زيادة الماء حول الجنين في الشهر الثامن , هل زيادة الماء حول الجنين خطر بالشهر 8

الماء حول الجنين او ما يسمي بالسائل الامينوسي، و هو عبارة عن ماء يحيط بالجنين يعمل على حمايتة من الاضرار التي تنتج

عن تعرض بطن المرأة الحامل لضربه او ضغط، و يساعد الجنين كذلك فمرحلة نمو الرئتين لدية و حمايتة من العدوى، و عاده يبتلع

الجنين ذلك السائل و يظهر من جسمة على شكل بول، و لذا تعد الفتره الممتده ما بين الاسبوع السادس و السابع و الثلاثين

من الحمل فتره حساسه تستدعى مراقبه المرأة الحامل، حيث ق تتعرض احيانا لزياده فهذا السائل حول الجنين، و ربما تشعر

الام حينها ان بطنها انتفخ فجاه و اصبح مشدودا، لالي جانب شعورها بضيق شديد فالتنفس، و يصاحب هذا الما فالبطن

وحرقه فالمعدة، و تورم فالساقين و احيانا دوالى فالاوردة، و ذلك ما يسمي بحالة الاستسقاء الامنيوسى و هو زياده الماء

حول الجنين.

اسباب زياده الماء حول الجنين

اصابة الام بمرض السكري، و عندها يصبح مستوي السكر فالدم غير مضبوط بشكل جيد مما يؤدى بدورة الى زياده بول الجنين، و ذلك يعني زياده فالسائل الامينوسى عند اخراج البول فرحم الام.
يعتبر الحمل بتوامين من احد الاسباب التي تؤدى لزياده الماء حول الجنين، و لان عدد الاجنه تضاعف فرحم الام يحتاج اكثر للسائل الامينوسى حتي يتغذي جميع من الجنينين، و خصوصا فحالات تطابق التوامين الناتج عن تخصيب بويضه واحدة.
قد يصاحب عند اكتمال تكون الجنين فالشهر الثامن الى اصابة الجنين بالتشوة او خلل خلقى فاحد الاعضاء كالكلي و القلب او عدم وجود كليتين لدي الجنين، و احيانا يحدث انسداد فمريء الجنين و هو العضو الذي يبتلع من خلالة ذلك السائل، مما ربما يؤدى لحدوث صعوبه فبلع السائل و لا يستطيع ان يتحكم بكميته، و بالتالي يحصل فائض بالسائل الامينوسى حول الجنين.
قد يتعرض الحبل السرى المغذى للجنين الى مشاكل فالشرايين الموجوده فيه، و تعتبر الاورام التي تصيب المشيمه كذلك احد الاسباب التي تزيد من المياة حول الجنين، حيث يعتقد بانها من الحالات النادره جدا جدا للاصابة بمثل هذي الاورام.
هنالك امراض تنقلها الام الى الجنين و يصاب بعدوي تؤدى لزياده الماء حوله، و من هذي الامراض مرض الحصبه الالمانيه و مرض التوكسوبلازما، و مرض الزهري، و احيانا ربما يصبح الجنين فبطن الام مصابا بمتلازمه داون و هي احد سبب زياده السائل الامينوسي.

ويتم الكشف عن زياده الماء حول الجنين من اثناء الفحوصات الطبيه التي يجريها الطبيب فاخر شهرين من الحمل، و عند بروز البطن بحجم اكبر من الحجم اللازم الذي يبدو عليه فهذه المرحلة، يصبح هذا مؤشرا على وجود السائل الامينوسى حول الجنينن بصورة تزيد عن معدلة الطبيعي، و احيانا عند الفحص من الصعب ان يشعر الطبيب بدقات قلب الجنين او الشعور بحركة الجنين لذا سيتم اجراء ما يلزم للتخلص من ذلك السائل الزائد حول الجنين لتجنب حدوث خطر للجنين و صحة الام.



12542 زيادة الماء حول الجنين في الشهر الثامن - هل زيادة الماء حول الجنين خطر بالشهر 8 عايشه عمري