عندك نباتات ومش عارف تهتم بيها يبقي الموضوع ده ليك , مصطلحات زراعية

آخر تحديث ف10 ابريل 2021 الجمعة 6:05 مساء بواسطه لك عمري

عندك نباتات و مش عارف تهتم بيها يبقى المقال دة ليك ,

 


 


مصطلحات زراعية


1.

 


النبات: كائن حى اخضر ذاتى التغذيه يصنع غذاءة بنفسة و هذا بواسطه مجموعة الخضرى الذي يحتوى على المادة الخضراء الكلوروفيل و فو جود الضوء عن طريق عملية التمثيل الضوئى حيث ياخذ غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء و يحصل على الماء و العناصر الغذائية من التربه عن طريق جذوره.

2.

 


الشتلة: نبته صغار الحجم ناميه من البذره او الجزء الخضرى للنبات و يتم نقلها من المرقد المخصص لزراعتها او الوعاء المزحلوه به الى الوعاء او المكان المستديم.

3.

 


الشجرة: كائن حى نباتى معمر،

 


لها ساق خشبيه رئيسية يزيد ارتفاعها عند اكتمال نموها عن 4 امتار من سطح الارض.

 


كما لها افرع تكسوها الاوراق.

 


وقد تكون مستديمه الخضره مميزه بوجود الاوراق عليها اثناء كل فصول السنه او متساقطه الاوراق اثناء فصلى الخريف و الشتاء.

4.

 


الشجيرة: نبات خشبى معمر تقل فالنمو عن الشجره و لها ساق متفرعه من اسفل و لا يتعدي ارتفاعها 3-4 امتار.

 


ومنها المستديمه الخضره او المتساقطه الاوراق و تزرع فالحدائق الصغيرة المساحه بدلا من الاشجار.

5.

 


الاسيجة: مجموعة نباتات تزرع بجوار بعضها البعض على مسافات متقاربه فصفوف منتظمه و توالي بالقص و التشكيل و تتشابك فروعها مع بعضها عند اكتمال نمواتها لينتج عن هذا سياج طبيعي يصبح ستارا يخفى ما و راءه.

 


ويمكن ان تكون من نباتات الاشجار اوالشجيرات او المتسلقات المتحمله للقص و التشكيل.

6.

 


المتسلقات: نباتات لا تقوي سيقانها على النمو الراسي،

 


و لذا فهي تتسلق بطرق مختلفة كالمحاليق او بالالتفاف حول الدعامات او نباتات اخرى،

 


كما تتسلق بواسطه الجذور الهوائيه او الاشواك التي تنمو من الساق و تمتد فشقوق البناء او الحوائط و تعمل على تغطيه المكان باوراقها او ازهارها.

7.

 


المسطح الاخضر النجيل الاخضر): هو المساحه المزحلوه بمجموعة متماثله من النباتات النجيليه العشبيه و بصورة كثيفه تغطى الطبقه العليا من التربه و تحتاج نمواتها الخضريه الى القص المستمر،

 


علي ارتفاع مناسب من سطح التربه للمحافظة على جمالها و عند اكتمال نمواتها تكون كتله خضرية متجانسه تشابة البساط الاخضر.

8.

 


الحشائش: نباتات غريبة عن النباتات الاصلية تنمو فمكان غير مرغوب تواجدها به و تنافس النباتات المزحلوه على الغذاء و الماء و الضوء و بذلك تسبب ضعفا للنباتات التي تنمو معها.

9.

 


الافات الزراعية: مجموعة من الاحياء البيولوجيه ربما تكون حشرات او طفيليات او مسببات مرضيه كالفطريات و البكتيريا و الفيروسات او الحشائش غير المرغوب فنموها و ربما تحدث التلف او المرض او الضعف للنباتات الناميه معها بسبب منافستها لها.

10.

 


الري: الوسيله الصناعيه لتوفير الرطوبه اللازمه بالتربه و لامداد النبات بالماء حسب احتياجاتة المائيه و الذي يمكنة من النمو و الانتاج و القيام بعملياتة الحيوية.

11.

 


السماد: المادة العضويه او الكيميائيه التي تضاف الى التربه الزراعيه بغرض تغذيه النباتات و تحسين نموها و زياده الانتاجيه او بغرض تعويض العناصر الغذائية الممتصه من قبل جذور النباتات او لعدم تيسرها للنبات فمحلول التربه و هذا للمحافظة على كفاءتها الانتاجية،

 


وذلك كاضافه بعض الاسمدة الازوتيه او المركبه او المواد العضويه كالاسمدة العضوية.

