يوم 3 يوليو 2020 الجمعة 4:21 مساءً

مزرعة تربية الابقار , كيف تكون تربية الابقار

pictures صورة

كل شي عن تربيه الابقار

الابقار اكثر حيوانات المزرعه اهمية. و يستهلك الانسان لحم الابقار و العجول مسلوقا او مشويا او على هيئه هامبورجر او سجق.

ويشرب العديدون حليب الابقار او يستعملونة في تصنيع الزبدة و الجبن و الايسكريم. كما تستعمل جلود الابقار في صناعة

الاحذية. و تعتبر الابقار مصدرا للمواد التي تستعمل في صناعه الادويه و الصابون و الغراء.

وتستخدم الابقار في بعض الدول مصدرا للطاقة حيث تستعمل في سحب المحاريث و العربات و الحافلات.

وفى بعض مناطق العالم، تقدر ثروه الاسرة طبقا لعدد الابقار التي تملكها.

الابقار لها اجسام كبار و ذيول طويله و اظلاف مشقوقه ، و لبعض الابقار قرون. و تجتر الابقار طعامها لهضمه. فبعد ان تمضغ الاكل و تبلعة تسترجعة من معدتها التي يوجد بها اربعه اقسام، و تمضغة مره اخرى. و ذلك الاكل الذى يتم بلعة مره واحده يسمي الجره ، و لذلك تسمي عملية اعاده المضغ اجترارا .

وتتجول الابقار و ترعي في المراعى الخضراء و في السهول. و خوارها غالبا ما يكسر صمت الريف.

وتربي الابقار عاده لانتاج اللحم او الحليب، كما ان هنالك نوعياتا تربي للغرضين معا.

وتربي الابقار في كل قارات العالم، و تعيش في المناطق الباردة كايسلندا، و في البلدان الحارة كالهند.
ويعتقد الهندوس في الهند ان الابقار حيوانات مقدسه يعبدونها و لا يذبحونها و لا ياكلون لحومها.

تعد الابقار اقل الحيوانات المستانسه ذكاء. و في بعض الاحيان يطلق الناس اسماء معينة على الابقار و لكن نادرا ما تستجيب الابقار لهذه الاسماء، كما هو الحال مع بعض الحيوانات الاخرى= مثل:

الخيول و الكلاب. و تعني كلمه الابقار عادة: البقر و الثيران و العجول. و البقره هي الانثى و الثور هو الذكر.
والخصى هو ثور ازيلت خصاه. و تسمي صغيرة البقر عجولا ؛ و الذكر عجل و الانثى عجله و تعرف مجموعة الابقار بالقطيع .
وابقار اللحم و ابقار الحليب التي ممكن تتبع اسلافها و اصولها حتى سلاله المنشا، يطلق عليها اسم سلاله نقيه معروفة النسب .

والحيوان المسجل هو الذى دون تاريخ نشاتة و نشاه سلالتة بالاضافه الى توثيق هذا و راثيا سلاليا عن طريق سجلات التربيه . و ليست كل ابقار السلاله النقيه مسجلة، فبعض المزارعين لا يقومون بتسجيل ابقارهم.
اجسام الابقار

للابقار اجسام قويه خاصة عند النمو الكامل. و معظم الابقار يصل ارتفاعها الى حوالى 1,5م. و تزن الابقار ما بين 400 و 900 كجم. و ربما تزن الثيران 900 كجم او اكثر. و العديد من الابقار له طبقه من الشعر يتراوح لونها بين الاسود و الابيض او الاحمر، و البعض الاخر له و بر بدرجات متفاوته من هذه الالوان. و لمعظم الابقار اهاب ذو شعر قصير يصبح اكثر كثافه و طولا الى حد ما اثناء الشتاء. و قليل من السلالات لها شعر طويل.

وشعر ابقار جالوى الطويل الخشن يمكنها من تحمل الطقس الشديد البروده في اسكتلندا، حيث نشات هذه السلاله و حيث يربي معظمها الان. و للابقار ايضا ذيول طويله تستعملها لطرد الحشرات.
الاسنان. للابقار البالغه 32 سنا، 8 في مقدمه الفك السفلى و 12 في مؤخرتة و 12 في مؤخره الفك العلوي. و لا تستطيع البقره قضم العشب؛ لانها لا تملك اسنانا قاطعه في مقدمه فكها العلوي. و يتعين عليها تقطيع العشب عن طريق تحريك راسها و تجتر الابقار غذاءها بوساطه اضراسها.
القرون. قرون الابقار جوفاء و غير متفرعة، كما هو الحال في بعض الحيوانات ذات القرون الاخرى= كالغزلان. و الابقار التي تولد بدون قرون تسمي جماء او جلحاء العديمه القرون). و ربما زاد ملاك الابقار من عدد الابقار الجماء عن طريق عملية الانتخاب.

ويقوم المزارعون بازاله القرون من معظم الابقار حتى يمنعوها من ايذاء الابقار الاخرى= او الناس. و تتم ازاله القرون عن طريق المواد الكيميائيه او عن طريق قضيب ساخن او اله قطع. و في معظم الحالات تتم الازاله عندما يصير عمر العجل اقل من ثلاثه اسابيع.

معده البقره تتالف من اربعه تجاويف. يدخل الاكل اولا الى الجزءين المؤشرين بالخط الاحمر، ثم تعيد البقره مضغ الاكل الذى يعود من اثناء الممر المبين بالخط الازرق.

وقد كبرت معده الحيوان بحجم اكبر من شكلها الحقيقي لبيان طريقة حركة الاكل داخلها.

المعدة. تتكون معده الابقار من اربعه اقسام. و ذلك التكوين يمكنها من ارجاع الاكل المبلوع الى افواهها ليمضغ و يبلع مره اخرى. و الحيوانات التي لها كهذه المعده تسمي المجترات.

انظر: المجتر، الحيوان. و هذه الاقسام الاربعه هي المعده الاولي الكرش)، المعده الثانية= القلنسوة)، المعده الثالثة ام التلافيف و المعده الرابعة الانفحة و هي المعده الحقيقية.

Cant See Images

وعندما تاكل الابقار، تمضغ طعامها اولا بدرجه تمكنها من بلعة فقط. و يمر الاكل من اثناء المريء الى داخل المعده الاولى. و تمثل المعده الاولي و المعده الثانية= منطقة تخزينيه كبيرة. و في هذه المنطقة يخلط الاكل و يرقق، و في الوقت نفسة تقوم الكائنات الدقيقه بتكسير المواد الكربوهيدراتيه المركبة، و تحويلها الى مواد كربوهيدراتيه بسيطة، كالسكريات و النشويات، و هذه تعد المصدر الرئيسى للطاقة عند الحيوان. كذلك تكون=الكائنات الدقيقه البروتين و الكثير من فيتامينات ب المركبة.

