حجم البطن في الشهر الرابع , التغيرات الجسمية للمراة اثناء الحمل

صورة حجم البطن في الشهر الرابع , التغيرات الجسمية للمراة اثناء الحمل

pictures صورة

يعلن ذلك الشهر بداية الاثلوث الثاني من حملك، و هو ما يدعي الفتره الذهبية للحمل golden period of pregnancy احيانا؛ و يستحق ذلك الاسم؛ و تبدا التاثيرات الجانبيه لبداية الحمل بالتراجع، لكن الانزعاج الذى يرافق الاثلوث الثالث لا يصير ربما بدا بعد؛ كما ان خطر الاجهاض ينقص كثيرا في ذلك الشهر، و تكون=احاسيس حديثة شائعه في ذلك الوقت.

تزداد التغيرات التي بدات في اسابيع الحمل الاولى، و تتسارع و تصبح اكثر و ضوحا للاخرين؛ و فيما يلى لمحه سريعة عما يحدث و موضع حدوثه.

الهرمونات

تنطلق الهرمونات من المشيمه و المبيضين و الغدتين الكظريتين و الغده النخاميه اثناء الحمل باكمله، و تستمر مستويات هرموناتك بالزياده في ذلك الشهر مؤثره في نمو طفلك و في كل جهاز عضوى من جسمك.

القلب و الجهاز الدوراني

يستمر جهازك الدورانى في التمدد بسرعة، و ربما يميل ذلك التمدد الى انقاص ضغطك الدموي؛ و في الواقع، ممكن ان ينخفض ضغطك الدموى الانقباضى الرقم الاعلى بمقدار 5 10 نقاط اثناء اول 24 اسبوعا من حملك، بينما ينخفض ضغطك الدموى الانبساطى الرقم الادنى بمقدار 10 15 نقطة؛ ثم يعودان شيئا فشيئا الى مستوياتهما قبل الحمل.

ممكن ان تعانى من الدوخه dizziness او الاغماء faintness اثناء الطقس الحار او عندما تستحمين في حمام ساخن، و ذلك ما يحصل نتيجة توسع الاوعيه الدمويه الدقيقه في الجلد بفعل الحرارة، الامر الذى ينقص مؤقتا مقدار الدم المتبقى في قلبك.

يستمر جسمك في تكوين المزيد من الدم اثناء ذلك الشهر؛ و يصير معظم الدم الزائد الذى ينتجة جسمك على حساب البلازما، و هي القسم السائل من الدم؛ فجسمك ينتج اثناء اول 20 اسبوعا من الحمل المزيد من البلازما و بسرعه اكبر من انتاج كريات الدم الحمراء، و الى حين ظهور الفرصه لزياده كريات الدم الحمراء، تؤدى زياده البلازما الى نقص تراكيز هذه الكريات.

اذا لم تحصلى على ما تحتاجينة من الحديد ذلك الشهر لمساعدة جسمك على انتاج كريات الدم الحمراء، ممكن ان تصابي بفقر الدم؛ حيث يحدث فقر الدم Anemia عندما لا يوجد ما يكفى من الكريات الحمر في دمك، و بذلك لا يتوفر ما يلزم من بروتين الهيموغلوبين لحمل الاكسجين الى نسج جسمك؛ و ربما يؤدى فقر الدم الى شعورك بالتعب و زياده استعدادك للمرض؛ لكن اذا لم يكن فقر الدم شديدا، لا يصير من المحتمل ان يؤذى طفلك؛ فالحمل يضمن حصول طفلك على حاجتة من الحديد حتى وان لم تحصلى انت على كفايتك منه.

قد تؤدى زياده الجريان الدموى عبر جسمك الى بعض العلامات و الاعراض المزعجه الحديثة اثناء ذلك الشهر، و ربما تتورم النسج الانفيه لديك و تصبح هشة، و ممكن ان تنتج المزيد من المخاط، مما يقود الى انسداد الانف و احتقانه؛ كما ربما تصابين بالرعاف نزف الانف nosebleeds او نزف اللثه عند تفريش اسنانك، حتى وان لم يحدث هذا سابقا لديك؛ و تعانى نحو 80 من النساء الحوامل من تلين اللثه او نزفها؛ و لا يؤدى اي من هذه المشاكل الى الاضرار بك او بطفلك، غير انها ممكن ان تشعرك بالقلق و الانزعاج.

