علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال بالاعشاب , فرط الحركة ازمة العصر

مقدمة

لعلك ربما لاحظت ان بعض الاطفال دائما ما يكونوا كثيرى الحركة مما ربما يثير قلق الامهات، فهل

 

هذه الحركة المفرطه طبيعية ام لا ان الحركة العديدة للاطفال تكون=عاده طبيعية الا اذا تصاحب

 

ذلك مع كون الطفل شديد العدائية، او متهورا او يتشتت ذهنيا بسرعة، فهذه الاعراض الثلاثه بالاضافة

 

الي الحركة المفرطه عاده ما تدل على اصابة الطفل بفرط الحركة او فرط النشاط عند الاطفال.

 

ان فرط الحركة لدي الاطفال عاده ما يسبب تاخر تطور مهارات الطفل نتيجة لهذا الاضطراب السلوكي

 

المتمثل في الاعراض السابقة، فهو يؤثر على تركيز الطفل في المدرسة و يؤخر تحصيلة الدراسي،

 

فحركتة المفرطه و تشتت تركيزة الدائم يعيقان عملية التعلم، و هنا ممكن للام معرفه اذا ما كانت حركة

 

الطفل العديدة حالة مرضيه ام لا، فالطفل السليم غالبا ما تدفعة حركتة الى الاكتشاف و لا تمنعة من

 

التركيز و تعلم ما هو جديد، و بالتالي لا تعيق تحصيلة الدراسي، اما الطفل المصاب بفرط الحركة فان

 

حركتة الدائمه تكون=متصاحبه مع التشتت الذهنى و عدم التركيز و رغبه الطفل في التكسير و التدمير و العدائيه تجاة الحاجات و الاشخاص، و ذلك التحطيم و التكسير غالبا ما يصير بلا هدف بعكس الطفل السليم الذى ربما يفكك لعبه ما بغرض اكتشاف اجزائها مثلا.

ولكن تجدر الاشاره هنا الى ان فرط الحركة ربما يصير مرتبطا احيانا بشده ذكاء الاطفال، و في هذه الحالة فان شده حركة الطفل لا تؤثر عاده على تحصيلة الدراسي.
اسباب فرط الحركة
قد تكون=اسباب فرط الحركة لدي الاطفال و راثية، و ربما يرث الطفل هذه الحالة من و الدية او من احد اقاربة من الدرجه الثانية، و ممكن للطبيب تحديد اذا ما كان الطفل مصابا بفرط الحركة ام ان الحركة طبيعية، و هذا عن طريق اخضاع الطفل لاختبار نفسي يقوم به الطبيب المتخصص، و يحدد الطبيب من اثناء اجابات الطفل على ذلك الاختبار اذا ما كان مصابا بفرط الحركة ام لا، و في اي مرحلة هو في حال اصابتة به. و لكن الاصابة بفرط الحركة لا يصير دائما و راثيا، فهنالك سبب اخرى= عاده ما تكون=متعلقه بالاضطرابات النفسيه و السلوكيه الاخرى= لدي الاطفال، فالاطفال المصابون بالتوحد او الصرع عاده ما تخرج عليهم اعراض فرط الحركة من تشتت و عدم تركيز و عدائية، كذلك فان كثرة تعرض الطفل للضرب على راسة او تعرضة للتسمم او تناولة لادويه معينة ربما يصير سببا و راء ذلك، كما ان نوع التغذيه يؤثر بشكل كبير على فرط حركة الاطفال، فالاغذيه الغنيه بالسكريات كالحلويات و الكعك و البسكويت و الايسكريم، و المعجنات و غيرها تزيد من شده حركة الاطفال.
علاج فرط الحركة
ممكن للطبيب علاج فرط الحركة لدي الاطفال على مرحلتين: الاولي هي العلاج النفسي، اما الثانية= فهي العلاج الكيميائي، و يتم في مرحلة العلاج النفسي اخضاع الطفل لعده جلسات يتم تعليمة فيها طريقة التركيز و الانصات و الجلوس بهدوء، و تتم فيها تنميه قدره الطفل على التحكم في حركتة المفرطة، اما العلاج الدوائى فلا يتم اللجوء الية الا بعد اخضاع الطفل للعلاج النفسي و في حال لم يبد الطفل اي استجابه للعلاج النفسي و هذا في المراحل المتقدمه من فرط الحركة، فان الطبيب عاده ما يشرف على اعطاء الطفل جرعات صغار و محدده من الادوية.
الوقايه من فرط الحركة
قد لا تكون=هذه الاعراض باديه على طفلك، و لكن ذلك لا يعني انه ليس عرضه للاصابة بفرط الحركة خصوصا وان فرط الحركة لدي الاطفال امر شائع جدا جدا حيث ان ما يقارب 10 من الاطفال غالبا ما يعانون من فرط الحركة، و ممكن ان تقى طفلك من الاصابة بفرط الحركة عن طريق:

