يوم 27 نوفمبر 2020 الجمعة 8:34 صباحًا

عصير التوت , عصير الحياة مهاجم الامراض وحامي الغضاريف

آخر تحديث ب6 نوفمبر 2020 الأربعاء 12:00 صباحا بواسطة مشاعر حزينه

فائدة عصير التوت

pictures صورة

التوت

ثمرة صغار الحجم، تتميز بلونها البنفسجي الغامق، و تتوزع بين عدة نوعيات كتوت العليق، الفراولة، العنب البري و التوت البري، و كل منهم يختلف بشكله عن الاخر، رغم تفاوت الفائدة التي يحتويها كل صنف منهم، لكنها ذات محتواى غذائي جيد، و فائدة صحية كثيرة، و اليكم سريعا نبذة سريعة عن احد اشهر منتجاتها و هو عصير التوت التقليدي الذي يعرفه الجميع:

القيمة الغذائية للتوت

يحتوي التوت عامة على الالياف و حمض الفوليك، حيث ان الاول يساعد على فقدان الوزن رغم نسبته القليلة بالعصير مقارنة مع ثمار التوت نفسها، كما و يساعد على خفض نسبة الكوليسترول و ضغط الدم، اما حمض الفوليك فقد يقي الجسم من الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية و من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، كما يساهم بانتاج السيروتونين، و بذلك يساعد بدرء الاكتئاب و يعمل على تحسين المزاج.

يحتوي عصير التوت على مضادات الاكسدة، التي تساعد الجسم على مقاومة الجذور الحرة التي ممكن ان الاصابة ببعض الامراض، فهي تساعد على تحسين صحتنا، و حماية الجلد و الشعر، و من اهم الامثلة على مضادات الاكسدة القوية التي نجدها بالتوت هو الانثوسيانين، كيرسيتين، و فيتامين ج.

يساعد الانثوسيانين بالحد من الالتهاب كالتهاب المفاصل، اما الكيرسيتين فبامكانه كذلك التقليل من اثار التهابات المواد الكيميائية بالسائل الزليلي بالمفاصل و هذا تحديدا للاشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

يساعد فيتامين ج الذي نجده بعصير التوت بالحفاظ على مخازن الغضاريف و يساعد بمرونة المفاصل، كما يقلل من خطر الاصابة بالتهاب المفاصل، اعتام عدسة العين و الضمور البقعي. يحتوي عصير توت العليق تحديدا على فيتامين ب الذي يساعد بالحفاظ على الشعر، و ممكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية و اضطرابات المزاج.

فائدة عصير التوت

فائدة صحية اضافية يمكننا الحصول عليها عند تناول عصير التوت:

يساعد بتحسين صحة الجهاز الهضمي فهو يخفض من معدلات الاصابة بالامساك و الاسهال.

يساعد على تحسين صحة المسالك البولية، كما يحسن من الادراك و يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب.

يحتوي عصير التوت بانواعه على فيتامين ج، فيتامين ك، فيتامين ا، اضافة الى بعض المعادن كالمنغنيز و البوتاسيوم.

يساعد فيتامين ج على انتاج و اصلاح الانسجة بالجسم، بما بذلك التئام الجروح.

يساعد بالحفاظ على صحة العظام و الاسنان.

معلومات اضافية

ان كاس من عصير التوت يحتوي على 84 سعرة حرارية، و اقل من جرام واحد من الدهون، 3.6 جرام من الالياف الغذائية، و على 21 جرام من الكربوهيدرات.

يحتوي عصير الفراولة و هي احد نوعيات التوت كما ذكرنا على الالياف، فهي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم، كما انها مصدر جيد للفولات، و فيتامين ب، و مضادات الاكسدة، و فيتامين ج.

385 مشاهدة