الجهاز التنفسي

تزداد السعه الرئويه اثناء هذه الشهر تحت تنبية البروجستيرون؛ فمع كل نفس، تستنشق الرئتان و تزفر زهاء 30 40 من الهواء زياده على ما كان عليه الحال قبل الحمل؛ و تسمح هذه التغيرات في الجهاز التنفسي لدمك بحمل كميات كبار من الاكسجين الى مشيمتك و جنينك؛ كما انها تسمح لدمك بنزع المزيد من ثنائى اكسيد الكربون من جسمك اكثر من الحد السوي.

ممكن ان تلاحظي ان نفسك صار اسرع قليلا اثناء ذلك الشهر؛ كما ربما تعانى من ضيق التنفس، فثلثا النساء الحوامل كلا يشكين من هذا عاده مع بداية الاسبوع 13 من الحمل تقريبا، و يعود السبب= الى ان الدماغ ينقص مستوي ثنائى اكسيد الكربون CO2 في دمك و هذا لتسهيل نقلة من طفلك اليك؛ و حتى يقوم بذلك، يعدل الدماغ حجم التنفس و سرعته، و ذلك ما يجعل النساء يشعرن بضيق التنفس.

وللتكيف مع زياده السعه الرئويه لديك، يكبر محيط قفصك الصدري مع تقدم الحمل بمقدار 5 7.5 سم تقريبا.

الجهاز الهضمي

تميل المقادير الزائده من هرمونى البروجستيرون و الاستروجين اثناء الحمل الى ارخاء كافه العضلات الملساء smooth muscles في جسمك، بما في هذا القناة الهضميه digestive tract لديك، مما يؤدى الى بطء جهاز الهضم تحت تاثير هذين الهرمونين؛ و تبطؤ الحركات التي تدفع الاكل المبتلع من المريء الى المعدة، كما يزيد الوقت اللازم لافراغ المعدة.

ويهدف ذلك التباطؤ الى اتاحه المزيد من الوقت للعناصر الغذائية حتى تمتص نحو مجري الدم و تصل الى جنينك؛ و لكن، مما يدعو الى الاسف، ان تشارك هذا التباطؤ مع تمدد الرحم الذى يحشر الاعضاء الاخرى= في بطنك ربما يقود الى احداث حرقه الفؤاد اللذع heartburn و الامساك constipation ايضا، و هما من اكثر التاثيرات الجانبيه للحمل شيوعا و ازعاجا. كما ربما تعانين من هذين التاثيرين الجانبيين المزعجين اثناء ذلك الشهر.

تعانى نحو نصف النساء الحوامل كلا من حرقه الفؤاد، و هي تنجم عن رجوع الحمض الهاضم نحو المريء الانبوب العضلى الممتد بين الحلق و المعدة)؛ و عند حدوث ذلك، تهيج حموضه المعده بطانه المريء، مما يؤدى الى احساس حارق مزعج.

وينطبق الشيء نفسة على الامساك الى حد بعيد، حيث يصيب نصف النساء الحوامل على الاقل ايضا، و هو ينجم او يتحرض على الاقل ببطء الجهاز الهضمى و عن الضغط المسبب بالرحم المتمدد و الواقع على القسم السفلى من الامعاء؛ كما ان القولون يمتص المزيد من الماء اثناء الحمل، و ذلك ما يميل الى جعل البراز اكثر قساوه و حركات الامعاء اكثر صعوبة.

الثدي

يستمر ثدياك و الغدد المنتجه للحليب ضمنهما بالنمو الحجمى اثناء ذلك الشهر، و هذا تحت تنبية زياده انتاج الاستروجين و البروجستيرون؛ و ربما يتجلي بشكل خاص في ذلك الشهر اسوداد الجلد حول حلقتى الجلد البنيتين او البنيتين المحمرتين المحيطيتين بحلمتيك اللعوتين areolas)؛ و مع ان بعض ذلك التصبغ pigmentation الزائد يتراجع بعد الولادة، لكن من المحتمل ان تبقي هاتان المنطقتان ادكن مما كانتا عليه قبل الحمل؛ و من المكن ان يستمر بعض الايلام او المضض في ثدياك، او ربما تشعرين بامتلائهما او ثقلهما.

الرحم

مع تمدد رحمك و توسعة لتامين مكان لطفلك المتنامي، يكبر بطنك اكثر، و يبدا هذا بالاتضاح اكثر فاكثر اثناء ذلك الشهر.

