يوم 18 يناير 2021 الإثنين 1:26 مساءً

علاج طبيعي للامساك عند الاطفال , عالج ابنك بدون طبيب

آخر تحديث ف2 ديسمبر 2021 الإثنين 11:25 صباحا بواسطه سحر فتحي

pictures صورة

لماذا لا يذهب طفلك الى الحمام هل لانة مشغول بامور اهم او لانة يخاف من الالم فعملية الخروج فهذا ربما يصبح علامه على حدوث الامساك.يعتقد الاهل ان تعلم اطفالهم استخدام دوره المياة سيصبح نهاية مشكلة كبار لديهم لكن النجاح فاستخدام التواليت لن يمنع حدوث مشاكل الخروج و حركة الامعاء ان الامساك هو من الحالات الشائعه جدا.

من اجل الاطمئنان،

 


اذا كان الامساك ذلك يصعب التعامل معه و من حسن الحظ ان الاهل يمكنهم ملاحظه اعراضة من البداية و اتخاذ الاجراءات اللازمه لذلك.

ان الامساك كونة بسبب عدم خروج البراز او صعوبه فعملية طرح البراز خارج الجسم او عملية خروج براز قاس جميع عملية خروج مدة اسبوعين او اكثر ذلك ما يسمي عاده بالامساك و اذا كان طفلك يعانى من الامساك فهو لدية هذي الاعراض:

الم فالبطن مع وجود غازات.

قله الشهية.

زياده فالتخريش.

وجود براز على الملابس الداخلية للطفل تكون خارجه عن اراده الطفل و ذلك ربما يصبح دليلا على وجود مشكلة لدي الطفل فعملية البراز و يجب مراجعه طبيب.

حبس البراز.

براز بكميه كبار او قاس و مدمى.

تكرر عملية التبول بسبب الضغط على المثانه لعدم خروج البراز.

ما هو اسباب الامساك؟

يمكن ان نضع مجموعة حاجات عاده تساهم فحدوث الامساك لدي الاطفال و عند وجود اكثر من عامل فهذا ربما يفاقم المشكلة بشكل اكبر.

تناول اكل قليل الالياف و عالى الدسم و العديد من السكريات.

شرب كميه قليلة من المياه.

تجاهل عملية التنبية التي تحدث للذهاب للتواليت.

وجود مرض: كنقص افراز الدرق او اي مرض يقلل من الاحساس بالجوع و العطش او خلل فحركة العضلات البطنية.

قصور الدرق.

تناول الادويه المضاده للاكتئاب او تناول الحديد.

عدم وجود اي نشاط او حركة.

وان الامساك لدي الاطفال يحدث نتيجة لوجود تغييرات فمثلا ربما يحدث هذا عندما يتحولون من تناول الاكل السائل للطعام الصلب او عند بداية الذهاب للمدرسة و احيانا تغير الفصول ربما يساعد فذلك.

 


ولتمييز حدوث الامساك لدي الطفل يجب مراقبه عملية خروج الطفل لفتره من الزمن لتحديد طبيعه المشكلة.

اجراءات تساعد على الامساك و التخلص منه

شرب كميه كبار من السوائل: ان الامر المهم الاول لدي تعاملنا مع حالة الامساك لدي الطفل هل يتناول كميه كافيه من السوائل فالسوائل بكافه نوعياتها ضرورية و افضلها هو الماء.

تناول اكل يصبح غنيا بالالياف: كالفواكة و الخضروات و الحبوب و الخبز بعكس الاكل الذي يصبح غنى بالدسم و السكريات فهذا ربما يفاقم المشكلة.

 


بشكل عام فان الاكل من المصادر الحيوانيه يزيد او يحرض على الامساك على عكس الاكل من مصادر نباتية.

ولان من الصعب على الاهل معرفه ماذا يتناول طفلهم فالمدرسة فان التركيز يتم على الاكل داخل المنزل.

الانتباة على عادات الطفل فالخروج: فيجب تشجيع الطفل للذهاب للتواليت عندما يشعر بحاجة لذا كما انه اذا كان يعانى من مشكلة امساك منعة يجلس على التواليت بعد تناول و جبه الاكل فهذا ربما يساعد فحل المشكلة.

ممارسه التمارين للرياضه بشكل يومي: فان عملية الحركة و الجرى هي من اروع الطرق للتخلص من الامساك لان ذلك النشاط يساعد الجهاز الهضمى على طرح الفضلات بسرعه اكبر.

مساعدة طفلك على الاسترخاء للتخلص من الفضلات: عاده فالامساك ربما ينصح الاطباء ببعض التقنيات التي تساعد على استرخاء العضلات فعاده فالاطفال الصغار تصل اقدامهم الى ارض الحمام عندما يجلسون على كرسى التواليت فاذا و ضعت له سنادات على الارض لقدمية فان ذلك ربما يسهل له عملية خروج البراز.

الملينات: احيانا يصف الاطباء المسهلات او الملينات و هذا فحالة ان تغيير عادات الاكل و النشاط لم تساعد طفلك على التخلص من الامساك و لكن يجب استشاره الطبيب قبل استخدام الملينات.

تحريض عملية التبرز من اثناء التنظيف: انه من الضروري المحافظة على المنطقة نظيفه لان ذلك يمنع تحرش الجلد الذي ربما يجعل عملية الخروج مؤلمة.

تحدث من طفلك: فقد يصبح الطفل خجولا و لا يتحدث عن مشكلة الخروج لدية و تحديدا بعد عمر 4 5 سنوات و لكن مهما يكن عمر طفلك يمكنة التحدث معه.

قد يتساءل الاهل كم مره يجب ان تتكرر عملية الخروج لدي الطفل و لكن لا يوجد جواب دقيق حول هذا و لكن على الاقل ستكون 3 مرات اسبوعيا.

متي يجب استشاره الطبيب؟

ان حالات الامساك المزمنه تحتاج لاستشاره الطبيب.

عدم الذهاب للتواليت «عدم التبرز» مدة عشره ايام.

حدوث امساك متكرر لعده مرات منذ الولادة.

عدم قدره الطفل على الحركة و النشاط بسبب الامساك.

وجود نزف فالمنطقة الشرجية.

يحتاج طفلك لعملية ضغط شديده لخروج البراز.

وجود دم مع او على البراز.

لدية براز سائل مع الامساك