وبعد ان يتم خلط الاكل الصلب و ترقيقه، ترجعة عضلات المعده الى فم الحيوان. و يمضغ الحيوان هذه الجره مره اخرى= و يبلعها. و ترجع الجره المبلوعه الى المعده الاولي و المعده الثانية= حيث يمر الاكل بعملية تكسير كيميائيه اخرى. و من ثم ينتقل الاكل و السوائل الى اسفل، داخل المعده الثالثة حيث يتم امتصاص معظم الماء، و بعد هذا يدخل

الاكل الى المعده الرابعة.

وتفرز جدران المعده الرابعة عصارات هضمية، و هذه العصارات تهضم الاكل مره اخرى. و توصف المعده الرابعة بانها المعده الحقيقية؛ لانها تعمل الى حد كبير بالكيفية نفسها التي تعمل بها معدات الحيوانات غير المجترة. و بعد هذا ينتقل الاكل من المعده الى الامعاء حيث يتم استكمال الهضم و الامتصاص.
الضرع. للبقره ضرع يحفظ حليبها و هو عضو معلق يتدلي من جسم البقره بين الارجل الخلفيه و امامها. و للضرع اربعه اقسام تحوى الحليب. و عندما تحلب البقره باليد يتسبب الضغط في انبجاس الحليب الى خارج الضرع من اثناء حلمات كبيرة. و في العديد من البلدان يستعمل المزارعون اليوم الات حلب كهربائيه تمتص الحليب من ضرع البقره و تنقلة الى و عاء. انظر: الحلابة. و ابقار اللحم التي تدر الحليب لعجولها فقط، لها ضرع اصغر من ضرع ابقار الحليب.
ابقار اللحم

ترعي معظم ابقار اللحم في مساحات كبار من الاراضى العشبيه المفتوحة، غير الصالحه لزراعه المحاصيل. و تمكن هذه الكيفية المزارعين من تزويد مزارعهم بالماشيه دون استعمال اعداد كبار من العمال او اعلاف و معدات مكلفة. و يتم استيلاد ابقار اللحم في ظل كهذه الظروف، و هذه السلالات من ابقار اللحم سريعة النمو مقارنة بابقار الحليب الا ان انتاجها من الحليب اقل،

ومع هذا فان الثيران و العجول التي في مزارع الالبان تقدم ايضا نوعا ممتازا من اللحم و ربما تساعد في توفير اللحم الذى يتم استخدامة في كثير من الدول. و لحم العجول التي يقل عمرها عن ثلاثه اشهر يسمي لحم العجل، اما لحم الحيوانات الاكبر سنا فانه يسمي لحم البقر. و يصنف القصابون اللحم الى عده اقسام، كالشرائح و قطع الشواء. و ياكل الناس ايضا القلب و الكلي و الكبد و بنكرياس العجل البنكرياس و الغده الصعترية و اللسان و الكرش.

ومن اهم سلالات ابقار اللحم الرئيسيه السلالات الست التالية: الابردين انجس و البراهمان و الشارلاى و الهيرفورد و الهيرفورد الجماء عديمه القرون و السمنتال.

ابردين – انجس

الابردين انجس. و غالبا ما يطلق عليها اسم انجس، و هي حيوانات عديمه القرون و لونها اسود. و ربما نشات هذه السلاله في المناطق المرتفعه من شمالى اسكتلندا. و تنمو هذه الابقار و تكتمل تصبح جاهزة للتسويق عند اوزان اقل من معظم السلالات الاخرى. و يبدو شحمها شبيها بالرخام مختلطا باللحم)

وهي ميزه يفضلها العديد من الناس في اللحم البقري. و يعتبر العديد من مربى الماشيه ان سلاله الانجس هي السلاله النموذجيه لسلالات ابقار اللحم. لكن اخرين يعتقدون ان هذه الابقار ليست كبار بدرجه كافيه و خاصة عند اكتمال نموها. و يقوم عدد من مربى الماشيه بتهجين سلاله الانجس بسلالات معينة كبار لانتاج نسل اكبر. و ممكن للانجس التاقلم مع نوعيات متعدده من الظروف البيئية.

والانجس الاحمر يعد سلاله مختلفة، تم تطويرها من عجول حمراء، انتجت من ابقار من سلاله الابردين انجس. و هي لا تختلف عن سلاله الابردين انجس الا في لونها الاحمر فقط.

براهمان

البراهمان. و هي ابقار تعيش في المناخات الحارة الرطبة. و لهذه الابقار شعر قصير مسطح و جسم مسطح كبير يساعدها في التخلص من قدر كبير من الحرارة، و ذلك يجعلها اكثر ملاءمه لظروف المناطق الحارة الرطبة. و للبراهمان سنام لحمى فوق اكتافها.
ومعظم هذه الابقار ذات لون رمادى فاتح او قريب من الاسود، و القليل منها ذو لون احمر. و ربما انتج البراهمان بوساطه التهجين مع اصناف عديده من الدربانى اي البقر الهندي ذى السنام. و توجد سلالات عديده و مختلفة من البراهمان في الهند.

شارلاي

الشارلاي. سلاله بيضاء كبار الحجم جدا، نشات في فرنسا. و يلجا منتجو الابقار التجاريون الى الشارلاى للتهجين بينها و بين السلالات الاخرى= بسبب احجامها الهائلة، و لتكوينها القوي الثقيل الوزن و لسرعه نمو عجولها.

هيرفورد

الهيرفورد. الابقار التي تطور نسلها في منطقة هيرفورد بانجلترا. و لها اجسام حمراء و وجوة بيضاء. و يطلق عليها غالبا الابقار ذات الوجوة البيضاء. و ابقار هيرفورد لها ايضا مساحات بيضاء في صدرها و خاصرتها و اسفل ارجلها و في نهاية طرف ذيلها.

وتعيش ابقار الهيرفورد في الاراضى العشبية؛ لانها تستطيع تحمل ارتفاع درجات الحرارة. و هي تحتاج الى عنايه اقل كثيرا من تلك التي تحتاجها السلالات الاخرى= الكبيرة الحجم.

هيرفورد اجم عديم القرون

الهيرفورد الجماء. هي شبيهه بابقار هيرفورد الى حد كبير لكنها بغير قرون. و هذه السلاله النوع من ابقار الهيرفورد اصبحت معروفة بانها سلاله مستقلة. و ربما طورت هذه السلاله في و لايه ايوا بالولايات المتحده الامريكية عام 1900م بوساطه و ارن جمن اوف ديس موينز عن طريق التهجين بين ابقار هيرفورد الجماء.

