يوم 27 نوفمبر 2020 الجمعة 8:06 صباحًا

بعض التفسيرات المهمة فى المصحف, ما المقصود بقوله تعالى سنسمه على الخرطوم

آخر تحديث ب17 ابريل 2020 الجمعة 11:12 مساء بواسطة ساحرة القلوب

 

بعض التفسيرات المهمة بالمصحف, ما المقصود بقوله تعالى سنسمه على الخرطوم

pictures صورة

تحدثت بعض ايات القران الكريم عن اظهار بعض الامور الغيبية التي لا يعلمها الا الله تعالى مهما حاول الانسان ان يخفيها، و سنتناول بهذا المقال بايات قرانية نزلت بالوليد بن المغيرة و هو و الد القائد الاسلامي خالد بن الوليد اذكى قائد حربي عرفه الاسلام.الوليد بن المغيرة كان من اسياد قريش و هو كافر فعندما نزل القران على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم قال عن النبوة من الخرافات المزعومة و ما هي الا اساطير من العهود القديمة. لذا الوليد بن المغيرة هو من الطغاة الاشداء بمكة و يمتلك من الصفات القبيحة ما يملك فهو طاغية لا بد من الله تعالى ان يعاقبه ففي سورة القلم تناولت الايات الكريمة الصفات القبيحة التي يتصف فيها ذلك القبيح بن المغيرة قال تعالى لا تطع كل حلاف مهين، هماز مشاء بنميم، مناع للخير معتد اثيم، عتل بعد هذا زنيم، ان كان ذا ما ل و بنين، اذا تتلى عليه اياتنا قال اساطير الاولين، سنسمه على الخرطوم

كانت هذي الايات الكريمة تصف قبح ذلك الفاجر المتكبر و توعده الله تعالى بالعقاب ففي هذي الاية الكريمة سنسمه على الخرطوم جعل الله تعالى علامة على انف الوليد بن المغيرة، و هذا بغزوة بدر عندما ذهب ابن المغيرة ليقاتل شاءت القدرة الالهية ان يصبح هنالك و سم مدى الحياة على الانف،فتعرض بتلك الغزوة المباركة ان يجرح انفه و يخطم(تهشم الانف بالسيف فتميز الوليد بعد هذي الغزوة بخطم الانف و جرح لمدى الحياة، و ربما شبه الله تعالى انف بن المغيرة بالخرطوم و عادة الخرطوم يطلق على انف الخنزير و الفيل و بهذا اذلال لهذه الطاغية.  رجع الان الى الايات الكريمة السابقة ففيها تم ذكر صفات قبيحة للوليد بن المغيرة و شاءت القدرة الالهية ان يفضحه باحد الصفات و هي الزنيم، فالزنيم يطلق عادة على ابن الزنا فثار جنون الوليد بن المغيرة عندما تحدثت الايات عنه بانه ابن زنا فكيف هذا و هو ابن المغيرة الرجل الغني و كان من اسياد قريش، فقرر الوليد ان يذهب الى امه كي تعلمه بالحقيقة كاملة و الا قام بقطع راسها فاخبرته ان صفة الزنيم حقيقية و انه فعليا ابن زنا لان ابوه المغيرة كان غنيا و لديه عيب خلقي بعضوه الذكوري اي لا يستطيع اتيان النساء فذهبت لاحد الرعاة فمكنته من نفسها و انجبت و لدا للمغيرة من هذا الراعي. بهذه القصة كذلك اهانة كبرى و فضيحة لم تخطر بعقل الوليد بن المغيرة.                                                                                                                           فانتقم الله تعالى من الوليد بن المغيرة عندما اهان القران الكريم و قال عن كلام الله تعالى بانه خرافات، و نستنتج بان الله تعالى عزيز ذو انتقام فانتقم و نصر الاسلام عندما لقن الوليد درسا لن ينساه ابدا فوسمه الله تعالى على انفه لمدى الدهر و فضح امر بين اسياد قريش عندما ظهرت الحقيقة بانه ابن زنا.فسبحان الله تعالى كيف يخرج الامور على حقيقتها و ينتقم اشد الانتقام.

 

261 مشاهدة