صور الاستهزاء بالدين , السخرية من الاديان السماوية وعقابها عند الله


الحمد لله و حدة ،

 


 


والصلاة و السلام على من لا نبى بعدة ،

 


 


وعلي الة و صحبة ،

 


 


ومن سار على نهجة و هدية اما بعد

فان الناظر فاحوال هذي الامه اليوم يجد امورا عجيبة منكره

 


 


ذلك ان الانحراف فحياة هذي الامه متذبذب بين الارتفاع و الانخفاض ،

 


 


بحسب بعدين او قربها من الالتزام الجاد بهذا الدين العظيم .

 




وامراض هذي الامه عديدة موجعه

 


 


وما لم يشخص المرض فلن ينجح الطبيب فو صف العلاج الناجع ،

 


 


ومن بعدها تتفاقم الامور حتي تصل الى نتائج لا تحمد عقباها .

 




ومن الامراض الخطيره فحياة الامه ،

 


 


مرض الاستهزاء بالدين و اهلة سواء جاءت جرثومه ذلك المرض من خارج هذي الامه او من داخلها و كلا الامرين و اقع فالنتيجة واحده فخطورتة اذ يكفى به انه مخرج من المله بالكليه .

 


تامل اخي القارئ حياة و احوال المستهزئين و الساخرين فو اقعنا اليوم تجد عجبا ؛

 


 


وتحس بالم و حسره يعتصر قلبك الذي اشرق عليه نور الايمان .

 


انظر مثلا الى كلام ينشر و يقرا لشعراء الحداثه اليوم ،

 


 


حرى ان يسمي ب الاسهال العقلى تجد به كفرا بواحا من اثناء سخريتهم بالله و استهزائهم فيه و برسولة و بدينة ،

 


 


تعالى ربنا و تقدس عن هذا علوا كبيرا .

 


ثم تامل احوال كثير من الاعلاميين و ربما اصبح الاعلام اليوم سلاحا من اخطر الاسلحه تجد صنوفا من السخريه و الاستهزاء و الضحك على ثوابتنا و قيمنا الشرعيه .

 


• فهذا كتاب يهزا بما بينة الله لنا فكتابة العزيز حول خلق ادم عليه السلام فيسخر ذلك الكاتب من كلام الله ،

 


 


ويزعم ان اصل الانسان قرد

 


!

• و ثان يرسم كاريكاتيرا يسخر به من رسول الله صلى الله عليه و سلم و زواجة بتسع نساء .

 




• و ثالث يضحك و يغمز من يحكمون بشرع الله او يطالبون بتحكيم شرعة ،

 


 


ويسميهم بالاصوليين المتطرفين ،

 


 


الجامدين اصحاب القرون الظلاميه الضبابيه .

 


.

 


الخ .

 




• و رابع يسخر من الحجاب و يطالب بطرد المحجبات من الامتحان فكليه الطب

 


!

• و خامس يهزا باللغه العربية ،

 


 


ويصفها بالجمود و التحجر ،

 


 


ثم يدعو للعاميه او اللاتينيه بديلا عن لغه القران ،

 


 


ويسخر من الادب الرفيع لهذه اللغه مطالبا بادب الفراش و الخنا 1 بديلا من هذا السمو و العفاف

 


 


.

• و سادس يسخر من اقامه الحدود الشرعيه ،

 


 


ويري فاقامتها بشاعه و فظاعه .

 


 


ثم يدعو للبديل ،

 


 


وهو ان يتحول المجتمع الى عصابات و قطاع طريق باسم الحضارة و حريه الانسان

 


 


.

بل وصل الحال الى ان بعض المحسوبين على الدعوه و الثقافه الاسلاميه يهزا و يغمز ليلا و نهارا بالمتمسكين بسنه سيد المرسلين ،

 


 


ويصفهم باصحاب العقول المريضه و العتة و السفة ،

 


 


بل و سخر من معجزات رسول الله صلى الله عليه و سلم الثابته فالصحيحين ،

 


 


مثل حادثه شق صدرة صلى الله عليه و سلم و هو صغير فبنى سعد ،

 


 


واستخراج جبريل عليه السلام لعلقه الشيطان من قلبة ،

 


 


وحشوة ايمانا و جميع هذا ثابت فالصحيح على امر و هيئه لا يستطيع العقل البشرى ادراكها لقصورة و ضعفة ،

 


 


فيقوم ذلك الساخر بانكار ذلك قائلا انا رجل عقلى لا اؤمن الا بما يصدقة عقلى ،

 


 


وهل الايمان سائل حتي نصبة فقوارير

 


!

 


.

هذه انماط ذكرتها هنا لتري اخي القارئ خطوره المقال الذي نحن بصددة ،

 


 


فان المستهزئ لم يقدر الله حق قدرة ،

 


 


ولم يشعر بفداحه الجرم الذي ارتكبة و احسب و الله اعلم ان الاستهزاء بالدين و اهلة لم يبحث بحثا مستقلا شاملا ،

 


 


يجمع شتاتة ،

 


 


ويكشف للناس عوارة ،

 


 


خاصة و انه من الامور التي ربما تقع من الانسان بدون قصد

 


 


وهنا مكمن الخطر .

 


فانة ان و قع بدون قصد فجرمة كبير ،

 


 


وخطرة على الايمان عظيم ،

 


 


وان حصل بقصد فجرمة اكبر و افظع ،

 


 


وفى كلا الحالين لن يعذر ذلك الهازل قل ابالله و اياتة و رسولة كنتم تستهزءون لا تعتذروا ربما كفرتم بعد ايمانكم سورة التوبه ايه 65 ،

 


 


66 .