12.

 


محسنات التربة: هي مواد عضويه او معدنيه تضاف للتربه لتحسين خواصها و هذا كاضافه المنزلموس لتحسين خواص التربه الرمليه او اضافه الرمل او البيرلايت لتحسين خواص التربه الثقيله و المندمجه الحبيبات.

13.

 


التقليم: ازاله بعض الاجزاء او الفروع الحيه او الجافة الميته من النباتات و هذا لتحسين نموها و انتاجيتها.

 


كما تزال الافرع المزاحمه لزياده التهويه و الاضاءه و بالتالي تشجيع النموات الحديثة و الازهار.

 


وتجرى العملية سنويا او حسب الحاجة و يختلف الموعد المناسب لها حسب موسم النمو الازهار.

14.

 


القص و التشكيل: ممكن تربيه بعض النباتات حسب نوعها و قابليتها للقص و التشكيل لتكون اشكالا هندسية معنية.

 


فعند غرس الاشجار و الشجيرات يجرى تشكيلها للتحديد فمنها المستقيم و المتموج و المزخرف و حسب قابليه النبات للتشكيل و عدم تخشب الفروع.

15.

 


العزيق الشقرفة): و يقصد فيها تفكيك الطبقه السطحيه للتربه بواسطه الالات اليدويه او العزاقات الاليه بعمق حوالى 5-7سم دون الاضرار بسيقان و جذور النباتات المزروعة.

 


وذلك لتحسين البيئه التي ينمو بها النبات عن طريق تهويه التربه و تسهيل صرف الماء و ازاله الحشائش و الاعشاب المنافسه و المتطفلة على النباتات.

16.

 


الترقيع: اعاده زراعه الاماكن الخاليه من النباتات او التي تكون بها كثافه النباتات منخفضه نتيجة لعدم انبات البذور او موت البادرات.

 


ويتم اجراء الترقيع ببذره او شتلات من نفس النوع او الصنف المزروع.

17.

 


التربه الزراعة: الوسط الذي تنمو به جذور النباتات بما يحتوية من عناصر غذائية و ماء و هواء و ربما يحتوى على مواد عضويه و تكون بيئه خصبه ذات مواصفات ملائمه لنمو و انتاج النباتات.

18.

 


درجه الحموضه pH: عبارة عن اللوغاريتم السالب لمقدار تركيز الهيدروجين النشط فمحلول التربه و تدل على مدي حموضه او قلويه او تعادل التربة.

19.

 


درجه التوصيل الكهربائى EC: يدل على درجه تركيز الاملاح الكليه الذائبه فمحلول التربه و يقدر بالمليموز /سم.

20.

 


الاصص البلاستيكية: اوعيه بلاستيكيه ذات احجام مختلفة تتناسب مع حجم الشتلات المزحلوه و المدة التي تبقي بها حيث تزرع بها النباتات لفتره مؤقته لحين نقلها الى الاماكن المستديمه للزراعه و من بعدها يتم استخراج النباتات منها و زراعتها فالمواقع المحدده لها.

21.

 


الدعامات: عبارة عن اوتاد من الخشب المستقيم او من البلاستيك او من انابيب الحديد المجلفن،

 


تكون مطليه بدهان عازل للصدا او ما نعا للتاكل.

 


وتستخدم لتدعيم سيقان النباتات و استقامتها عند زراعتها فالاماكن المخصصه لها.

22.

 


النباتات العشبيه المزهرة: نباتات ذات سيقان عشبيه تتميز بجمال ازهارها و تقسم الى نباتات مزهره حولية،

 


وذات حولين،

 


ومعمرة.1.

 


النباتات الزهريه الحوليه او الحوليات Annual Plants): نباتات عشبيه تنمو خضريا و تزهر ففتره حياة محدده بموسم نمو واحد تموت بعده،

 


وتتكاثر الغالبيه من نوعياتها و اصنافها و سلالاتها بواسطه البذور بالطرق الزراعيه غير المباشره بنثرها فاوعيه صناعيه خاصة و يتم تفريدها و زراعتها شتلا فالاراضى المكشوفه او داخل المحميات البلاستيكيه المنتجة.

 


وتقسم حسب موسم نموها و ازهارها الى: – حوليات صيفية: و هي التي تعيش و تزهر اكبر لمدة من حياتها ففصل الصيف و الخريف و تزرع بذورها فالربيع.

