الماسونية العالمية pdf , تنظيم الماسونية الغامضة والعالمية وما هي عقيدتها



تنظيم الماسونيه او البناؤون الاحرار[1] هى منظمه اخويه عالميه يتشارك افرادها عقائد و افكار و احده فيما يخص الاخلاق الميتافيزيقيا و تفسير الكون و الحياة و الايمان بخالق الهي. تتصف هذة المنظمه بالسريه و الغموض و بالذات فشعائرها فبدايات تاسيسها مما جعلها محط كثير من الاخبار، لذا يتهم البعض الماسونيه بانها “من محاربى الفكر الديني” و ”ناشرى الفكر العلماني”.


محتويات [اخف]

1 اماكن التواجد


1.1 اوروبا و امريكا


1.2 الوطن العربي


1.3 باقى العالم


2 الاصول


3 الرموز


4 الدستور


5 العضوية


5.1 شروط العضوية


5.2 المراة


6 مراتب و درجات الماسونية


6.1 مرتبه المبتدئ


6.2 مرتبه اهل الصنعة


6.3 مرتبه الخبير


7 الهيكل التنظيمي


7.1 محافل دولية


8 المبادئ و الطقوس


9 الماسونيه و الاديان


10 مواقف تجاة الماسونية


10.1 موقف الاسلام من الماسونية


10.2 موقف المعمادانيين المسيحيين


11 نظريه المؤامرة


12 و صلات خارجية


13 مراجع


14 انظر ايضا


اماكن التواجد


اوروبا و امريكا


Crystal xedit.png ذلك القسم فارغ او غير مكتمل، يمكنك المساهمه و اضافه المعلومات عبر الضغط هنا.


الوطن العربي


Crystal xedit.png ذلك القسم فارغ او غير مكتمل، يمكنك المساهمه و اضافه المعلومات عبر الضغط هنا.


يوجد محفل ما سونى كبير (رئيسي) فمصر يتبع حاليا «المحفل الكبير المنتظم بالشرق الاوسط» سجل سنه 2007م و تعود اصولة لحمله نابليون بمصر و استمر ابان الحكم العثمانى و الانجليزي، و اسمة الرسمى «المحفل الاكبر الوطنى المصرى للبنائين الاحرار القدماء المقبولين» و توجد تفاصيل عن الاخوان المنضمين للجماعه من تلك الفترات و الانقسامات التي حصلت، و كان لهم اعمال عديده منها ملجا الايتام الماسوني، و تعددت فروع المحفل الرئيسى فارجاء البلاد.[1]

باقى العالم


Crystal xedit.png ذلك القسم فارغ او غير مكتمل، يمكنك المساهمه و اضافه المعلومات عبر الضغط هنا.


الاصول


هنالك العديد من نظريات المؤامره حول تسميه الماسونية، فهى تعنى هندسه باللغه الانجليزيه و يعتقد البعض ان فهذا رمزا الي مهندس الكون الاعظم. و منهم من ينسبهم الي حيرام ابى المعمارى الذي اشرف علي بناء هيكل سليمان. و منهم من ينسبهم الي فرسان الهيكل الذين شاركوا الحروب الصليبية.[2]. كما يري بعضهم انه احياء للديانه الفرعونيه المصريه القديمة.[3] و هنالك الكثير من المنظرين العرب الذين يرجعون الماسونيه الي الملك هيرودس اكريبا عام 43 م[4]

الرموز


الماسونيه لها الكثير من الرموز. اشهرها هى تعامد مسطره المعمارى مع فرجار هندسي. و لهذا الرمز معنيان: معني بسيط و الذي يدل علي حرفه البناء. معني باطنى و الذي يدل علي علاقه الخالق بالمخلوق، اذ يرمز الي زاويتين متقابلتين: الاولي تدل علي اتجاة من اسفل الي اعلي و يرمز الي علاقه الارض بالسماء، و الاخري من اعلي الي اسفل ليدل علي علاقه السماء بالارض. و نجمه داوود لها نفس المعني و الذي يرمز الي اتحاد الكهنوت (السماء) مع رجال الدوله (الارض)، و هو ما حققة داوود عند حكمة حين اسس سلاله حكم تعتمد علي مسانده الكهنه اليهود.[5]

شعار الماسونية.