 


لذا رايت مستعينا بالله تعالى ان ادلى بدلوى فبيان ذلك الناقض من نواقض الاسلام ،

 


 


عسي الله ان ينفع فيه ،

 


 


وعسي هذي الامه ان تستيقظ و تنتبة للخوارم و المزالق التي تفسد عليها امر دينها ،

 


 


وعسي ان تاخذ امتنا دينها الحق بجديه و صدق لا بسخريه و استهزاء و هزل

 


 


فان الامه الهازله لا مكان لها فو اقع الحياة و الناس .

 


وان امه تاخذ دينها سخريه و ضحك و تهمز و تغمز الدين و اهلة لهى امه ربما تودع منها و حاق بهم ما كانوا فيه يستهزءون سورة هود ايه 8

هذا و ربما قسمت ذلك البحث الى مقدمه و فصول سته هي

الفصل الاول خطوره الاستهزاء .

 




الفصل الثاني بواعث الاستهزاء .

 




الفصل الثالث الاستهزاء عقبه من عقبات الدعوه الى الله تعالى .

 




الفصل الرابع صور من مظاهر الاستهزاء .

 




الفصل الخامس عقوبه و جزاء المستهزئين .

 




الفصل السادس موقف المسلم من الساخرين و المستهزئين .

 




وختاما اشكر ربى و احمدة كما ينبغى لجلال و جهة و عظيم سلطانة ،

 


 


علي ما يسر و اعان و سدد ،

 


 


ثم اشكر اخوانى الفضلاء من اهل العلم و طلابة الذين ساعدونى بمشوره او راى او فكرة او كتاب .

 




اجزل الله لهم المثوبه ،

 


 


ورزقنا جميعا الاستقامه و الجديه فديننا و دنيانا .

 




واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

كتبة

محمد بن سعيد بن سالم القحطاني

قسم العقيده بجامعة ام القرى

مكه المكرمه حرسها الباري

الفصل الاول خطوره الاستهزاء

الاستهزاء خلق من اخلاق اعداء الله ،

 


 


تخلق فيه الكفار و المشركون ،

 


 


وتخلق فيه المنافقون الذين احترقت احشاؤهم على دين الله و اهلة .

 


و لذا كشف الله تعالى ذلك الخلق لنبية محمد صلى الله عليه و سلم و اصحابة .

 


 


ووردت ايات عديدة فكتاب الله تبين موقف الانبياء و الرسل من ذلك الخلق الرديء و اصحابة ،

 


 


بل صرحت هذي الايات بكفر هؤلاء الهازلين المستهزئين .

 


وثابت من سيره رسول الله صلى الله عليه و سلم انه ارحم الناس بالناس ،

 


 


واقبل الناس عذرا للناس ،

 


 


ومع هذا كله لم يقبل عذرا لمستهزئ ،

 


 


ولم يلتفت لحجه ساخر ضاحك ،

 


 


فحين سخر فيه و باصحابة من سخر فمسيرة لمعركه تبوك كما سياتى تفصيل هذا و جاء الهازلون يقولون انما كنا نخوض و نلعب لم يقبل صلى الله عليه و سلم لهم عذرا ،

 


 


بل اخذ يتلو عليهم الحكم الربانى الذي نزل من فوق سبع سماوات قل ابالله و اياتة و رسولة كنتم تستهزءون لا تعتذروا ربما كفرتم بعد ايمانكم سورة التوبه ايه 65 ،

 


 


66 .

 


ولكي ندرك خطوره و فداحه ما ارتكبوة ننظر الى ملابسات حالهم ،

 


 


فنجد انهم ربما خرجوا فالغزو مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و تركوا الاهل و الازواج و الاولاد و الاوطان ،

 


 


وكان خروجهم ففصل الصيف ،

 


 


وشده حرارتة معلومه

 


 


وتعرضوا للجوع الشديد و العطش الاليم ،

 


 


ومع هذ1 كله لم يشفع لهم حال من هذي الاحوال حين استهزاوا برسول الله صلى الله عليه و سلم و من معه من الصحابه الاجلاء .

 


اما علماء الامه المحمديه فقد انعقد اجماعهم رحمهم الله فالماضى و الحاضر على ان الاستهزاء بالله و بدينة و برسولة كفر بواح ،

 


 


يخرج من المله بالكليه ،

 


 


ولكي يتضح لك ذلك الامر جليا تامل حال المنافقين الذين هم فالدرك الاسفل من النار تجد انهم من اشد الناس هزءا و سخريه بالله و اياتة و رسولة و المؤمنين ،

 


 


وذلك امر مخرج لهم عن الدين بالكليه قال تعالى عنهم

( و اذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء و لكن لا يعلمون و اذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا و اذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزءون الله يستهزىء بهم و يمدهم فطغيانهم يعمهون اولئك الذين اشتروا الضلاله بالهدي فما ربحت تجارتهم و ما كانوا مهتدين سورة البقره ايه 13 16 .

 


ومن اجل خطوره الاستهزاء فقد ابرزة العلماء رحمهم الله فكتاب الرده من كتب الفقة الاسلامي ،

 


 


ولا شك ان الرده اعظم كفرا من الكفر الاصلي كما هو معلوم عند اهل العلم .

 


يقول ابن قدامه المقدسى رحمة الله – من سب الله تعالى كفر سواء ما زحا او جادا ،

 


 


وايضا من استهزا بالله تعالى او باياتة او برسلة او كتبة 1 .

 


وقال النووى رحمة الله – و الافعال الموجبه للكفر هي التي تصدر عن عمد و استهزاء بالدين صريح 2 .

