يوم 22 يناير 2020 الأربعاء 5:27 صباحًا

علاج فقدان البصر المفاجئ , سبب و علاج فقدان البصر بشكل مفاجئ

صورة علاج فقدان البصر المفاجئ , سبب و علاج فقدان البصر بشكل مفاجئ

pictures صورة

 

البصر هو نعمه من الله تعالى من بها علينا ، و يجب على كل شخص الذهاب للطبيب و الكشف الدورى على عينية لتفادى اي

مشاكل او امراض ربما تصيب العين ، ينصح الاطباء بالكشف على العيون كل سته شهور للاطمئنان و للحفاظ على البصر .

تكثر الامراض التي ربما تصيب العين و من اخطرها مرض ارتفاع ضغط العين ، او الجلوكوما ، او الماء الازرق ، او الماء الاسود ،

مسميات مختلفة لمرض مرتبط بارتفاع ضغط العين ، يوجد نوعين من السائل في العينين سائل الدمع و هو خارجى و لا علاقه له

بالجلوكوما و يعمل الدمع على ترطيب العين اما الجلوكوما او الماء الازرق هو سائل داخلى في حجره من حجرات العين يعمل

على تغذيه العين و لا ممكن الوصول الية و هو سائل نقى خالي من اي ميكروبات . كما يتصف ذلك السائل بالتجدد الدائم و له

ضغط معين يجب الحفاظ على مستواة ثابتا حتى لا يرتفع و يؤدى الى اتلاف الاعصاب البصريه .

ينتج ذلك السائل الداخلى للعين من اسفل المنظقه الهدبيه و له زوايا تصريف تقوم بتصريف ذلك السائل و من ثم تحديثة و في حالة انغلاق زوايا التصريف يتم ارتفاع ضغط العين و تلف بعض اعصاب العين و الاعصاب الفرعيه المتشعبة من الاعصاب الاساسيه .

فى الاغلب تعد اعراض الجلوكوما صامتة حيث ربما يحدث انسداد لمجري التصريف و تلف احد الاعصاب دون علم المريض و ربما تتطور الحالة ليصاب الشخص بالعمي و يتم الكشف عنه عند طبيب العيون و قياس ضغط العين الداخلى .
قد تحدث بعض الاعراض و التي قد لا يهتم لها المريض و لكن يجب اخذها بالحسبان و متابعة الكشف الطبي عند الطبيب المختص لتفادى اي مشاكل و منها صداع في الراس و حول العينين مع وجود بعض الالام المصاحبه في العينين و يصاحبها احمرار في بياض العين و انخفاض مستوي البصر و الرؤية و انخفاض الرؤية الجانبيه ، و رؤية بعض الوان الطيف محاضه بالاضواء كهالات حولها ، و غالبا الاعراض يشعر بها المريض ذو الزاويه المفتوحه .
تبدا اعراض الجلوكوما بالانحسار تدريجيا من الجوانب و اطراف العين و تتجمع الرؤيا في البؤره المركزيه الا ان تنعدم الرؤيا تماما في بعض الحالات ، ينقسم الجلوكوما الى قسمين
جلوكوما الزاويه المفتوحه و هو نوع تتكون فيه الماء الزرقاء مع وجود قنوات تصريف مفتوحه و لكن التصريف لا يتم بشكل تام و يبقي الماء داخل العين مما يسبب في مشاكل كثيرة و في اتلاف الاعصاب البصريه الى حد كبير و انحسار في الزوايا الجانبيه للرؤيا و من ثم فقدان البصر في بعض الحالات ، و يعتبر ذلك النوع صامت الاعراض و يكتشف تشخيصة بشكل مفاجئ او عند تدنى مستوي الرؤية بشكل كبير .
جلوكوما الزاويه المغلقه او الضيقه تتعرض انابيب التصريف في ذلك النوع الى الضيق او الانسداد مما تؤدى الى انحباس السائل و ارتفاع ضغط العين و في هذه الحالة ربما تخرج بعض الاعراض التي تم ذكرها سابقا .

يتم تشخيص المرض عن طريق زياره طبيب العيون و من ثم فحص العين و قياس مستوي الضغط الداخلى للعين و قياس مستوي تلف الاعصاب و قياس مستوي الرؤية و تدنيها و من ثم اخذ الاجراءات اللازمه للعلاج .

فى البداية كان العلاج مقتصر على بعض القطرات التي يتم اعطاؤها للمريض ليتم تقطير العين بها و تستعمل لمدي الحياة ، و تعمل هذه النوعيات من القطرات على خفض ضغط العين بنسب متارجحه كما ان لها بعض الاعراض الجانبيه المزعجه و يتم اخذ نوع من الحبوب لاتمام حالات العلاج .
وحاليا يتم علاج ضغط ارتفاع ضغط العين باستعمال الليزر البارد او فتح بعض انابيب التصريف المغلقه او الضيقه في حالات جلوكوما الزاويه المغلقه ، و تتم زراعه صمامات في الجلوكوما المفتوحه و التي تتصف بسوء التصريف .

وهذه النوعيات من العلاجات تتسم بفعاليه جيده و بكفاءه على المستوي البعيد ، و يجب على كل شخص مراعاه الاستمرايه في الكشف عند طبيب العيون و خاصة كبيرة السن .

  • علاج فقدان البصر المفاجئ

519 مشاهدة