وهنالك عاده حرف G بين زاويه القائمه و الفرجار، و يختلف الماسونييون فتفسيرها، فالبعض يفسرها بانها الحرف الاول لكلمه الخالق الاعظم “God” او “الاله”، و يعتقد البعض الاخر انها اول حرف من كلمه هندسه Geometry، و يذهب البعض الاخر الي تحليلات اعمق و يري ان حرف G مصدرها كلمه “gematria”، و التي هى 32 قانونا و ضعة احبار اليهود لتفسير الكتاب المقدس فسنه 200 قبل الميلاد.[6]

من الناحيه التنظيميه هنالك الكثير من الهيئات الاداريه المنتشره فالعالم، و هذة الهيئات ربما تكون او لا تكون علي ارتباط مع بعضها البعض، و يرجع عدم التاكد من ذلك الي السريه التي تحيط بالهيكل التنظيمى الداخلى للماسونية، و لكن فالسنوات الاخيره بدات الحركه تتصف بطابع اقل سرية. و يعتبر الماسونيون ان ما كان يعتبر سرا او غموضا حول طقوس الحركه و طريقة تمييز الاعضاء الاخرىن من التنظيم، كان فالحقيقه تعبيرا عن الالتزام بالعهد و الولاء للحركه التي بداها المؤسسون الاوائل و سارت علي نهجها الاجيال المتعاقبة.[7]

يردد الماسونيون كثيرا كلمه “المهندس الاعظم للكون” التي تشير الي الله، الا ان بعضهم يرددها الي “حيرام ابيف” مهندس هيكل سليمان [8]. كما يذكر البعض ان الحرف G يمثل كوكب الزهره (كوكب الصباح)، و بالنسبه لهم، كوكب الزهره يمثل العضو الذكرى عند الرجل، و هو كذلك احد اسماء الشيطان، و هو يمثل عند الماسونيين الالة “بافوميت” (الالة الذي اتهم فرسان الهيكل بعبادتة فالسر من قبل فيليب الرابع ملك فرنسا، و هو يجسد الشيطان “لوسيفر” ملاك النور المطرود من الجنة).[9]

الدستور

قام بنجامين فرانكلين باعاده طبع الدستور الماسونى عام 1734م.


فى عام 1723م كتب جيمس اندرسون (1679 – 1739) دستور الماسونية، و كان اندرسون ما سونيا بدا حياتة كناشط فكنيسه اسكتلندا، و قام بنجامين فرانكلين بعد 11 سنه باعاده طبع الدستور فعام 1734م بعد انتخاب فرانكلين زعيما للمنظمه الماسونيه ففرع بنسلفانيا.


كان فرانكلين يمثل تيارا جديدا فالماسونية، و ذلك التيار اضاف عددا من الطقوس الحديثة لمراسيم الانتماء للحركه و اضاف مرتبه ثالثه و هى مرتبه الخبير (Master Mason) للمرتبتين القديمتين المبتدئ و اهل الصنعة.


من الجدير بالذكر ان النسخه الاصليه للدستور الماسونى الذي كتبة اندرسون عام 1723 م و اعاد طبعة فرانكلين عام 1734 م كانت عباره عن 40 صفحه من تاريخ الماسونيه من عهد ادم، نوح، ابراهيم، موسى، سليمان، نبوخذ نصر، يوليوس قيصر، الي الملك جيمس الاول من انكلترا، و كان فالدستور و صف تفصيلى لعجائب الدنيا السبعه و يعتبرها انجازات لعلم الهندسة، و فالدستور تعاليم و امور تنظيميه للحركة، و كذلك يحتوى علي 5 اغانى يجب ان يغنيها الاعضاء عند عقد الاجتماعات.


يشير الدستور الي ان الماسونيه بشكلها الغربى المعاصر هو امتداد للعهد القديم من الكتاب المقدس، و ان اليهود الذين غادروا مصر مع موسي شيدوا اول مملكه للماسونيين، و ان موسي كان الخبير الماسونى الاعظم. و هنالك اقاويل ان المسيح الدجال هو القائد، و لذا يوجد رمز العين فكل شعاراته، و يقال كذلك انه السامري، و هو يعتبر نفسة الفرقه الثالثه عشر الضائعه من الاسباط.[10]

العضوية


المنعطف الرئيسى الاخر فتاريخ الحركه كان فعام 1877م عندما بدا المحفل الماسونى ففرنسا بقبول عضويه الملحدين و النساء الي صفوف الحركة، و اثار ذلك الخلاف نوعا من الانشقاق بين محفلى بريطانيا و فرنسا.[11] و كان مصدر ذلك الخلاف تحليلا مختلفا من قبل الفرعين حول بند دستور الماسونيه الذي كتب عام 1723 م و الذي ينص على:


«لا ممكن ان يصبح الماسونى ملحدا احمقا.[12]»


فى عام 1815م اضاف المحفل الرئيسى للماسونيه فبريطانيا للدستور نصا يسمح للعضو باعتناق اي دين يراة مناسبا، و فية تفسير لخالق الكون الاعظم، و بعد 34 سنه قام الفرع الفرنسى بنفس التعديل. و فعام 1877م تم اجراء تعديلات جذريه علي دستور الماسونيه المكتوب عام 1723 م، و تم تغيير بعض مراسيم الانتماء للحركه بحيث لا يتم التطرق الي دين معين بحد ذاتة و ان جميع عضو حر فاعتناق ما يريد شرط ان يؤمن بفكره و جود خالق اعظم للكون.


