نظافتك دليل كبير على شخصيتك , اهمية النظافة

 

نظافتك دليل كبير على شخصيتك , اهمية النظافة

صورة نظافتك دليل كبير على شخصيتك , اهمية النظافة

pictures صورة

تعد النظافه واحده من اهم الممارسات التي نتبعها ضمن حياتنا اليومية باستمرار، سواء النظافه الشخصيه او البيئيه العامة، فمن الضروري العنايه بالنظافه التي تساعد على التقليل من احتماليه الاصابة بالامراض، و تساعدنا في ابقاء البكتيريا و الفيروسات بعيدا عن جسم الانسان.
خطوات مهمه للحفاظ على النظافة
هناك بعض الامور و الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على النظافه العامة لاهميتها الكبيرة و من هذه الامور:

تربيه الابناء منذ الصغر على بعض الامور الروتينيه المهمه للنظافه الشخصية، حتى يتم الوصول لمرحلة معينة يفهم فيها الابناء انه لا ممكن الاستغناء ابدا عن هذه الامور التي تم الاعتياد عليها؛ كغسل اليدين، و تنظيف الاسنان، و الاستحمام.
من الضروري اتباع بعض الممارسات الجيده التي تساعد في الحفاظ على محيط نظيف في بيئتنا، كتجنب رمى النفايات في الاماكن العامة، و الامتناع عن البصق في الطريق، و الكثير من العادات الجيده الاخرى.
الوعى بعلاقه الامراض بالنظافه العامة و النظافه الشخصية، و يتم هذا عن طريق نشر بعض النشرات التوعوية، و تطوير المناهج التعليميه بما يتناسب مع هذه الامور.
الاهتمام ببعض الامور؛ كالصيانه الروتينيه للصرف الصحي.
الاهتمام بالنظافه الشخصية؛ حيث انها تعمل على تحسين الصحة النفسية، و تزيد من التفاعلات الاجتماعيه و التقدير و الاحترام بين الاخرين.
الاستحمام؛ فهو يساعد في الحفاظ على نظافه الجسم، و طرد الاوساخ و الجراثيم العالقه فيه، و يزود الاستحمام الفرد بالانتعاش و الرائحه العطرة.
غسل اليدين بعد استعمال الحمام، و قبل تناول الطعام، و بعد التعامل مع بعض الحيوانات الاليفة، او لمس القمامة، او بعد السعال او العطس، فهذا كله يمنع من انتشار البكتيريا و الفيروسات، و يساعد على التخلص من الجراثيم.
تقليم الاظافر بشكل دائم؛ فهذا يعمل على التقليل من التعرض لتكدس الجراثيم و الاوساخ تحت الاظافر، و التي ربما تسبب بدورها بعض الامراض.
الاهتمام بنظافه الفم و الاسنان للحد من تراكم البكتيريا التي ربما تسبب تسوس الاسنان و امراض اللثة؛ و لذلك يجب استخدام فرشاه اسنان مناسبة، و خيط اسنان مطهر و معقم للفم و الاسنان.
غسل الشعر و فروه الراس بشكل دائم، مع العنايه بصحتة عن طريق تزويدة ببعض الوصفات التي تزيد من لمعانه، و يفضل قصة مره واحده على الاقل في الشهر.
ارتداء الملابس النظيفه بدلا من المتسخه التي ربما تلوثت ببعض الاوساخ؛ لان الاوساخ ربما تسبب ظهور اضطرابات جلديه خطيرة، و يفضل ارتداء زوج من الجوارب النظيفه يوميا حتى تبقي رائحه القدمين نظيفه و ذات ملمس جاف.
تناول الاكل النظيف و الخالي من البكتيريا خاصة في اصناف اللحوم و الدواجن و البيض.
يفضل غسل بعض نوعيات الخضراوات و الفواكة قبل تناولها منعا لتعريض الجسم لبعض الجراثيم الضارة.
تنظيف مكان السكن بشكل دورى كالاسطح و الارضيات، و تعقيم الادوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية من مناشف، و اطباق و غيرها العديد.

 

201 مشاهدة