يوم 22 سبتمبر 2020 الثلاثاء 7:58 مساءً

التخلص من الم البواسير الذى لا يحتمل , كيفية علاج البواسير بدون جراحة

 

التخلص من الم البواسير الذي لا يحتمل , طريقة علاج البواسير بدون جراحة

pictures صورة

يمكن لاعراض البواسير ان تخرج و تختفي و هناك اربعة اعراض اساسية و هي حكة و تهيج و انزعاج و الم مستمر بالشرج ايضا بحدوث نزف و الشعور بكتلة بالشرج.

ربما تحدث الحكة و التهيج لان البواسير ذات الكتل لم تعد تعمل كوسائد للحفاظ على المخاط داخلها بل على العكس يتسرب المخاط قليلا الى الخارج و يهيج المنطقة الواقعة حول فتحة الشرج و الالم يحصل على الانتفاخ الحاصل حول الباسور و عن تخرش بطانة القناة الشرجية الحاصل عند مرور البراز فوق منطقة الكتل و يسبب التخرش كذلك نزيف من دم احمر قان ربما يشاهد على البراز او على ورق الحمام و الباسور الذي يدفع للاسفل النوع الثاني و الثالث ربما يشعر فيه المرء ككتلة عند فتحة الشرج.

كيف ممكن ان تعالج نفسك؟

معظم البواسير تتحسن بغضون عدة ايام بدون معالجة و لكن هناك طرق عدة للتخلص من الالم.

– اغسل المنطقة بماء ما لح فاتر للتخلص من المخاط الذي تسرب خارجا.

– استخدم ورق تواليت ناعما و قم بالتمسيد بدلا من المسح.

– الامتناع عن الحك.

– اجتناب الامساك عن طريق الخضر الطازجة و حبوب النخالة مع محاولة ان يصبح البراز لينا كفاية ليتغير شكله عند دفعه خارج الجسم.

– الاكثار من شرب السوائل.

– عند الشعور بكتلة حاول دفعها بنعومة للاعلى و حاول ان ترخي فتحة الشرج عند القيام بذلك.

– احضار كريم خاص بالبواسير و لكن لا تستخدمه اكثر من اسبوع.

لتجنب عودة البواسير

– استمر بتناول الوجبات الغنية بالالياف للحفاظ على طراوة البراز.

– لا تؤجل التغوط و خذ الوقت الكافي لذا و اجتناب الشد اثناءه.

متى تراجع الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب عندما تستمر الاعراض لاكثر من اسبوع او عند حدوث نزيف او الام شديدة و هذا للتاكد من عدم وجود اسباب احدث سوف يقوم الطبيب بفحص فتحة الشرج و جس القناة الشرجية و قد يدخل منظارا معدنيا صغيرا طوله ما بين 2,5 سم الى 5 سم. ليحصل على رؤية افضل.

معالجة البواسير

غالبا ما تختفي البواسير التي من الدرجة الاولى من تلقاء نفسها شرط التخلص من الامساك و لكن البواسير التي من الدرجة الثانية =او الثالثة غالبا ما تحتاج الى معالجة قلة من الاشخاص فقط تحتاج الى عمل جراحي اذا معظم الحالات تعالج بالتخثير الضوئي او الحقن او الربط لا حاجة عادة لتخدير عام او حتى النوم بالمستشفى.

التخثير الضوئي: تستخدم به الاشعة تحت الحمراء للقضاء على منطقة البواسير و هي تستغرق عدة ثوان و غير مؤلمة بعد الشفاء تبقى ندب بالمنطقة و هذي الندب تحافظ على اوعية الباسور الدموية بمكانها كثير من الاشخاص يصبح عندهم اكثر من موقع بحاجة للمعالجة و لذا تجب المعالجة عدة مرات شهريا و لفترة من الزمن.

حقن الفينول الممزوج بزيت اللوز: كيفية ثانية =من المعالجة التي تترك ندبا بالمكان.

الربط: يعني وضع عصابة مطاطية صغار بقاعدة الباسور و هذي الكيفية كذلك تسبب بعض الندب و هي اكثر فعالية من غيرها و لكن لها بعض المشاكل منها ان البعض يشعر بالدوخة و الغثيان بعد وضع العصابات مباشرة و ممكن ان تكون مؤلمة طوال ال 48 ساعة الاتية.

علاج البواسير بالاعشاب الطبية

د / جابر بن سالم القحطاني

البواسير تضخم باوردة المستقيم، و بالمستقيم نوعان من الاوردة: الاوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم و تمتد الى الاعلى، و الاوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد بالشرج. و عندما تتسع هذي الاوردة تتحول الى بواسير ، و السؤال هو هل هنالك علاج للبواسير بالاعشاب الطبية او ….