وانت ربما اصبحت الان في الاثلوث الثاني من حملك، و ربما ازداد ثقل رحمك؛ كما انه يصبح اكثر ارتفاعا و تبارزا، و ذلك ما يغير مركز ثقل جسمك؛ و بذلك، ممكن ان تبداى بتغيير و ضعيتك و كيفية و قوفك و حركتك و مشيتك من دون ان تشعري، كما ربما تشعرين في بعض الاحيان بالميلان، و ذلك امر طبيعي، و سوف تعودين الى رشاقتك بعد و لاده طفلك.

عندما يصبح رحمك اكبر من ان يتلاءم مع حوضك، تدفع احشاؤك بعيدا عن اماكنها الطبيعية، كما يزداد التوتر او الشد الواقع على عضلاتك و اربطتك المحيطه بها؛ و كل هذا النمو ممكن ان يؤدى الى بعض الاوجاع و الالام في ذلك الشهر.

ممكن ان يؤدى الضغط الناجم عن الرحم، و الواقع على الاورده التي تعود بالدم من ساقيك، الى معص عضلى في الساقين leg cramps، لا سيما في الليل؛ كما ربما تلاحظين بدء تبارز السرة، و هو ناجم ايضا عن رحمك المتنامي؛ و تعود السره بشكل خاص الى و ضعها الطبيعي تقريبا بعد و لاده الطفل.

وممكن ان تعانى من بعض الالم في اسفل بطنك اثناء ذلك الشهر، و ربما يصير لذلك علاقه بتمطط الاربطه و العضلات حول الرحم المتوسع، و لا يشكل هذا خطرا عليك او على طفلك؛ لكن، اذا كنت تعانين من الم بطني، اخبرى طبيبك به.

المسالك البولية

يؤدى هرمون البروجستيرون الى ارخاء عضلات الحالبين و الانابيب التي تحمل البول من الكليتين الى المثانة، مما يبطئ جريان البول؛ كما يعيق الرحم المتوسع ذلك الجريان اكثر؛ و ربما تجعل هذه التغيرات مشتركه مع الميل الى افراغ المزيد من الغلوكوز في البول منك اكثر عرضه لعدوي المثانه و الكليتين اثناء ذلك الشهر.

اذا اصبحت تتبولين اكثر من الحد الطبيعي، و شعرت بحرقه عند التبول او عانيت من الحمى، ممكن ان تكوني مصابه بعدوي في السبيل البولى urinary tract infection؛ و عندها لا بد من اخبار طبيبك بهذه العلامات و الاعراض؛ كما ان الالم البطني و الم الظهر ربما يدلان على عدوي في السبيل البولي؛ و يصير تمييز هذه العدوي و معالجتها هاما بشكل خاص اثناء الحمل؛ فعندما تترك من دون معالجة، تكون=هذه العدوي سببا شائعا للمخاض قبل الاوان في مرحلة متاخره من الحمل.

العظام و العضلات و المفاصل

تستمر عظامك و عضلاتك و مفاصلك في التكيف مع الشد الناجم عن الحمل بطفلك اثناء ذلك الشهر، و تصبح الاربطه الداعمه لبطنك اكثر مرونة، و تبدا المفاصل بين عظام حوضك بالتلين و الارتخاء؛ و تقود هذه التغيرات في نهاية المطاف الى تسهيل تمدد حوضك اثناء الولادة، بحيث يستطيع طفلك العبور؛ و ممكن ان تسبب هذه التغيرات بعض الالم الظهري حتى الان.

قد يبدا القسم السفلى من عمودك الفقرى بالانحناء للخلف للمعاوضه عن التحول في مركز الثقل و الناجم عن الطفل المتنامي؛ و ممكن ان تقعى اذا لم يحدث ذلك التغير؛ غير ان ذلك التغير في و ضعيتك ممكن ان يؤدى الى اجهاد عضلات ظهرك و اربطته، و ربما يسبب بعض الالم الظهري.

المهبل

ممكن ان تلاحظي نجيجا نزحا مهبليا vaginal discharge زائدا اثناء ذلك الشهر، و ذلك طبيعي، فهو ينجم عن تاثيرات الهرمونات في الخلايا التي تبطن المهبل؛ فهرمونات الحمل تنبة انتاج المخاط، لكن معظم ذلك النجيج الطبيعي ناجم عن تقلب turnover الخلايا المتناميه بسرعه في المهبل، و تشترك هذه الخلايا مع الرطوبه المهبليه الطبيعية في تشكيل نجيج ابيض رقيق؛ و يعتقد ان حموضتة الكبيرة تساهم في تثبيط نمو الباكتيريا المحتمله الضرر.

