يوم 25 يناير 2021 الإثنين 11:03 مساءً

ما هي فوائد المسرح , ماهو المسرح البشري

آخر تحديث ف2 ديسمبر 2021 الإثنين 11:15 صباحا بواسطه تميمه حسام

صورة ما هي فوائد المسرح , ماهو المسرح البشري 7e096d16ab2dc7d09f8814ebc701a56a

pictures صورة

المسرح اداه للتنميه البشرية

جان داوود فمشروع: «شباب،

 


وعي،

 


ارادة،

 


ابداع،

 


نهضة»

من المعلوم ان المسرح كما فنون ثانية =يمكن ان يؤدى دورا علاجيا على مستوي الافراد و الجماعات.

 


وقد استعمل علم

النفس الاجتماعى تمثيل الادوار فاطار تقنيات العلاج التي تتيح للشخص ادراك و ضعيه ما و فهمها على نحو افضل.

وان يكون قادرا فالوقت نفسة على ادراك و تفهم و ضعيات الاخرين و وجهات نظرهم و مواقفهم منه.

اليوم يتقدم المسرحى جان داوود دكتور فالدراسات السينمائيه و المسرحية،

 


والخبير فمجال التربيه الابداعية

بواسطه فنون العرض بمشروع طموح عنوانه: «شباب،

 


وعي،

 


ارادة،

 


ابداع،

 


نهضة».

هدف المشروع جعل المسرح اداه فاعله فتحقيق التنميه البشريه خصوصا على مستوي الشباب علما ان الخروج من حالة الفن للفن من اجل الانسان سيخدم كذلك الفن نفسه.

فى ما ياتى يقدم داوود مشحلوة الذي احب و ضعة فحيز التداول و تبادل الافكار من اثناء صفحات «الجيش».

مانيفست

الفن حالة جمالية،

 


تبنى بما يحصن الذات،

 


فيها الوقائيه التي تغنى عن العلاج،

 


وتترك الانسان فحال صفاء رائع و شغف بالجميل.

 


من هنا،

 


وبهدف تحفيز الحياة الثقافيه و الفكريه و الفنية،

 


بما يرتقى بالوعى الجماعى من التبعيه للدعايه و من حالات التمييز النفعى على اشكالة الجندري،

 


الطائفي،

 


الديني،

 


الحزبي…)،

 


ومن الانشغالات المحصورة بتامين الاشياء الدنيا،

 


الي و عى يبحث عن جماليه الحياة و التواصل الانسانى عبر الفن،

 


والي حالة من الابداعيه على المستوي الاجتماعى و السياسى القادر على ابتكار حلول للمشكلات الدائمه و الطارئة،

 


وعلي تطوير القدرات و الامكانات الفردية،

 


والابتعاد بالناس عن العدائية،

 


نطلق مشروعا تنمويا يطرح الجمال مدخلا الى العلاقات فالمجتمع و ينقل التحدى و التنافسيه الى مجالات التواصل الانسانى التعاونى الابداعى تحت عنوان قبول التعدديه و الاختلاف.

 


كما يرغب بشكل اساسى فان يطرح القيم الكبرى،

 


ويعيد لها موقعها فالحياة.

العمل المركزى الذي نقوم فيه كمسرحيين او كفنانين: المختبر،

 


ورشه العمل،

 


اساس كينونتنا و استمراريتنا,

 


العرض المسرحي،

 


المهرجانات الخ… اعمال تدور حول الفنان نفسة و تخدم استمراريتة كفنان،

 


كما تخدم انانيه ما هي بشكل من الاشكال حق للفنان فجانب من جوانبها الايجابيه و ضروره الاستمرارية…

الا ان عملا اخرا و رئيسيا فهذه المرحلة من المعيوش يجب ان يصبح فصلب اهدافنا و حركتنا اللامركزية.

 


هذا العمل اضعة تحت عنوان الانطلاق الى الشعب،

 


الي الكل البعيد،

 


الي انسان لم يدخل المسرح الى و عيه… كفعل فنى ثقافي… ان الخروج من حالة الفن للفن من اجل الانسانى سيخدم المشروع الفنى نفسه.

