يوم 14 أغسطس 2020 الجمعة 10:02 مساءً

حلم المجوهرات

تفسير حلم ذهب

pictures صورة

الذهب هو نوع من المجوهرات الثمينه تستعمله المراة لتزين نفسها و ترقيه مظهرا فهو غالي الثمن انيق المظهر جذاب و الوانه عاكسه جذابه من فينا لا يحلم بالذهب فهو حلم الفقراء و حقيقة الاغنياء -

تفسير حلم الذهب -

الذهب و الفضة و الوان الحلي و الجواهر و سائر ما يستخرج من المعادن مثل الرصاص و النحاس و الكحل و النفط و الصفر و الزجاج و الحديد و القار و اشباهها اما معادن الارض فتدل على الكنوز و على المال المحبوس و على العلم المكنوز و على الكسب المخزون لانها و دائع الله بارضه اودعها لعباده لمصالحهم بدنياهم و دينهم فمن و جد منها معدنا او معدنين او معادن مختلفة نظرت بحالة فان كان حراثا زراعا بشرته عن عامة بكثرة الكسب مما تخرج بالارض له بباطنها و افلاذ كبدها من فوائدها و غلاتها و ان كان طالبا للعلوم بشرته بنيلها و مطالعتها و الظفر فيها فان اباحها للناس بالمنام و امتارها الانام بسببه بالاحلام دل هذا على ما يخرجه من علمه بالكلام و ما ينشره من السنن و الاعلام فان كان سلطانا قهر عدوه او معروفا بالجهاد فتح على عددها مدنا مدن الشرك و سى المسلمون منها و غنموا و ان كان كافرا بدعيا و رئيسا بالضلال داعيا كانت تلك فتنا يفتحها على الناس و بلايا ينشرها بالعباد لان الله سبحانه سمى اموالنا و اولادنا فتنة بكتابة و معادن الارض اموال صامتة مرقوبة قارة كالعين المدفونة

(الذهب لا يحمد بالتاويل لكراهة لفظه و صفرة لونه و تاويله حزن و غرم ما ل و السوار منه اذا لبسه ميراث يقع فمن راى انه لبس شيئا من الذهب فانه يصاهر قوما اكفاء و من اصاب سبيكة ذهب ذهب منه ما ل او اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب سلطان و غرمه فان راى انه يذيب الذهب خاصم بام مكروه و وقع بالسنة الناس

ومن راى ان بيته مذهب او من ذهب و قع به الحريق

ومن راى عليه قلادة ذهب او فضة او خرز او جوهر و لي و لاية و تقلد امانة

ومن راى ان عليه سوارين من ذهب او فضة اصابة مكروه مما تملك يداه و الفضة خير من الذهب و لا خير بالسوار و الدملج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: رايت كاني بيدي سوراين من ذهب فنفختهما فسقطا فاولتهما مسيلمة الكذاب و العنسي صاحب صنعاء.

ومن راى ان عليه خلخالا من ذهب او فضة اصابة خوف او حبس و قيد و يقال خلاخيل الرجال قيودها و ليس يصلح للرجال شئ من الحلي بالمنام الا القلادة و العقد و الخاتم و القرط و الحلي كله للنساء زينة و قد كان تاويل السوار و الخلخال الزوج خاصة و الذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم و اذا كان مصوغا فهو اضعف بالشر لدخول اسم احدث عليه و قيل انحلى النساء يدل للنساء على اولادهن فذهبه ذكورهن و فضته انائهن و ربما يدل الذكر منه على الذكور و المؤنث منه على الاناث وحكي ان امراة اتت معبرا فقالت رايت كان لي طستا من ذهب ابريز فانكسرت و اندفعت بالارض فطلبتها فلم اجدها فقال الك عبد مريض او امة قالت نعم قال انه يموت و راى انسان كان عينيه من ذهب فعرض له ذهاب بصره الفضة ما ل مجموع و النقرة منه جارية حسناء بيضاء ذات جمال لان الفضة جوهر النساء فمن راى انه استخرج فضة نقرة من معدنها فانه يمكر بامراة رائعة فان كانت كبار اصاب كنزا فان راى انه يذيب فضة فانه يخاصم امراته و يقع بالسن الناس و اما الدنانير فان الدينار الاحمر العتيق الجيد دين حنيفي خالص و الدينار الواحد ولد حسن الوجه و الدنانير كنز و حكمة او و لاية و اداء شهادة فمن راى انه ضيع دينارا ما ت و لده او ضيع صلاة فريضة و الدنانير العديدة اذا دفعت اليك امانات و صلوات

