دعاء شرب زمزم , لا تشرب هذا الماء قبل الدعاء بما تريد



68B49Faabdce3901E7147990E455E3F4 دعاء شرب زمزم - لا تشرب هذا الماء قبل الدعاء بما تريد مشاعر حزينه

سن النبى صلى الله عليه و سلم سنه حسنه عند شرب ماء زمزم حيث قال صلوات الله عليه انه “اذا شرب من ماء زمزم، فليستقبل القبله و يذكر الله و ليتضلع منه و ليحمد الله تعالى”

وهذا الحديث اخرجة ابن ما جه و الحاكم فالمستدرك، و هو من حديث عبدالله بن عباس رضى الله عنهما قال محمد بن ابي بكر رضى الله عنهما : كنت جالسا عند عبدالله بن عباس فجاءة رجل، فقال : من اين جئت؟ قال : من زمزم. قال : فشربت منه كما ينبغي؟ قال : و كيف ذلك؟ قال : اذا شربت من ما ئها، فاستقبل القبلة، و اذكر اسم الله، و تنفس ثلاثا، و اشرب من زمزم، و تضلع منها، فاذا فرغت فاحمد الله. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان ايه ما بيننا و بين المنافقين ان لا يتضلعون من زمزم قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين، و اخرجة كذلك الدار قطني، و به استحباب الشرب من زمزم و الاستكثار منه، و هو معني التضلع، و اصلة ان يشرب حتي يمتلئ جوفة و يصل الى اضلاعه.

ماء زمزم:
ماء زمزم لما شرب له الحديث اخرجة الحاكم فالمستدرك، و هو من حديث ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ماء زمزم لما شرب له، فان شربتة تستشفى شفاك الله و ان شربتة مستعيذا اعاذك الله، و ان شربتة لقطع ظمئك قطعة الله و صححة الحاكم و اخرجة الدارقطني، و فلفظ للحاكم ان ابن عباس كان اذا شرب من ماء زمزم قال: اللهم انني اسالك علما نافعا، و رزقا و اسعا، و شفاء من جميع داء .

وفى الباب عن جابر رضى الله عنه عند احمد و ابن ما جه و البيهقى و الدارقطنى و الحاكم و صححة النووى و الدمياطى و حسنة ابن حجر، و عن ابن عباس عند ابن حبان و صححة الطبرانى فالكبير باسناد رجالة ثقات قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : خير ماء على و جة الارض ماء زمزم به اكل الطعم، و شفاء السقم.

وعن ابي ذر رضى الله عنه عند البزار باسناد صحيح قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (ماء زمزم اكل طعم، و شفاء سقم).