شروط العضوية


لكى يكون الفرد عضوا فالمنظمه الماسونيه يجب علية ان يقدم طلبا لمحفل فرعى فالمنطقه التي يسكن بها و يتم قبول الفرد او رفضة فاقتراع بين اعضاء هذا المحفل. يصبح التصويت علي و رقتين: و رقه باللون الابيض فحال القبول، و باللون الاسود فحال الرفض. و تختلف المقاييس من مقر الي اخر، ففى بعض المقرات صوت و احد رافض يعتبر كافيا لرفض عضويه الشخص. من متطلبات القبول فالمنظمه الماسونيه هى الاتي :[13]

ان يصبح رجلا حر الارادة.


ان يؤمن بوجود خالق اعظم بغض النظر عن ديانه الشخص، و لكن هنالك محافلا للمنظمه كالتى فالسويد يقبل بها فقط الاعضاء الذين يؤمنون بالديانه المسيحية.


ان يصبح ربما بلغ 18 سنه من العمر و فبعض المقرات 21 سنه من العمر.


ان يصبح سليما من ناحيه البدن و العقل و الاخلاق و ان يصبح ذو سمعه حسنة.


ان يتم تزكيتة من قبل شخصين ما سونيين علي الاقل.


ان يصبح حاملا للقب جامعى علي الاقل.


يصر اعضاء منظمه الماسونيه ان الماسونيه ليست عباره عن دين و ليست بديله للدين.[13]

المراة


بشكل عام تعتبر الماسونيه منظمه اخوية، و علي ذلك لم يسمح للسيدات بالانضمام لها فالعهد القديم الا فحالات نادرة، و منها علي سبيل المثال قبول عضويه السيده اليزابيث اولدورث (1639 م – 1773 م) و هنالك مصادر تؤكد ان هذة السيده شاهدت عن طريق الصدفه من اثناء ثقب فالباب الطقوس الكامله لاعتماد عضو جديد، و عندما تم اكتشاف امرها تم الاقرار علي ضمها الي المنظمه للحفاظ علي السرية. و فعام 1882م بدا الفرع ففرنسا بقبول السيدات. و فعام 1903 م بدات الفروع الماسونيه فالولايات المتحده بقبول السيدات فصفوفها. و بحلول عام 1922م كانت هنالك 450 مقرا للسيدات الماسونيات فالعالم.[14]

مراتب و درجات الماسونية


مرتبه المبتدئ


مرتبه المبتدئ او (Entered Apprentice Degree) تجب علي المبتدئ حسب المبادئ العامه للماسونيه الحياة، و يجب علية عند ادائة قسم العضويه ان يلبس رداء خاصا يزودة بة المقر، و حسب الماسونيين فان الطقوس التي يصفها البعض بالمرعبه ما هى الا رموز استعملها اوائل الماسونيين، حيث كان الانسان القديم يؤمن بان روح الانسان تهبط من اجواء كونيه قبل استقرارها فجسد الانسان عند الولادة، و حسب المعتقدات القديمه فان تلك الروح تتحلي بصفات هذا الفضاء الكونى الخاص الذي مرت بة الروح خلال رحلتها الي الجسد.[6]

يفسر الماسونيون و ضع عصابه علي عينى المبتدئ خلال ادائة القسم علي انه رمز الي الجهل او الظلام الذي كان فية الشخص قبل اكتشافة لحقيقه نفسة عن طريق الماسونية، و ان هذة العصابه ستزال عندما يكون المبتدئ الذي يؤدى القسم مستعدا لاستقبال الضياء، و بالنسبه للحبل المستخدم خلال تاديه قسم العضويه فيفسرة الماسونيون كرمز للحبل السرى الذي يعتبر ضروريا لبدء الحياة و لكنة يقطع او يستبدل بعد القسم بمفاهيم الحب و العنايه التي تعتبر ضروريه لادامه الحياة.

صعود السلم طقس يستخدم فمراسيم و صول الماسونى الي مرتبه اهل الصنعة.


تبدا بعد هذا عمليه الطواف حول الهيكل باتجاة دوران عقارب الساعه و الذي يعتبرة الماسونيون رمزا لحركه الشمس، و خلال الطواف يدرك المبتدئ النظام الكونى و بعد الطواف حول الهيكل يقوم المبتدئ بالسجود للهيكل، و ذلك الهيكل حسب المفهوم الماسونى هو رمز لنقطه التقاء الشخص مع الخالق بغض النظر عن الدين السماوى الذي يتبعة المبتدئ، و يقع ذلك الهيكل فو سط المقر. تكون صلاحيات المبتدئ محدوده فلا يحق له مثلا التصويت لقبول عضو جديد و لا يحق له تنظيم اعمال خيرية، و لكنة يستطيع حضور الاجتماعات و الطقوس الجنائزيه عند موت عضو ما سوني.[6]