 


ونقل القرطبي رحمة الله عن القاضى ابن العربي و هو يشرح موقف المستهزئين فغزوه تبوك قوله لا يخلو ان يصبح ما قالوة من هذا جادا او هزلا ،

 


 


وهو كيفما كان كفر ،

 


 


فان الهزل بالكفر كفر لا خلاف به بين الامه ،

 


 


فان التحقيق اخو العلم و الحق ،

 


 


والهزل اخو الباطل و الجهل 3 .

 


وقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله – ان الاستهزاء بالله و اياتة و رسولة كفر ،

 


 


يكفر فيه صاحبة بعد ايمانة 4 .

 


اما الامام المجدد ،

 


 


الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمة الله فقد عقد بابا فكتابة القيم كتاب التوحيد عنونة بقوله باب من هزل بشيء به ذكر الله او القران او الرسول اي فقد كفر 5 .

 


ولعل الامام محمد بن عبدالوهاب ابرز علماء الامه فجعل الاستهزاء ناقضا صريحا من نواقض الاسلام العشره ذكر ان الناقض السادس هو الاستهزاء بشيء من دين الرسول صلى الله عليه و سلم او ثوابة او عقابه(6 .

 


هذا و ممن قال بكفر المستهزئ بالدين ،

 


 


سماحه الشيخ محمد بن ابراهيم ال الشيخ رحمة الله – ،

 


 


وسماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله – ،

 


 


وفضيله الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله – 7 .

 




فقد اتفقت فتاويهم على انه كافر خارج من المله .

 


ولما كان كتاب الله هو كتاب التربيه الاسلاميه الحقه ،

 


 


فقد حذر الله سبحانة و تعالى المؤمنين و نهاهم عن خلق السخريه و الاستهزاء ،

 


 


لكي يقوم المجتمع المسلم على الصدق و الحق و الاحترام و الجديه ،

 


 


بعيدا عن عيوب الجاهليه و اخلاقها ،

 


 


يقول سبحانة – يا ايها الذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسي ان يصبحوا خيرا منهم ،

 


 


ولا نساء من نساء عسي ان يكن خيرا منهن و لا تلمزوا انفسكم ،

 


 


ولا تنابزوا بالالقاب ،

 


 


بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ،

 


 


ومن لم يتب فاولئك هم الظالمون .

 


 


سورة الحجرات ايه 11 .

 


يقول ابن كثير رحمة الله فتفسيرها ينهي تعالى عن السخريه بالناس ،

 


 


وهو احتقارهم و الاستهزاء بهم ،

 


 


كما ثبت هذا فالصحيح عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال الكبر بطر الحق و غمط الناس .

 


 


ويروي و غمط الناس ،

 


 


المراد من هذا احتقارهم و استصغارهم ،

 


 


وهذا حرام 8 .

 


ويقول الاستاذ سيد قطب رحمة الله فتفسير هذي الايه ان المجتمع الفاضل الذي يقيمة الاسلام بهدى القران ،

 


 


مجتمع له ادب رفيع ،

 


 


ولكل فرد به كرامتة التي لا تمس ،

 


 


وهي من كرامه المجموع ،

 


 


ولمز اي فرد هو لمز للنفس ذاتها ،

 


 


لان الجماعة كلها و حده ،

 


 


كرامتها واحده ،

 


 


والقران فهذه الايه يهتف للمؤمنين بذلك النداء الحبيب ياايها الذين امنوا و ينهاهم ان يسخر قوم من قوم اي رجال من رجال ،

 


 


فلعلهم خير منهم عند الله ،

 


 


او ان يسخر نساء من نساء فلعلهن خير منهن فميزان الله .

 


وقد يسخر الرجل الغنى من الرجل الفقير ،

 


 


والرجل القوي من الرجل الضعيف ،

 


 


وقد يسخر الذكى الماهر من الساذج الخامل ،

 


 


وقد يسخر ذو الاولاد من العقيم ،

 


 


وذو العبنوته من اليتيم ،

 


 


وقد تسخر الرائعة من القبيحه ،

 


 


والشابه من العجوز ،

 


 


والمعتدله من المشوهه ،

 


 


والغنيه من الفقيره ،

 


 


ولكن هذي و امثالها من قيم الارض ليست هي المقياس ،

 


 


فميزان الله يرفع و يخفض بغير هذي الموازين .

 


ومن السخريه و اللمز التنابز بالالقاب التي يكرهها اصحابها ،

 


 


ويحسون بها سخريه و عيبا ،

 


 


ومن حق المؤمن على المؤمن الا ينادية بلقب يكرهة و يزرى فيه 9 .

 


وخلاصه القول ان الاستهزاء بالدين و اهلة ناقض للايمان ،

 


 


سواء كان ذلك الاستهزاء خفيا ام ظاهرا .

 


يقول ابن تيميه رحمة الله – الاستهزاء بالقلب و الانتقاص ينافى الايمان الذي فالقلب منافاه الضد ضدة ،

 


 


والاستهزاء باللسان ينافى الايمان الظاهر باللسان ايضا 10 .

 


الفصل الثاني بواعث الاستهزاء

حين يذكر الاستهزاء بالدين و اهلة يتبادر الى الذهن سؤال بتعجب لماذا ذلك الاستهزاء

 


 


ولماذا هذي السخريه

 


 


.

السنا على الحق

 


 


السنا من استجاب لداعى الله و امن فيه

 


 


.

فلماذا يسخر الناس بنا و بديننا

 


!

 


.

