حبوب منع الحمل التي تنقص الوزن , هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن



302E32Fdf717Bfb5Af8C8009382B0D4C حبوب منع الحمل التي تنقص الوزن - هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن تميمة حسام

هل حبوب منع الحمل تزيد او تنقص الوزن؟ هو سؤال يؤرق اغلب النساء، فمنهن ما تعتقد انها مع استعمال حبوب منع الحمل

تزيد فالوزن، و الثانية =تعتقد انه تنقص، فماهي حقيقة حبوب منع الحمل مع زياده او نقصان الوزن؟

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل تعمل على ايقاف عملية الاباضه عن طريق اعطاء هرمونات الاستروجين و البروجيسترون بكميات و جرع بسيطة

تساعد على تثبيط هرمونات الغده النخاميه و بذلك يتم ايقاف عملية نمو البويضات، و يتوفر الكثير من نوعيات حبوب منع الحمل

يختلف بها تركيز هرمونى الاستروجين و البروجيسترون.

وتقسم حبوب منع الحمل الى نوعين

الحبوب المختلطه و تحتوى على الاستروجين (اثينيل استرايدول) و هرمون البروجيسترون بتفاوت جرعه الاستروجين بين 20-

50 ما يكرو جرام حيث تعتبر الحبوب التي تحتوى على تركيز قليل من ذلك الهرمون اكثر امانا حيث ان اكثر الاعراض الجانبيه التي تؤثر على الشرايين و القلب تكون مرتبطه بهذا الهرمون.

 

هل حبوب منع الحمل تزيد او تنقص الوزن؟

هل حبوب منع الحمل تزيد او تنقص الوزن
هل حبوب منع الحمل تزيد او تنقص الوزن
اكد الباحثون ان تعاطى حبوب منع الحمل عن طريق الفم، خاصة تلك التي تحتوى على نسبة عاليه من هرمون الاستروجين “50 ملجم”، تتسبب فزياده الوزن. و اظهرت الدراسات ان السيدات اللاتى يستعملن حبوب منع الحمل بنسب عاليه اكثر عرضه لزياده الوزن مقارنة بغيرهن.

هل حبوب منع الحمل تسبب احتباس السوائل بالجسم؟

لا ممكن ان ننكر ان الحبوب التي فيها جرعات عاليه من الاستروجين ربما تسبب احتباس السوائل بالجسم و خاصة اذا كان جميع فرص يحتوي على 50 ملليجرام من الاستروجين فاكثر.

فالجرعات العاليه من الاستروجين تعمل على تحفيز بعض المواد داخل الكليه و خاصة ما ده الرينين- انجيوتنسين و هي المادة المسئوله عن احتباس المياة مما يسبب بدورة احتباس الصوديوم (الملح) الذي يؤدي فالنهاية الى زياده الوزن.

و ربما كشفت الدراسات التي اجريت على حبوب منع الحمل و ركزت على مستويات مختلفة من الاستروجين ان الاقراص التي تحتوي على اقل من 20 ملليجرام من الاستروجين تؤدي الى انقاص الوزن بينما لا تؤثر الاقراص التي تحتوي على 30 ملليجرام على الوزن و لكن تؤدي تلك التي تحتوي على اكثر من 50 ملليجرام الى احتباس السوائل و بالتالي زياده الوزن.

هل حبوب منع الحمل تحفز الشهية؟

اثناء السنوات الماضيه ظهر الكثير من حالات التاثير الانعكاسي على مقاومه الانسولين و خاصة مع استعمال تلك الاقراص القديمة ذات الجرعات العالية، و حتي الدراسات الجديدة اشارت الى ان الاقراص المتداوله حاليا ربما تؤدي الى ارتفاع مستويات الانسولين. و مقاومه الانسولين هي حالة ترتفع بها مستويات الانسولين بسبب تناول النشويات فتتركز جميع الطاقة فالخلايا الدهنيه مما يؤدي فالنهاية الى عدم فقدان الوزن حتي مع اتباع الحميه الغذائية.

وليست جميع النساء عرضه لمقاومه الانسولين و بالتالي ليست كلهن عرضه لاكتساب الوزن مع استعمال موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم.

فاولئك اللاتي لديهن قابليه لحدوث خلل فايض الجلوكوز فاجسادهن هن اللاتي يكن عرضه فالمقام الاول لزياده اوزانهن. لذلك فعلي ايه سيده تلاحظ انها تكتسب و زنا بعد الانتظام على تناول احد موانع الحمل الفمويه – و مع غياب ايه تفسيرات ثانية =لتلك الزياده – ان تخضع للفحوصات لتحديد ما اذا كانت تعاني من مقاومه الانسولين ام لا.

فاذا كنت منتظمه على تناول حبوب منع الحمل و لاحظت زياده فالوزن اكثر من 5% من وزن الجسم، فقد يصبح هذا بسبب استجابه جسمك لمقاومه الانسولين او حدوث خلل فايض الجلوكوز و عليك ان تستشيري طبيبك لتحديد حميه غذائية منخفضه النشويات لان تناول ايه و جبه تحتوي على كميه كبار من السكريات سوف تحبط جميع جهودك للتحكم فالوزن