مرتبه اهل الصنعة


مرتبه اهل الصنعه او (Fellowcraft Degree) تمثل هذة المرحله حسب الفكر الماسونى مرحله البلوغ و المسؤوليه فحياة الانسان علي الارض، و يجب علي العضو فهذة المرحله ان يبنى صفاتة الحسنه و يساهم فتحسين ظروف المجتمع الذي يعيش فيه. يستعمل فمراسيم هذة المرتبه مواد للقياس كانت تستخدم من قبل البنائين القدماء، و يجب علي العضو ان يصعد سلما ينتهى الي و سط الهيكل كرمز للصعود و التطور ففهم العضو لمبادئ الماسونية. فهذة المرتبه يتعرف العضو علي التفاصيل الدقيقه لمعانى و رموز الطقوس المتبعه فالماسونية. من اهم الادوات التي تستخدم فطقوس هذة المرتبه هى الزاويه القائمه التي ترمز حسب معتقد الماسونيين الي الزاويه المطلوبه فبناء جدار علي اساس قوي، و هنالك فهذة المرحله عمودين عند مدخل قبر رمزى لمعبد سليمان، و يعتقد البعض ان العمودين يمثلان الليل و النهار الذين حسب المعتقدات القديمه استخدمهما الخالق الاعظم لارشاد بنى اسرائيل الي الطريق المؤدى الي الارض الموعودة.[6]

مرتبه الخبير


مرتبه الخبير او (Master Mason Degree) و هى اعلي المراتب فالماسونية. و هنالك مقرات تقبل فقط عضويه الماسونيين الواصلين الي مرحله الخبير، [13] فهذة المرحله و حسب المعتقد الماسونى يصل العضو الي حاله توازن بين العوامل الداخليه التي تحرك الانسان و الجانب الروحى الذي يربطة بالخالق الاعظم.


من الرموز المستخدمه فطقوس هذة المرتبه هى اله البناء المسماه المسطرين او المالج و التي ترمز الي ربط كل مفاهيم الماسونيه و نشر الحب الاخوي. و من و جهه نظر الماسونيين فان طقوس هذة المرتبه بها اشاره الي الخبير فالمعمار حيرام ابيف – Hiram Abiff – و الذي كان احد البنائين الرئيسيين فمشروع بناء معبد القدس فعهد سليمان. و من الرموز الاخري فمراسيم هذة المرحله هو شعار الاسد الملكى الذي يرمز لقبائل بنى اسرائيل القديمة.[6] و من مسؤوليات الخبير الاقتراع علي قبول اعضاء جدد و القيام باعمال او مشاريع خيريه و البحث و التحرى عن خلفيه طالبى العضويه و مسؤوليات ما ليه متفرقة.


يعتقد البعض ان هنالك مراتب رقميه فالماسونية، و ذلك الادعاء يعتبرة الماسونيون ادعاء خاطئا. علي سبيل المثال يتبع المقر الاعظم فاسكتلندا نظاما رقميا، و من اشهر هذة المراتب هى المرتبه 33 و هذة لا تعنى ان هنالك 32 مرتبه تحت هذة المرتبة، و لا تعنى كذلك انها تصنيف احدث لمراتب الماسونية، فالماسونيه لها 3 مراتب فقط، و تعتبر المرتبه 33 كشهاده تقدير فخريه للاعمال المميزه التي قام فيها شخص معين فخدمه الماسونية.[15] و هنالك كذلك فالنظام الماسونى الاسكتلندى مرتبه فخريه اخري مشهوره الا و هى المرتبه 14. و يرتدى هؤلاء عاده خواتم خاصه عند منحهم هذة الشهادات الفخرية. بينما يصر البعض علي ان هنالك مراتب رقميه فالماسونيه تبدا من المرتبه 1 و تنتهى بالمرتبه 33.[16]

الهيكل التنظيمي


توجد الكثير من المقرات و الهيئات الاداريه و التنظيميه للمنظمه الماسونيه فبلدان عديده من العالم، و لا يعرف علي و جة الدقه مدي ارتباط هذة الفروع مع بعضها و فيما اذا كان هنالك مقرا رئيسيا لجميع الماسونيين فالعالم. يظن البعض ان معظم الفروع هى تحت اشراف ما يسمي المقر الاعظم الذي تم تاسيسة عام 1717 م فبريطانيا، و يطلق علي رئيس ذلك المقر تسميه الخبير الاعظم (Grand Master)، و ذلك المقر شبية الي درجه كبيره بحكومه مدنية، و هنالك مقرات اخري تطلق علي نفسها تسميه “المقر الاعظم”. و ممكن ان يحضر اجتماعات مقر اعظم معين اعضاء ينتمون الي مقر اعظم احدث شرط ان يصبح هنالك اعتراف متبادل بين المقرين الاعظمين، و اذا لم يتوفر ذلك الشرط لا يسمح لاعضاء مقر معين بان تطا اقدامهم ارض المقر الاعظم الاخر.[13]

هيكل الدرجات التنظيمي.


