صناعة القهوة , المنتج النهائي المفيد للصحة



1E6D5C70B2D290Aa466A6920Eb3Aa7Ce صناعة القهوة - المنتج النهائي المفيد للصحة سحر فتحي

مراحل صناعه القهوة
اولا التعرف على المواد الخام و الالات المطلبوه (هذه المكونات لمحل صغير اما فالمصانع فالماكينات توفر الوقت و الايدى العامله و بالتاكيد بتكلفه اعلي و بدقه اكثر):
coffee1_2
1- البن:
هنالك نوعيات متنوعه من البن ياتى من اماكن متنوعه من العالم كما ذكرنا سابقا و اهم البلاد المصدره لحبوب البن هي: البرازيل – كولومبيا – المانيا – الهند – اندونسيا – اثيوبيا – اوغندا – اليمن) الخ.
2- مواد التحويج هي:
(القرنفل – الحبهان – جوزه الطيب) و هنالك حاجات ثانية =عديدة و لكن ذكرت اهمهم.
3- الالات المطلوبة:
محمصة
وعاء كبير لتهويه البن
ماكينه الطحن (المطحنة)
coffee22
ثانيا: مراحل التصنيع:
1- خلطه البن:
ليس من الجيد ان تجعل البن من نوع واحد كالبرازيلى مثلا فمن الخبراء يقولون ان فيه مراره ما و الحل دائما فخلطه ببعض الانواع الثانية =فقد يصبح جوده البرازيلى عاليه و لكنة من الاروع خلطه بالاندونيسى او الاوغندى او الاثيوبى و يتم هذا بمقدار معين يعتمد على خبره الصانع.
2- مرحلة التحميص:
بعد صنع الخلطه نضع الخليط داخل المحمصه الكهربائيه الجديدة التي تعتمد على الغاز الان فالتحميص ليس كما كان يحدث فالماضى بشكل يدوي و يتم تحديد نكهه البن غامق ام فاتح من اثناء نافذه زجاجيه موجوده فالمحمصه الى يتم نضج البن كما هو مطلوب.
يتم انزال البن فو عاء التهويه و فالمحمصه الجديدة يتم التقلب فالوعاء بشكل اتوماتيكى مع حركة الماتور.
ملاحظه هامة:
اذا لم يتم التقلب جيدا سوف تحترق بعض حبوب البن التي فقاع الوعاء بسبب احتفاظ البن بالحراره بتواجدة فوق بعضة البعض.
ت‌- بعد ان تتم تهويه البن بشكل كامل يتم تحميص بعض (الحبهان او جوز الطيب او القرنفل) او كلهم معا بشكل سريع فلا يستغرق الامر دقيقة على النار بعدها اضافه مقدار مناسب منها على كميه خليط البن المحمص البارد.
3- مرحلة الطحن:
يتم هنا وضع خليط البن البارد الساده او المحوج حسب المطلوب فما كينه الطحن و ممكن ضبط المطحنه فدرجه نعومه البن من اثناء مقياس موجود فالماكينة.
tostatura-caffe
ملحوظه هامة:
هنالك نوعيات من القهوه تكون خشنه فالطحن كالنسكافية فالشكل و لكن القهوه المشهوره فمصر مثلا هي القهوه التركي الناعمه التي تحضر و يصبح لها سطح فاتح (الوش)
4- المرحلة النهائيه الوزن و التغليف:
فى هذي المرحلة يتم وزن الكميه المطلوبه و عاده ما تكون صغار من الثمن كيلو الى النص و هنالك الان تغليف حديث يتم شفط الهواء من داخلة للحفاظ على النكهه و الصلاحيه بشكل اكبر من التغليف العادي فالاكياس البلاستيكيه او الورقيه كما هو فمعظم المحال العادية.
ملحوظات:
1- يجب فحفظ البن الاخضر ان يصبح فمكان بعيد عن الرطوبه و ان يتم مراعاه التهويه الجيده و الحفاظ على حالته.
2- يجب ان يتم تجريب البن بعد طحنة لملاحظه نكتة و رؤية (وش) فنجان القهوه من حيث بقائة اكبر فتره يمكن و من اثناء سمكة المناسب الذي يؤكد للصانع ان جميع المراحل كانت تسير على خير ما يرام.