سمنتال

السمنتال. هذه الابقار نشات في سويسرا. و توجد هذه السلاله في انحاء كثيرة من اوروبا، حيث تربي لانتاج اللحم و الحليب و لاستخدامها في جر الاثقال. و يتفاوت لونها بين الاحمر او البنى الفاتح و الابيض.
ابقار اللحم الاخرى. توجد سلالات عديده اخرى= من الابقار المستخدمة في انتاج اللحم. فهنالك سلاله الديفون المعروفة في انجلترا و ربما صدرت الى استراليا اول مره عام 1826م. اما الجالوى و الهايلاند فهي سلالات اسكتلندية، و تربي الجالوى في منطقة جالوى جنوب غربى اسكتلندا. و لها شعر مجعد اسود و هي جماء. و ربما هجنت ابقار جالوى مع ثيران الشورتهورن البيضاء، لانتاج هجين رمادى مزرق.

ويوجد لدي الفرنسيين الكثير من سلالات الابقار الخاصة لانتاج اللحم. فسلاله الليموزين اصغر بدرجه طفيفه من الشارلاي، و الليموزين حيوان قوي البنيه ذو شحم قليل جدا. و النورمندى سلاله من الابقار الثنائيه الغرض؛ فهي تستعمل لانتاج الحليب و اللحم معا. و سلاله المين انجو اكبر سلالات الابقار الفرنسية. و توجد ايضا سلالتان من سلالات الابقار الفرنسية الشائعه هما السيلارز و التارنتيز.

والسلالات الاخرى= تشمل الجلبفية من المانيا، و الفرزيان من ايرلندا و الشيانينا و المارشجينا و الروماجنولا من ايطاليا، و البنسمارا و الدريكنسبيرجر من جنوب افريقيا.

ومرى جرى سلاله استرالية، و ربما ظهرت اول مره نتيجة تهجين ثور من سلاله ابردين انجس مع بقره من سلاله شورتهورن. و ابقار المرى جرى ذات حجم متوسط.

وقد قام مربو الماشيه الامريكيون بتهجين ابقار من السلالات الرئيسية، للحصول على سلالات متعدده جديدة، و ربما طورت سلاله البيفماستر في تكساس عام 1908م، و هي هجين من البراهمان و الهيرفورد و الشورتهورن. و تكون=عاده ذات لون احمر مع بقع بيضاء. و ابقار البرانجس هجين من البراهمان و الانجس، و هي ضخمه سوداء و جماء. و من السلالات الامريكية الاخرى= الشاربرى و هي هجين من الشارلاى و البراهمان. و ربما صدرت سلاله ابقار السانتا جيرترودس الى كوبا و امريكا الجنوبيه و استراليا، و هي هجين من بقره الشورتهورن و ثور البراهمان و ذات لون احمر داكن. و تستطيع ابقار السانتا جيرتروس التنقل لمسافات طويله للوصول الى المرعي و الماء، و تستطيع ايضا تحمل المناخ الحار. و ابقار الدراوت ما ستر سلاله استراليه معروفة، و ربما نشات هذه السلاله من هجين من البراهمان و الشورتهورن. و تعد هذه السلاله مقاومه للقراد و ربما بدا انتاجها في الثلاثينيات من القرن العشرين.
ابقار الحليب

تعتبر سلالات ابقار الهولستاين فرزيان و الجيرسى و الغيرنزى و الايرشاير و السويسريه البنيه من اهم سلالات ابقار الحليب. الا ان سلاله الهولستاين فرزيان تنتج كميات من الحليب اكثر من السلالات الاخرى. و تدر الابقار عاده الحليب فتره تمتد الى حوالى خمس او ست سنوات. لكن بعضها ربما يستمر في الادرار حتى سن العشرين او اكثر. و عندما تتوقف الابقار عن الادرار ترسل عاده الى سوق الماشيه ليستفاد من لحمها.

هولستاين فرزيان

الهولستاين فرزيان. هي الابقار التي تسمي الهولستاينز، و تتميز باهابها الاسود و الابيض، و بعضها يصير اسود او ابيض فقط، و القليل منها احمر او ابيض و هي اكبر ابقار الحليب حجما. و لها افخاذ و جذوع او ابدان عريضة. و تمتد قرونها الى الامام لكنها تتقوس الى الداخل. و تنتج بقره الهولستاين حليبا اكثر من السلالات الاخرى. لكن نسبة الدهن في الحليب اقل من السلالات الاخرى.

وربما تكون=سلاله الهولستاين ربما طورت من سلالات الابقار السوداء و البيضاء الموجوده في منطقة فريزلاند في هولندا. و ربما ساعد مربو الابقار في شلزويغ هولستاين بالمانيا على تطوير هذه السلاله ايضا.

جيرسي

الجيرسي. يتفاوت لون هذه الابقار بين الرمادى و البنى الفاتح الضارب الى الصفرة، او البنى الضارب الى الحمره و ربما يصير لون بعضها اسود تقريبا. و تعتبر ابقار الجيرسى من اصغر سلالات ابقار الحليب في الحجم، و وجهها العريض قصير بدرجه غير عاديه ما بين الجبهه و فتحتى الانف، و القرون قصيرة و معقوفه الى الداخل.

وتنتج ابقار الجيرسى كميه من الحليب اقل من السلالات الرئيسيه الاربع الاخرى، لكن حليبها يحتوى على اعلى نسبة دهن. و ترتفع طبقه كثيفه من القشده الى سطح اناء حليب بقره الجيرسي، و تعد جزيره جيرسى الصغيرة البريطانيه في القنال الانجليزي الموطن الاصلي لهذه السلاله من الابقار.

غيرنزي

الغيرنزي. هي ابقار اكبر قليلا من الجيرسي. و اهابها برتقالى بنى فاتح ضارب الى الصفرة، و بها بقع بيضاء. و الغيرنزى لها راس طويل. و يخرج عاده حجاب ابيض على جبهتها العريضة. و تتقوس قرونها الى اعلى و الى الامام.

وتنتج ابقار الغيرنزى كميه من الحليب اكثر قليلا من ابقار الجيرسى الا ان حليبها يحتوى على نسبة اقل من الدهن مقارنة بحليب ابقار الجيرسي.

ومن المحتمل ان يصير منشا هذه السلاله في جزيره غيرنزي، و هي جزيره في القنال الانجليزي كما مر و ربما قام مربو الابقار بتهجين ابقار النورمندى الرماديه اللون بابقار البريتانى الصغيرة ذات اللون البنى الابيض التي ادخلت الى الولايات المتحده من فرنسا.