يوجد فالمملكه المتحده مقر اعظم و فلندن و ايرلندا و اسكتلندا. و هنالك الكثير من المقرات فكل دوله اوروبية. و فالولايات المتحده يوجد مقر اعظم فكل و لاية. هنالك منظمات تقبل عضويه الخبراء فقط، كمنظمه Scottish Rite التي لها مقرات رئيسيه لا تطلق عليها تسميه المقر الاعظم. و بصوره مختصره هنالك مؤشرات الي انعدام المركزيه بين هذة المقرات، و لكن البعض يعتقد ان هنالك ترابطا و اتصالا عميقا بين تلك الفروع.[17]

يعتبر اقدم مقر اعظم الذي فبريطانيا الذي تاسس فعام 1717 م، بعدها تلاة المقر الاعظم ففرنسا الذي تاسس عام 1728 م.[18] و جميع هذة الفروع العظمي نشات من اتحاد فروع اصغر. فمعظم دول امريكا اللاتينيه و فبلجيكا يتم اعتبار المقر الاعظم ففرنسا كهيئه اداريه عليا، اما بقيه الفروع فالعالم فتعتبر المقر الاعظم فبريطانيا المرجع الاعلي لها.[13] فالولايات المتحده بدات المقرات العظمي فالولايات المتحده الاعتراف ببعضها، و تعتبر المقرات الكبري فالولايات المتحده فحاله تناسق مع المقر الاعظم فبريطانيا.


محافل دولية


لافتتاح اي محفل جديد يجب ان يصبح باشراف و بموافقه المحفل الاعظم. و يحق للماسونى الحاصل علي مرتبه الخبير (Master) ان يزور اي محفل. و يعترض الماسونيون علي استخدام كلمه محفل و يفضلون تسميه معبد الفلسفه و الفن. و استنادا الي معتقد الماسونيين فان تلك المقرات او اماكن التجمع تم بناؤها من قبل الماسونيين المهندسين فحاله استراحه او حريه من العمل و كانوا يتجمعون فتلك الاماكن للراحه و التشاور.


توجد مقرات عظمي و محافل منتشره فعدد من دول العالم، و من اهم المحافل الماسونيه المتخفيه فشكل نواد اجتماعيه نادى (the lions) او الليونز الذي اتخذ من الاسد شعارا له، و المركز الرئيس له بمدينه (اوك بروك) بولايه الينوى الامريكية. و الجدير بالذكر ان كلمه الليونز تعنى (حراس الهيكل) اشاره الي الهدف الماسونى الاكبر و هو بناء هيكل سليمان. و ربما اسسة ملفن جونز عام 1915 م، و ظهرت انديه الليونز لاول مره فايار ما يو 1917 م ففندق لاسال فشيكاغو. و الاسم مشتق من الاحرف الاولي للكلمه الانجليزيه (liberty intelligence our nations safety). و لا يستطيع اي شخص تقديم طلب انتساب الي الليونز و انما هم الذين يرشحونة و يعرضون علية ذلك.[بحاجه لمصدر]

النادى الاخر هو نادى الروتارى و له فروع فمعظم الدول العربية. و الروتارى كلمه انجليزبه تعنى الدوران او المناوبة، لان الاجتماعات تعقد فبيوت الاعضاء او مكاتبهم بالتناوب. و هو احدي جمعيات الماسونيه العالميه اسسة فعام 1905 م المحامى الامريكى بول هارس بولايه شيكاغو بعدها امتدت الي كل انحاء العالم.[بحاجه لمصدر]

المبادئ و الطقوس


يصف الماسونيون حركتهم بانها مجموعه من العقائد الاخلاقيه كالحب الاخوى و الحقيقه و الحريه و المساواة. و استنادا علي الماسونيين فان تطبيق هذة المبادئ يتم علي شكل طقوس يتدرج العضو بها من مرتبه مبتدئ الي مرتبه خبير، [13] و يتم التدرج فالمراتب اعتمادا علي قدره العضو علي ادراك حقيقه نفسة و العالم المحيط بة و علاقتة بالخالق الاعظم الذي يؤمن بة بغض النظر عن الدين الذي يؤمن بة العضو.


هنالك العديد من الغموض حول رموز و طقوس و تعاملات الماسونية. و فالسنوات الاخيره ادرك قاده الماسونيه ان جميع ذلك الغموض ليس فصالح الماسونية، و ان السريه التي كانت ضروريه فبدايات الحركه ربما تم استعمالها لنشر العديد من نظريات المؤامره حول الحركة، فقامت الحركه بدعوه الصحافه و التلفزيون الي الاطلاع علي بعض الامور المتحفيه و تصوير بعض الجلسات و لكن لم يسمح لوسائل الاعلام بتصوير او مشاهده جلسات اعتماد الاعضاء.[19]

