تفسير سقوط الشعر

اسرع كيفية لتطويل الشعر

تفسير ابن سيرين حلم رؤيا الشعر


شعر الراس هو ما ل و طول عمر و الجمه تختلف باختلاف صاحب الرؤيا و ان راها صاحب صلاح علي راسة فهو زياده و وقايه و هيبه له ، و ان راها غنى فهو ما له ، و ان راها فقير فهى ذنوبة ، و حسن شعر الراس شرف و عز و ان راي شعرة جعدا و سبطا فانة يشرف و يعز ، و ان راة سبطا طويلا متفرقا فان ما ل رئيسة يتفرق ، و ان كان ناعما لينا فانة زياده ما ل رئيس ، و قيل من راي كان له شعرا طويلا و هو مسرور بة فانة محمود و خاصه فالنساء فانهن يستخدمن شعور غيرهن فالزينه و رؤيا ضفر الشعر جيد للنساء و رديء لغيرهم و رؤيا طول الشعر محمود فمن راي كانة طال فانة يزيد فعلمة و ما له ، و ان كان صاحب الرؤيا سلطانا قوى سلطانة و كان حسن السيره فية و ان كان تاجرا ربحت تجارتة لقولة تعالي { و زادة بسطه فالعلم و الجسم } و ان كان صاحب الرؤيا امراه دلت رؤياها علي الولاده و قيل اليتم و كان ابن سيرين يكرة بياض الشعر للشاب و يقول الشيب الافتقار و الهم اذا طال الشعر ، و ان راي هذا فقير اجتمع علية مع فقرة دين و قد حبس و ان راي انه نتف شيبة فانة يخالف السنه و يستخف بالمشايخ و ان راي شاب فشعرة بياض فانة قدوم غائب علية ، و قيل ان الشيب فالتاويل زياده و قار و دين ، و قيل هو زياده عمر لقولة تعالي { بعدها لتكونوا شيوخا } و حكى ان الحجاج بن يوسف راي كان راسة و لحيتة ربما ابيضا فلقى عبدالملك بن مروان هما و غما و تغير فامرة ، و اما المراه اذا رات شيب كل راسة دلت رؤياها علي فسق زوجها ، فان كان زوجها صالحا فانة يغايرها بامراه اخري جاريه و ان لم يكن ايضا فانة يصيبة منها غم او حزن و اما سواد شعر المراه فيدل علي شيئين : احدهما محبه زوجها لها و الثاني استقامه احوال زوجها و ان رات امراه كانها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها و ان رات كانها لم تزل مكشوفه الراس فان زوجها لا يرجع اليها و ان لم يكن لها زوج لم تتزوج ابدا و ان رات شعرت كثيفا و ابصر الناس هذا منها ، فانها تفتضح فامر و ان راي الرجل كان علي راسة قرونا فانة رجل منيع و ان راي كان شعر مقدم راسة انتثر اصابة ذل فالوقت و ان راي كان شعر مؤخر راسة ربما انتثر دل علي هوان يصيبة فحال شيبة و ان راي كان شعر الجانب الايسر من راسة انتثر دل علي انه يصاب بالذكور و من اقربائة ، فان كان شعر الجانب الايسر من راسة انتثر فاذ يصاب بالاناث من اقربائة فان لم يكن له قرابه من الرجال و النساء رجع الضرر الي نفسة .