الايرشاير

الايرشاير. ابقار لونها احمر و ابيض او بنى و ابيض. و الايرشاير بعضها احمر او ابيض اللون تقريبا. و تعطى القرون الطويله المعقوفه البقره مظهرا مثيرا للاعجاب و جسمها قوي، لكنة رقيق نوعا ما . و ياتى انتاج الايرشاير من الحليب في مرتبه متوسطة بين انتاج الابقار السويسريه البنيه و الغيرنزي.

وتنحدر الايرشاير من ريف اير العديد التلال في الجنوب الغربى من اسكتلندا. و هي ذات بنيه احسن من السلالات الاخرى، و تعيش في المناطق ذات الهضاب.

السويسريه البنية

السويسريه البنية. سلاله من ابقار الحليب لونها بنى فاتح او بنى داكن او رمادى مشوب باللون البني. و ربما تخرج بعض الخطوط الرماديه الفاتحه على امتداد الظهر. لون الانف اسود و كذلك اطراف القرون و نهاية الذيل. و الابقار السويسريه البنيه اكبر حجما من معظم ابقار الحليب الاخرى= و تمتد القرون الى الامام و الى اعلى.

وياتى انتاجها من الحليب في المرتبه الثانية= بعد الهولستاين مباشرة. و حليبها ابيض نقي، و هو غنى بالمواد الصلبه الخاليه من الدهن، و يشتمل على البروتينات و المعادن و اللاكتوز، اي سكر اللبن. و هذه الخواص تجعل حليبها ممتازا لصناعه الجبن. و السويسريه البنيه كالهولستاين تعتبر من اقدم سلالات ابقار الحليب. و ربما تم تطويرها اول مره في و لايه شويز في سويسرا.
ابقار الحليب الاخرى. تشمل عده سلالات من الابقار منها سلاله ذات الحزام الهولندي. و هي ابقار ذات لون اسود مع حزام عريض ابيض اللون حول الوسط. و يحتوى حليبها على كميه من الدهن تعادل ما يحتوية حليب ابقار سلالتي السويسريه البنيه و الايرشاير. و منها ايضا سلاله الابقار الكنديه الفرنسية، و هي سلاله صغار الحجم ذات لون بنى داكن، تشبة الى حد كبير ابقار الجيرسى و الغيرنزى و تربي غالبا في مقاطعه كويبك، و حليبها غنى في نسبة الدهن.

وابقار الكرى سلاله سوداء اللون منشؤها ايرلندا. و هي ذات صله و ثيقه بابقار دكستر، الصغيرة ذات الارجل القصيرة. و تلد ابقار دكستر حوالى نصف انتاج نسلها شبيها بابقار الدكستر، و ربع نسلها يصير مشابها لابقار كري، و الربع الاخير ابقار شاذه من نوع بلدوج الشبية بالكلب، العجول الشاذه لهذه الابقار تموت حال و لادتها.

والسندى الاحمر ابقار ذات لون احمر، من نوع البراهمان، و ربما نشات في مقاطعه السند في باكستان. و تنتج حليبا اكثر من البراهمان، و ربما هجنت بسلالات اخرى= للحصول على ابقار اكثر احتمالا لدرجات الحراره العالية.
ابقار ثنائيه الغرض
ممكن تربيه بعض الابقار لانتاج اللحم او الاحتفاظ بها لانتاج الحليب، و تسمي الابقار ثنائيه الغرض. و لهذه الحيوانات العديد من خصائص ابقار اللحم، بيد انها منتجه جيده للحليب.

واهم السلالات الثنائيه الغرض، هي الشورتهورن الحلوب و الحمراء الجماء. و يربى العديد من المزارعين السلالات ثنائيه الغرض لانتاج اللحم فقط. و تنتج هذه السلالات عجولا سريعة النمو، ممكن تصنيع لحومها او الاستفاده منها في انتاج اللحم في وقت اسرع من لحوم بعض سلالات ابقار اللحم الاخرى.

الشورتهورن الحلوب

الشورتهورن الحلوب. تنتج كميات كبار من الحليب و اللحم. و هي مفضله لدي المزارعين غير المختصين في تسويق ابقار اللحم او انتاج الحليب للمدن الكبيرة. و ابقار الشورتهورن الحلوب حمراء، او بيضاء او غبراء او حمراء و بيضاء مرقطة.

الحمراء الجماء

الحمراء الجماء. هي ابقار حمراء لا قرون لها. و ربما هجنت النورفوك ذات القرون بابقار سفولك الجماء لانتاج هذه السلالة. و هي اصغر حجما من الشورتهورن و توجد باعداد اقل من الشورتهورن الحلوب. و ربما نشات في ارياف نورفوك و سفولك بانجلترا.
استيلاد الابقار و العنايه بها
عجل من سلاله الهايلاند ترضعة امه. و الهايلاند ابقار لحم بدات تربيتها اولا في اسكتلندا.
الاستيلاد. يقوم مربو الابقار بانتخاب اروع السلالات و تهجينها، للوصول الى اهداف محدده مثل، انتاج كميات كبار من الحليب، او انتاج لحوم ذات نوعيه جيدة، و من ثم يقومون بتهجين اروع النسل الناتج بعضة ببعض حتى يتوصلوا الى السلاله ذات الصفات المرغوبة. و بهذه الكيفية فان ابقار اللحم تربي لتكتمل في وقت مبكر. و بذلك ممكن بيعها بربح اكبر مما ربما تجلبة عند تركها لتنمو و تعلف فتره اطول من الوقت. كما ادت عملية الاستيلاد الانتخابي و التربيه الى زياده في انتاج الحليب و رفع نسبة الدهن.

وتلقح الابقار الصغيرة عاده عندما يصير عمرها حوالى خمسه عشر شهرا. و تستغرق فتره الحمل لدي الابقار تسعه اشهر. و تلد الابقار عاده عجلا واحدا كل سنة. و عند الولاده ربما يزن العجل عاده ما بين 23 و 45كجم. و في بعض الاحيان تلد الابقار تواما. و تبدا الثيران في التزاوج عندما تبلغ من العمر سنة. و مع ذلك، فانها تكون=في ذروه نشاطها ما بين عمر سنتين و ست سنوات. و لا ممكن للبقره ان تنتج حليبا الا بعد ان تلد. و تسمي كهذه البقره النشطة. و بعد و لاده العجل تعطى البقره حليبا مدة تقارب عشره اشهر. و البقره التي لا تعطى حليبا تسمي البقره الجافة.

حظيره للحليب في مزرعه للالبان بها معدات صحية تحلب الابقار،مثل ابقار الهولستين التي تبدو في الصورة. يتم حفظ الحليب في ثلاجه صهريج حتى يتم نقلة الى مصنع للمعالجة.

