يوم 27 نوفمبر 2020 الجمعة 8:08 صباحًا

معلومات عامة واسماء القارات اول مرة تعرفها , ما هي قارات العالم

آخر تحديث ب12 يونيو 2020 الجمعة 11:11 صباحا بواسطة لك عمري

معلومات عامة و اسماء القارات اول مرة تعرفها , ما هي قارات العالم

pictures صورة

القارات

وهي الجزء الذي يشكل اليابسة على كوكب الارض، و هنالك سبع قارات بالعالم نعرفكم على ابرز تفاصيلها بالموضوع الاتي:

افريقية

الثانية =من حيث حجم السكان و المساحة مقارنة مع قارات العالم الاخرى، يفصلها عن قارة اوروبا البحر الابيض المتوسط، و عن اسيا البحر الاحمر. يعيش بها حوالي 1 مليار شخص موزعين على 54 بلدا، يمر بو سطها خط الاستواء و يصبح مناخ الدول التي يمر بها مناخا مداريا. اما الجزء الشمالي و الجنوبي من افريقية فهو ذو مناخ معتدل.

القارة القطبية الجنوبية

ثاني اصغر قارة بالعالم بعد استراليا، تقع جنوبا بالنسبة لجميع القارات، و تعد الاقل من حيث السكان، حيث يسكنها حوالي اقل من 5000 نسمة. مناخ القارة القطبية الجنوبية قاس البرودة، و تحتوي على عدد قليل من النباتات و الحيوانات، و تغطيها مساحات كبار من الانهار الجليدية.

اسيا

تتقاسم حدودها مع جبال الاورال من الشرق، المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، المحيط الهادي من الغرب و المحيط الهندي من الجنوب. تعد اكبر القارات بما يقرب 9 من مساحة سطح الارض، و الموطن الاكبر للكثير من البشر، بعدد سكان يصل الى 4.3 مليار. تضم هذي القارة 53 دولة من بينها روسيا و تركيا التي تقع بكل من اسيا و اوروبا. تعد روسيا هي اكبر بلد باسيا تليها الصين و الهند و كازاخستان و المملكة العربية السعودية. تحتوي اسيا على الكثير من الحضارات القديمة بالعالم بما بذلك دول الصين و اليابان. تشمل اسيا على شبه الجزيرة العربية التي تعد غنية بالنفط، و على اكبر الصحاري بالعالم، اضافة الى مراكز التصنيع المهمة كالهند، اليابان و هونغ كونغ.

استراليا

قارة استراليا و تشمل دولة استراليا، دول جزيرة غينيا الجديدة، تسمانيا و سيرام. اثناء العصور الجليدية، كانت دولة استراليا متصلة مع هذي الجزر بجسور برية. تحتوي استراليا على مجموعة و اسعة من الحيوانات و النباتات و العديد منها يعد فريدا من نوعه على مستوى العالم.

اوروبا

واحدة من اصغر القارات، بمساحة تصل الى 7 من مساحة اليابسة بالعالم. و مع ذلك، فهي موطن لحوالي 11٪ من سكان الارض، و الثانية =من حيث اكتظاظها بالسكان. تشمل اوروبا جبال الاورال بروسيا، جزر ايسلندا و صقلية، و الكثير من جزر بريطانيا انجلترا، اسكتلندا، بريطانيا العظمى، ايرلندا الشمالية و جمهورية ايرلندا).

امريكا الشمالية

ثالث اكبر قارة من حيث عدد السكان بعد اسيا، افريقية و اوروبا، تشترك بحدودها مع المحيط الاطلسي من الشرق و المحيط الهادي من الغرب، تشكل نحو 17 من مساحة اليابسة بالعالم، و تعد موطنا لحوالي 8 من الناس، حيث يصل عدد سكانها الى حوالي 529000000 نسمة يعيشون بحوالي 23 دولة مستقلة.

امريكا الجنوبية

تقع بين المحيط الهادي و المحيط الاطلسي، و تضم 12 دولة مستقلة بما بذلك اكبرها البرازيل بعدها الارجنتين. تاتي امريكا الجنوبية بالمرتبة الرابعة من حيث المساحة و الخامسة من حيث عدد السكان. يمر خط الاستواء خلالها لذا يعد مناخها استوائيا مع ظروف معتدلة لجنوبها. يعد السكان الاصليين لامريكا الجنوبية هم ممن هاجروا جنوبا من امريكا الشمالية على الرغم من ان غالبية سكانها الحاليين هم من اصول اوروبية. من اهم معالمها الطبيعية هي جبال الانديز، كما و تعد موطنا للكثير من الحيوانات.

317 مشاهدة