نهر الفرات وجبل الذهب , ذكر جبل الذهب في السنة النبوية وتفسير الحديث

الاحاديث الوارده عن الرسول صلى الله عليه و سلم عديدة و اوجزها بما لدى :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يوشك الفرات ان ينحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا ياخذ منه شيا ) رواة البخارى ( 7119 ) و فروايه مسلم ( يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل عليه الناس فيقتل من جميع ما ئه تسع و تسعون ) .
عن ابي هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تقوم الساعة حتي يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من جميع ما ئه تسعه و تسعون ، فيقول جميع رجل منهم : لعلى اكون انا انجو } رواة الشيخين.
و فروايه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يوشك الفرات ان يحسر عن كنز من ذهب فمن حضرة فلا ياخذ منه شيئا} . رواة الشيخين و رواة كذلك ابو داود و الترمذى .
وعن ابي بن كعب قال : لا يزال الناس مختلفة اعناقهم فطلب الدنيا ؟ قلت : اجل ، قال : فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : يوشك الفرات ان ينحسر عن جبل من ذهب ، فاذا سمع فيه الناس ساروا الية ، فيقول من عندة : لئن تركنا الناس ياخذون منه ليذهبن فيه كله ، قال : فيقتتلون عليه ، فيقتل من جميع ما ئه تسعه و تسعون } رواة مسلم .
وعن ابي هريره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تذهب الدنيا حتي ينجلى فراتكم عن جزيره من ذهب ، فيقتتلون عليه ، فيقتل من جميع ما ئه تسعه و تسعون }. رواة حنبل بن اسحاق فكتابة الفتن بسند صحيح .
عن ابي هريره قال: لا تقوم الساعة حتي يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس، فيقتل تسعه اعشارهم. عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تقوم الساعة حتي يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس عليه فيقتل من جميع عشره تسعه (سنن ابن ما جه).
‏عن ‏ ‏ابي هريره ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلي الله عليه و سلم ‏ ‏يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس فيقتل من جميع ما ئه تسعون ‏ ‏او قال تسعه و تسعون ‏ ‏كلهم يري انه ينجو ( مسند احمد ) .
عن ابي هريره قال: يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتل من جميع ما ئه تسعه و تسعون، و لا تقوم الساعة الا نهارا . يحسر الفرات عن جبل من ذهب و فضه ، فيقتل عليه من جميع تسعه سبعة، فان ادركتموة فلا تقربوه. (نعيم بن حماد فالفتن – عن ابي هريرة).
حدثنا عبدالله حدثنى ابي حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمه انبانا محمد بن عمرو عن ابي سلمه عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: – يوشك ان يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس حتي يقتل من جميع عشره تسعه و يبقي واحد .
نظره المسيحين
نيو يورك تايمز تقتبس من انجيل رؤيا يوحنا عن جفاف الفرات و هذي الترجمة العربية للسطر المقصود :
12 و سكب الملاك السادس كاسة على نهر «الفرات» الكبير فجف ما ؤه، ليصير ممرا للملوك القادمين من الشرق.
ما المقصود ب “للملوك القادمين من الشرق”؟!
واوردت و كاله NPR تقريرا كذلك عن انحسار الفرات و جفافة و ظهور معابد و قبور و عملات ذهبية عديدة و مجوهرات و يقال انها من العصر الرومانى القديم. (التقرير من ما رس 2009)



7Cd8369Efda0Dd55Ca6D8Af8773A4E8D نهر الفرات وجبل الذهب - ذكر جبل الذهب في السنة النبوية وتفسير الحديث مشاعر حزينه

  • متي سينحسر الفرات علي جبل من ذهب 2021