ومن راى انه ينقل الى منزله او قار دنانير فهو ما ل ينقل اليه لقوله تعالى فالحاملات و قرا فان راى ان بيده دينارا فانه ربما ائتمن انسانا على شئ فخانه و البهرج دين به خلاف و المطلية قلة دين و كذب و زور و قيل ان ابن سيرين كان يقول الدنانير كتب تجئ او صكاك ياخذها و ان كانت الدنانير خمسة فهي الصلوات الخمس و قد كان الدينار الواحد المفرد و لدا و جميع لباس الحلي محمود للنساء و هو لهن زينة و امور رائعة و قد دل على ما تفتخر فيه النساء و قد دل على اولادهن المذكر منه ذكر و المؤنث منه انثى و جميعه للرجال مذموم مكروه الا ما لا ينكر لباسه عليهم الدراهم الدراهم الجياد دين و علم و قضاء حاجة او صلاة و النقية دنيا صاحب الرؤيا و معاملته كل احد على الوفاء و بقاء الكسب و الامانة و الصحاح و نثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح و عددها اعداد اعمال البر لانها مكتوب عليها لا اله الا الله محمد رسول الله و لا تتم الاعمال الا بذكر الله تعالى فان راها انسان فانه يتم امر الدين و الدنيا فان راى معه صحاحا و اسعة حسناء فانه دين

فان ان من ابناء الدنيا نال دنيا و اسعة و رزقا حسنا و ان كانت امراته حبلى و لدت غلاما حسنا و الدراهم العديدة اذا اصابها افاده خير كثير بفرح و سرور فان راى ان له على انسان دراهم جيادا صحاحا فان له عليه شهادة حق و ان طالبه فيها فهو مطالبته اياه بالشهادة فان ردها ايضا فهو شهادة بالحق و الصحة فان ردها مكسرة ما ل بالشهادة فان ضيع درهما حسنا فانه ينصح جاهلا و لا يقبل منه

والدراهم المزغلة غش و كذب و خلاف و خيانة بالمعيشة و اجتراء على الكبائر و التي لا نقش بها كلام ليس به و رع و التي نقشها صور بدعة بالدين و فسق و المقطعة خصومة لا تنقطع و قيل بل ينقطع بها الموضوع و اخذها خير من دفعها لان دفعها هم فان سرق درهما و تصدق فيه فانه يروى ما لا يسمعه فان راى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص بما له فان راى خمسة صارت عشرة تضاعف ما له و قال بعضهم الدراهم بالرؤيا دليل شر و جميع ما ختم بالسكة و قيل الدراهم تدل على كلام متواتر بالحاجات الجليلة

وقيل الدراهم كلام و خصومة اذا كانت بارزة فان اعطى دراهم بصرة او كيس استودع سرا و قد كان الدرهم الواحد و لدا و الفلوس كلام ردئ و صخب و الدراهم الجياد كلام حسن و الدراهم الرديئة كلام سوء وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال رايت كان بكمي دينارين فسقطا فكنت اطلبهما فقال انظر ربما فقدت من كتبك شيئا قال فنظرت فاذا ربما فقدت حجتين وحكي ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال رايت كاني اصبت اربعة و عشرين دينارا معدودة فضيعتها كلها فلم اجد منها الا اربعة فقال انت تصلي و حدك و تضيع الجماعات

(وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال رايت كاني اصبت درهما كسرويا فقال تنال خيرا فلم يمس حتى افاده بعدها اتى احدث فقال رايت كاني اصبت درهما عربيا فقال له انك تضرب فعرض له انه ضرب ما ئة مقرعة فقيل لابن سيرين كيف عرفت هذا فقال ان الكسروي عليه ملك و تاج و العربي عليه ضرب ذلك الدرهم واتاه احدث فقال رايت كاني اضرب الدراهم فقال اشاعر انت فقال نعم وراى رجل كانه وضع درهما تحت قدمه فقص رؤياه على معبر فقال انك سترتد عن الدين فارتاع صاحب و قام فقصد الجهاد ليسلم دينه فلما ان تراءى الجمعان اسرته الكفار و ضرب بالوان العذاب الى ان ارتد عن دينه و دليل ارتداده و طؤه اسم الله تعالى وجاءه رجل احدث فقال كاني اطا وجه النبي صلى الله عليه و سلم بقدمي فقال له ابن سيرين هل بت البارحة و خفك برجلك قال نعم قال انزعه فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله و اسم رسوله

