رب لا تذرني , هل اذا دعيت بهذا الدعاء احمل سريعا

صورة رب لا تذرني , هل اذا دعيت بهذا الدعاء احمل سريعا

pictures صورة

ما حكم الشرع في قول: “ربى لا تذرنى فردا و انت خير الوارثين” اربعين مره ساجدا، فقد سمعت شيخا من المشايخ في التلفاز

لحصه العرجون القديم انه من قالها احسب ان الله يرزقة ما يرجوة من الله باذنه، و قال عن نفسة انه فعل هذا الامر، و استجاب

الله له، و قال رجل له في الحصة: و هو سعيد جدا جدا انه حرم الذرية، ففعل ذلك الدعاء اربعين مره هو و زوجتة ثلاثه ايام، فرزق الولد

اى ان زوجتة حملت فهل ذلك الامر بدعه ام جائز؟

الاجابة
الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على الة و صحبه، اما بعد:

فهذا دعاء نبى الله زكريا؛ قال تعالى: و زكريا اذ نادي ربة رب لا تذرنى فردا و انت خير الوارثين 89 فاستجبنا له و وهبنا له يحيي و اصلحنا له زوجة انهم كانوا يسارعون في الخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا و كانوا لنا خاشعين 90 سورة الانبياء.

ولكن لم يرد تحديدة باربعين مرة، و من ثم فالمواظبه عليه بهذه الصفه اعتقادا بسنيتها ربما تدخل في ضابط البدعه الاضافية، و راجعى الفتوي رقم: 631.

وقد بينا في الفتوي رقم: 183265 ان ما لم يرد فيه تحديد عن النبى صلى الله عليه و سلم، فالمتعين ترك التحديد فيه.

واما تكرارة من غير تحديد فلا حرج فيه، و راجع للفوائد الفتوي رقم: 95908.

واجابه دعاء بعض الناس على هذه الصفه لا يدل على مشروعيتها، و كم استجاب الله عز و جل لفاسق، بل كافر، و ربما يصير عندة اضطرار، او نحو ذلك، و غير ذلك، و انظر الفتوي رقم: 217456.

فالتوافق القدري: اي اجابه الدعاء – و لو فيه بدعه – لا تعني مشروعيته؛ قال ابن تيميه رحمة الله-: و هؤلاء الذين يستغيثون بالاموات من الانبياء، و الصالحين، و الشيوخ، و اهل بيت النبى صلى الله عليه و سلم غايه احدهم ان يجري له بعض هذه الامور، او يحكي لهم بعض هذه الامور، فيظن ان هذا كرامه و خرق عاده بسبب ذلك العمل، و من هؤلاء من ياتى الى قبر الشيخ الذى يشرك به، و يستغيث به، فينزل عليه من الهواء طعام، او نفقة، او سلاح، او غير هذا مما يطلبه، فيظن هذا كرامه لشيخه، و انما هذا كله من الشياطين، و ذلك من اعظم الاسباب التي عبدت بها الاوثان، و ربما قال الخليل عليه السلام واجنبنى و بنى ان نعبد الاصنام رب انهن اضللن كثيرا من الناس كما قال نوح عليه السلام و معلوم ان الحجر لا يضل كثيرا من الناس الا بسبب اقتضي ضلالهم، و لم يكن احد من عباد الاصنام يعتقد انها خلقت السماوات و الارض، بل انما كانوا يتخذونها شفعاء و وسائط.

 

446 مشاهدة