وللاجابه على هذا اقول ان للاستهزاء بواعث و عوامل انطوت على نفوس الهازلين الساخرين ،

 


 


لعل من اهم هذي البواعث و الاسباب ما يلى

1 الكرة و الحقد من الملا لهذا الدين العظيم فان الله سبحانة و تعالى جعل ذلك الاسلام طريقا و حيدا فريدا لصلاح الدنيا و الاخره و ان ذلك صراطى مستقيما فاتبعوة و لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلة هذا و صاكم فيه لعلكم تتقون سورة الانعام ايه 153 .

 


 


فهذا الدين ينشئ الحياة من جديد ،

 


 


نشاه فريده ،

 


 


علي نمط فريد عما عهدة الناس .

 


انة يقلب موازين الجاهليه ،

 


 


لينشئ باذن الله فهذه الحياة امه مميزه فكل شئ ،

 


 


متميزه ففكرها و شعورها ،

 


 


وسلوكها ،

 


 


وموازينها ،

 


 


ومن بعدها فان ذلك الامر لن تقابلة الجاهليه فالقديم او الحديث بسهوله و ترحاب

 


 


كلا بل ستعاندة و تقاومة بكل ما اوتيت من قوه ،

 


 


وبكل حقد و كراهيه .

 


انها تفعل هذا و هي عالمه بما به من الحق و الخير ،

 


 


وبانة هو الذي يقوم ما اعوج من شؤون الحياة ،

 


 


وتكرهة لانها حريصه على ذلك العوج لا تريد تقويمة ،

 


 


وتود ان تبقي الامور على اعوجاجها و لا تستقيم .

 


 


تكرهة لانها هي الجاهليه .

 


.

 


وهو الاسلام 11 .

 




قال تعالى – و اما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمي على الهدي سورة فصلت ،

 


 


ايه 17 .

 


( لقد ارسلنا نوحا الى قومة فقال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من الة غيرة انني اخاف عليكم عذاب يوم عظيم قال الملا من قومة انا لنراك فظلال مبين سورة الاعراف ،

 


 


ايه 59 60 .

 


( و الى عاد اخاهم هودا قال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من الة غيرة افلا تتقون قال الملا الذين كفروا من قومة انا لنراك فسفاهه سورة الاعراف ،

 


 


ايه 65 66 .

 


( و لوطا اذا قال لقومة اتاتون الفاحشه ما سبقكم فيها من احد من العالمين انكم لتاتون الرجال شهوة من دون النساء بل انتم قوم مسرفون و ما كان جواب قومة الا ان قالوا اخرجوهم من قريتكم انهم اناس يتطهرون سورة الاعراف ،

 


 


ايه 80 82 .

 


ان ذلك الكرة الذي تصبة الجاهليه على دين الله و على الملتزمين فيه نابع من خشيتها على كيانها و مصالحها و شهواتها و انحرافاتها من النور الجديد ،

 


 


فهي تحس فدخيله نفسها مقدار ما انحرفت عن الحق ،

 


 


وحكمت الهوي و استسلمت للشهوات ،

 


 


وتحس مقدار ما تحرمها العقيده الصحيحة حين تحكم الارض من مصالح و منافع و شهوات اختلستها اختلاسا فغيبه النور … يستوى فذلك الذين استكبروا و الذين هم مستضعفون ،

 


 


فلكل فالجاهليه مصالح و منافع و شهوات يحرص عليها 12 .

 


وحين ارسل الله محمدا صلى الله عليه و سلم الى الناس بهذا الدين حرر الناس من عبوديه البشر و عبدوا لله الواحد الاحد ،

 


 


ومن بعدها اصبح الولاء لله و حدة ،

 


 


وليس للعشيره او القبيله كما كان و لاء الجاهليه ،

 


 


هذا الامر ربما ازعج الملا الذين يريدون ان يصبح الولاء لاشخاصهم و ليس لله و حدة .

 


وياتى بعد الملا طبقات متعدده من الامه تكرة ذلك الدين و تستعمل سلاح السخريه و الاستهزاء لمعارضه ذلك الدين و اهلة ،

 


 


ومن هؤلاء كتاب و قصاصون و اذاعيون و فنانون و نساء فاجرات متحررات من جميع فضيله ،

 


 


واصحاب خمور و مخدرات و غيرهم و غيرهم .

 


 


يفعلون هذا لان عملهم قائم على التجاره المحرمه التي اذا قام دين الله جفف هذا المستنقع القذر الذي يعيشون فو حلة و يتكاثرون فدنسة 13 .

 


 


ان الحرص الشديد لاعداء الله على طمس و تشوية صورة الاسلام الناصعه امر لا يجادل به الا مكابر ،

 


 


لذا لا غرو اذا استعملت السخريه و الهزء سلاحا فتاكا لتشوية هذي الصورة و نشر الضباب المعتم على و جهها المشرق ،

 


 


ولكن الله متم نورة و لو كرة الكافرون .

 


2 و من بواعث الاستهزاء

النقمه على اهل الخير و الصلاح انهم اناس يتطهرون سورة الاعراف ،

 


 


ايه 82 .

 


 


فمن المعلوم ان اهل الشر و الفساد يزعجهم و يعكر صفو باطلهم و ما هم عليه هذا الطهر و العفاف الذي يتحلي فيه الاخيار ،

 


 


لهذا يسعي اولئك المفسدون الى تشوية سمعه اهل الخير ،

 


 


ويسخرون منهم و يغمزونهم انهم اناس يتطهرون فعلي منطق هؤلاء المفسدين لا بد من تحويل المجتمع كله الى مجتمع رذيله و سقوط و دنس ،

 


 


اما ان يبقي فالامه اصحاب طهر و عفه فهذا امر لا يطيقة الاشرار و ما نقموا منهم الا ان يؤمنوا بالله العزيز الحميد .

