يوم 8 يوليو 2020 الأربعاء 10:57 مساءً

عملية البواسير , متى تلجاء الي عملية البواسير

البواسير-الخارجية

pictures صورة

قبل الحديث عن البواسير الخارجية، ننوة غلى اننا ربما ذكرنا في مواضيع سابقة ما هي البواسير و ما هي سبب البواسير

بالتفصيل و ايضا اعراض البواسير ما هو دواء البواسير و عمليات البواسير كعملية علاج البواسير بالليزر و علاج البواسير طبيعيا

مثل علاج البواسير بالعسل او علاج البواسير بالاعشاب او علاج البواسير بدون جراحة.

وبالاخذ في الاعتبار الى انه لا ممكن جمع كافه هذه الموضوعات العامة عن البواسير في مقاله واحدة، حتى من باب التسهيل

على القارئ فيمكننا تعريف البواسير في جمله مختصرة على انها عبارة عن انتفاخات في الاورده الموجوده في الجزء الاسفل

من المستقيم او فتحه الشرج، و يزيد من صعوبه الامر ان هذه الانتفاخات غالبا ما تكون=مؤلمه و يزيد شعور المريض بالالم عند

الجلوس بالمقارنة مع الاوضاع الاخرى.

يرجع السبب= الرئيسى في تكون=البواسير الى تجمع الدم بصورة غير طبيعية في الاورده الخاصة بمنطقة الشرج، و هو الامر الذى يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم في هذه الاورده و من ثم عدم احتمال جدران الاوعيه الوريديه لهذا الوضع الغير طبيعي و الغير معتاد فتبدا بالانتفاخ و التمدد مكونه للبواسير.

البواسير لها اربعه درجات تبدا الدرجه الاولى بان البواسير تكون=بداخل المستقيم و لا تغير موضعها، بينما ممكن ان يظهر النوع الثاني من البواسير و يخرج خارج فتحه الشرج عند التغوط التبرز و من ثم يعود بشكل تلقائى الى موضعة الاول. النوع الثالث من او الدرجه الثالثة من البواسير تشبة الى حد كبير الدرجه الثانية= لكنها تتطلب استعمال الاصبع برفق لردها الى مكانها من جديد و الا فستبقى بالخارج، و الدرجه الرابعة من البواسير تبقى فيه البواسير هابطه من فتحه الشرج و لا ممكن ردها حتى بالاصبع و هذه اخطر درجات البواسير و يصير الوضع فيها ربما تفاقم للغايه و غالبا ما تحتاج الى تدخل جراحى لعلاجها.
تدلى و تمدد الاورده المنتفخه هو المحدد لنوع البواسير، فالبواسير لها نوعان رئيسيان، اما البواسير الداخلية و التي تتدلى الاورده فيها بداخل الجزء السفلى من المستقيم و غالبا ما تكون=غير مؤلمه و لا يشعر بها المريض و تختلف من شخص لشخص حسب حالتة و درجه اصابتة و درجه اهمالة للمرض و تاخرة في علاجة و هكذا.
بينما ممكن تعريف البواسير الخارجية على انها اورده ملتهبة، متدليه و منتفخه تتدلى خارج المستقيم او حول منطقة الشرج و التي ممكن رؤيتها بسهولة على عكس البواسير الداخلية و التي لها درجات لا تخرج بها الا بالكشف عند الطبيب و التشخيص، بالنسبة للبواسير الخارجية فغالبا ما تسبب نزيف دموى و تشعر المريض بالتضايق الشديد خلال التبرز. و تخرج البواسير الخارجية في صورة جلد يميل لونة الى اللون البنى و تخرج كطيات صغار بارزه من حواف فتحه الشرج.
تتعدد سبب البواسير و التي ذكرناها في مقاله كاملة بعنوان “اسباب البواسير بالصور” و التي ممكن التعرف عليها لمزيد من الشرح و التفصيل، لكن على سبيل الاختصار ممكن ذكرى اهم سبب البواسير عامة و البواسير الخارجية بوجة خاص في الجلوس لفتره طويله خاصة في وضع التربيعة، و الامساك الذى يعد العدو الاول للبواسير واحد اهم اسبابها بل و علاجها من دون علاجة ليس له معني، و لهذا ذكرنا في مقاله سابقة بعنوان “علاج الامساك” اروع و اهم سبل علاج الامساك للبدء في علاج البواسير طبيعيا او حتى جراحيا و اهم هذه النصائح كان شرب الماء بكثرة و تناول الاغذيه الغنيه بالالياف كالخضروات و الفواكة الطازجة.
ترجع اهم سبب البواسير ايضا الى الحمل و الولاده و تكرار هذه العملية كما تعد الالتهابات الميكروبيه من اهم الاصابة بالبواسير، بالاضافه الى كل هذه الاسباب تعد الاصابة بالالتهاب الكبدى و امراض الكبد الاخرى= احد الاسباب بالاضافه الى العوامل الوراثية. بل و ممكن للشخص ان يصاب بالبواسير بالبواسير بسبب مشكلة اخرى= و عند حلها تحل مشكلة البواسير و الحمل يعبر من هذه الامثله الا انه هنالك الكثير من الامثله الاخرى= كالامراض الكامنه بالحوض كاورام الرحم و الكيس المبيضى و الحمل المتاخر عند النساء و تضخم البروستاتا عند الرجال. و الحالات التي يصاحبها ارتفاع ضغط الدم كانتفاخ الرئه و الربو الشعبى و عجز القلب و مشاكل الكبد كما ذكرنا مسبقا عافانا الله و اياكم.
لذا يجب ان يصير اول قرار نتخذة عند الاصابة بالبواسير، الذهاب الى الطبيب المختص لتشخيص السبب= الرئيسى للمشكلة للاطمئنان على صحتكم و من ثم ندرس سويا سبل علاج البواسير.

651 مشاهدة