قال ابن سيرين : اكرة بياض الشعر فالمنام للشاب فانة فقر و من راي ان ليس براسة شعر و هو اصلع يدل علي زياده العيش و من راي ان ليس له سبالان و ربما ثبت له هذا فانة يدل علي ان يولد له ابنتان او لاحد من اقاربة ، و ان راي هذا و هو بمكان مرتفع فربما يصبح عزا و دوله و من راي انه اجلح لا خير فية و قيل هم و غم و حقاره و من راي انه كان اجلح او اقرع و ربما نبت الشعر براسة فيدل علي زياده ابهه و عظمه و حصول خير و من راي انه ينتف من شعرة الذي ليس بواجب نتفة فانة يدل علي اتلاف ما ل ، و ان فعل هذا غيرة بة فيصبح الاتلاف بسبب الفاعل و من راي انه يسرح شعرة بمشط فانة عز و دوله و من راي انه نبت له شعر فموضع لا ينبت فية الشعر فانة يدل علي حصول دين بعدها يقدر الله تعالي بوفائة و من راي انه حلق شعر ابطة او عانتة فانة يدل علي صلاح دينة و قيل حلق الابط حصول مراد و ان راي انه ينتف ابطة كان اجود و من راي ان شعر ابطة ربما طال فانة مكروة فالدين و من راي ان شعر عانتة ربما طال فهو سلطان اعجمى يصيبة لا دين له و قيل طولة دناءه الفرج و فسادة و من راي انه ينتف عانتة فانة يغرم ما لا او يبذرة فغير محلة و من راي انه ازال شيئا من هذا بالنوره فان كان غنيا ذهب ما له و سلطانة و قيل يذهب ما له فابتياع عقار ، و ان كان فقيرا استغني و فرج الله عنة ، و ان ازال البعض و ترك الباقى فيزول من نعمتة شيء و يتاخر شيء و قيل عزة يزول و تستمر نعمتة و قيل من راي انه حلق عانتة بالموس فهو محمود و ان رات المراه هذا اصابت من زوجها خيرا و من راي ان شعرة تجعد فحصول خير و منفعه ، و ان كان فالرق فلا خير فية و ان راي هذا عالم فليس بمحمود و من راي ان شعرة كان مجعدا بعدها انصلح فان كان عبد اعتق ، و ان كان غير هذا فليس بمحمود و قيل طول شعر الابط اذا تجاوز حدة يؤول بالاولاد و من راي انه ينتف من صدرة او من قفاة شعرا فان كان عندة امانه يؤديها لصاحبها و قيل شعر العانه حصول ضرر و اما ان رات المراه هذا فهو محمود ، و قيل ان رات المراه انه قطع فهو حصول هم و غم و ضر.


تفسير النابلسى حلم رؤيا الشعر


شعر الراس و هو فالمنام ما ل و طول عمر ، فمن راي شعر راسة طال فان عمرة يطول و ان راي ان شعرة السبط اصبح جعدا فانة يتضع و ان كان العكس فيتفرق ما ل رئيسة و قيل جمه الشعر ما له ، و ان كان فقيرا فهى ديونة التي علية ، و ان صار له فالمنام شعر جعد دل علي التعويض بالمال او من الازواج او الملابس و من راي شعرة طويلا فان هذا محمود خاصه فالنساء ، و الضفائر دليل الديون علي الانسان ، و ازاله شعر الشارب و الابط دليل علي قضاء الديون و ذهاب الهم و اتباع السنه ، و ضفر الشعر يدل علي اتقان الامور و حفظ المال و من راي شعرة نبت فغير محلة اصابة هم ، و حلق شعر الراس فزمن الحج يدل علي الامن ، و قيل نتف الشعر يدل علي و فاء دين الرائى و اذا راي الجندى ان شعرة طال زاد سلاحة و من راي شعرة كشعر الفرس فيقبض علية ان كان لصا و من راي شعرة صار كشعر الخنزير اصابتة شدائد و كثره الشعر للمهموم زياده فهمة و كثره الشعر للمسرور زياده فسرورة ، و سواد شعر المراه يدل علي محبه زوجها لها ، فان رات انها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها ، و ان رات انها لم تزل مكشوفه الراس فان زوجها لا يرجع اليها ، و ان لم يكن لها زوج فانها لا تتزوج ابدا ، و طول شعر الابط دليل علي نيل الحاجه و صحه دين صاحبة و كرمة فان كان فية قمل دل علي كثره العيال و من راي شعر راسة ربما نقص فهو هم و ان راي احدا ينتف من شعرة فانها مصيبه فما ل و من راي انه دهن شعرة بدهن فهو زينه له و من راي انه يفلى راسة فانة يطلع علي بعض عيوبة و من راي الشعر ينبت فاماكن لا ينبت بها الشعر فان الدين يكثر علية ، و ان نبت الشعر فكفة فتلك منفعه و قد دل شعر الراس علي الزرع و المال و الجاة و الزوج للمراه العازبه و الزوجه للرجل العازب ، و ان ضفر شعرة دل علي جمع المال ، و ان اخرج القمل من راسة دل علي اخراج المفسدين من ارضة و قد دل حسن الشعر علي الاعمال الصالحه ، و ان ضفر شعر المراه و كانت مريضه ما تت ، و شعر الرجل زينه له و وقايه و ما ل دائم و ان راي شعر جسدة ابيض و كان غنيا نالة خسران فما له و ان رات المراه ان شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها .


تفسير ابن شاهين فسر حلم رؤيا الشعر


من راي شعرة طال طولا زائدا فانة هم و غم و ان رات المراه هذا يصبح زينه و زياده بهاء و قيل رؤيا الشعر لمن يصبح متلبسا بزى الفقراء فلا باس بة و من راي انه حلق راسة فايام الحج فانة صلاح فالدين و كفاره للذنوب، و ان كان فالاشهر الحرم او فبعضها فانة قضاء دين و زوال هم و غم ، و قيل ان راي هذا ذو منصب فليس بمحمود و ان رات المراه هذا فانة يدل علي موت زوجها او احد محارمها و ان رات ان شعرها قطع او بعضة فانة يدل علي مخاصمه مع زوجها و قيل حصول مصيبه و ان رات ان شعرها جميعة صار ابيض فانة يدل علي ان زوجها رجل فاسق علي غير الكيفية و بالمجمل فان رؤيا الشعر تؤول علي سته اوجة : للملك بالعسكر و للمراه بالعز و البهاء و للرعيه بالهم و الغم و للفقراء العباد بزياده العباده و قيل بالحج و من راي ان سبالية ربما طالا فانة يؤول علي و جهين: عز و ولد و رؤيا الحاجبين اذا طالا ما ل و زينه و قيل طول عمر و من راي ان شعر بدنة ربما طال فان كان ذا و جاهه فزياده فما له و ابهه فجاهة و ان راي هذا فقير فعسر و ضيق و ان رات المراه ان شعرها حلق او قلع دون اصلة فانة دليل علي هتكها و من راي ان شعرة ربما شاب فانة زياده فدينة و قيل نقص فما له و من راي ان شعر راسة ربما سقط من غير فعل فانة يدل علي الهم و الغم من جهه الابوين و قيل شعر الراس ما ل و طول عمر و حسنه و عز و شرف و من راي شعر راسة طويلا متفرقا يدل علي تفرق ما ل رئيسه.


خاتمة


بالمجمل فان رؤيا حلق الراس تؤول علي خمسه اوجه: حج و سفر و عز و جاة لقولة تعالي { محلقين رءوسكم و مقصرين } و اما اذا كان من اهل الدوله فليس بمحمود الا ان يصبح من عادتة حلق الراس فالجمعه مرارا فليس هذا رديئا و قيل طول الشعر اذا تجاوز حدة ضعف عن القيام باهلة و قيل شقاوه و قيل كثره اطفال و خوف و هموم و من راي انه حلق راسة ما لم يكن فحرب فانة يستغني و يقوي بعيالة و هو محمود و لا باس بة فان كان فحرب فليس بجيد ، و قيل ان كان فالاشهر الحرم يصبح كفاره للذنوب و قضاء للديون و زوالا لهمومة و غمومة و قيل موت احد الوالدين او كلاهما ، و قيل ان رات امراه هذا فانها تكون امنه فنفسها ، و قد انها لا تلد ابدا و من راي ان شاربة حلق او حف فانة يصيب خيرا ، و ان كان مديونا قضي الله دينة و نقص الشارب علي جميع الوجوة محمود و زيادتة مكروهه فاما نقصة فيؤول علي ثلاثه اوجه: عباده و اتباع سنه و خروج من هم و ضيق و زواج او يسر ، و اما طولة فيؤول علي اربعه اوجة : شرب مسكر حرام و منع زكاه و انكار و ديعه و هم و غم و من راي ان احدا يجذبة بشاربة فلا خير فية ، و قيل الكلام فالشارب سواء كان فالذم او الشكر انما هو علي الذي فوق الشفه لا من جانبية ، و اما طولة من الجانبين فحق ذوى المنصب من اهل الشوكه فوقار و هيبه ، و اما فحق غيرهم فليس بمحمود و من راي ان شاربة ابيض فانة ينوى امرا بعدها ينبو عنة و من راي صغيرا نبت شاربة يدل علي نشوة و كبرة و من راي ان امراه نبت لها شارب فانها تلد غلاما ، و ان لم تكن حاملا او كانت عقيمه فانها لا تلد ، و ان راي هذا من هو فالرق ما لم يكن فية عيب فهو هذا .

شارك المقالة

  • تفسير حلم سقوط الشعر
  • تفسير حلم سقوط الشعر بعضه


تفسير سقوط الشعر