يوم 27 أكتوبر 2020 الثلاثاء 11:36 مساءً

كيف تعرف الرجل البخيل , السبب الرئيسي للطلاق بعد الحب

آخر تحديث ب15 اكتوبر 2020 الخميس 11:12 صباحا بواسطة سحر فتحي

pictures صورة

لا تحبذ العديدات الارتباط برجل بخيل، لانه بالمستقبل سيتحول البخل الى “مصيبة” تقود على الارجح الى الطلاق. حيث و صفت باحثة اجتماعية بخل الرجال بال”مصيبة” خاصة اذا تم اكتشافه بعد الزواج، لانه يصبح سببا اساسيا من سبب الطلاق، و فرقت الباحثة بين البخل و ضيق ذات اليد، بينما كشف برنامج “كلام نواعم” على 10 علامات ممكن للفتاة ان تعرف فيها اذا كان الرجل بخيلا او لا بفترة التعارف قبل الزواج.

وقالت الدكتورة مديحة الصفتي استاذة علم الاجتماع بالجامعة الامريكية بالقاهرة ان المصارحة المادية قبل الزواج مهمة جدا جدا حتى تستقيم الحياة بعد ذلك، فالمصارحة تمنع ذلك النوع من الخلافات”، مشيرة الى ان المصيبة تحدث حينما يعيشان مرحلة رومانسية، و كل واحد يحب ان يبين للاخر اروع ما لديه، لذا فان الحاجات الدقائق لا تخرج الا بعد الزواج، و البخل صفة لا ممكن ان تتعايش معها الزوجة، فالبخل لا يقتصر فقط على المادة، بل انه كذلك بالعواطف.

واضافت الصفتي خلال استضافتها ببرنامج “كلام نواعم”: “الزواج محبة و مودة و شركة، لذا لا تستقيم الامور حينما يصبح الزوج بخيلا ما ديا و عاطفيا على زوجته، و لو لم تكتشف الزوجة من الاول، فان حياتها تكون مهددة بالفشل”.

واشارت الصفتي الى انه يجب التفريق بين بخل الزوج اذا كان ميسور الحال، و بين عدم قدرته على تلبية الاحتياجات الرئيسية لزوجته و اسرته اذا كان غير قادر على توفير المال نظرا لفقره، لان الزوجة بالحالة الثانية =تكون غير صابرة.

والخلافات المالية طبقا للصفتي ربما لا يسببها البخل او الفقر فقط، و انما نتيجة لزيادة مرتب الزوجة العاملة، عن مرتب الزوج، و اشارت الى ان احتمالات تسلط الزوجة هنا اعلى، فضلا عن احتمال سيطرة احساس الدونية على الرجل، مؤكدة ان ذلك الامر ربما يسبب مشكلات كبيرة، و خاصة بظل ارتفاع فرص عمل المراة.

القرار الاقتصادي للاسرة:

واكدت الصفتي على ان المسالة ربما تكون نسبية، فبعض الزوجات المبذرة ترى حرص زوجها بخلا، بينما العادية تراه حرصا. و اشارت الى ان الزوجة عليها التفرقة بين الحرص و البخل، و دللت على بخل الزوج بتقصيرة عن تلبية الاحتياجات الرئيسية بالمنزل، مثل الطعام و الشرب، و غيرها من الحاجات.

دائما ما يذكر بخل الرجل، و لا يذكر بخل السيدة، لان الرجل بالوضع الطبيعي المسؤول عن الاسرة و هو المعيل، و لو ان نسبة السيدات المعيلات بالعالم العربي ارتفعت بالفترة الاخيرة.

واشارت الصفتي الى ان تحول المراة الى معيلة، ربما يسبب مشكلة لوجود نزاع حول القرار الاقتصادي للاسرة، و ان تلك الحالات منتشرة اكثر بالطبقات الدنيا، مثل خدم المنازل.

من علامات الرجل البخيل:

1 ان يصبح بخيل بالمشاعر.

2 يعلل كل اختيار له بناحية ما دية.

3 يتغير لونه و نبرات صوته عند الدفع المالي.

4 يتجنب الانفاق بكيفية ملحوظة، و يامر الناس، ينصحهم بالبخل و الشح.

5 يخاف من اي مغامرة ربما تكلفه نقودا.

6 لا يبدي اهتماما بالاكل الجيد، و لا يستمتع بالاكل عندما ياكله اذا كان يدفع ثمنه من جيبه.

7 لا يمنح اصحاب الحق حقوقهم، و لا يمنح اصحاب المجهود مكافاة.

8 قليل الهدايا.

9 يستعمل غالبا ادوات الاخرين.

10 غالبا ما يصبح منحدرا من و الدين بخيل

277 مشاهدة