 


 


سورة البروج ،

 


 


ايه 8 .

 


3 و من بواعث الاستهزاء و السخريه الفراغ و حب الضحك على الاخرين

فان الانسان حين يفقد الهدف الاسمي الذي من اجلة جاء لهذه الحياة ،

 


 


وهو عباده الله و حدة لا شريك له ،

 


 


حين يفقد هذا يحس و لا شك بفراغ قاتل فحياتة ،

 


 


لذا سرعان ما يتجة لدروب الشيطان التي تملا عليه الفراغ ،

 


 


ولو كان هذا بالاستهزاء بالله و اياتة ،

 


 


ورسولة ،

 


 


والمؤمنين ،

 


 


وبعض النفوس المريضه لا تتلذذ الا بالضحك على الناس و الاستهزاء بهم ،

 


 


والسخريه بخلقتهم و افعالهم ،

 


 


والافتراء عليهم ،

 


 


وقد حذر المصطفى صلى الله عليه و سلم من ذلك الخلق ،

 


 


فقال فالحديث الصحيح ” و ان الرجل ليتكلم بالكلمه من سخط الله تعالى ما يظن ان تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه فيها سخطة الى يوم القيامه ” 14 .

 


وقد حذر رسول الله صلى الله عليه و سلم ذلك الضاحك المضحك الهازل بقوله صلى الله عليه و سلم ” و يل للذى يحدث فيكذب ليضحك القوم .

 


 


ويل له و يل له ” 15 .

 


 


وفى المسند ” ان الرجل ليتكلم بالكلمه ليضحك فيها جلساءة يهوى فيها من ابعد من الثريا ” 16 .

 


ارايت هذي النصوص العظيمه من الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم انها تصور و اقع كثير من الهازلين المستهزئين المضحكين ،

 


 


يختلقون الاكاذيب و اساليب الغمز و اللمز بالمؤمنين و المؤمنات ليضحك احدهم و يضحك الاخرين ،

 


 


وكم ضاحك بملء به و الله ساخط عليه ،

 


 


فحسبنا الله و نعم الوكيل .

 


4 و من بواعث الاستهزاء

الكبر و النظر للنفس بالعجب و الاكبار ،

 


 


وللغير بالمهانه و الاحتقار ،

 


 


وقد ضرب الله على هذا امثله فكتابة العزيز منها ما فسورة الكهف فقصة الرجلين حيث قال احدهما للاخر انا اكثر منك ما لا و اعز نفرا سورة الكهف ،

 


 


ايه 34 .

 


 


وفى ذلك الخلق المذموم يقول العلامه السفارينى المستهزئ بغيرة يري فضل نفسة بعين الرضا عنها ،

 


 


ويري نقص غيرة بعين الاحتقار ،

 


 


اذ لو لم يحتقر غيرة لما سخر منه )(17 .

 


 


ثم يقول جميع من افتخر على اخوانة و احتقر احدا من اقرانة و اخوانة او سخر او استهزا باحد من المؤمنين ،

 


 


فقد باء بالاثم و الوزر المبين 18 .

 


 


وخلق الكبر الممزوج بالاستهزاء بالغير من اخلاق فرعون قال الله تعالى عنه انه قال عن نبى الله موسي عليه السلام – ام انا خير من ذلك الذي هو مهين و لا يكاد يبين سورة الزخرف ،

 


 


اية 52 .

 


يقول العلامه ابن كثير و ذلك الذي قالة فرعون لعنة الله كذب و اختلاق ،

 


 


وانما حملة ذلك على الكفر و العناد ،

 


 


وهو ينظر الى موسي عليه السلام بعين كافره شقيه ،

 


 


وقد كان موسي عليه السلام من الجلاله و العظمه و البهاء فصورة يبهر ابصار ذوى الالباب .

 


 


وقوله مهين كذب ،

 


 


بل هو المهين الحقير خلقه و خلقا و دينا ،

 


 


وموسي هو الشريف الرئيس الصادق البار الراشد 19 .

 


( و عند الجماهير الساذجه الغافله لا بد ان يصبح فرعون الذي له ملك مصر و هذي الانهار تجرى من تحتة خيرا من موسي عليه السلام و معه كلمه الحق و مقام النبوه و دعوه النجاه من العذاب الاليم 20 .

 


ان حب الظهور و الرياء و السمعه على حساب الاخرين خلق من اخلاق ذوى السخريه و الاستهزاء و اصحاب النفوس المريضه ،

 


 


فهم كالنباتات السامه الضارة التي تتسلق على الاشجار الباسقه و الثمرات الطيبه لتفسدها و تشوة صورتها .

 


ولهذا لا غرابه ان نجد اصحاب الكبر و الاعجاب بالنفس يتخلقون بخلق السخريه و غمز و لمز المؤمنات لما انطوت عليه تلك النفوس الشريره .

 


5 و من بواعث الاستهزاء

التقليد الاعمي لاعداء دين الله ،

 


 


حدث ذلك فالماضى ،

 


 


فقال الله فيهم ايضا ما اتي الذين من قبلهم من رسول الا قالوا ساحر او مجنون اتواصوا فيه بل هم قوم طاغون سورة الذاريات ،

 


 


ايه 52 53 .

 




كانما تواصوا بهذا الاستقبال على مدار القرون ،

 


 


وما تواصوا بشيء انما هي طبيعه الطغيان و تجاوز الحق و القصد تجمع بين الغابرين و اللاحقين 21 .