ممكن ان تؤدى التغيرات الهرمونيه للحمل الى اضطراب توازن الوسط او البيئه المهبليه لديك؛ و عندما يحدث ذلك، ممكن ان ينم واحد انماط المكروبات المقيمه هنالك بسرعه اكبر من الباكتيريا الاخرى، مما يؤدى الى عدوي مهبلية؛ فاذا كان النجيج المهبلي بلون مخضر او مصفر او ذى رائحه قويه او ترافق باحمرار و حكه و تهيج في الفرج، اتصلى بطبيبك، لكن لا تكوني خائفه كثيرا، فالعدوي المهبليه شائعه في الحمل و ممكن معالجتها بنجاح.

تتوفر عقاقير من غير و صفه طبيب للعدوي بالخمائر yeast infections، لكن لا تستخدمى احداها اثناء الحمل من دون اخبار الطبيب او مقدم الرعايه الصحية اولا؛ فالانماط الاخرى= من العدوي المهبليه ممكن ان تؤدى الى علامات و اعراض مشابهه لتلك الناجمه عن العدوي بالخمائر، فمن الاروع ان يحدد طبيبك نمط العدوي المهبليه لديك بالضبط قبل البدء بالمعالجة.

الجلد

ممكن ان تبدا هرمونات الحمل العامله في جسمك بالتسبب في حدوث تغيرات على مستوي جلدك اثناء ذلك الشهر؛ حيث يحدث اكثر هذه التغيرات شيوعا زياده تصبغ الجلد skin darkening في 90 من كافه النساء الحوامل؛ فقد تلاحظين مناطق جلديه ادكن على حلمتيك او حولهما و في المنطقة بين فرجك و شرجك منطقة العجان perineum و حول سرتك و على ابطيك armpits و الوجة الداخلى لفخذيك؛ و تكون=هذه التغيرات اكثر و ضوحا اذا كان جلدك داكنا. و يخف اصطباغ الجلد بعد الولاده دائما تقريبا، لكن بعض المناطق ربما تبقي ادكن مما كانت عليه قبل الحمل.

كما ممكن ان تلاحظي تصبغا جلديا خفيفا على و جهك، و تؤثر هذه الحالة التي تدعي الكلف chloasma او قناع الحمل في نحو نصف النساء الحوامل كلا، لا سيما اللواتى لديهن شهر اشقر و جلد ابيض؛ و هو يخرج عاده على الجبهه و الصدغين و الوجنتين و الذقن و الانف، و ربما لا يصير بشده التصبغ في المناطق الاخرى= من الجسم، و يخف تماما بعد الولاده بوجة عام.

ممكن ان تشتمل التغيرات الاخرى= على:

● زياده تصبغ الخط الابيض الممتد من السره الى شعر العانة.

● زياده تصبغ الوحمات moles و النمشات freckles و الافات الجلديه المشوهه blemishes.

● احمرار و حكه على راحتى اليدين و اخمصى القدمين، و يعتقد ان هذا ناجم عن زياده انتاج الاستروجين، حيث يؤثر ذلك التغير الجلدي في ثلثى النساء الحوامل.

● بقع لطخيه مزرقه على الساقين و القدمين، لا سيما عند التعرض للبرد؛ و يختفى ذلك التغير الجلدي الناجم عن زياده الاستروجين بعد و لاده طفلك.

● ظهور و حمات حديثة اكثر عددا.

● زياده في سرعه نمو اظفار اليدين و القدمين، او هشاشه في الاظفار او تلين او تثلم.

● زياده التعرق و طفح الحرارة، فالنساء الحوامل غالبا ما يتعرقن اكثر نتيجة لتاثير الهرمونات و الحاجة الى التخفيف من الحراره الناجمه عن الجنين المتخلق، و تجعل هذه الرطوبه الجلديه الطفح الحرارى اكثر شيوعا.

لا يوجد ما يدعو الى القلق من هذه التغيرات الجلدية، فهي تختفى عاده بعد و لاده الطفل، عدا التغيرات في الوحمات او الوحمات الجيدة، و لا تكون=الوحمات التي تخرج اثناء الحمل من انماط مرتبطه بسرطان الجلد عادة، لكن يبقي من المفضل ان يري الطبيب ايه و حمات جديدة.