التغذية. ادي تحسين طرق تغذيه الابقار الى زياده كبار في انتاج اللحم و الحليب. و الابقار حيوانات مستهلكه للطعام بكثرة. و فيما يلى نظام غذائى يومي موصي به، لاستكمال نمو ثور صغير لانتاج اللحم، عمرة سنه واحدة: 11 كجم من الذره او سيلاج الذره الرفيعة، 6 كجم من الذره او حبوب الذره الرفيعه المطحونة، 0,2 كجم من جريش فول الصويا مع اضافه الفيتامينات و المعادن. و يستعمل المتخصصون في تغذيه الابقار اخر الطرق العلميه لزياده وزن الابقار بسرعه و كفاءه عاليتين و باقل تكاليف. و ممكن اضافه بعض المواد الكيميائيه الى عليق وجبات الابقار بغرض حفزها الى ان تاكل اكثر و بالتالي تنمو بسرعه اكبر. و تضاف ايضا المضادات الحيوية للعليق لزياده وزن الابقار.

وممكن زياده كميه الحليب و الدهن الذى تنتجة الابقار عن طريق اتباع نظام غذائى صحيح. و تاكل بقره الحليب في المتوسط 1,4 كجم من السيلاج و 0,45 كجم من التبن في اليوم مقابل كل 45 كجم من و زنها. و اضافه لذلك فانها تتناول 0,5 كجم من الحبوب او من علف مركز احدث مقابل كل 1,5 كجم من حليبها. و تاكل كل من ابقار الحليب و ابقار اللحم كميات كبار من العلف، كسيلاج الذره و البرسيم، و يتحول ذلك الغذاء الى لحم ياكلة الناس و حليب يشربونه.

ولقد اصيب العديد من الابقار بالتسمم بسبب اكلها نوعياتا معينة من النباتات و الاعشاب الضارة التي تشمل نبته الجنون و كماسية الموت و بعض نباتات الترمس و العائق الدلفينيون). و في بعض الاحيان يقوم ملاك الابقار بمكافحه هذه النباتات باستعمال الكيميائيات. انظر: نبته الجنون.
الامراض.

تتعرض الابقار للاصابة بالامراض احيانا. و الامراض الاكثر خطوره تشمل مرض الجمره و مرض الساق الاسود و الحبط الانتفاخ البطني و مرض البروسيليه و مرض القدم و الفم و مرض التهاب الضرع ، و كل هذه الامراض معديه ما عدا مرض الجمره و مرض التهاب الضرع. و بعض الامراض، كمرض جنون البقر الذى يصيب الابقار يوجد في بلدان قليلة فقط، فقد تسربت في المملكه المتحده لحوم الابقار المصابه بمرض جنون البقر الى اكل البشر،

وبدات السلطات هناك، منذ بداية التسعينيات من ذلك القرن، في اعدام اعداد هائله من الابقار و وضعت اغلب دول العالم قيودا صارمه على استيراد اللحوم و الابقار الحيه من المملكه المتحدة. انظر: جنون البقر، مرض الجمره مرض تسببة جرثومه تنتقل عن طريق التربة. و تدخل جسم الحيوان عن طريق الفم. و يسبب المرض حمي شديده و غالبا ما يسبب و قف ادرار الحليب، و ربما يصير مميتا للابقار. انظر: الجمرة.

الساق السوداء احد الامراض الاكثر فتكا. و عاده ما يصيب الحيوانات عندما يصير عمرها بين 6 و 18 شهرا، و هو يسبب العرج و التشنج و التورم السريع و حمي شديدة. و مرض الساق السوداء الذى تنقلة جرثومه في التربه يتسبب في الموت اثناء 12 الى 48 ساعة.

الحبط الانتفاخ البطني حالة تتسبب فيها الغازات في تضخم المعده الاولي الكرش)، مما ينتج عنه ترنح الحيوان و ضيق في التنفس. و ربما تصاب الابقار بهذا المرض عند رعيها في المراعى الغضه المورقة، خاصة عندما تكون=هذه المناطق محتويه على نسبة عاليه من البرسيم الحجازى و نوعيات البرسيم الاخرى. و ربما يسبب تغيير الغذاء، عندما تكون=الابقار شديده الجوع، انتفاخ بطونها ايضا. و ربما يؤدى الانتفاخ الشديد الى موت الابقار بصورة مفاجئة.

البروسيليه يصيب الغدد اللمفاويه و الضرع و الاعضاء التناسليه للحيوان. و تصاب الابقار بهذا المرض نتيجة للتغذيه على العلائق غير النظيفه او مواد اخرى. و الابقار المصابه غالبا ما تتوقف عن الحمل. انظر: البروسيلية، مرض .

مرض القدم و الفم يسببة فيروس. و يسبب ذلك المرض العرج و يقلل من انتاج الحليب. و لا تسمح العديد من الدول باستيراد ابقار من بلدان عرفت بانتشار ذلك المرض فيها. انظر: مرض القدم و الفم .

التهاب الضرع مرض يسبب خسائر فادحه للمزراعين خاصة بالنسبة لابقار الحليب و تسببة جراثيم تهاجم الضرع. و تحدث الجراثيم ضررا جسيما عندما يجرح الضرع او عند التعرض لاسطح باردة رطبة. حينذاك يصبح الضرع صلبا و منتفخا و مؤلما. و يسبب المرض انخفاضا في انتاج الحليب و في نوعيته. و تنقل الحشرات امراضا كالانابلاسموزس الذى يشبة الملاريا،

والحمي القراديه و هو مرض تسببة قراده الماشية. انظر: قراده الماشيه . و تضع ذبابات العقب بيضها على عقب الابقار. و تصيب اليرقات جسم الابقار و تحدث ثقوبا في الجلد. و يقوم مربو الابقار برش ابقارهم بالمبيدات الحشريه لقتل الذباب و الحشرات. و يستعمل الاطباء البيطريون لقاحات و عقاقير و مضادات حيوية جديدة للمساعدة على بقاء الابقار صحيحة و لعلاج الامراض.
تربيه الابقار و تسويقها

تولد معظم العجول في فصل الربيع. و تقضى العجول الصغار الصيف مع الابقار في مراع مسورة او في مرعي مفتوح. و في الولايات المتحده الامريكية يتم وضع علامه وسم على معظم العجول بوساطه حديد ساخن لتحديد ملكيتها. و في الخريف تفطم العجول.

فى حظيره العلف تاكل الابقار اغذيه منتقاه بعنايه تكسبها الوزن باسرع مما لو رعت طليقه في المرعى. و هذه الحظائر و سيله فعاله لتسمين الاقار قبل نقلها و ذبحها.