توفير الاجواء الهادئه للام الحامل: فالام التي تتعرض للقلق الدائم و الاجواء غير المستقره خلال حملها عاده ما يصاب طفلها بهذه الحالة، اما الام التي تحافظ على هدوء اعصابها و التي تعيش في ظروف من الاستقرار و الهدوء فان طفلها غالبا ما يصير سليما، و من الجدير بالذكر ان السجائر و المهدئات و بعض نوعيات الادويه التي تتناولها الام الحامل غالبا ما تؤثر على حركة و نشاط طفلها، لذلك يجب على الام الحامل الابتعاد عن التدخين و التدخين السلبى اي استنشاق الدخان من مدخنين اخرين وان توفر لنفسها الظروف المستقره و الهادئه و المناسبه لحملها.
تعتبر الولاده الطبيعية الوسيله الاروع لوقايه الطفل من العديد من الامراض المتعلقه بسلوكة و اعصابه، حيث ان الولاده الطبيعية اجتناب استعمال الادويه و العلاجات التي ربما تؤثر على الجهاز المركزى العصبى لدي الطفل.
من المهم الاهتمام بتغذيه الطفل تغذيه سليمه و التنويع في الغذاء و التوازن فيه، و يفضل ان لا يتناول الطفل العديد من الاغذيه المليئه بالسكريات و الاغذيه المصنعه وان يحصل على قدر كاف من الخضار و الفواكة الطازجه و من منتجات الحليب و من اللحوم و غيرها، من الاغذيه المناسبه بحسب مرحلة الطفل العمرية.
يجب توفير الجو الهادئ و المناسب للطفل في مراحلة العمريه المختلفة خصوصا في مرحلة الطفولة، و يجب عدم حرمانة من حقة في اللعب بالالعاب التي يفضلها، و لكن و في نفس الوقت فيجب عدم ترك الاطفال يلعبون بالعاب عنيفه و عدائيه لانها تؤدى الى زياده المشكلة.
يجب اتاحه الفرصه للطفل لممارسه الانشطه الهادفه و تعليمة المهارات المختلفة و تنميه مواهبة و صرف الانتباة له من قبل و الديه.
ان سلوك الوالدين ينعكس بشكل كبير و بصورة غير مباشره على سلوك الطفل لذلك فانه من المهم ان يتصرف الوالدان برويه و حكمه خصوصا امام طفلهما وان يبتعدا عن الشجار امامة فهذا يسبب له المشاكل النفسيه و السلوكيه المختلفة.

نصائح
يعتمد علاج النشاط الزائد لدي الطفل بشكل كبير على الوالدين على الرغم من انه يتطلب الجهد من الطبيب و المدرسة و البيئه المحيطة، و ممكن للوالدين القيام بهذه الامور التي من شانها ان تساهم في علاج الطفل و تخلصة من فرط الحركة، و تشمل هذه الامور:

تقسيم وقت الدراسة، فالطفل الذى يعانى من فرط الحركة لن يستطيع الجلوس طويلا دون التحرك، و على الوالدين تفهم ذلك الامر و تدريب الطفل تدريجيا على الجلوس و هذا عن طريق تدريس الطفل مدة عشر دقيقة مثلا ثم اعطائة و قتا للاستراحه و اللعب لا يتجاوز الخمس دقائق، ثم العوده للدراسه مجددا و هكذا، و بعد عده مرات يجب زياده ذلك الوقت المخصص للدراسه الى 15 دقيقة، و هكذا.
الثناء و الدعم الدائم لاى سلوك ايجابي يقوم به الطفل، و الابتعاد عن السلبيه و نعت الطفل بانه كثير الحركة او مشاغب او مضطرب و غيرها من الالفاظ السلبيه التي تؤثر على نفسيته، فهذا الاضطراب هو اضطراب نفسي بالدرجه الاولي لذلك يستحسن ان تراعى نفسيه الطفل فيما يتعلق بجميع امور حياته.
الاستعانه بالله سبحانة و تعالى و الدعاء للطفل و قراءه القران عليه دائما لتحل عليه السكينه و الهدوء، و ربما لا يتقبل الطفل الجلوس لفترات طويله و الاستماع للقران، و بالتالي ممكن القيام بذلك خلال نوم الطفل، و ذلك هو الافضل.
يستحسن ان يلعب الطفل مع طفل واحد او مع طفلين خلال وقت اللعب؛ لان اللعب ضمن مجموعات كبار سيعزز لدية السلوك الحركى المفرط و التشتيت و العدائية.

 

علاج فرط الحركة و تشتت الانتباة عند الاطفال بالاعشاب

فرط الحركة ازمه العصر

علاجات فرط الحركة و تشتت الانتباة عند الطفل بالعشب

صورة علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال بالاعشاب , فرط الحركة ازمة العصر

pictures صورة

  • علاج فرط الحركة عند الاطفال بالاعشاب

886 مشاهدة