مظاهر البلوغ عند الذكر , علامات واضحة لكبر الطفل



مشاكل المراهقة

خلق الله تعالى الانسان و سير له الارض و ما عليها ليرزقة من خيراتها ، من ثمار و حيوانات و نباتات . لكن الانسان يحتاج للانسان من الجنس الاخر ليستمر بعماره الارض و ليستمر بالتكاثر جيلا بعد جيل ، لذا خلق الله تعالى الذكر و الانثى ليتعارفوا و يجتمعون و يتزوجون للعمل على تاسيس اسرة فيما بعد . لكن لا بد لكلا الجنسين من ذكر و انثى ان يصبحوا على استعداد نفسي و جسدى ليشرعوا بالانجاب بعد الزواج مباشره ، فلا يتزوج الذكر او الانثى الا بعد تجاوز فتره البلوغ لكل منهم. و تختلف علامات البلوغ من جنس لاخر ، سنذكر اولا علامات البلوغ لدي الانثى و منها :

الحيض ، حيث يعتبر الحيض من العلامات الداله على امكانيه الانثى على الحمل ، فلا حمل بدون بلوغ الانثى فتره الحيض بالضروره ، و من علامات البلوغ لدي الانثى كذلك حدوث الاحتلام ، بمعني نزول المنى من المرأة حين المنام او فاليقظة، و من العلامات كذلك للانثى ازدياد نعومه الصوت ، و ظهور حب الشباب للبعض ،وازدياد الطول ، و اتساع عظام الحوض للاستعداد لحدوث الحمل و الولاده ، كما يتضح بروز منطقة الصدر لدي المرأة . و الزياده فالوزن بشكل عام عند الاناث ، و ظهور شعر العانه و شعر ما تحت الابطين .وتحدث كذلك تغيرات نفسيه و تقلبات مزاجيه ، و من الاناث من يكون لديها الاهتمام بالجنس الاخر .
اما مظاهر و علامات البلوغ لدي الذكور نذكر منها: خشونه الصوت اكثر من فتره ما قبل البلوغ ، حيث يكون التغير فالصوت ملحوظا من قبل الاخرين ، الازدياد فطول القامه بشكل عام ، و عند البلوغ يكون هناك تغيرات هرمونيه عند الذكور مما يؤدى الى ظهور حب الشباب عند البعض ، الاهتمام بالجنس الاخر بحيث يسعي الذكور للاختلاط بالاناث . و من العلامات الواضحه للبلوغ كذلك لدي الذكور ، نمو الشعر فكافه انحاء الجسم ، كمنطقة الايدى و الارجل و اللحيه و المناطق الثانية =، كما يعتبر النمو السريع للجهاز التناسلي من علامات البلوغ عند الذكور .

كما ممكن للتغذيه ان تؤثر على عملية البلوغ بحيث ممكن للتغذيه السليمه ان تسرع عملية البلوغ ، و من الاطعمة =التي تسرع عملية البلوغ البروتينات الحيوانيه و اللحوم الحمراء ، لكن البروتينات النباتيه تعمل على تاخير البلوغ ، لكن ينصح بالابتعاد عن الاطعمة =السريعة التي تمد الجسم بالبروتينات التي تؤدى الى البلوغ المبكر ، و ينصح كذلك بالابتعاد عن هذي الاطعمة =لانها تؤدى الى الشيخوخه و الوفاه المبكره .

 

  • مضاهر البلوغ عند الذكر