كتب طارق الحبيب , ملخص ومحتوى كتاب مفاهيم خاطئة لطارق الحبيب

صورة كتب طارق الحبيب , ملخص ومحتوى كتاب مفاهيم خاطئة لطارق الحبيب

pictures صورة

كيف تحاور

‎يعتبر ذلك الكتاب هو باكوره الانتاج حيث تم تاليفة خلال الدراسه في كليه الطب لذا جاء ميسرا في اسلوبة . يتناول ذلك الكتاب

ادب الحوار و فنونة و الياتة و ما يترتب على هذه الادوات من حسن تقديم لمحتوي المقال و كذلك يعرف الكتاب ما هيه الحوار

والجدل و المناظره و يؤكد بين سطورة اهمية الحوار في توصيل ما ينشدة المتحاور ان التزم بادب الحوار و فنونة يتفاعلون مع

المقال محل الحوار

‎
التربيه الدينيه في المجتمع السعودي

نظرا للتغيرات المتلاحقه التي يعيشها المجتمع العربي بوجة عام و المجتمع السعودي بوجة خاص جاء ذلك الكتاب في محاولة

للاجابه على الاسئله الاتية هل التربيه الدينيه في المجتمع السعودي سليمه المنهج – هل لها دور في بذر الارهاب في

نفوس النشء بجانب هذا يعرض الكتاب الى ان اسلوب التربيه ليس امرا غير قابل للنقاش فلا يجوز نقدة او مراجعتة و انما هو اجتهاد يجوز بل يجب اعاده تقيمة من حين لاخر تحقيقا للمعنى الديناميكى لهذا الدين من حيث صلاحيتة لكل زمان و مكان . و ذلك الكتاب ليس بحثا متكاملا و انما استقراء شخصى من اثناء مراجعه مقتضبه لاسلوب التربيه الدينيه في المجتمع السعودي برؤية نفسيه لا ممكن ان تنفصل عن الرؤية الاجتماعيه في البيئه السعودية سعيا لمراجعه افتراض المؤلف. ان التربيه الدينيه هي جزء من منظومه التربيه الاجتماعيه و نتاج لها ، اي ان الفكر الاجتماعى و السلوك الاجتماعى هو الذى مظهر الفكر الدينى السعودي و ليس العكس كما يفترضة البعض .

‎
مفاهيم خاطئة عن الطب النفسي

تصور صفحات ذلك الكتاب المفاهيم الخاطئة التي كونها الناس عن الطب النفسي او العلاج النفسي. ما يحملة الانسان من مفاهيم خاطئة تجاة اي مساله من شانة الوصول الى قرار غير سليم و كذلك يترتب على ذلك القرار نتائج سلبيه و لذلك من الصعب الحكم على الامور بالرؤية الشخصيه اذ لابد ان يستند الحكم على الادله و البراهين الكافيه قبل النطق بالحكم. و الطب النفسي كغيرة من العلوم الانسانيه لم ينج من سوء فهم عامة الناس له فالبعض يرفضة كمنهج علاجى و البعض الاخر يعتبر ان اعتلال النفس هو نقص في الايمان و منهم من ذهب الى ان المرض النفسي هو ضعف في الشخصيه و منهم من يقول كيف يتاتي للعقاقير ذات التركيب الكيميائى ان تعالج معاناه حسيه و نجد ايضا الاجماع الكبير من الناس في خوفهم من و صمه المجتمع لهم بذهابهم الى العيادات النفسية. في ذلك الكتاب ازاله للغبش برؤية علميه و اعيه لطبيعه المجتمع لكل هذه المفاهيم الخاطئة عن الطب النفسي .

‎
لمحه موجزه عن تاريخ الطب النفسي في بلاد المسلمين

‎يناقش الكتاب ما هيه العلاج بالقران في ضوء المنهج القويم الذى جاء في الكتاب و السنه بعيدا عن ما ابتدعة المدعون ، و يتناول حقيقة الرقيه الشرعيه و اصولها في علاج الامراض النفسيه و بالمقابل دور الطب النفسي في العلاج النفسي و لا ضير في ان يتكامل العلاجان في فك طلاسم هذه النفس البشريه و الوصول الى سبر اغوارها.ويحاول ذلك الكتاب كشف اللبس عند بعض الناس في مناقشه بعض الغيبيات كالجن و السحر و العين و هذا برؤية طبيه نفسيه شرعية. الجدير ذكرة ان ذلك الكتاب ربما اعتمد مرجعا علميا لطلاب الدراسات العليا في كليه طب عين شمس . و ربما استفاد منه الكثير من طلاب الدكتوراة في رسائلهم الجامعية التي تهتم بالطب النفسي عبر المجتمعات.