استنادا للماسونيين فان الطقوس المستعمله و التي يصفها البعض بالمرعبه ما هى الا رموزا استخدمها البناؤون الاوائل فالقرون الوسطي و لها علاقه بفن العماره و الهندسة.[20] و تعتبر الزاويه القائمه و الفرجار من اهم رموز الماسونية، و ذلك الرمز موجود فجميع مقرات الماسونيه الي جانب الكتاب المقدس الذي يتبعة هذا المقر. و عند اعتماد عضو جديد يعطي له الحق باختيار اي كتاب سماوى يعتبرة هذا الشخص مقدسا.[13]

يستخدم الماسونيون بعض الاشارات السريه ليتعرف بواسطتها عضو فالمنظمه علي عضو اخر، و تختلف هذة الاشارات من مقر الي اخر.[21] و فالسنوات الاخيره قامت قناه الجزيره الفضائيه فاحد برامجها بتقديم مشاهد تمثيليه بها محاكاه لطقوس اعتماد عضو جديد فالماسونية، زعمت القناه انها مستنده علي مصادر موثوقه داخل المنظمه الماسونية، و فهذة المشاهد ممكن مشاهده من تم و صفة من قبل القناه الرئيس الاعظم يطلب من العضو الجديد ان يركع علي ركبتيه، و يردد الرئيس الاعظم هذة العبارات:


«ايها الالة القادر علي جميع شيء القاهر فوق عبادة انعم علينا بعنايتك و تجل علي هذة الحضره و وفق عبدك – ذلك الطالب – الدخول فعشيره البنائين الاحرار الي صرف حياتة فطاعتك ليصبح لنا اخا مخلصا حقيقيا.. امين.»


وبعد مجموعه من التعهدات بحضور الاجتماعات و الحفاظ علي سريه الحركة، و حسب قناه الجزيره الفضائيه فان الرئيس الاعظم يتفوة بهذة الكلمات:


«اذن فلتركع علي ركبتك اليسري قدمك اليمني تشكل مربعا اعطنى يدك اليمني فيما تمسك يدك اليسري بهذا الفرجار و توجة سنانة نحو ثديك الايسر العارى و ردد و رائي: يارب كن معينى و امنحنى الثبات علي ذلك القسم العظيم.»


وبعد اداء القسم يطلب الرئيس الاعظم من العضو تقبيل الكتاب السماوى الذي يعتبرة العضو مقدسا و يقوم الرئيس الاعظم بتهديد العضو بانة سوف يتعرض للطعن او الشنق اذا ما حاول الهرب من صفوف المنظمة.[22] من الجدير بالذكر ان الماسونيه تعتبر ما قامت بة قناه الجزيره جزءا من ما و صفتة بحمله منظمه لتشوية صوره الماسونية.


الماسونيه و الاديان


Symbol recycling vote.svg هذة المقاله بحاجه الي تهذيب باعاده كتابتها بالكامل او اعاده كتابه اجزاء منها.


الماسونيه لا تعتبر نفسها ديانه او معتقدا بديلا للدين، و تعتبر الماسونيه نظرتها عن فكره الخالق الاعظم مطابقه للاديان السماويه الموحده الرئيسية، [23] حسب الفكر الماسونى يعتبر العضو حرا فاختيار العقيده التي يراها مناسبه له للايمان بفكره الخالق الاعظم بغض النظر عن المسميات او الدين الذي يؤمن بة الفرد، و ربما تم قبول اعضاء حتي من خارج الديانات التي تعتبر ديانات توحيديه كالبوذيه و الهندوسية[24].


يصر الماسونيون انهم لا يقبلون بعضويه اشخاص ارتدوا عن دين معين و لا تشجع الناس علي اتباع دين معين، و لا يوجد فالماسونيه مفهوم طريق النجاه او الخلاص الموجوده فبعض الديانات، و ينتقد البعض استخدام الماسونيين كلمه “Worshipful” عند مخاطبتهم ما سونى يحمل مرتبه الخبير و هذة الكلمه ممكن ترجمتها حرفيا الي “المعبود” و لكن الماسونيين يؤكدون ان استخدام ذلك اللقب يرجع اصولة الي اللغه الانجليزيه القديمه و التي كانت تلك الكلمه تستخدم بها للاحترام و بمعني “حضرتكم”.[25] هنالك البعض ممن يتهمون الماسونيه بانها من محاربى الفكر الدينى و ناشرى الفكر العلمانى و لكن الدستور او القوانين الاساسيه للماسونيه الذي تم طبعة عام 1723 يقول نصا: ان الماسونى لا ممكن ابدا ان يصبح “ملحدا احمقا” اذا توصل لفهم الصنعة، و يوجد فالدستور عباره تقول بالتحديد: انه لا ممكن قبول الملحد كعضو جديد. و ذلك الجدل تمت اثارتة عام 1877 ففرنسا عندما قام الفرع الفرنسى بمسح هذة العباره فالدستور و بدات بقبول الملحدين فصفوفها، و تلاة بهذا المنحي الفرع السويسري، و خلق ذلك نوعا من الانقسام بين الفرع البريطانى و الفرنسي، و لكن و ف13 تشرين الثاني نوفمبر 1889 صرح احدكبيرة الماسونيين فاريزونا فالولايات المتحدة: ان العضو ممكن ان يؤمن بمفاهيم متعدده للخالق الاعظم، و لا ضير فمفهوم ان الخالق الاعظم عباره عن فكره او مفهوم ذات مستوي عال يكونة الانسان لنفسه.[26]