زياده الوزن

ممكن ان تكسبى نحو 450 غ من الوزن اسبوعيا اثناء ذلك الشهر، اي ما يعادل 1800 غ في كامل الشهر؛ و لكن من المالوف ان يتفاوت ذلك الكسب الوزنى نوعا ما ، حيث ربما تكون=الزياده بمقدار 650 غ في الاسبوع ثم تصبح 200 غ في الاسبوع اللاحق؛ و لكن، اذا لم يحدث تغير ملحوظ جدا جدا في الوزن، فان الطبيب او مقدم الرعايه الصحية يميل الى النظر الى التغيرات على المدي الطويل و ليس الى التغيرات في شهر واحد فقط.

مصادر الرعايه الذاتية

ممكن ان تؤدى التغيرات في جسمك اثناء الشهر الرابع من الحمل الى بعض العلامات و الاعراض المزعجة.

مشاعر الحامل اثناء الشهر الرابع

قد يبدا جنينك باتخاذ شكل اكثر و اقعيه اثناء ذلك الشهر، لا سيما و ربما زاد نموة و اصبحت قادره على سماع دقات قلبة اثناء زياراتك للطبيب؛ كما ربما تلاحظين تراجعا في شعورك بالغثيان و تحسنا في النوم و عوده في طاقتك؛ و نتيجة لذلك، ممكن ان تشعري بتحسن مزاجك و زياده استعدادك لتجهيز بيتك لطفلك القادم.

يقول المثل، اضرب عندما يصير الحديد حارا؛ و لذلك، و مع تحسن مزاجك و طاقتك، ابدئى الانتباة الى تفاصيل تدبير شؤون الحمل؛ فاذا لم تكوني مستمتعه انت و زوجك بالمشاركه في فصول او حصص الولادة، استقصى عن الخيارات و تخيرى ما يناسبك منها؛ و اسالى اصدقائك و اسرتك لمعرفه اطباء الاطفال او غيرهم من مقدمي الرعايه الصحية لطفلك؛ و عندما تحددين من تستريحين لهم، جدولى لقاءاتك بهم بحيث تستطيعين مناقشه الخطط و الاجراءات العيادية؛ و ربما حان الوقت المناسب الان لتتالفى مع سياسات اجازة الامومه و الابوه و لتستقصى عن خيارات رعايه الطفل اذا كنت انت و زوجك ستعودان الى العمل بعد الولادة.

اذا انتبهت الى هذه التفاصيل، يمكنك ان تجدى قليلا من الصعوبه في التركيز، كما ربما تشعرين بالقليل من التشتت او النسيان، و ذلك شيء طبيعي، مهما كنت منظمه او غير منظمه قبل الحمل؛ فاذا اخذت هذه الحاجات بعين الاعتبار، سوف تعودين الى حياتك المالوفه اثناء بضعه شهور.

المواعيد مع مقدم الرعايه الصحية

ممكن ان تركز زيارتك لمقدم الرعايه الصحية في ذلك الشهر على تعقب نمو طفلك، و التحقق من موعد الولادة، و البحث عن ايه مشاكل صحية لديك.

وممكن ان يقيس الطبيب، في هذه الزيارة، حجم رحمك للمساعدة على تحديد عمر الطفل، و يصير هذا بالتحقق مما يدعي ارتفاع القاع fundal height، و هو المسافه بين قمه الرحم القاع fundus و عظم العانة.

فبعد ان تفرغى مثانتك، يستطيع الطبيب ايجاد قمه الرحم بالنقر و الضغط بلطف على بطنك و قياس المسافه من ذلك الموضع الى عظم العانه في الاسفل على طول مقدمه بطنك.

وفضلا عن قياس ارتفاع القاع، ممكن ان يتحقق طبيبك من و زنك و ضغطك الدموى و يسالك عن ايه علامات او اعراض تعانين منها؛ و اذا لم تكوني ربما سمعت دقات قلب طفلك، يمكنك الان سماعها باستخدام جهاز اصغاء خاص يدعي الدوبلر Doppler.

اذا لم تكوني ربما قررت شيئا حول اختبارات التشخيص قبل الولادة، فقد حان الوقت الان لمراجعه هذه الاختبارات مع طبيبك لوضع خطة بهذا الشان.

متى تتصلين بمهنى الرعايه الصحية اثناء الاسابيع 13 16

قد تجدين في الشهر الرابع من الحمل الفرصه سانحه اكثر من الاشهر الثلاثه السابقة لمعرفه المشاكل المحتملة، و تحديد الوقت المناسب للاتصال بالطبيب عند الشك، تماما ككان عليه الامر هاما في الاثلوث الاول من الحمل.

 

343 مشاهدة