يوم 30 نوفمبر 2020 الإثنين 10:49 مساءً

هذا النوع يحتاج عناية خاصة , طريقة تربية اسماك الزينة

آخر تحديث ف11 ابريل 2020 السبت 1:30 مساء بواسطه ساحره القلوب

 

هذا النوع يحتاج عنايه خاصة , كيفية تربيه اسماك الزينة

pictures صورة

 

تربيه اسماك الزينة

لقد سمعت ذلك الكلام من اكثر من واحد و فعده مناسبات ان السمك يهدئ الاعصاب ، و كلنا جرب صحة هذي المقوله بنفسة و هو ينظر الى حوض مليء بالاسماك الملونه فمنزلة او فمنازل و مكاتب الاخرين ، تجد نفسك و ان تنظر اليها تنسي قلقك و همومك و تتابع منظرها و هي تتحرك بمرونه و دقه عاليه و و داعه و انسيابيه داخل الماء ، و تبدا تفكر كيف تتنفس هذي المخلوقات من تحت الماء ، البشرى الوحيد الذي تنفس تحت الماء هو نزار قباني كما قال فاحدي قصائدة ،

تربيه اسماك الزينه فالمنزل نجدها من الهوايات الرائعة الجميلة و المدهشه و قليلة التكاليف التي يلجا اليها العديدون من اجل الاستمتاع بشكل اسماك الزينه الرائع و الفريد و البديع .

وحتي نقوم بتربيه اسماك الزينه فالبيت فان اهم شيء و اول شيء علينا القيام فيه هو ان نبحث عن الحوض الملائم و المناسب الذي نربى به اسماكنا ، فيجب ان نحرص على ان يصبح الحوض ذا شكل و حجم مناسبين لغايتنا ، و نجد على الاغلب ان الاحواض تصنع من الزجاج او من ما ده الاكريليك الشائعه .

ونجد ان اشكال احواض السمك مختلفة ، فمنها المربع، و منها ذو الشكل المستطيل، و نجد منها الشكل المدور، جميع هذا نختارة بالتاكيد حسب الذوق و حسب كميه الاسماك المتوفره لدينا و التي سوف توضع فالحوض عندنا ، و من الضروري ان يصبح متوافرا و متواجدا فالحوض الذي اخترناة المناخ المناسب و الحراره المناسبه ، لتكون الاسماك لدينا قادره على العيش و الاستمرار و التعايش فيه.

ان المشكلات و الحلول التي تواجهنا فتربيه سمك الزينه هي الملخصه بما يلى

اولا حجم الماء يجب ان يصبح مناسبا فكميتة و يجب كذلك ان تكون مياهة عذبه و دافئه مع اضافه القليل من الملح الخاص.

ثانيا يمكننااستعمال السخان ففصل الشتاء و هذا على درجه حراره من خمسه و عشرين الى سبعه و عشرين درجه مئويه و هي الدرجه المثاليه و المناسبه للتكاثر عند الاسماك .

ثالثا مضخ الهواء: و هو يقوم بانتاج تيار من الهواء على شكل فقاقيع هوائيه صغار نجدها دوما فاحواض السمك البيتيه ، و تتم مد و تزويد الحوض بالهواء عن طريق انبوب بلاستيكي، و علينا دائما التخلص من الطحالب و التخلص من ايه شوائب او فضلات و براز للاسماك ، و من جميع بقايا غذاء لم يؤكل بعد و هذا قبل ان يتعفن داخل الحوض، و علينا كذلك التخلص من جميع الاسماك المريضه و الميته قبل ان تتعفن داخل الحوض . كما و انه يجب علينا الحرص الدؤوب على ضبط الاضاءه و ان لا نترك الحوض مضاءا ليلا نهارا و طيله الوقت .

من نوعيات اسماك الزينه المتعارف عليها و المستخدمة على الاغلب هي الاتيه

اولا – سمك انجل: و تعتبر من افتن و احلى نوعيات اسماك الزينة، و توجد منها نوعيات و اشكال عديدة و متعدده و مختلفة و هي من الاسماك المسالمه غير العنيفه ، بحيث يمكننا ان نقوم بتربيتها جنبا الى جنب مع الاصناف الهادئه الثانية =من الاسماك .

ثانيا سمك يلاتى و هي سمكه متعدده الالوان، و تعتبر من الاسماك التي تمتاز بغزاره الانتاج، و قدرتها العاليه على مقاومه الامراض.

ثالثا سمك دسكاس: و هي سمكه فاتنه و رائعة و غاليه الثمن.

رابعا سمك زيبرا: و هي سمكه نحيفه و صغار جدا جدا و لون الانثى منها اكثر فضية من الذكر ، و هي سمكه تحب السباحه على سطح الماء .

فى الاسبوع القادم ساقوم بشراء حوض سمك و العديد من الاسماك المختلفة المذكوره اعلاة ، لاننى بحاجة لراحه نفسيه من تعب الحياة و همومها .

231 مشاهدة