تفسير ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم

القول في تاويل قوله تعالى و لا يئودة حفظهما و هو العلى العظيم 255

قال ابو جعفر يعني – تعالى ذكرة – بقوله ” و لا يئودة حفظهما ” و لا يشق عليه و لا يثقلة .

يقال منه ” ربما ادنى ذلك الامر فهو يؤودنى اودا و ايادا ” و يقال ” ما ادك فهو لى ائد ” يعني بذلك ما اثقلك فهو لى مثقل .

وبنحو الذى قلنا في هذا قال اهل التاويل .

ذكر من قال هذا

5799 – حدثنا المثني بن ابراهيم قال حدثنا عبدالله بن صالح قال [ ص: 404 ] حدثنى معاويه بن صالح ، عن على بن ابي طلحه ، عن ابن عباس ” و لا يئودة حفظهما ” يقول لا يثقل عليه .

5800 – حدثنى محمد بن سعد قال حدثنى ابي ، قال حدثنى عمي ، قال حدثنى ابي ، عن ابية ، عن ابن عباس ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يثقل عليه حفظهما .

5801 – حدثنا بشر بن معاذ قال حدثنا يزيد قال حدثنا سعيد ، عن قتاده قوله ” و لا يئودة حفظهما ” لا يثقل عليه لا يجهدة حفظهما .

5802 – حدثنا الحسن بن يحيي قال اخبرنا عبدالرزاق قال اخبرنا معمر عن الحسن و قتاده في قوله ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يثقل عليه شيء .

5803 – حدثنى محمد بن عبدالله بن بزيع قال حدثنا يوسف بن خالد السمتى قال حدثنا نافع بن ما لك ، عن عكرمه ، عن ابن عباس في قوله ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يثقل عليه حفظهما .

5804 – حدثنا ابو كريب قال حدثنا ابن ابي زائده و حدثنا يحيي بن ابي طالب قال اخبرنا يزيد قالا كلا اخبرنا جويبر ، عن الضحاك ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يثقل عليه .

5805 – حدثنا ابن حميد قال حدثنا يحيي بن و اضح ، عن عبيد ، عن الضحاك مثلة .

5806 – حدثنى يونس قال اخبرنا ابن و هب قال سمعتة يعني خلادا يقول سمعت ابا عبدالرحمن المدينى يقول في هذه الايه ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يكبر عليه .

5807 – حدثنا محمد بن عمرو قال حدثنا ابو عاصم ، عن عيسي بن [ ص: 405 ] ميمون ، عن ابن ابي نجيح ، عن مجاهد في قول الله ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يكرثة .

5808 – حدثنى موسي قال حدثنا عمرو قال حدثنا اسباط ، عن السدى ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يثقل عليه .

5809 – حدثت عن عمار قال حدثنا ابن ابي جعفر ، عن ابية ، عن الربيع قوله ” و لا يئودة حفظهما ” يقول لا يثقل عليه حفظهما .

5810 – حدثنى يونس قال اخبرنا ابن و هب قال قال ابن زيد في قوله ” و لا يئودة حفظهما ” قال لا يعز عليه حفظهما .

قال ابو جعفر ” و الهاء ” ” و الميم ” ” و الالف ” في قوله ” حفظهما ” من ذكر ” السموات و الارض ” . فتاويل الكلام و سع كرسية السموات و الارض ، و لا يثقل عليه حفظ السموات و الارض .

واما تاويل قوله ” و هو العلى ” فانه يعني و الله العلى .

” و العلى ” ” الفعيل ” من قولك ” علا يعلو علوا ” اذا ارتفع ، ” فهو عال و على ” ” و العلى ” ذو العلو و الارتفاع على خلقة بقدرتة .

وكذلك قوله ” العظيم ” ذو العظمه ، الذى كل شيء دونة ، فلا شيء اعظم منه كما –

5811 – حدثنى المثني قال حدثنا عبدالله بن صالح قال حدثنى معاويه بن صالح ، عن على بن ابي طلحه ، عن ابن عباس ” العظيم ” الذى ربما كمل في عظمتة . [ ص: 406 ]

قال ابو جعفر و اختلف اهل البحث في معنى قوله .

” و هو العلى ” .

فقال بعضهم يعني بذلك ; و هو العلى عن النظير و الاشباة ، و انكروا ان يصير معنى هذا ” و هو العلى المكان ” . و قالوا غير جائز ان يخلو منه مكان ، و لا معنى لوصفة بعلو المكان ؛ لان هذا و صفة بانه في مكان دون مكان .

وقال اخرون معنى هذا و هو العلى على خلقة بارتفاع مكانة عن اماكن خلقة ؛ لانة – تعالى ذكرة – فوق كل خلقة و خلقة دونة ، كما وصف به نفسة انه على العرش ، فهو عال بذلك عليهم .

وكذلك اختلفوا في معنى قوله ” العظيم ” .

فقال بعضهم معنى ” العظيم ” في ذلك الموضع المعظم ، صرف ” المفعل ” الى ” فعيل ” كما قيل للخمر المعتقه ” خمر عتيق ” كما قال الشاعر .
وكان الخمر العتيق من الاس فنط ممزوجه بماء زلال
وانما هي ” معتقه ” . قالوا فقوله ” العظيم ” معناة المعظم الذى يعظمة خلقة و يهابونة و يتقونة . قالوا و انما يحتمل قول القائل ” هو عظيم ” احد معنيين احدهما ما و صفنا من انه معظم ، و الاخر انه عظيم في المساحه و الوزن . قالوا و في بطول القول بان يصير معنى هذا انه عظيم في المساحه و الوزن صحة القول بما قلنا . [ ص: 407 ]

وقال اخرون بل تاويل قوله ” العظيم ” ه وان له عظمه هي له صفه .

وقالوا لا نصف عظمتة بطريقة ، و لكنا نضيف هذا الية من جهه الاثبات و ننفى عنه ان يصير هذا على معنى مشابهه العظم المعروف من العباد ؛ لان هذا تشبية له بخلقة ، و ليس كذلك . و انكر هؤلاء ما قالة اهل المقاله التي قدمنا ذكرها ، و قالوا لو كان معنى هذا انه ” معظم ” لوجب ان يصير ربما كان غير عظيم قبل ان يخلق الخلق ، وان يبطل معنى هذا عند فناء الخلق ؛ لانة لا معظم له في هذه الاحوال .

وقال اخرون بل قوله انه ” العظيم ” وصف منه نفسة بالعظم . و قالوا كل ما دونة من خلقة فبمعنى الصغر لصغرهم عن عظمتة .

  • تفسير ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم في المنام
  • ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم في المنام
  • تفسير ولا يؤوده حفظهما في المنام
  • ولا يؤوده حفظهما في المنام
  • قراءة ولا يؤوده حفظهما في المنام
  • تفسير ولا يوده حفظهما
  • ولا يؤد حفظهما في المنام
  • تكرار ولايؤوده حفظهما في المنام
  • ما تاةيل قراءة الاية ولا يؤده حفظههما في المنام
  • قول النيسابوري (ووليه المعظم العلي

4٬201 مشاهدة