

د الحسد يؤدى الى عدم اهتمام الشخص بمظهره.

ه الحسد يؤدى الى الاختناق، و لا يستقر للشخص حال او فكر.
2.المال

ارتباك المحسود في التعامل مع غيرة في المال.

يصاب بالخبل في جلب و عرض البضائع للتداول.

3.البدن

ا‌ الحسد يؤدى الى ان يصاب المحسود بالخمود.

ب‌ الحسد يؤدى الى الخمول.

ج – الحسد يؤدى الى الكسل.

د الحسد يؤدى الى الهزال.

ه الحسد يؤدى الى قله الشهية.

و الحسد يؤدى الى كثرة التنهد، و التاوه، و الشكوه من بعض الاوجاع.

ومن اعراضة على الشخص نفسه:
اولا: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا ، فغالباا ما تجدة يعانى من الارق المستمر، مع رغبتة الشديده في النوم .

ثانيا: حدوث دوخة، او اغمائه للمصاب بالعين .

ثالثا: شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .

رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءه حتى انهائها .

خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، و يبقي يطاردهم .

سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع في نبضات القلب دون سابق جهد او ممارسه اي عمل .

سابعا نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الاصابة بالعين الناتجه عن انعدام الشهيه .

ثامنا بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .

تاسعا احساس الفشل يلازم مصابي العين .

عاشرا بعض المصابين بالعين تحدث في اجسادهم تغيرات طفيفه ؛ كسقوط شعر الراس و تقيحات في جلودهم ، و الاصابة بامراض مزمنه .

احد عشر من اعراض العين المنتشره بكثرة: التوتر، و الشعور بضيق في العلاقه الزوجية من دون اي اسباب يذكر

اثنا عشر شعور البكاء يلازم مصابي العين

ثلاثه عشر مصاب العين يلازمة الم قوي في الراس .

اربعه عشر يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة و قراءه القران .

خمسه عشر التعرق الشديد يرافق مصاب العين .

سته عشر حكه مفاجئه في جسم المصاب بالعين، اضافه الى التقيؤ، و اخراج البلغم، و شحوب في الوجة و الجسد.

سبعه عشر العزله و النفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحه لمصاب العين .

ثمانيه عشر بروده و احساس بوخز و الم في اطراف المصاب بالعين .

تسعه عشر ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعه حولة و تنظر اليه، و كثيرا ما يحلم بالعيون .

علاج العين و الحسد

1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الوارده في الحديث الاتى عن عائشه رضى الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: كان يؤمر العائن ، فيتوضا ، ثم يغتسل منه المعين)، اي ان يتوضا العائن، و يغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.
2.عدم معرفه العائن او الحاسد: على المصاب ان يرقى نفسة بقراءه ما يلى على ماء يكفى للشرب منه و مسح جسدة منه مدة سبعه ايام، و يداوم عليه ، فانه باذن الله يشفى:
ا‌ الفاتحه 7 مرات.

ب‌ الفلق 21 مرة، مع تكرار قوله: من شر حاسد اذا حسد في كل مره 3 مرات.

ج – الصمد 7 مرات.

د و تقرا الايات الاتيه على الماء كل واحده 7 مرات:
• و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتى ياتى الله بامرة ان الله على كل شيء قدير البقره 109)
• ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمه و اتيناهم ملكا عظيما النساء 54)
• و لا تمدن عينيك الى ما متعنا به ازواجا منهم زهره الحياة الدنيا لنفتنهم فيه و رزق ربك خير و ابقى طة 131)
• ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله ان ترن اني اقل منك ما لا و ولدا الكهف 39)
• تبارك الذى بيدة الملك و هو على كل شيء قدير الذى خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور الذى خلق سبع سماوات طباقا ما تري في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور ثم ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير الملك 14)
• وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون القلم 51)
• قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله على من يشاء و الله عليم حكيم التوبه 14 ، 15)
• يايها الناس ربما جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما في الصدور و هدي و رحمه للمؤمنين يونس 57)
• و اوحي ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلى من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فيه شفاء للناس ان في هذا لايه لقوم يتفكرون النحل 68 ، 69)
• و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا الاسراء 82)
• واذا مرضت فهو يشفين الشعراء 80)
• ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربي قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يؤمنون في اذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد فصلت 44)
والله الشافى باذنه.

علامات العين و الحسد بين الزوجين

حرصى على جوزك ما لعين

علامه العين و الحسد بين الازواج

 

941 مشاهدة