يوم 21 سبتمبر 2020 الإثنين 5:52 صباحًا

استخير الله فى كل حياتك , كيفية اداء صلاة الاستخارة

استخير الله بكل حياتك , طريقة اداء صلاة الاستخارة

 

pictures صورة

صلاة الاستخارة سنة اوصى فيها النبي عليه الصلاة و السلام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله “سلوا الله كل شيء حتى الشسع ، فان الله ان لم ييسره لم يتيسر ” اخرجه ابو يعلى 8/44 و ابن السني ب“عمل اليوم و الليلة” 349 ، و رواه البيهقي ب“شعب الايمان” 2/42 من طريق احدث . و لا يجب ان يحقر الانسان امرا لصغره و عدم الاهتمام فيه و لا يستخير لاجله، فلا خاب من استخار و لا ندم من استشار.

اروع وقت لصلاة الاستخارة هي قبل النوم، و هذا لانه ربما يمن الله على البعض برؤيا صادقة توجهه الى طريق الصواب، لكن على ان اوضح ان جوهر الاستخارة ليس بالرؤى و الاحلام، و لكن بتيسير الامور و راحة النفس لقضاء الله و انشراح الصدر الى امر دون الاخر. و تكرر الاستخارة على سبع ليال حتى تتيسر الامور الى الخير.

ومن يريد ان يصلي الاستخارة عليه ان يبدا بالنية اي نية الاستخارة)، بعدها يصلي ركعتين يقرا فيهما بما يشاء من سور القران، لكن اجتهد البعض بان يقرا سورة يس بالركعة الاولى و الثانية، او سورة الكافرون و الاخلاص، او اية الكرسي و اواخر سورة البقرة، و بعد الانتهاء من الصلاة و التسليم، يبقى على جلسته مستقبلا القبلة، رافعا يديه الى الله عز و جل، داعيا بالدعا التالي: “اللهم انني استخيرك بعلمك , و استقدرك بقدرتك , و اسالك من فضلك العظيم فانك تقدر و لا اقدر , و تعلم و لا اعلم , و انت علام الغيوب , اللهم ان كنت تعلم ان ذلك الامر هنا يسمي حاجته خير لي بديني و معاشي و عاقبة امري او قال عاجل امري و اجله , فاقدره لي و يسره لي بعدها بارك لي به , اللهم و ان كنت تعلم ان ذلك الامر هنا يسمي حاجته شر لي بديني و معاشي و عاقبة امري او قال عاجل امري و اجله , فاصرفه عني و اصرفني عنه و اقدر لي الخير حيث كان بعدها ارضني فيه . و يسمي حاجته و برواية بعدها رضني به)” رواه البخاري 1166).

وقد نقل عن البعض كيفية ثانية =للدعاء بعد الصلاة، فيصلي المستخير على النبي عليه الصلاة و السلام لعدد من المرات، بعدها يقول الاية الكريمة: “وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو و يعلم ما بالبر و البحر و ما تسقط من و رقة الا يعلمها و لا حبة بظلمات الارض و لا رطب و لا يابس الا بكتاب مبين” سورة الانعام، الاية 59، بعدها يقول لا حول و لا قوة الا بالله، بعدها يقرا دعاء الاستخارة السابق ذكره.

يجب على من يستخير الله عز و جل ان ينتبه الى امر مهم جدا، و هو ان يؤمن بقرارة نفسه باجابة الله لدعائه و ان يسلم امره لله و يرضى بقضائه مهما كان، فيتبرا من حول و قوته الى حول الله و قوته، فلا يفكر عديدا و لا ينشغل ذلك الامر.

 

255 مشاهدة