 


ويحدث ذلك فالحاضر ممن مسخت عقولهم و فتنوا بالحضارة الغربيه ،

 


 


ذلك ان انبهارهم بزيف و بريق هذي الحضارة و ضحالة فكرهم ،

 


 


وقله ثقافتهم بدينهم ،

 


 


جعلهم ينعقون بالسخريه و الاستهزاء بدين الله و احكامة و شجميلة و سنن نبية صلى الله عليه و سلم فاذا رايت او سمعت يهوديا او صليبيا يهزا بشرع الله و يقول ان رجم الزانى به و حشيه و قسوه و جدت له تابعا و امعه من ابناء المسلمين يردد بسخريه مقاله هذا العدو الاصلي ،

 


 


وان اردت مزيد ايضاح فتامل موقف هؤلاء المقلده من المخترعات الغربيه و غيرها ،

 


 


تجدهم يمجدونها و ينبهرون فيها ،

 


 


واذا ذكرت السنن النبويه و معجزات رسول الله صلى الله عليه و سلم و الامور الشرعيه التي يعجز العقل البشرى عن ادراكها ،

 


 


سمعت منهم الغمز و اللمز ،

 


 


والاستهزاء اتواصوا فيه بل هم قوم طاغون و ربما قال ربنا عن هؤلاء المقلده انهم قالوا انا و جدنا اباءنا على امه و انا على اثارهم مقتدون سورة الزخرف ،

 


 


ايه 23 .

 


6 و من بواعث الاستهزاء

حب الدرهم و الدينار و تحصيل المال باى صورة كانت و لو ادي هذا الى الكفر بالله

 


 


.

ونلحظ ذلك الامر فطائفه الممثلين فالعصر الحاضر الذين يقدمون للناس افلاما و مسرحيات هزليه ،

 


 


ويستجلبون الضحكات و جميع هذا ليرتزقوا من و راء ذلك العمل الدنس ،

 


 


ولهذا لا تعجب و انت تقرا فالصحافه عن الارقام الضخمه التي تصرف لهؤلاء المهرجين و الهازلين المشهورين بهذه المهنه .

 


 


فقد اصبحت السخريه و اضحاك الاخرين فنا و بطوله و نجوميه عند من لا يعقلون

 


!

 


والادهي من هذا ان بعض الذين يعلقون يعجبون بهذا السفة و يرددونة فمجالسهم و منتدياتهم

 


 


هذه اهم البواعث فنظرى و ربما يصبح هنالك امور ثانية =لا تخفي ان شاء الله على فطنه القارئ الجاد .

 


الفصل الثالث الاستهزاء عقبه من عقبات الدعوه الى الله تعالى

يشكو كثير من الدعاه من عنت الاستهزاء و المستهزئين ،

 


 


ولكنهم حين يتاملون سيره الانبياء و الرسل عليه الصلاة و السلام و هم اشرف خلق الله يجدونهم ربما استهزئ بهم و سخر منهم ،

 


 


فيصبح فذلك عزاء لهم مما يلاقونة من هؤلاء الساخرين ،

 


 


قال تعالى – و ايضا جعلنا لكل نبى عدوا من المجرمين و كفي بربك هاديا و نصيرا سورة الفرقان ،

 


 


ايه 31 .

 


 


ويقول سبحانة – و كم ارسلنا من نبى فالاولين و ما ياتيهم من نبى الا كانوا فيه يستهزءون .

 


 


سورة الزخرف ،

 


 


ايه 6 7 و يقول سبحانة – ياحسره على العباد ما ياتيهم من رسول الا كانوا فيه يستهزءون .

 


 


سورة يس ،

 


 


ايه 30 .

 


هذا نبى الله نوح عليه الصلاة و السلام الذي دعا قومة الف سنه الا خمسين عاما يقابل بالسخريه و الاستهزاء ،

 


 


فقومة يضحكون فيه و يسخرون منه حين راوة يصنع السفينه ؛

 


 


قال الله تعالى – و يصنع الفلك و كلما مر عليه ملا من قومة سخروا منه قال ان تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من ياتية عذاب يخزية و يحل عليه عذاب مقيم .

 


 


سورة هود ،

 


 


ايه 38 39 .

 


وقال تعالى عنهم انهم قالوا ما ذلك الا بشر مثلكم يريد ان يتفضل عليكم و لو شاء الله لانزل ملائكه ما سمعنا بهذا فابائنا الاولين ان هو الا رجل فيه جنه فتربصوا فيه حتي حين 22 سورة المؤمنون ،

 


 


ايه 24 25 .

 


ونبى الله هود عليه السلام ارسلة الله الى عاد فسخروا منه و قالوا اجئتنا لنعبد الله و حدة و نذر ما كان يعبد اباؤنا فاتنا بما تعدنا ان كنت من الصادقين سورة الاعراف ،

 


 


ايه 70 .

 


 


( قالوا ياهود ما جئتنا ببينه و ما نحن بتاركى الهتنا عن قولك و ما نحن لك بمؤمنين ان نقول الا اعتراك بعض الهتنا بسوء سورة هود ،

 


 


ايه 53 54 .

 


ونبى الله صالح عليه السلام ارسلة الله الى ثمود فاجابوة بهذا الجواب قال الملا الذين استكبروا من قومة للذين استضعفوا لمن امن منهم اتعلمون ان صالحا مرسل من ربة قالوا انا بما ارسل فيه مؤمنون قال الذين استكبروا انا بالذى امنتم فيه كافرون فعقروا الناقه و عتوا عن امر ربهم و قالوا ياصالح ائتنا بما تعدنا ان كنت من المرسلين سورة الاعراف ،

 


 


ايه 75 77 .

