الم في الاذن , ما هو سبب شعوري بالالم في الاذن

صورة الم في الاذن , ما هو سبب شعوري بالالم في الاذن

pictures صورة

الم الاذن هو حالة شائعة، في الاساس لدي الاطفال. ربما ينبع الم الاذن من التهاب مبانى الاذن المختلفة او ربما يصير الما من

مكان اخر، بشكل عام يصير مصدرة البلعوم او الغده الدرقيه Thyroid gland). بالرغم من ان تشخيص الم الاذن الحاد سهلا، الا

ان الم الاذن المزمن اصعب للتشخيص و يشكل تحديا للطبيب المعالج. ربما تنبع الام الاذن من عده مشاكل في مبانى الاذن

المختلفة. في الغالب، تكون=الام الاذن نتيجة لالتهاب الاذن الخارجية الصيوان او التهاب الاذن الوسطى. الام الاذن الاكثر شدة

والمترافق بانعدام النتائج في فحص الاذن بواسطه جهاز تنظير ذاتى autoscope ممكن ان يصير ناجما عن تلوث بفيروس

الهربس. في حالة التلوث بفيروس الهربس يصير بمقدورنا رؤية نفطات Blister صغار على قناة الاذن الخارجية. ربما يدل الم

الاذن المستمر المترافق بافرازات قيحيه من الاذن على التهاب العظم و النقى osteomyelitis لعظام قاعده الجمجمة، او حتى عملية تطور ورم خبيث في هذه العظام. من المهم الاشاره الى وجود سبب عديده لالم الاذنين من مصدر غير متعلق بمبني الاذن نفسه.
اسباب الام الاذن[عدل] 1-التهابات الاذن الخارجية الجرثوميه المنشا:
التي تمثل اهم المصادر التي تقف خلف الالام الاذنيه الشديدة. و في كثير من الاحيان تقع هذه الالتهابات بعد تعرض الاذن لجروح ناتجه من التنظيف الزائد عن اللزوم، او على اثر القيام بسلوكيات سيئه يلجا اليها بعضهم، و هي استعمال ادوات حاده للتنظيف. و هنا تكمن المصيبة، اذ ان ذلك السلوك الارعن يترك خلفة خدوشا في قناة الاذن ما يعرضها للهجوم الميكروبي، و بالتالي الاصابة بالالتهابات. كثيرون، ان لم يكن الجميع، يظنون ان تنظيف الاذن باستخدام القطن الطبي الملفوف على الاعواد البلاستيكيه او الخشبيه هو سلوك سليم، و لكن لا و الف لا، لان هذه الاعواد غالبا ما تترك شروخا في الجلد الرقيق جدا جدا المغطى لقناة الاذن الخارجية فيحدث التلوث الميكروبي.
2-دمل خراج الاذن الخارجية:
وهو ايضا يعتبر سببا شائعا لالام الاذن، و هو عبارة عن التهاب جرثومى بالمكورات العقديه لحويصلات الشعر الموجوده في الجزء الخارجى من قناة الاذن، و هو مرض شائع الحدوث خصوصا في مواسم الصيف و الاصطياف. و مما يساهم في حدوث الدمل هو حك الاذن بالظفر او استعمال ادوات غير نظيفه لاخراج شمع الاذن كالدبوس و شكله الشعر او بعود الثقاب او بالمفاتيح المتوافره في الجيب. كما تشيع الاصابة بالدمل عند الذين يعانون من الداء السكري، من هنا ينصح كل من شكا مرارا من ذلك الدمل ان يلجا الى فحص السكر لدية لنفى وجود المرض او تاكيده. ان المصاب بالدمل يشكو من الم في الاذن تزداد حدتة عند تحريك الصيوان او تحريك الفك خلال مضغ الطعام، و اذا وصل الدمل الى حجم كبير سد فيه قناة الاذنفان نقص السمع يصير على الموعد.
3-التهاب الاذن الخارجية الفطري:
ممكن للفطريات ان تهاجم قناة الاذن، و ربما يقتصر ذلك الغزو على الطبقه السطحيه للجلد المبطن لقناة الاذن الخارجية، او انها ربما تغور في العمق الى ما تحت الطبقه السطحيه الامر الذى يثير نهايات الاعصاب الحساسه الموجوده في تلك المنطقة، فيعانى الشخص من الالم، و من الرغبه العارمه في الهرش. ان رطوبه الاذن تلعب دورا مهيئا يسهل حدوث الاصابات الفطريه للاذن، لذا ينتشر المرض في فصل الصيف، و في المناطق الشديده الحراره و المرتفعه الرطوبة، و لدي الذين يستخدمون الماء بكثرة. و بالتاكيد ان ادخال اجسام “اجنبية” لتنظيف الاذن كاعواد الكبريت او بنسات الشعر و غيرها، تشجع على الاصابة بالمرض.
4-التهابات الاذن الوسطى:
ان ذلك الجزء من الاذن هو الاكثر تعرضا للعدوي الميكروبيه لانة ينفتح على الحلق بمجري خلفى يسمي القناة السمعيه قناة استاكيوس ، من هنا فان اي عدوي تطاول اعضاء الجوار، كالحلق و الحنجره و الجيوب و الانف، ممكن ان تتنقل لتصل الى الاذن الوسطى. و الاطفال هم اكثر ضحايا التهابات الاذن الوسطي من الكبار، و يرجع السبب= بالدرجه الاولي الى قصر القناة السمعيه لديهم. كما ممكن للطبله المثقوبه ان تكون=بابا لتسرب العدوي من الاذن الخارجية الى الاذن الوسطى، و ذلك ما يشاهد في حمامات السباحه او على شواطئ البحر. يتظاهر التهاب الاذن الوسطي بالم حاد مصحوبا باحساس ضغط مزعج للغاية، و نقص في السمع. و في حال انسداد القناة السمعيه اوستاكيوس، فان تجويف الاذن الوسطي يمتلئ بالمفرزات المخاطيه او القيحية، فيشكو المريض من الحمي و فقدان السمع. و اذا لم يتم اسعاف الحالة فان السوائل تتراكم في الاذن الوسطى، فيزداد الضغط داخلها، الامر الذى يدفع بالمفرزات الالتهابيه الى الاذن الخارجية باحداثها ثقبا في غشاء الطبلة. من الاساليب الخاطئة التي تشجع على حدوث التهاب الاذن الوسطي عند الرضع هو ارضاعة و هو مستلق على ظهرة ما يسمح للحليب و السوائل المغذيه بالانسياب الى الاذن من اثناء قناة اوستاكيوس، فتبقي هذه راكده في الاذن مشكلة بؤره مثاليه لتكاثر ميكروبات، و بالتالي حدوث الالتهاب. من هنا يجب تفادى ارضاع الطفل و هو مستلق على ظهره. ان الالم المرافق لالتهاب الاذن الوسطي يزداد سوءا ليلا، و ذلك لا يرجع، كما يحلو لبعضهم ان يفسره، بصعوبه نيل الخدمه الطبية، بل الى انسداد قناة الاذن اوستاكيوس. ففى النهار، و لدي رفع الراس تفرغ القناة المذكوره محتوياتها في الحلق، و عند المضغ و البلع، تتقلص عضلات قناة اوستاكيوس كى تنفتح القناة و تسمح بدخول الهواء الى الاذن الوسطى، و لكن عند الاضطجاع و النوم فان الامر يتبدل، اذ لا تستطيع قناة الاذن افراغ محتوياتها كاملا، و لا تحصل الاذن الوسطي على الهواء الذى يكفيها، و الهواء الذى كان موجودا فيها يتم امتصاصة تاركا فراغا يسبب سحب غشاء الطبله الى الداخل و بالتالي حدوث الالم في الاذن.
5-التهابات الاذن الداخلية:
وهذه تحدث اثر و صول الجراثيم عن طريق مجري الدم، او مباشره من جارتها الاذن الوسطى، و ممكن لهذه الالتهابات ان تطاول كل الاعمار، و يصيب الرجال و النساء بالنسبة نفسها. و بما ان للاذن الداخلية علاقه بالتوازن و السمع، فان هاتين الوظيفتين تتاثران بدرجات مختلفة حسب نوع الالتهاب و شدته. و تؤدى التهابات الاذن الداخلية الى المعاناه من جمله من العوارض، منها: الدوار المفاجئ، نقص السمع او حتى فقده، اضطراب في التوازن، الطنين.

533 مشاهدة