مواقف تجاة الماسونية


موقف الاسلام من الماسونية


و فاطار احدث اصدر المجمع الفقهى التابع ل رابطه العالم الاسلامى بيانا جاء فيه:


” و ربما قام اعضاء المجمع بدراسه و افيه عن هذة المنظمه الخطيرة، و طالع ما كتب عنها من قديم و جديد، و ما نشر من و ثائقها فيما كتبة و نشرة اعضاؤها، و بعض اقطابها من مؤلفات، و من مواضيع فالمجلات التي تنطق باسمها.


وقد تبين للمجمع بصوره لا تقبل الريب من مجموع ما اطلع علية من كتابات و نصوص ما يلي:


ان الماسونيه منظمه سريه تخفى تنظيمها تاره و تعلنة تاره اخرى، بحسب ظروف الزمان و المكان، و لكن مبادئها الحقيقيه التي تقوم عليها هى سريه فجميع الاحوال محجوب علمها حتي علي اعضائها الا خواص الخواص الذين يصلون بالتجارب العديده الي مراتب عليا فيها.


ان الماسونيه تبنى صله اعضائها بعضهم ببعض فجميع بقاع الارض علي اساس ظاهرى للتموية علي المغفلين و هو الاخاء الانسانى المزعوم بين كل الداخلين فتنظيمها دون تمييز بين مختلف العقائد و النحل و المذاهب.


ان الماسونيه تجذب الاشخاص اليها ممن يهمها ضمهم الي تنظيمها بطريق الاغراء بالمنفعه الشخصية، علي اساس ان جميع اخ ما سونى مجند فعون جميع اخ ما سونى اخر، فاى بقعه من بقاع الارض، يعينة فحاجاتة و اهدافة و مشكلاته، و يؤيدة فالاهداف اذا كان من ذوى الطموح السياسي، و يعينة اذا و قع فما زق من المازق ايا كان علي اساس معاونتة فالحق لا الباطل. و ذلك اعظم اغراء تصطاد بة الناس من مختلف المراكز الاجتماعيه و تاخذ منهم اشتراكات ما لية.


ان الدخول فالماسونيه يقوم علي اساس احتفال بانتساب عضو جديد تحت مراسم و اشكال رمزيه ارهابيه لارهاب العضو اذا خالف تعليماتها و الاوامر التي تصدر الية بطريق التسلسل فالرتبة.


ان الاعضاء المغفلين يتركون احرارا فممارسه عباداتهم الدينية، و تستفيد من توجيههم و تكليفهم فالحدود التي يصلحون لها، و يبقون فمراتب دنيا، اما الملاحده او المستعدون للالحاد فترتقى مراتبهم تدريجيا فضوء التجارب و الامتحانات المتكرره للعضو علي حسب استعدادهم لخدمه مخططاتها و مبادئها الخطيرة.


ان الماسونيه ذات اهداف سياسيه و لها فمعظم الانقلابات السياسيه و العسكريه و التغييرات الخطيره ضلع و اصابع ظاهره او خفية.


ان الماسونيه فاصلها و اساس تنظيمها يهوديه الجذور و يهوديه الاداره العليا و العالميه السرية، و صهيونيه النشاط.


ان الماسونيه فاهدافها الحقيقيه السريه ضد الاديان جميعها لتهديمها بصوره عامه و تهديم الاسلام بصفه خاصة.


ان الماسونيه تحرص علي اختيار المنتسبين اليها من ذوى المكانه الماليه او السياسيه او الاجتماعيه او العلميه او ايه مكانه ممكن ان تستغل نفوذا لاصحابها فمجتمعاتهم، و لا يهمها انتساب من ليس لهم مكانه ممكن استغلالها، و لذا تحرص جميع الحرص علي ضم الملوك و الرؤساء وكبيرة موظفى الدوله و نحوهم.


ان الماسونيه ذات فروع تاخذ اسماء اخري تمويها و تحويلا للانظار لكى تستطيع ممارسه نشاطاتها تحت الاسماء اذا لقيت مقاومه لاسم الماسونيه فمحيط ما ، و تلك الفروع المستوره باسماء مختلفه من ابرزها منظمه الروتارى و الليونز. الي غير هذا من المبادئ و النشاطات الخبيثه التي تتنافي كليا مع قواعد الاسلام و تناقضة مناقضه كلية.


