اعراض انسداد الانابيب , المرض الذي يسبب العقم للرجل والمراة

انسداد الانابيب
هو مصطلح طبي يؤرق العديدين من الازواج، فغالبا ما يتوارد ذلك المصطلح في حالات وجود العقم لدي الرجل و المراة، فهو من الحالات التي تصيب الرجل و المراة؛ و هذا عند حدوث انسدادت في الاجهزة التناسليه لديهم، ففى حالة المرأة تحدث الانسدادات غالبا في قناة فالوب، و في حالة الرجل تحدث الانسدادت في الانابيب المنويه في الخصية، مما يؤدى الى عدم و صول كل من البويضه و الحيوان المنوى لمنطقة التلقيح؛ و هذا لاخصاب البويضه و حدوث الحمل. و في ذلك المقال سنتطرق للحديث بشيء من التفصيل عن انسداد الانابيب عند الرجل و المراة.

انسداد الانابيب عند الرجل

تقوم الانابيب المنويه الموجوده في داخل الخصيه بانتاج الحيوانات المنويه الضرورية لتلقيح البويضة؛ و هذا من اجل حدوث الحمل في رحم المراة، و في حالة حدوث انسداد في تلك القنوات فان السائل المنوى الذى يتم انتاجة من البروستاتا يصير خاليا من وجود الحيوانات المنوية؛ مما يؤدى الى حدوث العقم لدي الرجل، كما يحدث الانسداد نتيجة الكثير من العوامل و المؤثرات اهمها: التعرض للالتهابات المختلفة، و خصوصا الجرثوميه منها، و كنتيجة للتدخل الجراحى الخاطئ، و حدوث تشوهات خلقيه منذ الولادة.

اعراض انسداد الانابيب عند الرجل

يعتبر انسداد الانابيب المنويه لدي الرجل من الامراض التي لا تترك ايه اعراض؛ حيث يتم الكشف عنه من اثناء عمل الفحوصات و التحاليل الطبية.

انسداد الانابيب عند المراة

انابيب فالوب هما قناتان تقعان على جانبى الرحم؛ و يرتبط كل منهما باحد المبيضين؛ حيث تنتقل البويضه التي يتم انتاجها من قبل المبيض الى الرحم؛ و هذا من اثناء تلك الانابيب، و في حالة حدوث انسداد في تلك الانابيب لا تتمكن البويضه من اكمال طريقها باتجاة الرحم، مما يؤدى الى حدوث العقم.

اسباب انسداد الانابيب عند المراة

الامراض المنقوله جنسيا كالسيلان، حيث انها تحدث التصاقات داخل الانابيب؛ مما يؤدى الى انسدادها.
حدوث التهابات ربما تؤدى الى التاثير على البطانه الداخلية لانابيب فالوب، و تغير خشونتها و طبيعه افرازاتها.
حدوث حمل خارج الرحم.
حدوث اجهاض ناتج عن عدوي الرحم من قبل.
عمل جراحه للرحم او البطن من قبل.
اسباب خلقيه تؤدى الى حدوث انسداد داخلي، او نتيجة التواء خارجى للقناة.

اعراض انسداد الانابيب عند المراة

يعتبر مرض انسداد الانابيب لدي المرأة من الامراض الخفيه التي لا تترك اعراضا و اضحه و بينة؛ فاعراضها غالبا ما تشترك مع اعراض الام اخرى= تحدث نتيجة مسببات مختلفة لالام البطن، و لكن في بعض الحالات تخرج اعراض من اليمكن ان تشير الى حدوث انسداد في انابيب فالوب؛ و خصوصا بعد الرغبه في الانجاب من دون فائدة، و هي:

حدوث ارتفاع طفيف بدرجه حراره الجسم.
الشعور بالم اسفل البطن، و هذا في خارج اوقات الدوره الشهرية و حدوث الطمث، او اقتراب موعدها بيوم او يومين.
ظهور افرازات مهبليه غير ما لوفة؛ حيث تختلف بطبيعتها عن الافرازات المهبليه المعروفة لدي المراة؛ و هذا ضمن اوقات معينة.
ظهور اعراض مرافقه لاحد مسببات حدوث الانسداد مثل: التهابات الحوض و التي تخرج اثارها جليه على مظهر زياده حدوث الالم خلال حدوث الطمث.
الشعور بالام خلال الجماع؛ و خصوصا في بعض الوضعيات الجنسية؛ و هذا في حالات الانسداد الشديد للقنوات.

304 مشاهدة