 


– حوليات شتوية ربيعية): و هي التي تعيش و تزهر ففصل الشتاء و الربيع و تزرع بذورها عاده فنهاية فصل الصيف او بداية الخريف.2.

 


النباتات الزهريه ذات الحولين او ثنائيه الحول Biennial Plants): و هي النباتات التي تحتاج الى عامين لتكمل دوره حياتها و تكون مجموعها الخضرى من البذره فالسنه الاولي فحين انها تعطى الازهار فالسنه الثانية =و من بعدها تموت بعدها.

 


ومن امثلتها الكامبينولا.

 


3.

 


النباتات الزهريه المعمرة: هي نباتات تعيش لعده سنوات و ممكن تجديدها جميع عام و هذا بقطع قمتها الناميه و تعتمد النموات الجديدة الناتجه ففصل الربيع على النموات الخضريه السفليه فالنباتات او الجذور و الاجزاء الارضيه و معظم ازهارها غير صالحه للقطف و انما تربي فاحواض الزينه و تستعمل لاغراض التحديد.

23.

 


الابصال المزهرة: نباتات تتكاثر باجزاء تنمو تحت سطح الارض سواء كانت بصله حقيقيه كما فالليلم و التيوليب او كورمة كما فالجلاديوس او ساق متدرن كما فالبيجونيا او جذر متدرن كما فشقائق النعمان او بواسطه الرايزومات كما فالكنا.

24.

 


النباتات الشوكيه و العصاريه الصباريات): النباتات الشوكيه لها سيقان خضراء تحتوى على عصاره و ذات اشكال مختلفة و تقوم بوظيفه الاوراق فحين تتميز النباتات العصاريه الثانية =بوجود الاوراق و السيقان.

 


وهذه النباتات متحوره بفعل البيئه التي تعيش بها و هذا للحماية من ارتفاع درجه الحراره او انخفاضها او قله المياه.

 


وقد يصبح التحور اما على شكل اشواك او تكون الاوراق حرشفية.

 


وتلائم معيشتها تحت هذي الظروف فالصحارى القاحله او المناطق الباردة و لها مقدره عاليه على تخزين الماء و الاحتفاظ فيه و التقليل من فقدة بواسطه التنفس و النتح.

 


كما ان لجذورها مقدره عاليه على سرعه امتصاص المحلول الارضي.

 


ومن اهم امثلتها حى العلم،

 


الاجاف،

 


التين الشوكي،

 


جلد النمر،

 


اليوكا.

25.

 


النباتات المائيه و نص المائية: تعيش النباتات المائيه فالماء بكامل جذورها و سوقها و اوراقها و ربما تطفو فوق سطح الماء و لا يمكنها العيش خارج الماء.

 


ولذا فهي تنمو فالاحواض المائيه و البرك فالحدائق و الانهار و البحيرات و من امثلتها: البردي نبات الورق اللوتس الازرق خس الماء.

 


وتعيش النباتات نص المائيه فالمناطق الرطبة بجوار المستنقعات و الشواطئ و الانهار و البحيرات و يحتاج نموها الى تربه رطبة باستمرار و من اهم امثلتها: الكانا – الكالا.

26.النباتات الطبيه و العطريه Medicinal and Aromatic Plants):النباتات الطبيه هي النباتات التي تحتوى فجزء او اكثر من اجزائها على ما ده او اكثر ممكن استعمالها طبيا.

 


اما النباتات العطريه فهي النباتات التي تحتوى فجزء او اكثر من اجزائها على زيوت عطريه و ربما يجمع النبات بين الصفتين فيكون نباتا عطريا طبيا.

27.

 


عمليات النقل التفريد):هى نقل النباتات الصغيرة البادرات الناميه فمهاد البذور الى اوعيه او اصص،

 


كل بادره فاصيص مفرد اصص – كيس توضع به البادرات مستقل فيه و هذي العملية يجب ان تتم بدقه و فالوقت المناسب.

 


وهذه العملية تعطى فرصه لتكشف المجموع الجذرى نظرا لان كثافه البادرات اعلي من المهاد والمهد هو المزهر اي الحوض المخصص لزرع بذور النبات الذي ينموا به لفتره حوالى ثلاثه اشهر بعدها يتم نقلة الى ارض مستديمه يكمل بها نموه).

 


فالهدف من التفريد هو منع التنافس بين النباتات و زياده المساحه التي ينتشر بها الجذر root و توفير العناصر الغذائية و الرطوبة.

289 مشاهدة

عندك نباتات ومش عارف تهتم بيها يبقي الموضوع ده ليك , مصطلحات زراعية