يوم 4 ديسمبر 2020 الجمعة 1:43 صباحًا

هل ضعف الحركة عند الرجال يمنع الحمل , تفسيرات علمية مشوقة

آخر تحديث ف16 سبتمبر 2021 الإثنين 6:14 مساء بواسطه روان فخري

هل هنالك سبب معينة لضعف الحيوانات المنويه الذكرية؟

عديدا ما يصبح الاسباب =غير مفسر لكن من الاسباب المعروفة و اهمها هي تاخر فنزول الخصية

 

فى عمر الطفوله الخصيه الهاجرة)، حيث ان ذلك التاخر يؤثر بشكل كبير على تطور الخصيه و عملها

 

فى المستقبل ،لذا ننصح الاهل بالتاكد من وجود الخصيتين فكيس الصفن عند الولاده علما ان

 

اجراء عملية جراحيه لانزال الخصيه الى مكانها الطبيعي قبل عمر السنه الواحده ينقذ الخصيه من التلف

 

.و من الاسباب الثانية =هو توسع الاورده حول الخصيه او ما يعرف ب دوالى الخصية فهذا يؤدى الى

 

تراجع فعمل الخصيه و تدنى كفاءه الحيوانات المنويه المنتجه كما ان الاصابة بمرض النكاف ابو كعب)

 

عند الاولاد ربما يصبح مصحوب بالم فالخصيه و ذلك يسبب تلف دائم فنسيج الخصيه . و من الاسباب

 

الثانية =كالالتهابات الشديده التي تؤدى الى انسداد فقنوات المنى . و هنالك حالات و راثيه بسبب

 

خلل فالجينات تكون اسباب فضعف شديد فالحيوانات المنويه .و من الاسباب المهمه استعمال

 

الابر الهرمونيه لتكبير العضلات التي غالبا ما يستعملها الشباب فنوادى كمال الاجسام . حيث ان

 

استخدامها لاكثر من 6 اشهر الى 12 شهر تؤدى الى عقم دائم .

 

ما هي الوسائل المتوفره للمساعدة على الانجاب عندما يصبح الاسباب =الرئيسى هو اسباب ذكرى

هنالك و سيلتين علاجيتين ،الاولي التلقيح الصناعي الحقن الرحمي و الكيفية الثانية =هي اطفال الانابيب

 

مع التلقيح المجهري.

 

طبعا ان لكل كيفية ميزاتها الخاصة فالحقن الرحمى و سيله علاجيه بسيطة بدون مضاعفات جانبيه .

 

الفكرة العامة من التلقيح الصناعي هو فرز عينه السائل المنوى و غسلها حتي نحصل على اروع ما فيها

 

من الحيوانات المنويه و تركيزها فحجم اصغر فسائل مناسب يشجع حركة و نشاط هذي الحيونات المنوية

 

. بعدها يتم حقن هذي العينه داخل جوف رحم الزوجه فو قت الاباضه ، و بهذا نكون ربما اوصلنا اكبر عدد يمكن من الحيوانات المنويه الى اقرب ما يصبح الى البويضه .

و هنالك متميزات مهمه جدا جدا لهذه الكيفية حيث انه يتم تجنيب الحيوانات المنويه الافرازات المهبليه و افرازات عنق الرحم التي ربما تكون قاتله او مضره للحيوانات المنويه .كما ممكن الاستفاده من ذلك الاجراء فالحالات التي يتعذر بها الجماع بين الزوجين سواء بسبب ضعف فالانتصاب الذكرى او بسبب الام شديده عند الزوجه .

ماذا عن التلقيح المجهرى و عملية اطفال الانابيب؟

يتم اللجؤ الى التلقيح المجهرى فحالات قله عدد الحيوانات المنويه او انخفاض فنشاطها او زياده فنسبة الحيوانات المنويه المشوهه .و حتي يتم ذلك الاجراء نحتاج الى سحب البويضات الى خارج الجسم و ازاله القشره الخارجية للبويضه بعدها يتم تثبيتها و حقنها بحيوان منوى نشيط طبيعي. و يتم ارجاع البويضه المخصبه او الجنين الى جوف الرحم بعد 3-5 ايام .

يتخوف البعض من الحمل الناتج عن اطفال الانابيب فهل يختلف عن الحمل الطبيعي لا يوجد اي اختلاف على الاطلاق . اثناء السنوات السابقة تم و لاده حوالى 3 مليون طفل فالعالم من عملية اطفال الانابيب و ربما تم دراسه ما لا يقل عن 100الف طفل من مختلف انحاء العالم و لا يوجد دليل علمي قوي يثبت اي زياده فالتشوهات الخلقيه الاساسيه او اختلاف فمستوي ذكاء الاطفال من عمليات اطفال الانابيب لهذا ممكن اعتبار عملية اطفال الانابيب و التلقيح المجهرى عملية امنه ، و الحمل الناتج عنه حمل مماثل للحمل الطبيعي تماما.