‎
العلاج النفسي و العلاج بالقران رؤية طبيه نفسيه شرعيه

يناقش الكتاب ما هيه العلاج بالقران في ضوء المنهج القويم الذى جاء في الكتاب و السنه بعيدا عن ما ابتدعة المدعون ، و يتناول حقيقة الرقيه الشرعيه و اصولها في علاج الامراض النفسيه و بالمقابل دور الطب النفسي في العلاج النفسي و لا ضير في ان يتكامل العلاجان في فك طلاسم هذه النفس البشريه و الوصول الى سبر اغوارها. و يحاول ذلك الكتاب كشف اللبس عند بعض الناس في مناقشه بعض الغيبيات كالجن و السحر و العين و هذا برؤية طبيه نفسيه شرعية. الجدير ذكرة ان ذلك الكتاب ربما اعتمد مرجعا علميا لطلاب الدراسات العليا في كليه طب عين شمس . و ربما استفاد منه الكثير من طلاب الدكتوراة في رسائلهم الجامعية التي تهتم بالطب النفسي عبر المجتمعات .

‎
الطب النفسي المبسط

‎هو كتاب مترجم، كانت نسختة الانجليزية مقررا لطلاب كليه الطب بجامعة الملك سعود فتم ترجمتة تيسيرا للطلاب. و ربما اعتمد مرجعا علميا لطلاب الطب في جامعة الملك سعود و كليه طب عين شمس، و كليه الطب في جامعة طنطا و كليه الطب في جامعة الامارات و بعض كليات الطب في السودان، و ما زالت مطابع جامعة الملك سعود بالرياض مستمره في طباعتة و ربما وصل عدد الطبعات الى اربعه طبعات.

‎
الوسواس القهرى

برغم و صول ذلك الكتاب الى طبعتة السادسة الا انه يعتبر نواه لكتاب ما زال قيد النظر و التمحيص عن سبب الوسواس و نوعياته و علاجة برؤية نفسيه شرعيه ، و لكن نظرا للمظاهر القائم عن مصدر الوساوس جعل من ذلك الكتاب اهمية في ما يتضمنة من رؤية اكثر منهجيه يعتمد الجانب العلمي النفسي الشرعى في شان الوسواس.

‎
الفصام

كتاب الفصام هو مرجع علمي لطلاب الطب و اختصاصى الطب النفسي و المهتمين من المثقفين بهذا النوع من المعرفة، و يستعرض بين صفحاتة التعريف الكامل لمرض الفصام و طريقة الاصابة به و نوعياته و الادويه المستخدمة في علاجة و طريقة التعامل مع ذلك المرض بالاضافه الى القضايا الهامه المتعلقه بالفصام.

‎
نحو نفس مطمئنه و اثقه

يناقش الكتاب حقيقة معادله الانسان التي تجتمع فيها النفس و الجسد و الروح و حقيقة تكامل كل هؤلاء ليكون نتاجها انسان قويمفان لم تتناسق و تتناغم حقيقة الجسد و الروح و النفس مع بعضها البعض فان ذلك الكيان البشرى سيضطرب و كذلك لابد ان يتم الاشباع بين هؤلاء الاركان الثلاثه و يجب ان يتناسق ذلك الاشباع مع بعضة البعض، حيث ان النفس لن تستقر حقيقة الاستقرار ان لم تطمئن الروح. و تكمن اهمية الثقه بالنفس في نطق الذات و في قدره الانسان على اتخاذ القرار و المضى قدما بلا تردد لياتى بعد هذا الابداع متوجا لكل هذه النجاحات.

‎
علمتنى امي

‎فى ذلك الكتاب يكتب المؤلف عن الخبرات الحياتيه التي تعلمها من امة و جاءت في صورة مجموعة من الحكم ضمن كتيب صغير .