ومن راى كانه اصاب طستا من ذهب او ابريقا او كوزا له عروة فهو خادم يشتريه او امراة يتزوجها او جارية بها سوء خلق و قال بعضهم من راى كانه يستعمل اواني الذهب و الفضة فانه يرتكب الاثام و ما رؤى من هذا للموتى اهل السنة فهو بشارة لقوله تعالى يطاف عليهم بصحاف من ذهب و اكواب

(الكنز يدل على حمل المراة لان الذهب غلمان و الفضة جوار و قد دل على ما ل بكثرة او علم للعالم و رزق للتاجر و ولاية لاهلها بعدل و ربما قيل ان الكنز يدل على الاستشهاد و الكنوز اعمال ينالها الانسان ببلاد عديدة و قال بعضهم من راى كانه و جد كنزا به ما ل فيدل على شدة وحكي ان امراة رات بنتا لها ميتة فقالت لها يا بنية اي الاعمال و جدت خيرا فقالت عليك بالجوز فاقسميه بين المساكين فقصت رؤياها على ابن سيرين فقال لتخرج هذي المراة الكنز الذي عندها فلتتصدق فيه فقالت المراة استغفر الله ان عندي كنزا دفنته من ايام الطاعون وراى رجل ثلاث ليال متواليات كانه اتاه ات فقال له اذهب الى البصرة فان لك فيها كنزا فاحمله فلم يلتفت الى رؤياه حتى صرح له بالقول بالليلة الثالثة فعزم على الذهاب الى البصرة و جمع امتعته فلما ان و ردها جعل يطوف بنواحيها مقدار عشرة ايام فلم يخرج له شئ و ايس و لام نفسه على ما تجشم فدخل يوما خربة فراى بيتا مظلما ففتشه فوجد به دفترا فاخرجه و نظر به فلم يعلم منه شيئا و ربما كان مكتوبا بالعبرانية و لم يجد احدا بالبصرة يقرؤه فانطلق فيه الى شاب ببغداد فلما نظر به الشاب طلب منه ان يبيعه اياه فابي و قال ترجمة لي بالعبرانية لادفعه من بعد اليك فترجمة له و كان هذا الكتاب بالتعبير

(التاج و اما التاج اذا راته المراة على راسها فانها ستتزوج برجل رفيع ذي سلطان او غنى و ان كانت حاملا و لدت غلاما و ان راه رجل على راسه فانه ينال سلطانا اعجميا فان دخل عليه ما يصلحه سلم دينه و الا كان به ما يفسد الدين لان لبس الذهب مكروه بالشرع للرجال و ربما يصبح كذلك زوجة ينكحها رفيعة القدر غنية موسرة و ان راى هذا من هو مسجون بسجن السلطان فانه يظهره و يشرف امره معه كما شرف امر يوسف عليه السلام مع الملك الا ان يصبح له و الد غائب فانه لا يموت حتى يراه فيصبح هو تاجه و التاج المرصع بالجوهر خير من التاج الذهب و حده وحكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال رايت كان على راسي تاجا من ذهب فقال له ان اباك بغرفة ربما ذهب بصره فورد عليه الكتاب بذلك و قال ان التاج على راس الرجال رئيسه الذي كان فوقه و ربما ذهب و للتاجر ربح و ان راى كانه مطوق طوقا ضيق و الخيانة و النفاق و اتباع الهوى….

  • تفسير حلم المجوهرات
  • تفسير الاحلام مجوهرات الدهب
  • روية جمع المجوهرات في المنام
  • ذهب و المراة في المنام
  • حلمت اجد كنزا
  • تفسير حلم رؤية جمع مجوهرات من الارض
  • تفسير حلم الحلي
  • تفسير المجوهرات
  • تفسير الجواهر الثمينه حلم
  • مامعنى حلم المجوهرات

1٬054 مشاهدة