ابقار التسمين. يبيع المزارعون او مربو الماشيه العجول المفطومه الى المزارعين او المسمنين. و هذه العجول التي تعرف بابقار التسمين، تتم العنايه بها في حظائر التسمين. و حظيره التسمين منطقة مسيجة، تغذي فيها الابقار بعلائق خاصة لاعدادها للسوق.

ويرسل المزارعون و مربو الماشيه احيانا عجولهم مباشره الى الاسواق بدلا من بيعها للمسمنين. و ربما يقوم المزارعون بدورهم بشراء ابقار التسمين من سوق مختاره بعنايه بدلا من شرائها من مربى الماشية. و يقوم المزارع عاده بتغذيه ابقار التسمين مدة تتراوح بين 120 و 240 يوما. يقوم المزارع غالبا ببيع الابقار عندما تكون=الاسواق مواتيه للحصول على اعلى ربح ممكن، و يصير الثور عاده جاهزا للذبح عندما يصل عمرة من 15 الى 20 شهرا.

ويكتمل نمو الابقار بعد سنتين او ثلاث، لكن العديد من الماشيه تبلغ الوزن المناسب قبل سن النضج و لهذا تعتبر مكتملة.

وقد يقوم المزارعون بانتاج و تربيه الابقار الخاصة بهم، لكن العديد منهم يجدون ان من الاربح لهم شراء ابقار التسمين، و استعمال مزارعهم الخاصة في انتاج العلف لتغذيتها. و علائق ابقار اللحم تشمل الدريس و الذره و التبن و المنتجات الثانوية من الحبوب. و ما شيه التسمين يمكنها ان تزيد في الوزن بمعدل 1 – 5, كجم في اليوم.
الابقار التي تتغذي بالعشب. يقوم المزارعون في بعض الاحيان بتغذيه ابقارهم بالعشب، مدة سنه او سنتين ثم يبيعونها على انها حيوانات مسمنه على العشب). و تتغذي بعض الابقار المسمنه بالعشب ايضا بالحبوب لاسابيع عديده قبل ان تجهز. و ربما تباع العجول للذبح مبكرا او لترعي في مراع اروع اذا كانت ارض المزارع غير صالحه لزراعه الاعلاف المناسبه لتجهيز الماشية.
ابقار الحليب. تقضى معظم ابقار الحليب حياتها في مزرعه واحدة. و ترسل العجول المولوده من الابقار قليلة الحليب الى السوق لتذبح للحمها، و هذا عندما يصير عمرها عده اسابيع فقط. اذ من المحتمل ان تكون=هذه العجول كامهاتها منخفضه انتاج الحليب. كذلك ترسل معظم العجول الذكور الى السوق لتذبح للحمها.

ويحرص منتجو الحليب على الاحتفاظ باناث العجول المولوده من اروع الابقار، ليستخدموها عند تغيير القطيع. و عندما يقل انتاج البقره من الحليب بشكل اقتصادى ترسل الى سوق الماشيه و تباع للذبح. و ينتج ذلك النوع من ابقار الحليب لحوما ذات نوعيه متدنية.
ابقار العرض. يقوم بعض ملاك الابقار بعرض حيواناتهم في المعارض، بغرض الحصول على الجوائز. و بقره الحليب التي تحصل على الجائزه يصير لها جسم كبير و تكون=قويه الاقدام و الارجل، و لها ضرع مكتمل النمو. و حيوان اللحم الحائز الشريط الازرق يصير طويلا ذا جسم قوي متماسك. و يبدا العارضون في تجهيز ابقار العرض عقب فطام العجول مباشرة. و تغذي الحيوانات بعنايه و يتم تدريبها و اعدادها جيدا لهذا الغرض.
الابقار المتنقلة. ما يزال المزارعون في بعض انحاء العالم يتبعون العاده القديمة في التربيه المتنقله للابقار، متنقلين مع قطعانهم بحثا عن المرعي و الماء. و مثال هذا قبيله الماساى في كينيا. و ربما يصير القطيع المتحرك مع الجماعة المتنقله كبيرا جدا. و بما ان الابقار هي علامه للثراء فان الاهمية تتركز عاده على الكميه اكثر مما تتركز على النوعية.

البلاد العربية متباينه جدا جدا في طبيعتها الجغرافيه حيث انها تغطى مساحات شاسعه في قارتى اسيا و افريقيا. و المناطق الجافة الصحراويه تمثل نسبة كبيرة، في اراضيها؛ فهي لذلك لا تصلح الا للمرعى. فالرعى و تربيه الحيوانات و الاستفاده من منتجاتها اللحوم و الالبان جزء لا يتجزا من حياة سكان و قبائل البلاد العربية، و لذلك نجد ان الانتاج الحيوانى من الدعامات الاساسية في اقتصاد معظم البلدان العربية. و نتيجة للاختلافات الجغرافيه و البيئيه تختلف كذلك نوعيات الحيوانات التي يقوم بتربيتها سكان كل منطقة في الوطن العربي.

يرجع تاريخ تربيه الابقار في البلاد العربية الى عصور قديمة قدم الحضارات التي قامت في المنطقة، فقد و جدت اثار الابقار في مخلفات فراعنه مصر و الاحافير التي و جدت في المنطقة و بينت الرسومات ايضا استخدامات الابقار في انتاج الالبان و اللحوم و كذلك الاستفاده منها في العمل في الزراعة. اما في منطقة الشام فقد جاء القران الكريم بالوصف البليغ لبقره بنى اسرائيل في سورة البقرة، مبينا شكلها و لونها و حالها.

وبسبب تباين المناطق الجغرافيه ايضا فقد اختلفت سلالات الابقار في كل منطقة و كذلك طرق و اساليب تربيتها. و سلالات الابقار البلديه او المحليه قليلة الانتاج للحوم او الحليب،

ولذلك نجد ان كل الاقطار العربية اتجهت لاستيراد السلالات المشهوره عالميا في انتاج الحليب او اللحوم لتحسين نسل سلالاتها المحليه خاصة بعد استعمال طرق التلقيح الصناعي التي يسرت عملية التهجين. و ربما استعملت هذه الاقطار ايضا الطرق الجديدة لتربيه الابقار فانشات المزارع الكبيرة التي تستعمل اخر الاساليب العلميه في التربية.