المشتقات الحيوانية

نعم هنالك علاج بالاعشاب الطبية و المشتقات الحيوانية .

– البصل ONION: سبق الحديث عن البصل باعداد سابقة و الكيفية ان يشوى البصل بعدها يدهس مع دهن بعدها يطلى فيه البواسير فانه مفيد جدا جدا و يستمر المريض باستخدام هذي الوصفة يوميا حتى تزول البواسير، و يجب عدم استعمال هذي الوصفة اذا كانت البواسير ربما بدات تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف بعدها استعمال الوصفة، كما ممكن غلي نص بصلة متوسطة الحجم مدة ثلاث دقيقة بلتر من الماء و تصفيته بعد هذا و تبريده حتى يصبح فاترا بعدها يحقن شرجيا .

– اقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له اوراق صوفية كبار مفصصة و ازهار بنفسجية و ثمار كبار بنفسجية اللون .

يعرف الباذنجان علميا باسم Solanum melongena و الجزء المستخدم من النبات اقماع الثمرة و الثمرة و عصير الثمرة و الاوراق.

يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين و مواد كربوهيدراتية و فيتامينات ا، ب، ب2، ج. تستخدم ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس و توضع على البواسير مرة واحدة باليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر و اللوز الاخضر بعدها تستعمل كدهان على البواسير .

– الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علميا باسم Musaspp حيث يوجد نوعيات من ذلك الجنس و الجزء المستخدم الثمار .

تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة – و تقسم الى قسمين بعدها تطبخ على البخار نص استواء بقشرها حتى تكون طرية جدا جدا بعدها تؤكل مرتين باليوم مرة بالصباح على الريق و مرة قبل النوم و هذي الوصفة احدى الوصفات الصينية المشهورة .

– التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل باعداد ما ضية و الجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة و الاوراق حيث تغلى اوراق شجرة التين بماء بمقدار ثلاث و رقات بلتر ما ء، بعدها يبرد و تغسل فيه البواسير او ممكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة الى حبتين من التين غير الناضج على الريق يوميا .

– عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق اجوف رخو يحمل اوراقا كبار خطافية قلبية الشكل، الازهار صفراء لماعة تعرف علميا باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية و بروتو انيمونين و انيمونين و مواد عفصية و فيتامين ج .

يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير و يجب عدم استخدام النبات عن طريق الفم .

– بذر قطونا PSYLLIUM: و يعرف ذلك النبات كذلك باسم حشيشة البراغيث و يوجد ثلاثة نوعيات من ذلك النبات و الجزء المستخدم من النبات البذور و قشور البذور .

تحتوي البذور على مواد هلامية و اهم مركب بالهلام هو ارابينوكسايلان و يحتوي كذلك على زيت ثابت بنسبة 2 5 و مواد نشوية و يستخدم بذر قطونا لعلاج البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية الامريكية و الالمانية و الاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين و مضادة للاسهال، و يوجد مستحضر من بذور قطونا تباع بالصيدليات لهذا الغرض.

– الهماميلس المشتركة الافرنجية WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6امتار و تنبت على اطراف الغابات الرطبة، و ربما سميت شجرة بندق السحرة هذا ان السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana و الجزء المستخدم من الشجرة الاوراق و القشور.

تحتوي الاوراق و القشور على مواد عفصية بنسبة 8-10 و فلافونيدات و مواد مرة و زيت طيار بالاوراق فقط .

تستعمل القشور و الاوراق لعلاج البواسير و الالتهابات و ايقاف النزيف الداخلي و الخارجي و يستخدم مغلى الاوراق و القشور بعد ان يبرد قليلا حيث ممكن للمصاب بالبواسير الجلوس بهذا المحلول، و توجد طريق ثانية =و هي ان تغمس قطع من القطن بالمحلول بعدها توضع بالثلاجة و بعد ان ياخذ المريض حماما ما ئيا يضع القطن المشبع بالمحلول و المبرد بالثلاجة بفتحة الشرج لكي يلاصق الاوعية الدموية المتمددة، كما ممكن عمل مرهم من مستخلص القشور و تدهن فيه البواسير، و تعتبر و صفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

– الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الارض له اوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، ازهار صفراء الى مبيضة، له ثمار كبار خضراء مخططة بلون اخضر فاتح و عند النضج تتحول الى اللون الاصفر .

يعرف الحنظل علميا باسم Citrullus colocynthus و الجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة و يحتوي ذلك اللب على مواد راتنجية و من اهم مركباتها ايلاتيرين A و ايلاتيريسين B كما يحتوي على قلويدات و بكتين و مواد صابونية يستخدم الحنظل كمادة مسهلة قوية و لكن بالنسبة للبواسير فان الاستخدام يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج و هي ما زالت خضراء بعدها تقسم الى اربع قطع و تستخدم كل قطعة لدهن البواسير و هذي الوصفات مجربة و ناجحة .

– بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30 100سم له ازهار زرقاء جميلة، و يعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور و البذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية و جلوكوزيدات فينولية و انزيمات و بكتين و زيت ثابت و برويتن كما يحتوي على فلافونيدات و ستيرولز.

يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير اذا كانت خارجة او تغمس قطع من القطن بالزيت و تدخل بفتحة الشرج و هذي الوصفة مفيدة .

– عود ريح مغربي BERBERIS: و يعرف بالماميران و هو نبات صغير له اغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata و الجزء المستعمل منه الثمار و السيقان و الجذور و الاوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين و اكسي كانثين و بيربامين.

يستعمل بتسكين الام البواسير حيث يؤخذ 40جراما من الاوراق او الثمار بلتر ماء و يغلى بعدها يصفى و يؤخذ منه ثلاثة فناجين يوميا .

– زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستعمل لتنظيف المخلفات بالامعاء و هو من المسهلات، يؤخذ ذلك الزيت و تدهن البواسير المتدلية فيه و هذا لعدة مرات و بحرص .

– نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ او نخاع الجمال بعدها تدهن فيه البواسير فيشفيها و هذي الوصفة مجربة .

– العاقول ALHAGI: و هو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علميا باسم ALHAGI GRAECORUM و هواحد النباتات المستوطنة بالسعودية و الجزء المستعمل منه جميع اجزائه .

يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية و مواد عفصية و راتنجية و ستيرولات غير مشبعة و مواد صابونية و مواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع اجزاء النبات شربا او بخورا او طلاء حتى و لو برد ما ؤه لعلاج البواسير، كما يستخدم النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف الامها .

::: ملاحظة هامة لمرضى البواسير

يجب على مرضى البواسير عمل اي نوع من الرياضة و افضلها المشي، كما يجب علاج الامساك لانه اساس المشكلة و يجب الاقلال من تناول السمك و لحم البقر و الحوامض و التوابل الحارة و الاستمرار بدهن فتحة الشرج

البواسير و رد الينا سؤال من القارئ و المتابع “محمد بن خالد” من مدينة الافلاج يقول به هل هنالك ارتباط مباشر باستهلاك الاكل و الماء لعلاج البواسير و الذي يعاني منها منذ فترة طويلة تعتبر حالات انتشار مرض “البواسير” من الامور التي بدات تتزايد و بشكل كبير بالكثير من المجتمعات و تشير الدراسات ان من سبب الاصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا ناكل و كميات و نوع الغذاء المتناول حيث ان الالياف المتوفرة بالاغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذي الالياف و سطا لينا للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما ربما يؤثر على حدوث نزيف “شرجي” لذا فانه و للحد من حدوث اي مشاكل صحية تؤدي الى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الالياف الغذائية و التي تتوفر بشكل كبير بالخضار و الفواكه.كما ان من اهم النصائح للرفع من ليونة و طراوة البراز و عدم الاصابة بالامساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث ان استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج و الحد من الامساك.والالياف النباتية تساعد على حركة الامعاء و نمو البكتيريا المعوية المفيدة و هذا و بالاضافة الى انها تحد من الاصابة “بالبواسير” الا انها لها دور بحماية القولون من السرطان و الجيوب المعوية.ولقد اوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية بحدود 25جرام يوميا من الالياف و من الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الالياف فانه يجب العمل على استخدام الخبز البر و الدقيق الاسمر بالخبز و المعجنات و الحلويات.

كما ان البقول الكاملة فول، عدس تزيد من استهلاك الالياف، ايضا فان تناول الخضار و استهلاكها بالقشور ايضا تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذي الامور تعمل على رفع مستوى الالياف بالاكل مما يؤدي الى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة بالبراز مما يؤدي الى الكثير من المشاكل و بمقدمتها البواسير لذا فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الالياف و العمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر و خصوصا عندكبيرة السن.اما بالنسبة لعلاج البواسير فانه ممكن علاجها بالملينات كما ان هنالك طرق يقوم فيها الاطباء مثل ربط البواسير و لكن ارجو ان لا يلجا للجراحة الا بعد ان نتبع الكثير من المحاولات تبدا بالغذاء، الملينات، الربط، بعدها اخيرا الجراحة و لكن لا بد من تدخل متخصص بذلك.

الاعشاب المفيدة لمرض البواسير:

مره ، عاقول ، الاس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ، حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي ، شوفان ، عرق السوس .

249 مشاهدة