 


وهذا نبى الله لوط عليه السلام ارسلة الله الى قومة فنهاهم عن فاحشه اللواط ،

 


 


واتيان الرجال شهوة من دون النساء فاجابوة ب و ما كان جواب قومة الا ان قالوا اخرجوهم من قريتكم انهم اناس يتطهرون سورة الاعراف ،

 


 


ايه 82 .

 


 


وفى سورة النمل ،

 


 


ايه 56 .

 


 


جاء قوله تعالى – فما كان جواب قومة الا ان قالوا اخرجوا ال لوط من قريتكم انهم اناس يتطهرون .

 


وهذا شعيب عليه السلام يقابلة قومة بالسخريه و الاستهزاء فيصبر و يحتسب قال الله عنهم قالوا ياشعيب اصلاتك تامرك ان تترك ما يعبد اباؤنا او ان نفعل فاموالنا ما نشاء انك لانت الحليم الرشيد سورة هود ،

 


 


ايه 87 .

 


يقولون ذلك على سبيل الاستهزاء و التنقص و التهكم 23)

اما نبى الله موسي عليه السلام فقد قوبل بسخريه لاذعه و استهزاء مهين من بنى اسرائيل قال تعالى – و اذ قال موسي لقومة ان الله يامركم ان تذبحوا بقره قالوا اتتخذنا هزوا قال اعوذ بالله ان اكون من الجاهلين سورة البقره ،

 


 


ايه 67 .

 




قال ابن عطيه رحمة الله فمعني قوله اعوذ بالله ان اكون من الجاهلين يحتمل معنيين احدهما الاستعاذه من الجهل فان يخبر عن الله تعالى مستهزئا .

 


والاخر من الجهل كما جهلوا فقولهم اتتخذنا هزوا لمن يخبرهم عن الله تعالى – 24 .

 


اما نبينا محمد صلى الله عليه و سلم فقد لاقي من الاستهزاء و السخريه ما تتفطر له القلوب ،

 


 


واجة صلى الله عليه و سلم سخريه قبائل العرب المشركين فالفتره المكيه ،

 


 


وواجة سخريه و استهزاء المنافقين و اليهود فالفتره المدنيه قال تعالى – و اذا رءاك الذين كفروا ان يتخذونك الا هزوا اهذا الذي يذكر الهتكم و هم بذكر الرحمن هم كافرون سورة الانبياء ،

 


 


ايه 36 .

 


يقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله – فاستهزاوا بالرسول صلى الله عليه و سلم لما نهاهم عن الشرك ،

 


 


ومازال المشركون يسبون الانبياء و يصفونهم بالسفاهه و الضلال و الجنون ،

 


 


اذا دعوهم الى التوحيد ،

 


 


لما فانفسهم من عظيم الشرك و كذا تجد من به شبة منهم اذا راي من يدعو الى التوحيد استهزا بذلك ،

 


 


لما عندة من الشرك 25 .

 


ويقول سبحانة عنهم و اذا راوك ان يتخذونك الا هزوا اهذا الذي بعث الله رسولا ان كاد ليضلنا عن الهتنا لولا ان صبرنا عليها و سوف يعلمون حين يرون العذاب من اضل سبيلا سورة الفرقان ،

 


 


ايه 41،

 


42 .

 


قال ابن اسحاق بعدها ان قريشا اشتد امرهم للشقاء الذي اصابهم فعداوه رسول الله صلى الله عليه و سلم و من اسلم معه منهم ،

 


 


فاغروا برسول الله صلى الله عليه و سلم سفائهم فكذبوة و اذوة ،

 


 


ورموة بالشعر و السحر و الكهانه و الجنون .

 


.

 


مر بهم صلى الله عليه و سلم طائفا بالبيت فغمزوة ببعض القول فعرف هذا فو جهة صلى الله عليه و سلم بعدها مر بهم ثانية =فغمزوة ،

 


 


ثم الثالثة بمثلها فوقف بعدها قال اتسمعون يامعشر قريش ،

 


 


اما و الذي نفسي بيدة لقد جئتكم بالذبح ،

 


 


فاخذت القوم كلمتة حتي ما منهم رجل الا كانما على راسة طائر و اقع 26 .

 


وقد وصف الله همزهم و غمزهم بلة صلى الله عليه و سلم بقوله سبحانة – و ان يكاد الذين كفروا ليزلقوك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون سورة القلم ،

 


 


ايه 51 .

 


وهكذا الدعاه الى شرعة و سنتة ،

 


 


يلاقون الاستهزاء و السخريه و تلك سنه باقيه الى يوم الدين .

 


ولهذا فان عقبه الاستهزاء تصدم بعض الدعاه و احدث تفت فعضدة و احدث تقهقرة و تجنبة و اخ لا تزيدة الا صلابه فالحق و اصرارا على الاستمرار فمنهج الاصلاح و مقاومه الباطل و ذلك النمط الاخير هو الذي تحتاجة الامه ،

 


 


وهو زاد الدعوه الى دين الله الحق لان صاحبة ينظر الى اقوال الانبياء و الرسل كما مرت بك انفا فيعلم و يستيقن انه و ارث لتركتهم و هم لم يخلفوا للناس الا دعوه الخير و التوحيد و الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و اجتثاث الفساد من الارض ،

 


 


ولهذا لا يعبا بهذا الاستهزاء و لو كدر خاطرة فانه من الاذي الذي لا بد منه فسبيل الدعوه ،

 


 


ولهذا فقد ربح بيعة لا يقيل و لا يستقيل .