 


فاحملوا المسرح الى الشباب فالريف كما فالمدينة،

 


الي الجامعة كما فالمصنع،

 


الي جميع انسان فكل مكان… و لتكن ثيمه العمل لهذا العام: القيم الانسانية… لتكن سنه تؤسس للنهوض بالقيم و غسل النفوس من ادران النفعيه و المذهبية و الطائفيه و ترسباتها… و لا نفسحن حتي لهذه المفردات فمعالجاتنا مكانا… اسقطوها و لنبحث عن صياغات ايجابيه لمفاهيم و قيم تواصل بناءه تحت عنوان النهوض بكرامة،

 


النهوض من الفقر،

 


النهوض من الجهل،

 


النهوض بالحوار و التكامل و الاختلاف… قبول الاخر فاختلافه،

 


حل النزاعات خارج العنف…

حركة بناءة

اكثر من اي و قت،

 


اري ضروره العمل على بناء فضاءات و مساحات حوار و تعبير عن الذات و بحث و تواصل مع المشروع الانسانى و القيم.

اكثر من اي و قت،

 


اري ضروره العمل على بناء فضاءات و مساحات للتعبير،

 


للتواصل،

 


لصوغ و اعاده صوغ المفاهيم… لحوار و نقاش.

اكثر من اي و قت،

 


تبدو الحاجة ملحه الى بناء الوعى و النقد البناء لما يتلقاة الشباب فحركة استباقيه تسمح بالادراك ادراك المشكلات و بالتفاعل بحثا عن رؤى.

 


عندما تعى امرا و تتعامل معه بوعى متخط و ارادة،

 


فانت بعد ذلك الفعل غير انت ما قبله.

اكثر من اي وقت مضى،

 


يبدو اللقاء بين الشباب و التفاعل الحيوى بينهم ضرورة.

الاحداث ال كبار و العديدة التي تجتاح بعض المناطق فالعالم تؤكد الحاجة الى ذلك المشروع و لمثلة حتي على مستوي دولي،

 


من هنا اطرح مشروعا و ادعو الى التعاون لتحقيقة تحت عنوان: شباب،

 


وعي،

 


ارادة،

 


ابداع،

 


نهضة.  و المشروع قائم فمراحل و فاكثر من مروحة،

 


وسنعلن عنه بتفاصيلة فمؤتمر صحافى نعقدة فالاسبوع الاخير من اذار 2021،

 


الا اننا و رغبه منا فتلقى اصداء اولي و التفاعل مع الفاعليات و الشباب انفسهم و رغبه فمشاركه اوسع لارساء قاعده و اليات و منطلقات،

 


نذيع و ننشر اليوم ذلك المانيفست و ندعو الى التواصل معنا بشان مضمونة و نعلن عن واحده من مراوح المشروع: «النهضة: مهرجان المسرح البلدي».

 


علما ان المراوح المكمله ستعمل على حركة افقيه تجعل من المشروع حركة بناءه تطال المجتمع بمختلف شرائحة و مكوناتة و مؤسساته.

المشروع فواحده من محطاتة فصيغه اولية

ا – عنوان المشروع: «النهضة: مهرجان المسرح البلدي».

ب – يقام سنويا،

 


وفى ختام الدوره الثقافيه السنويه فاطار البلديات،

 


مهرجان مسرح يبقي فاطار الهواة تحت عنوان«مهرجان المسرح البلدي».

ج – يحدد المهرجان لكل عام ثيمه يعمل عليها بشكل فنى جميل.

د – تقدم جميع بلده او تجمع لقري او بلدات متجاورة منتجها بداية فالبلده نفسها او فاحدي قري التجمع)،

 


ثم فاطار مسابقة الاتحاد البلدي.

ة – يتم اختيار اروع الاعمال المتنافسه فاطار الاتحاد البلدى لكل قضاء بمعدل ثلاثه اعمال لعرضها فاطار مهرجان المسرح البلدى على مستوي المحافظات.

