يوم 28 يناير 2020 الثلاثاء 1:54 صباحًا

ما هو الزهايمر , تفاصيل مرض كبار السن الشائع حديثا

صورة ما هو الزهايمر , تفاصيل مرض كبار السن الشائع حديثا

pictures صورة

مرض الزهايمر او ما يسمي مرض الشيخوخة: مرض يصيب الانسان ، و هو مرض اكتشف حديثا ، و يتمركز في منطقة المخ اخطر مناطق العصب عند الانسان .

مرض الزهايمر يؤدى لتلف اعصاب المخ ، حيث يفسد خلايا المخ ؛ و بالتالي فالانسان لا يمكنة التركيز ، و يفقد تاريخة و ما ضية – بمعنى اصح – ، و لا يقدر على تذكر اي شيء في حياتة ، و ربما يؤدى – في كثير من الاحيان – الى الهلوسه و العصبيه ، و عدم القدره على التحكم بالنفس .

يعتبر الويسيوس الزهايمر مكتشف المرض ، و ربما سمى المرض على اسم مكتشفة ، و لا يوجد لغايه اللحظه علاج لهذا المرض ، بالرغم من تقدم العلم من سنه لاخرى= ، و يعتبر رعايه المريض و مساعدتة مؤقت فقط لا غير .

يعتبر الرئيس الامريكي رونالد ريغان اول ضحايا مرض الزهايمر الشائع هو و لاعب كره القدم المجرى فيرينك بوشكاش و العالم الامريكي كلود شانون ، و هنالك ما يقرب من اربعه ملايين امريكي حامل للمرض ، مع توقعات بارتفاع العدد ل 14 مليون مصاب اثناء منتصف القرن الحالى اذا لم يتمكنوا من ايجاد عقار لهذا المرض .

كثير من العلماء في اوروبا يحاولون دعم ابحاث لمواجهه ذلك المرض المحدق بهم ، حيث ان ذلك المرض يتدرج من فقدان للذاكره الى عدم القدره على معرفه من يرتبطون بهم من اسرهم ، او امكنه يتوجهون اليها دائما .

مرض الزهايمر يعيش من 8 الى 10 سنوات في الاسان و في حالات اخرى= يؤدى للوفاه المبكره و لكنها حالات قليلة .

مرض الزهايمر له سبب جمه و عديده ، منها السن الكبير و خاصة الذين تتراوح اعمارهم فوق 65 عاما ، و سبب و راثيه ان و جدوا اصابة احد الوالدين بالمرض ، فحينئذ تكون=الفرصه متاحه للابناء للاصابة بالمرض ، و اصابات الراس ممكن لها اتلاف اعصاب المخ ؛ و بالتالي الاصابة بالمرض ، كما ان السبب= الرئيسى الذى يؤكد عليه العلماء في الاصابة هو ترسب البروتينات الفاسده حول و داخل الخلايا العصبيه ؛ مما يؤدى لتدمير و تلف خلايا و اعصاب المخ كاملة ؛ و بالتالي للاصابة مع كبر السن .

وممكن الحديث بداية عن نوعيات المرض و هو

1. زهايمر متاخر: و هو نوع منتشر و واسع يصيب كبيرة السن فوق 65 عام.

2. زهايمر مبكر يصيب اشخاص يعانون من اكتئاب اعمارهم فوق 60 عام.

3. زهايمر عائلى وهو مرض ضئيل يصاب به الابناء و العائلة فقط.

مرحلة مرض الزهايمر تبدا بنسيان المريض احباءة و اهلة و اماكن كان بالماضى يستمتع بها ، و يتحدث بجمل لا معنى لها على الاطلاق ، و بعدها قله الحركة بالاعمال اليدويه ، و ضعف اعصاب اليد و عدم التحكم بها ، ذلك فضلا عن الغضب و الاكتئاب الذى يصاحبة ، و اخيرا عجز تام و كامل عن القيام باعمال رئيسية له ، و هو طعام الاكل و الذهاب الى الحمام ، و هذه تعتبر المرحلة الفتاكه التي ممكن ان تعصف بالمريض و تؤدى به الى الوفاه .

فى نهاية حديثنا و في تاكيدنا انه لا يوجد عقار لعلاج المرض ، فهنالك ابحاث توضح ان لعب المهارات العقلية، مثل: الشطرنج و السودوكو تعتبر محطه لعلاج المرض ؛ لانها تحاكى العقل ، ذلك فضلا عن تناول الطماطم الغير مسخنه يقلل تدمير خلايا المخ