تشتمل هذه المقاله على وصف لبعض السلالات المحليه او البلديه في المناطق الجغرافيه المختلفة في البلاد العربية.
الابقار في المملكه العربية السعودية. قامت شركات القطاع الخاص الكبيرة و المتخصصه في انتاج الالبان او اللحوم في المملكه العربية السعودية، بتشجيع و دعم سخى من قبل الحكومة، بانشاء الكثير من المزارع المتخصصه في انتاج الالبان. فبلغ عدد ما ترعاة من ابقار حوالى 210 الاف راس من اروع السلالات العالمية مثل: الفريزيان و الجيرسى و غيرهما، و تربي في مزارع مزوده باروع الطرق التقنيه و العلميه في مجال تربيه الابقار.
الابقار في مصر. هي خليط من مجموعة سلالات كالسلاله الهندية ذات السنام و الافريقيه ضخمه التكوين و العظام، و كذلك اختلطت هذه السلالات حديثا بالسلالات الاوروبية.

تختلف الابقار المصرية في الوانها، رغم انه يغلب عليها اللون الاصفر الرملي، و نجدها عديمه القرون او ذات قرون صغيرة، و هي حيوانات عمل اكثر منها انتاجا للحليب او اللحوم؛ و هي لذلك ذات صبر و جلد على العمل و سلسه القياد و هادئه الطبع. جري العرف على تسميه الابقار المصرية باسماء مختلفة كالدمياطى و المنوفى او البلدى و الصعيدى و البحيرى و المنزلاوى ، و هي ليست سلالات بالمعنى المفهوم اذ لا توجد سلاله نقيه و انما هي خليط. و ممكن تقسيم السلالات المصرية الى الاقسام الاتية:

الدمياطي. ابقار ذلك القسم تعتبر اقل الابقار حجما و انتاجها من الحليب يعتبر مرتفعا 4000 رطل في العام و نسبة الدهن 5 و هي ابقار الحليب الاولي في مصر الا ان عددها قليل.

المنوفى او البلدي. هي ابقار العمل الاولي فهي اكبر حجما من الدمياطى و اقل ادرارا للحليب.

الصعيدي. تسمي بهذا الاسم ابقار الوجة القبلى و هي صغار الحجم و يعتقد انها قابله للتسمين رغم ان ادرارها للحليب يعتبر جيدا.

الصحراوي. و هي دائما هزيله لقله الغذاء و لا تصلح للعمل او انتاج الحليب.

تربي الابقار في مصر فرادي حيث يمتلك المزارع عددا قليلا و هذا بسبب ندره الاراضى التي تصلح مراعى للحيوانات.

اصحاب القطعان المتنقله مع ابقارهم في السودان، شمال شرقى افريقيا. يتنقل البدو بحثا عن الماء و العشب.
الابقار في السودان. تشمل سلالات متعدده مثل: ابقار الكنانه و ابقار البطانه و ابقار البقاره و الابقار النيليه و ابقار قبائل التبوسا و المورل و ابقار النوير و ابقار امبرارو و الفلا شي .

ابقار الكنانة. تربي هذه الابقار في منطقة النيل الازرق و اواسط السودان و توجد منها مجموعتان احداها كبار الحجم و الاخرى= صغيرة. و ابقار الكنانه لونها عموما رمادى و ابيض فضى و يصير غامقا ناحيه الاطراف. شعر الابقار دقيق و قصير و الجلد رقيق. للاناث و الذكور سنام و لكن، سنام الذكور اكبر، و تعتبر ابقار الكنانه من ما شيه الحليب، فهي تعطى 3000 – 5000 رطل من الحليب مدة 250 يوما و بنسبة دهن 5%.

ابقار البطانة. تتشابة هذه السلاله مع سلاله ابقار الكنانه و تماثلها في الحجم الا ان لون ابقار البطانه احمر و يعتقد انهما ينتميان الى سلاله واحده و لكن لا توجد ادله كافيه و قاطعة، كذلك الابقار قصيرة القرون و حمراء اللون و تربي هذه الابقار في اواسط السودان و هي ابقار مزدوجه الاستعمال الحليب و اللحوم).

تربي ابقار الكنانه و البطانه في مجموعات صغار في المزارع او فرادي و لكنها غالبا تكون=في مجموعات كبار و قطعان معتمدة على الرعي.

ابقار التبوسا و المورل. تربي هذه الابقار في منطقة الاستوائيه و اعالى النيل في جنوب السودان و هي ما شيه تملكها قبائل غير مستقرة، او متنقلة. و تختلف طرق الرعايه و اساليب تربيه الحيوان عند كل قبيلة. تربي الابقار في قطعان كبار و يعتبرها زعماء القبائل دليلا للثروه و الجاة و يتبادلونها في مناسباتهم الخاصة كالزواج و غيره.

هذه الابقار ذات جسم طويل و قرونها متوسطة الطول، و السنام دهنى و يوجد في احدث الرقبه اكثر منه فوق الكتف. معظم الابقار لونها فاتح و توجد ايضا ابقار سوداء ذات بقع بيضاء. و تدل الابحاث و بعض التقارير على ان انتاجها من الحليب يتراوح بين 900 الى 1000 لتر في موسم حليب قدرة 255 يوما.

ابقار النوير النيلية. ابقار لحم جيده و تربي في اعالى النيل، و هي بنيه اللون و سوداء في اجزاء كبار في الاطراف و الراس ابيض اللون، و لها قرون متوسطة و سنام كبير.