 


الفصل الرابع صور من مظاهر الاستهزاء

تتنوع مظاهر الاستهزاء حسب ما يصدر من المستهزئ او الساخر فقد تكون السخريه بالكلام ،

 


 


وهذا النوع اكثر من نوعيات الاستهزاء قديما و حديثا .

 


 


وقد تكون السخريه بالاشاره غمزا بالعين ،

 


 


او اخراج اللسان و ربما تكون بحركة اليد .

 




ونظرا لكثرة صور الاستهزاء فقد قسمت ذلك الفصل الى المباحث الاتية

المبحث الاول صور الاستهزاء بالله سبحانة و تعالى – .

 




المبحث الثاني صور من الاستهزاء برسول الله صلى الله عليه و سلم و اصحابة .

 




المبحث الثالث صور من الاستهزاء بشعائر الاسلام و سنن سيد الانام .

 




المبحث الرابع صور من الاستهزاء بالمؤمنين .

 




واليك بيان هذا

المبحث الاول

صور من الاستهزاء بالله – سبحانة و تعالى

ان من بدهيات الدين ان الله سبحانة و تعالى واحد ،

 


 


احد ،

 


 


فرد ،

 


 


صمد ،

 


 


لم يلد و لم يولد ،

 


 


اول بلا ابتداء احدث بلا انتهاء ،

 


 


هو القوي العزيز ،

 


 


الجبار الكبير ،

 


 


المتعال ،

 


 


الذى لا يعجزة شئ فالارض و لا فالسماء ،

 


 


لة صفات الكمال و الجلال ليس كمثلة شئ و هو السميع البصير سورة الشوري ،

 


 


ايه 11 .

 


غير ان الذين كفروا بالله لم يقدروا الله حق قدرة ،

 


 


فكان من اقبح كفرهم الاستهزاء بالله سبحانة و تعالى و السخريه فيه نعوذ بالله من هذا و من صور الاستهزاء بالله ما يلى

1 ما يقوله الماديون الملحدون لا الة ،

 


 


والكون ما ده ،

 


 


والطبيعه تخبط خبط عشواء و لا حد لقدرتها على الخلق 27 .

 




ويمثل هذي الصورة جميع شيوعى ما ركسى ما دى ،

 


 


ولو نطق بالعربية الفصحي

 


 


.

2 تربي على الفكر المادى الالحادى شرذمه من الناطقين باللغه العربية ،

 


 


وجاءوا بغثاء من القول سموة شعرا حرا ارادوا من خلالة التمرد على جميع ثوابت هذي الامه فسخروا بالله و استهزاوا فيه و تجراوا جراه لم يكد يسبق اليها ،

 


 


وحين تقرا كلامهم تجد كفرا بواحا تقشعر منه الجلود ،

 


 


واليك امثله من كلام هؤلاء

• يقول عبدالعزيز المقالح الذي هو من روادهم و بعض الببغاوات لدينا يصفة بنبى الحداثيين – صار الله رمادا ،

 


 


صمتا رعبا فكف الجلادين .

 


 


حقلا ينبت سبحات و عمائم بين الرب الاغنية الثروه و الرب القادم من هوليوود ،

 


 


كان الله قديما حبا ،

 


 


وكان نهارا فالليل اغنية تغسل بالامطار الخضراء تجاعيد الارض 28 .

 


3 و من الاستهزاء بالله تعالى ما قالة الشيوعى الحداثى عبدالوهاب البياتى

( الله فمدينتى يبيعة اليهود ،

 


 


الله فمدينتى مشرد طريد ،

 


 


ارادة الغزاه ان يصبح لهم اجيرا شاعرا قوادا ،

 


 


يخدع فقيثاره المذهب العباد لكنة اصيب بالجنون ،

 


 


لانة اراد ان يصون زنابق الحقول من جرادهم اراد ان يصبح .

 


.

 


) 29 .

 


هل سمعت كفرا و استهزاء و سخريه بالله كهذه السخريه

 


 


تعالى الله عما يقول المجرمون علوا كبيرا بعدها ما اسم ذلك الزنديق

 


 


عبد الوهاب

 


 


.

4 اما شاعر المزبله الفكريه نزار قباني فاسمعة يقول فقصيده بعنوان اصهار الله

وهل غلاء الفول و الحمص و الطرشى و الجرجير شان من شؤون الله

 


!

 


(30 .

 




( ياالهى … ان تكن ربا حقيقيا فدعنا عاشقينا 31 .

 


5 و شيوعى حداثى احدث اسمه محمود درويش يقول

نامي فعين الله نائمه عنا و اسراب الشحارير 32 .

 


6 اما كبيرهم الذي علمهم السحر بدر شاكر السياب فهو القائل

فنحن جميعا اموات .

 


 


انا و محمد و الله و ذلك قبرنا انقاض مئذنه معفره ،

 


 


عليها يكتب اسم محمد و الله 33 .

 


 


ثم يقول و ان الله باق فقرانا ما قتلناة ،

 


 


ولا من جوعنا يوما اكلناة 34 .

 


 


تعالى الله و تقدس عن ذلك الكفر و النقائص

 


!

 


.

هذا غيض من فيض مما ينعق فيه هؤلاء الملاحده بعدها بعد هذا يمجدون و يحمدون و يرفع شانهم و لكن لا عليك فان ربك سبحانة يقول و من يتولهم منكم فانه منهم سورة المائده ،

 


 


ايه 51 .

 


933 مشاهدة

صور الاستهزاء بالدين , السخرية من الاديان السماوية وعقابها عند الله