و – يتم اختيار اروع الاعمال المتنافسه فاطار المحافظات،

 


لعرضها فاطار مهرجان المسرح البلدى المركزى فمنطقة بيروت الكبرى.

ز – يشرف على جميع عمل او مشروع فكل بلده او تجمع قريتين متجاورتين اختصاصى فالمسرح،

 


تتعاقد معه البلديه او بلديات التجمع بناء على معايير تحددها اللجنه العليا للمهرجان على الا يتم التعاقد مع الشخص نفسة فاكثر من بلدتين او اكثر من تجمع قري واحد).

ح – يتولي الاعداد لهذا المهرجان و متابعة اعمالة لجنه مرجعيه تعمل جمعيه «المسرح للحياة» مع الجهات المعنيه على تكوينها بما يخدم المشروع و اهدافه.

ط – يطرح ذلك المشروع و جوب تقديم الانسان على التقنيات و سواها،

 


فالهدف من المشروع التنميه البشريه الانسانية.

 


لذا نطرح الاولويه للابداعيه الفنية،

 


والمسرح المتقشف،

 


والابتعاد عن الانتاجات المكلفه فمقاربه الاعمال.

ى – يتم تبادل المنتج الثقافى بين البلدات المختلفة فاطار تفاعلى بما تراة البلدات نفسها.

ك – من المهم ان تحمل الثيمه مقال الاعمال ما يحقق الهدف النهضوى العام و يعزز فالوقت نفسة القيم و التراث.

ل – يسعي القيمون على الاعمال الى تحقيق الغايه التنمويه على مستوي المضمون و الشكل،

 


والي احترام الخصائص الثقافيه لكل منطقة على المستوي التنفيذي.

م – تنقل الاعمال القيمه تلفزيونيا لقاء تغطيه نفقات الانتاج او لقاء المساهمه بها بما يعمم فوائد المشروع و يفتح المجال امام حوار ثقافى بشان الاعمال.

ن – تجرى المسابقة الكبري النهائيه و تحكمها لجنه متخصصين فالمسرح.

س – يتم تخصيص مكافات ما ليه لجميع العاملين فالمشروع.

مسار مهرجان المسرح البلدي

ا – تضع اللجنه العليا الثيمه التي تدور حولها اعمال المهرجان او الابداعات.

ب – تفسح جميع بلديه فالمجال،

 


اثناء الصيف او الفتره التي تراها مناسبة،

 


امام مجموعة شبابيه للعمل على انتاج عمل مسرحى يشترك فالمهرجان و تتعاقد البلديه لهذه الغايه مع اختصاصى يلتزم تحقيق المشروع.

ج – يتم اثناء شهر ايلول من جميع عام عرض الاعمال فاطار البلدات و يتم اختيار افضلها للمشاركه فعروض مهرجان المسرح البلدى على مستوي القضاء.

د – يتم اختيار اروع اعمال الاقضية بمعدل عمل او اثنين عن جميع قضاء شرط ان يتوافر بها المستوي الفنى اللائق)  لعرضها فاطار مهرجان المسرح البلدى على مستوي االمحافظة الذي يقام سنويا اثناء تشرين الثاني من جميع عام.

ة – يتم اختيار اروع اعمال المحافظات بمعدل عمل او اثنين عن جميع محافظة على ان  يتوافر به المستوي الفنى اللائق لعرضها فاطار مهرجان المسرح البلدى المركزى الذي يقام سنويا اثناء كانون الاول من جميع عام.

و – تخصص جوائز للاعمال و للتميز فالمحافظات و فالمهرجان المركزي.

الالتزامات البلديه و التمويل

لحسن سير المشروع،

 


ولتحفيز الاهتمام الثقافى لدي المواطنين،  تنشئ جميع بلديه بالاضافه الى ملاعب الرياضه مكانا خاصا و دائما للقاءات الشباب،

 


للتدريبات و العروض المسرحيه و الفنيه و الانشطه الثقافية.

 


وتخضع هذي الاماكن لسياسة و لرؤيويه تحترم الاشياء و تتنافس على مستوي الجمالية.