اما البقاره في غرب السودان فهم رعاه ما شيه محترفون و يتبعون الابقار في رحله الى المراعى الغنيه في منطقة اعالى النيل في موسم الجفاف في منطقتهم في و سط غرب السودان، ثم يعودون الى الشمال بقطعانهم في موسم الخريف و توافر المرعي في منطقتهم. ابقار البقاره يستفاد منها في انتاج الحليب و مشتقاتة و اللحوم، و يستعملونها في نقل امتعتهم خلال ترحالهم طلبا للمرعى. و هي ذات قرون كبيرة.
الابقار في ليبيا. الابقار الليبية منحدره من الابقار عديمه السنام و هي قصيرة القرون و صغار الحجم و لونها يتراوح بين الاسود و البنى الفاتح و الاحمر. الشعر ناعم و لامع في الصيف، و في الشتاء يصير الشعر خشنا. الابقار في ليبيا لا تربي في مجموعات او اعداد كبار بل غالبا تربي بحالة فرديه عند الاعراب حيث يمتلك المزارع الليبي ما بين راس الى راسين من الابقار.
الابقار في تونس و المملكه المغربيه و الجزائر. يسود فيها غالبا نوع ابقار جبال الاطلسى و التي يختلف لونها حسب المنطقة فهي في الجزائر و تونس رماديه اللون و لونها غامق عند الاكتاف و العنق و الراس و الارجل. اما في المملكه المغربيه فهي داكنه اللون و شعرها قصير و كذلك القرون. و لا يوجد بها سنام. و هي جيده الادرار للحليب، فهي تعطى 8 لترات حليب يوميا في الجزائر و نسبة الدهن 4 اثناء الشهرين الاتيين للولادة. اما انتاجها في المملكه المغربيه فيبلغ 12 لترا في اليوم و هو مرتفع عما تنتجة في الجزائر.
الابقار في موريتانيا. من نوع التريبو، اي ذوات السنام، و اهم سلالاتها البلهو و المور و تستعمل الذكور في انتاج اللحوم و في العمل. و الاناث انتاجها من الحليب قليل الا ان كميه الحليب المنتج تفيض عن حاجة السكان نسبة لكثرة عدد الابقار و قله السكان. و تعتمد تربيه الابقار على المراعى الطبيعية المتوافره طوال العام في موريتانيا حول نهر السنغال.
الابقار في الصومال. من نوع التريبو ذات السنام شانها شان سلالات الابقار في المناطق الحارة، و من اهمها ابقار الجيدو. لون الابقار يميل الى الابيض و احيانا تكون=غامقه اللون و هي متعدده الاستعمال للحليب و اللحوم و العمل. و متوسط انتاج الاناث من الحليب حوالى 2100 رطل في موسم الحليب اما السلاله الاخرى= و هي اقل انتشارا فهي ابقار البوران و تربي اساسا لانتاج اللحوم في شمال الصومال و جنوبى اثيوبيا.
الابقار في العراق. توجد بعض سلالات الابقار كالرستاجى و الشرابي و الكردى و البلدي، و توجد فروق بين كل هذه السلالات من حيث الحجم و وجود السنام و مظهر القرون. ابقار المناطق الجبليه الشماليه تدر حليبا و تنتج لحما جيدا و هي متوسطة الحجم و ارجلها قصيرة قوية. اما الابقار المنتشره في الالويه المتوسطة و الجنوبيه فلها سنام صغير و هي من سلاله الزيبو الاحمر الاسيوى و لها قرون قصيرة و ارجلها طويلة. و يستفاد من الابقار العراقية في انتاج الحليب و اللحم، و تستعمل في الاعمال الزراعيه المختلفة، و تربي فرادي و في مجموعات صغار و بعضها يربي في مراعى الاقاليم الشمالية.
الابقار في سوريا. تشمل ثلاث سلالات هي البلدى الشامي و الجولانى و العكشي، و هي كلها منحدره من الاصل الاسيوى الذى يشتهر بالراس القصير و الجبهه العريضه المستقيمة. سلاله البقر الشامي تتميز بقرون قصيرة و الجبهه مقعره قليلا، و الابقار الشاميه كبار الحجم و عظامها ضخمه الا انها غير مناسبه للتسمين و هي بقره الحليب الاولي في منطقة سوريا، و تنتج ما بين 2500 الى 3500 لتر في 280 يوما. و تربي هذه السلاله في المنطقة الواقعه حول حمص و حماه و المنطقة الشماليه كقطنا حيث تتوفر الرطوبه و المرعي الغنى الاخضر ممايؤدى الى علو ادرارها للحليب. لا تلائم هذه الابقار المناطق الجافة فقيره المرعي و العلف و لا تصلح للعمل.

البقر العك شي هو اكثر الابقار عددا في سوريا و تصل نسبتة نحو 75 – 80 من مجموع الابقار هناك، و هو سلاله تتحمل العيش في المناطق الجافة فقيره المرعي و قليلة الغذاء. و هو لذلك قليل الادرار للحليب و لكنة يصلح للتسمين و انتاج اللحوم و لا يصلح للعمل لصغر حجمه.

البقر الجولانى يعتقد انه هجين بين سلاله البقر العك شي و البلدى الشامي و لذلك فان صفاتة الانتاجيه و سط بين السلالتين. و هذه السلاله تصلح في المناطق الجافة و تتحمل قله العلف و سوء المرعي و اناثها تدر حليبا قليلا و تصلح الذكور للعمل.
نبذه تاريخية
بقره تمر بجانب قصر البحيرة القديم في جيبور بالهند و تعتبر الابقار حيوانات مقدسه في الهند، و يسمح لها بالتجول بحرية.
الابقار الاولى. تنتمى الابقار الاوروبيه الى جنس بس. و ربما انحدرت السلالات الجديدة من صنفين: بس انديكس، و هي ابقار اسيا ذات السنام و بس توروس، و هي ابقار اوروبا البرية.
وقد ربي الانسان الابقار منذ الاف السنين. و تخرج الرسومات التي نحتت في مقابر قدماء المصريين ثيرانا تجر المحاريث و تطحن الحبوب. و كان مربو الماشيه في وقت من الاوقات يتبعون قطعانهم من مكان لاخر و هي تبحث عن العشب لتقتاته. و فيما بعد استقر بعض اصحاب القطعان و اسرهم في مكان واحد. و كانوا يغذون ابقارهم بالحبوب بالاضافه الى العشب.
بداية التربية. استعملت الابقار حيوانات عمل و كانت تستعمل ايضا لانتاج الحليب و اللحم. و كان الحيوان نفسة يؤدى الاغراض الثلاثة. و بالتدريج بدا الانسان في تربيه الابقار من اجل لحمها او لانتاج الحليب. و كان روبرت بيكول، و هو مزارع عاش في ليسترشاير بانجلترا، اول من استعمل الطرق الجديدة في تربيه الماشية. و ربما بدا في تحسين ابقارة في اواخر القرن الثامن عشر. و استعمل سلاله من الابقار تعرف باسم طويله القرن، و حاول الحصول على ابقار تنتج كميات اكبر من اللحم.

الاقطار الرائده في انتاج الابقار

الانتاج العالمي. يوجد في العالم حوالى بليون و نصف البليون من ابقار اللحم و الحليب. و يربي في قاره اسيا نحو 35 من ابقار العالم تقريبا. و تاتى امريكا الجنوبيه في المرتبه الثانية= بين القارات في عدد الابقار.

ويوجد في الهند اكبر عدد من الابقار مقارنة بالدول الاخرى. لكن العديد من ابقارها يعانى سوء التغذية، و هو ايضا ذو قيمه عملية قليلة. كذلك فان الطلب على اللحم في الهند قليل، لان العديدين يعتبرون البقره حيوانا مقدسا. و الدول الاخرى= التي
بها اعداد كبار من الابقار تشمل البرازيل و الصين و الولايات المتحده و الارجنتين .

  • سوق ليبيا المفتوح للدجاج
  • أبقار الفريزيان
  • ألبان الأبقار النيلية
  • صور لمزارع تربية الابقار في السودان
  • متى تفطم العجول

650 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.