موقف المعمادانيين المسيحيين


اثناء الدوره السنويه للمجمع المعمدانى الجنوبى حزيران 17 -15 التي انعقد سنه 1993، اعتمد المرسلون بشكل شبة جماعى تقريرا حول الماسونية. و ربما اعترف ذلك التقرير بقيمه الكثير من الاعمال الخيريه الماسونية. الا انه ربما خلص الي ان الكثير من معتقدات و تعاليم الماسونيه لا تتفق مع المسيحيه او العقيده المعمدانيه الجنوبيه لذلك حدد التقرير 8 اختلافات جوهريه بين الماسونيه و المسيحيه و ملخصها:


تستخدم الماسونيه مصطلحات مسيئه تجاة الله تصل لحد التجديف.


تصر الماسونيه علي استعمال التعهدات و الاقسام الدمويه التي يحظرها الكتاب المقدس علي نحو صارم.


تحث الماسونيه علي استعمال القراءات الغامضه و الوثنية، و اعتماد تعاليمها الخاصه فتفسير مفاهيم مماثله للثالوث.


تدرج الماسونيه الكتاب المقدس كجزء من”اثاث المحفل” و انما علي قدم المساواه مع الرموز و الكتابات غير المسيحية.


تسيء الماسونيه استعمال مصطلح “النور” للاشاره الى”الاصلاح” كوسيله للخلاص الاخلاقي.


تعلم الماسونيه ان الخلاص يتحقق عبر “الاعمال الصالح” و حدة و ليس عن طريق الايمان بالمسيح.


تؤيد الماسونيه فالكثير من كتاباتها تعاليم الشموليه المنافيه لتعاليم الكتاب المقدس.


تمارس محافلها الماسونيه التمييز العنصرى تجاة الاشخاص الملونين فبعض محافلها.


نظريه المؤامرة


يعتبر البعض من المناهضين للماسونيه و بعض المؤمنين بنظريه المؤامره ان المنظمه فحقيقتها عباره عن منظمه سياسيه و اقتصاديه عملاقه هدفها الرئيسى هو الهيمنه علي العالم عن طريق السيطره علي و سائل الاعلام و الاقتصاد العالمى و التغلغل فصفوف الكنيسه الكاثوليكيه و حسب الموسوعه الكاثوليكيه الجديدة فان طوائف كالمورمون و تيارات كالشيوعيه و الاشتراكيه و الثوره الفرنسيه و حركه مصطفي كمال اتاتورك ما هى الا تيارات تفرعت من الماسونيه و تعتبر الموسوعه التيار الذي يقبل بالشذوذ الجنسى بينكبيرة منتسبى الكنيسه صنيعه ما سونية.[26][27]

ويعتبر البعض قيام الماسونيه بنشر فكره ان الخلاص او النجاه بالمفهوم الدينى ممكن تحقيقة من اثناء اعمال الفرد الحسنه فقط، تعتبر انكارا لجميع عقائد الديانات التوحيديه التي لها شروط اخري للخلاص اكثر تعقيدا من مجرد كون الشخص يقوم باعمال جيدة.[28] و فتشرين الثاني نوفمبر عام 1983 م صرح يوحنا بولس الثاني نصا «لا ممكن ان تكون كاثوليكيا و ما سونيا فنفس الوقت.[29]» يعتقد البعض ان اقوي دوله علمانيه و هى الولايات المتحده مبنيه اساسا علي المفاهيم الماسونيه اذ كان 13 ممن و قعوا علي دستور الولايات المتحده و 16 من رؤساء الولايات المتحده ما سونيين و منهم جورج و اشنطن و بنجامين فرانكلين [30][31] و حسب الدكتور اسعد السحمرانى استاذ الفلسفه بجامعه بيروت فان الشاعر ابراهيم اليازجى الذي كان ما سونيا من لبنان ربما كتب القصيده الاتيه فاواخر القرن الماضى [31]:


الخير جميع الخير فهدم الجوامع و الكنائس


والشر جميع الشر ما بين العمائم و القلانس


ما هم رجال الله فيكم، بل هم القوم الابالس


يمشون بين ظهوركم تحت القلانس و الطيالس


فى عام 1979م اصدرت جامعه الدول العربيه القرار رقم 2309 و التي نصت علي (اعتبار الحركه الماسونيه حركه صهيونيه لانها تعمل بايحاء منها لتدعيم اباطيل الصهيونيه و اهدافها كما انها تساعد علي تدفق الاموال علي اسرائيل من اعضائها الامر الذي يدعم اقتصادها و مجهودها الحربى ضد الدول العربيه حسب بيان الجامعة). و ف28 نوفمبر عام 1984 م اصدر الازهر فتوي كان نصها


«ان المسلم لا ممكن ان يصبح ما سونيا لان ارتباطة بالماسونيه انسلاخ تدريجى عن شعائر دينة ينتهى بصاحبة الي الارتداد التام عن دين الله.[بحاجه لمصدر]»


الماسونية العالمية pdf , تنظيم الماسونية الغامضة والعالمية وما هي عقيدتها