 


كما تعمل البلديات على تغطيه التعاقد مع اختصاصى يتولي الاهتمام العلمي الرصين لانجاح المشروع و تحقيق غايتة النهضويه الفنيه و الثقافية.

ويتوزع تمويل ذلك المشروع على عده مصادر،

 


ابرزها: المؤسسات الاعلاميه لقاء حقوق نقل الاعمال تلفزيونيا،

 


الهيئات غير الرسمية و المؤسسات الخاصة:

ا – تغطى المؤسسات الاعلاميه الراغبه فبث اعمال المهرجانات جزءا من تكاليف المشروع و هذا لقاء حقوق نقل الاعمال تلفزيونيا.

ب – ممكن للفرق المسرحيه فالبلدات ان تحصل على دعم لمشاريعها من هيئات غير رسمية دعم يقابلة تقديم اعلام و شكر للهيئات الداعمه على الكتيبات و الملصقات الدعائيه للاعمال،

 


وعلي غلافات الاقراص المدمجه التي توثق النتاج).

ج – ممكن للفرق فاطار البلديات ان تبتكر بعض النشاطات التي تسمح لها بتمويل اعمالها كرمس،

 


سهرة بلدية،

 


مسابقات رياضية…).

د – تتحمل البلديات مسؤوليه عقد مع متخصص و تغطيه نفقاتة فاطار خطة تمويل لمشروعها.

ة – ممكن ان يضع الممثلون المشاركون فالمشروع صيغه تعاونيه يتحملون عبرها الانتاج و يتقاسمون بالمقابل جزءا من المداخيل العائده من الدعايات و سواها مما يخفف من الاعباء الماليه على البلديات التي يقتصر دورها على تامين تغطيه تكاليف الاختصاصى و مكان العرض و احتياجاتة التقنية…).

و – توضع صيغه خاصة تسمح بانشاء صندوق يمول نفسة لانتاج اعمال مسرحيه لاحقه و القيام بنشاطات.

ز – يتكفل اتحاد البلديات فكل قضاء بتمويل المهرجان الختامي للقضاء.

ح – تتكفل المحافظات بتمويل المهرجان الختامي على مستوي المحافظة.

ط – تتكفل الجهه الرسمية العليا او الجهه الراعيه و الداعمه لهذا المهرجان بتمويل مهرجان المسرح البلدى المركزي.

تجربه اولى

اننا نطرح مشروع شباب،

 


وعي،

 


ارادة،

 


نهضه فمحاورة المختلفة عبر روزنامه و خارطه طريق سنعلن عنها فحينه،

 


اما المحور الذي يحمل عنوان «النهضة: مهرجان المسرح البلدي»،

 


فنطرحة عبر البلديات لوجود ارضيه و اليه انطلاق تشكل حدا ادني لمباشره سريعة و تفعيل له،

 


واننا على استعداد لمناقشه جدواة و التعاون مع المرجعيات صاحبه الرؤى و الهم الانسانى و الوطنى لتحقيقة فاروع صورة لتجربه اولي بدءا من العام 2021.

ختاما،

 


اذكر من المعنيين بالدعوه لتحقيق ذلك المشروع: المسرحيين،

 


النقابيين،

 


الهيئات الاهلية،

 


البلديات و اتحادات البلديات،

 


الهيئات الثقافية،

 


الجامعات،

 


الحركات الاجتماعيه و الجمعيات المعنيه بالمساله الثقافيه عامة.

 


اما الجهات الرسمية العليا و الوزارات المختصه فدورها رئيسي،

 


وسنقوم بالتواصل معها من اجل توضيح ذلك الدور و توضيح ما يقدمة ذلك المشروع على المستوي الانساني،

 


الفكري،

 


الفني،

 


الثقافي،

 


والوطني…

هى مناسبه كذلك لاشكر و سائل الاعلام للدور الذي ممكن ان تضطلع فيه فتحقيق المشروع و انجاحة و اعتبرها شريكه رئيسية فالهم و المسار.
  • المسرح البشرى
  • ما هو المسرح البشرى


ما هي فوائد المسرح , ماهو المسرح البشري