هل هنالك احتياجات لعملية اطفال الانابيب؟

من طرف الزوجه يجب توفر رحم و نشاط فالمبيضين . اما بالنسبة للزوج فيمكن استخدام حيوانات منويه من المنى القذف)او حيوانات منويه للزوج مجمدة مسبقا او حتي حيوانات منويه للزوج ما خوذه من الخصيه عن طريق الاجراء الجراحى . علما انه لا توجد اختلافات كبار بين نتائج الحمل اذا تم الحصول على الحيوانات المنويه باى من الاجراءات المذكورة.

ما هي فرص نجاح هذي العمليات؟

تكون فرص نجاح عملية اطفال الانابيب مع التلقيح المجهرى ممتازه جدا جدا عندما يصبح اسباب تاخر الحمل هو اسباب ذكرى و يصبح عمر الزوجه اقل من 38 سنه . لانة غالبا ما تكون قدره الزوجه على الحمل طبيعية و بمجرد ما تم تكوين جنين عن طريق التلقيح المجهرى و يحدث ترجيع الجنين الى جوف الرحم تكون فرص الحمل ممتازه . اما بالنسبة الى التلقيح الصناعي ففرص النجاح اقل لانة لا ممكن ضمانه ان تكون الحيوانات المنويه ربما لقحت البويضه .

يقال ان هنالك بعض الممارسات اليومية التي ربما تؤدى الى تراجع فقدره الحيوانات المنويه ، فهل ذلك صحيح

نعم ، و من اهم الحاجات هما التدخين و السمنه ، فالتدخين يؤدى الى انخفاض نسبة احتمال حمل الزوجه بما لا يقل عن 10 حيث انه يؤدى الى قله فعدد و نشاط الحيوانات المنويه . كما ان السمنه الزائده تؤدى الى ضمور فالخصيه و تراجع فعملها مما يتسبب فقله انتاج الحيوانات المنويه .

ما هي نصائحك للرجال الذين يعانون من قله فعدد الحيوانات المنويه

من الضروري التنبة دائما الى ان الاشخاص الذين يعانون من قله شديده فعدد الحيوانات المنويه اقل من خمسه مليون هم عرضه الى تراجع فعدد الحيوانات المنويه مع مرور الزمن الى ان يكون المنى لا يحتوى على حيوانات منويه ، لهذا انصح بتجميد عينه السائل المنوى و ممكن استعمالها لاحقا اذا حصل انه لا يوجد حيوانات منويه فالقذف .

حالات ضعف او تاخر الانجاب تكون بسبب عضوى عند الرجل ف50 من الحالات ، و ربما يحتاج نسبة من الرجال اللجوء الى تقنيه اطفال الانابيب او التلقيح المجهرى للوصول الى الابوه . و اكثر مجموعتين بين الرجال محتاجه الى هذي التقنيه هم من لديهم نسبة منخفضه جدا جدا او مفقوده من الحيوان المنوى فتحليل السائل المنوى او من لديهم انسداد فالقناة الخاصة بايصال الحيوان المنوى .

كيف ممكن للطبيب استخراج الحيوانات المنويه من الخصيه مباشره

لاتمام عملية التلقيح ، لا بد من الحصول على نطفه منويه من الرجل . و ربما جرت العاده باجراء خزعه او عينه من الخصيه عن طريق السحب بالابره او بالفتحه الصغيرة فجدار الخصيه تؤخذ عن طريقها كميه صغار من نسيج الخصيه .و لكن مع التقدم فهذا المجال ، فان اخر الوسائل و اكثرها دقه هي كيفية استعمال المجهر الجراحى خلال العملية للبحث داخل الخصيه من المناطق التي يزيد بها احتمال وجود نطفه منويه حيه . ان القنوات التي تحتوى على نطفه منويه عاده ما تكون ذات خصائص مختلفة من غيرها و ممكن ملاحظتها تحت تكبير المجهر و الذي يصل الى 10 اضعاف العين المجرده .

ما الذي يميز كيفية المجهر الجراحى عن الطرق الثانية =

من ميزات هذي الكيفية ازدياد نسبة نجاح البحث و التقاط النطفه الحيه خصوصا بعد فشل الكيفية التقليديه المذكوره انفا. كما انها توضح للجراح المواقع الخاليه من النطفه المنويه و التي ممكن بالتالي المحافظة عليها . و لكن يجب الملاحظه بان هذي العملية تتطلب وقت اطول فغرفه العمليات مع تخدير مدة تقارب الساعة و النصف ، كما تتطلب مجهر جراحى و جراح خبير فاستعمالها لاجراء هذي العملية الدقيقة

هل ضعف الحركة عند الرجال يمنع الحمل

تفسيرات علميه مشوقة

هل ضعف الحركات عند الرجل يمنع الحمل

تاخر الحمل بسبب الزوج

pictures صورة

  • ضعف الحركه عند الرجل تمنع الحمل
  • هل ضعف الحركة عند الرجال يمنع الحمل
  • ضعف الحركه عند الرجال تمنع الحمل

1٬194 مشاهدة